صحة

نصائح لمرضى الروماتويد

نصائح لمرضى الروماتويد

الروماتويد من أمراض المناعة الذاتيه المنتشرة بين عدد كبير من الأشخاص حول العالم خاصة كبار السن، وهو المرض الذي يُلحق مشاكل عديدة في المفاصل و أجزاء أخرى من الجسم ويتسبب في آلام مزمنة للأشخاص المصابون به. والروماتيد من الأمراض التي ليس لها علاج نهائي ولكن على المريض التعايش معها و مقاومة آلامها والمشاكل التي يسببها من خلال القيام بعدة أمور قد تساعد في ذلك.

 

في هذا المقال سنتحدث عن نصائح لمرضى الروماتويد القيام بها من أجل مقاومة هذا المرض، سنقدم لكم نصائح لمرضى الروماتويد حتي يتعايشون بسلام مع هذا المرض.

 

نصائح لمرضى الروماتويد

 

1. عدم الضغط على المفاصل:

إذا كنت تعاني من الروماتويد فيجب دائماً التفكير في صحة مفاصلك حتى في الفترات التي لا تظهر عليك فيها اعراض الروماتويد، وعليك أن تتذكر دائماً أن حتى المهام الصغيرة يمكن أن تؤثر سلباً على صحة مفاصلك لذلك عليك تجنب حمل الأشياء الكبيرة أو الصغيرة وعليك أن تجد طريقة أخرى من أجل القيام بمهامك اليومية دون أن يؤثر ذلك على المفاصل بشكل سئ.

 

على سبيل المثال بدلاً من حمل القدور يمكنك تحريكها على سطح مستوي، وبدلاً من فتح الأبواب بيديك يمكنك استخدام أكتافك لفتحها، كما يمكنك حمل الكتب على راحة يديك بدلاً من حملها بواسطة أصابعك.

 

2. تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3:

لا يمكن أن نغفل هذه النقطة عند تقديم نصائح لمرضى الروماتويد حيث أن هناك دراسات عديدة أكدت على أهمية هذا العنصر حيث أنه يعمل على مكافحة الالتهاب، كما أن الأوميجا 3 من العناصر التي تحافظ على وظائف جهاز القلب و الأوعية الدموية وهو الأمر الهام بالنسبة لمرضى الروماتويد حيث أنهم عرضه لمثل هذه الأمراض أكثر من غيرهم.

 

3. ممارسة الأنشطة الرياضية:

نصيحة أخرى هامة من أهم النصائح لمرضى الروماتويد هي أن يمارس الشخص المصاب بالروماتويد الأنشطة الرياضية، فالرياضة تمد الجسم بالطاقة كما أنها تحسن من المزاج وتساعد في التخلص من آلام المفاصل. من أهم الأنشطة الرياضية التي يمكن للشخص المصاب بالروماتويد ممارستها هي المشي، الجري، وركوب الدراجات والسباحة وأيضاً تمارين الأوزان الخفيفة التي يمكنك القيام بها ثلاث مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة.

(مقال متعلّق)  الروماتويد : تفاصيل المرض

 

ولكن عليك أولاً استشارة الطبيب الخاص بك حتى تتعرف على ما يمكنك القيام به وما عليك الابتعاد عن ممارسته. عليك أيضاً تجنب ممارسة الرياضة حتى تكون المفاصل ملتهبه، وعند ممارسة الرياضة عليك الحرص على أن تأخذ قسطاً من الراحة عندما تشعر بالإرهاق.

 

4. عليك التوقف عن التدخين:

التدخين يمكن أن يكون من العوامل المسببة لمرض الروماتويد حيث أن المدخنين عرضة أكثر من غيرهم لعدد كبير من الأمراض منها الروماتويد، كما أن التدخين مرتبط بأعراض خطيرة تصل إلى تلف المفاصل بالنسبة للأشخاص المصابون بالمرض.

 

5. الجأ للعلاج والمشورة:

يُنصح لمريض الروماتويد أن يلجأ للعلاج السلوكي المعرفي وهو نوع من العلاج النفسي الذي يساعد الأشخاص المصابون بأمراض مختلفة على التعرف على المشاكل الصحية الخاصة بهم و كيفية التعامل معها بالشكل الأمثل حتى تتحسن حالتهم وتشجعهم أيضاً على تغيير سلوكياتهم. لذا العلاج السلوكي المعرفي في حالة مريض الروماتويد يمكن أن يساعده في التعامل الصحيح مع حالته.

 

6. يمكنك ممارسة اليوجا:

اليوجا هي الرياضة التي تهتم بشد وتمديد الجسم، لذلك فاليوجا من أكثر الرياضات التي يُنصح بها لمرضى الروماتويد على الرغم من قلة عدد الأبحاث التي أكدت على أهمية اليوجا بالنسبة للروماتويد.

 

7. تناول الخضراوات بشكل أكثر:

لا يمكن ألا نهتم بالتغذية عند الحديث عن نصائح لمرضى الروماتويد من أهم عناصر التغذية الذي يجب أن يهتم بها مريض الروماتويد هي تناول الخضراوات، لا شك أن الخضراوات من أكثر العناصر الغذائية المليئة بالمواد الهامة للجسم من فيتامينات ومعادن وألياف وغيرهم الكثير مما قد يساعد مريض الروماتويد في مكافحة المرض.

 

وقد أكدت دراسة أن الأشخاص المصابون بالروماتويد الذين يتبعون نظام غذائي يعتمد على الخضراوات تتحسن حالتهم بنسبة كبيرة، كما أنها ساعدت في تقليل الأعراض الخاصة بالروماتويد مثل آلام المفاصل، وتخشب الجسم الذي يصيب مرضى الروماتويد خاصة أثناء ساعات الصباح.

(مقال متعلّق)  طرق علاج الروماتويد

 

وعلى الرغم أن اللحوم هامة أيضاً بالنسبة لمريض الروماتويد إلا أن الخضراوات تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من تلف الأنسجة خاصة الموجودة حول المفاصل والتي تسببها الجذور الحرة. من بين أهم الخضراواوت التي ينصح بتناولها لمرضى الروماتويد هي: البروكلي، والفاصوليا الخضراء.

 

8. الحفاظ على قدر كافي من النوم:

عند تقديم نصائح لمرضى الروماتويد علينا التركيز على أسلوب الحياة السليم التي يجب أن يتبعها المريض حتى يتعايش بسلام مع الروماتويد، من أهم هذه الأشياء هو النوم الكافي، في حالة مريض الروماتويد النوم ليس رفاهية وإنما ضرورة والحصول على القدر الكافي من النوم من شأنه أن يعمل على استرخاء جسمه وإكسابه بالراحة المطلوبه من أجل حالته وأيضاً تجديد الطاقة و النشاط لجسمه.

 

لذا يجب على مريض الروماتويد أن يهتم بنظام معين لنومه بحيث ينام 8 ساعات متواصله، كما يفضل أن يأخذ حماماً ساخناً وأن يقوم أيضاً بدقائق من التنفس العميق أو التأمل قبل الخلود إلى النوم.

 

9. يجب محاولة التحكم في الضغط العصبي:

الضغط العصبي من أكثر المشاكل التي يمكن أن تتسبب في زيادة أعراض الروماتويد، لذلك يجب على مريض الروماتويد أن يجد طرق للتخلص أو التحكم من الضغط العصبي الذي يمكن أن يقع عليه حتى يُبقي الأعراض الخاصة بالروماتويد بعيداً.

 

هناك طرق كثيرة للتحكم في الضغط مثل القيام بالتأمل أو بالتنفس العميق أثناء أوقات الصباح الأولى أو قبل الخلود إلى النوم، أو يمكنك القيام بممارسة الهواية التي تفضلها مثل الرسم أو الكتابة أو ممارسة الرياضة.

 

10. لا تستسلم للإرهاق:

الإرهاق أو الشعور بالإعياء من الأعراض التي يمكن أن تهاجم مرضى الروماتويد ويجب على مريض الروماتويد ألا يستسلم وأن يقاوم هذه الحالة حتى لا تزيد من شعوره بآلام المفاصل. عليك مقاومة الإعياء عن طريق عدة عوامل منها الحصول على الراحة الكافية و تناول الطعام الصحي والحصول على النوم الكافي، عليك اللجوء إلى الطبيب إذا هاجمتك حالات الإعياء بشكل دوري.

(مقال متعلّق)  التهاب المفاصل الروماتويدي (تقرير)

 

11. تناول الفيتامينات:

العديد من العناصر الغذائية تم ربطها بالتحسن في حالات الروماتويد لدى لعديد من الناس، أهمهم فيتامين E حيث أن فيتامين E يعمل على التقليل من الأعراض الخاصة بالروماتويد بما فيها آلام المفاصل. لذلك فينصح لمريض الروماتويد بالاهتمام بتناول الفيتامينات خاصة فيتامين E.

 

12. الاهتمام بنوعية الطعام الذي تتناوله:

يجب على مريض الروماتويد الانتباه إلى نوعية الأطعمة التي يتناولها في وجباته، فبعض أنواع البروتينات على سبيل المثال الألبان والجمبري من شأنها أن تزيد من حدة أعراض الروماتويد، لذلك فإن بعض مرضى الروماتويد يلجأون إلى الحميات الغذائية الخاصة والتي يبتعدون فيها عن بعض الأطعمة التي من شأنها أن تزيد من أعراض الروماتويد.

 

بعد أن قدمنا نصائح لمرضى الروماتويد يجب التأكيد على أهمية اتباع هذه النصائح من أجل التعايش بسلام مع هذا المرض و ضمان أن تبتعد أعراض الروماتويد عنك بقدر الإمكان.

 

المراجع:

  1. Health: 27 Tips for Coping With Rheumatoid Arthritis
  2. PPM: 4 Lifestyle Tips for Rheumatoid Arthritis
  3. Arthritis Foundation: 10 Things to Know About Rheumatoid Arthritis
السابق
فوائد الثوم على الريق
التالي
الم اسفل البطن :اسبابه وعلاجه بسرعة