نصائح للمقابلة الشخصية

نصائح للمقابلة الشخصية

اهم نصائح للمقابلة الشخصية الناجحة

إن كنت قد حصلت على مقابلة عمل رائعة، فتهانينا لك. ولكن هذا ليس كل شيء، فأنت لم تحصل بعد على وظيفتك، فقط تبقى خطوة واحدة، وهي المقابلة الشخصية، والتي سيتحدد عليها كل شيء، في هذه المقالة سنتحدث سويا عن بعض نصائح للمقابلة الشخصية.

 

ستقدم لك هذه النصائح كيفية الرد على أسئلة المقابلة الشخصية، وإقناع مدير التوظيف بأنك الشخص الذي يستحق أو الشخص المناسب لهذه الوظيفة، كما أن نصائح للمقابلة الشخصية هذه هي لتي يقدمها كبار متخصصي التوظيف حول العالم.. لنتابع سويا..

 

1. تدرب على التواصل غير اللفظي

التواصل اللفظي ليس كل شيء، لهناك بعض الأمور تدل على ثقتك بنفسك، منها طريقة الوقوف بشكل مستقيم والاتصال البصري بينك وبين المدير، وطريقة المصافحة القوية وهذه الأمور تعطي الانطباع غير الشفهي الأول، والذي يكون مهما للغاية في مقابلتك الوظيفية.

 

2. الملابس المناسبة

قد لا تتطلب مقابلة الوظيفة في بعض الاحيان ارتداء ملابس رسمية، لكن كن حريصا على ارتداء الملابس المناسبة التي تلائم نوع الوظيفة نفسها.

 

من المهم أن تعرف ماذا ترتدي للمقابلة وأن تكون ملابسك عملية في نفس الوقت بدون تكلف، كذلك هناك بعض الاقتراحات بأن تقوم بالبحث عن نوع الملابس التي يرتديها الموظفون في الشركة، وحاول أن ترتدي مثلها.

 

3. كن مستمعا

تعدم أهم الأمور في قائمة نصائح للمقابلة الشخصية هي أن تكون مستمعا جيدا، عليك أن تحرص على أن تظهر للمدير بأنك تستمتع لكل ما يقوله كذلك من الضروري تنمية مهارات الاتصال الجيدة، والتي تشمل الاستماع، وإظهار للشخص أنك تفعل ذلك، وليعرف أنك سمعت كل ما قاله.

 

4. لا تتحدث كثيرا

إن كنت تقول ما لا يريد الموظف أو المدير أو أكثر مما يحتاج إلى معرفته، فإن هذا خطأ قاتلاً في المقابلة الشخصية حيث عليك أن تتحدث بقدر ما هو مطلوب منك وبقدر الاسئلة فقط. ومطابقة المهارات الخاصة بك مع متطلبات الوظيفة، وأن تتحدث عن المعلومات المطلوبة منك.

(مقال متعلّق)  نقاط القوة في المقابلة الشخصية

 

5. لا تكن نمطيا

المقابلة الشخصية للوظيفة هي اجتماع لعرفة أن كنت لائقا للوظيفة أم لا، وكالعادة فإن هناك العشرات غيرك ممن يبحثون عن هذه الوظيفة وهذا يعني أن عليك أن تكون مختلفا وغير نمطي في حديثك مع المدير أو الموظف، أظهر طاقتك وحماستك أثناء المقابلة، ولكن لا تتخطى مكانك كمرشح يبحث عن الوظيفة.

 

6. استخدم اللغة المناسبة

من أهم نصائح للمقابلة الشخصية هي عليك استخدام لغة احترافية خلال تلك المقابلة. فعليك أن تكون على دراية بأية كلمات عامة غير لائقة، سواء بشكل عام أو بشكل خاص في هذه الوظيفة.

 

7. لا تكن مغرورا

تلعب الثقة بالنفس دورا مهما أثناء المقابلة، لكن الثقة الزائدة عن الحد، أو الثقة التي تنقلب إلى غرور أثناء المقابلة فهذا أمر مضر للغاية الغرور قد يظهر خلال المقابلة أثناء حديثك عن خبراتك السابقة، أو عن خبراتك الدراسية، عليك أن تتحدث عن تلك الأمور عن أنها منحتك الاحترافية والتواضع في نفس الوقت.

 

8. احرص على الإجابة على الأسئلة

عندما يسأل مدير التوظيف أو الموظف بعض الاسئلة، فإنها أسئلة معدة مسبقا، لمعرفة أشياء مهمة عن المتقدمين للوظيفة. عدم إجابتك على بعض الاسئلة قد يعيق معرفة ترتيبك أثناء ترتيب لموظفين المتقدمين للوظيفة.

 

9. اسأل أنت اسئلة

أثناء المقابلة الوظيفية، هناك بعض نصائح للمقابلة الشخصية التي من الضروري الاهتمام بها، ولعل أبرزها هي أنت تكون ذو ذهن حاضر، لست فقط متلقى للكلام عليك أن تكون محاورا أيضا، أن تظهر اهتمامك بالوظيفة وحماسك، وهو ما يظهر من خلال استعدادك لطرح الأسئلة التي تدل على الاهتمام بالوظيفة ونوع العمل.

 

10. كن واضح الأهداف

في أثناء المقابلة الشخصية يجب عليك أن تكون واضح الأهداف، كذلك فإن مهمتك هي التأكد من الحفاظ على تركيزك ومحاولة الإجابة عن كل سؤال بابتسامة هادئة على وجهك كذلك فإن إجابتك على الاسئلة من المهم أن تكون واضحة وغير مترددة، وهذا سوف يساعد على تقليل الشعور بالقلق أثناء المقابلة الشخصية.

(مقال متعلّق)  اسئلة الانترفيو

 

كذلك من المهم ومن نصائح للمقابلة الشخصية أن تكون متفهما للغرض من المقابلة ويجب أن تكون مستعدًا لكافة الأسئلة التي يمكن أن تطرح عليك.

 

11. كن واثقا

في أثناء المقابلة الشخصية ثقتك بنفسك هي ما يحكم كل شيء، هذه الثقة التي تصل إلى المدير أو الموظف، تعطي انطباعا بأنك مؤهل وأنك تستحق الوظيفة ثقتك بنفسك أثناء المقابلة الوظيفية يمنحك الهدوء أثناء إجابتك على الاسئلة، كذلك يمنع وصول إحساس أنك عصبي أو متوتر.

 

يمكنك أن تظهر ثقتك بنفسك من خلال الابتسامة الخفيفة أثناء الحديث، أو النظر مباشرة في وجه محدثك، وهو ما يعطي انطباعًا جيدًا عنك وعن شخصيتك. كذلك فهذا يمنحك شخصية جذابة أثناء المقابلة كذلك فإن إظهار الثقة يساعدك في جذب اهتمام محدثك، بل ويظهر موهبتك ومهاراتك، وهي من أهم نصائح للمقابلة الشخصية.

 

12. قل رأيك بصراحة

أحيانا قد يهتم المدير أو الموظف الذي يجري معك المقابلة، أن يعرف رأيك في بعض الأمور، سواء الخاصة بتخصص العمل، أو بالشركة، فقط عليك أن يكون رأيك صريحا ومهذبا أو دبلوماسيًا بعض الشيء.

 

عليك أن تعرف كيف تقول رأيك ولكن بطريقة تظهر اطلاعك بالأمر، وأن تفسر رايك بشكل واضح لا لبس فيه، حتى لا يتم فهمه على أنك شخص مغرور أو تتحدث عن الأمور التي لا تعرفها.

 

لاحظ أنه في كثير من الأحيان يسأل المدير اسئلة واضحة الاجابة، ليعرف مدى صراحتك، فعليك أن تكون صريحا وأن تجيبه بشكل واضح، فهذا يوضح مدى صراحتك في الحديث.

 

13. كن صادقا

إن كنا قد وصفان بعض نصائح للمقابلة الشخصية على أنها مهمة، فدعنا نصف هذه النصيحة بأنها مربط الفرس أو اتي تقع على قمة القائمة نعم ببساطة.. كن صادقا.. لا تحاول التجمل سواء في مهاراتك الوظيفية أو خبراتك، لا تذهب بعيدا أثناء الحديث عن نفسك. كن متواضعا.. كن صادقا أثناء إجابتك على الاسئلة، فغالبا ما يسأل المدير اسئلة هو يعرف إجابتها، ويريد فقط أن يسمع طريقتك في الإجابة عن تلك الاسئلة.

(مقال متعلّق)  النجاح في العمل

 

في بعض الأحيان قد يكون المدير أو المسؤول إجابتك، ومن الممكن أن يتفحص تلك الإجابات لاحقا للتحقق من صدقها، إن وجد المدير أن القليل للغاية من حديثك به بعض الكذب، فهذا كفيل بأن تفقد فرصتك في الحصول على الوظيفة تذكر فقط أنه يجب أن تكون الردود طبيعية وبسيطة وغير متكلفة.

 

14. لا توجد إجابة واحدة صحيحة

ضع في اعتبارك أنه ليس هناك جابة واحدة صحيحة.. فقط يمكنك أن تكون صريحا، وأن تجيب عن نفسك بشكل خاص، وتبتعد عن الإجابات الرسمية الشائعة.

 

بطريقة أخرى لا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة، الأمر يتوقف على مدى استجابتك لكل سؤال، لا تتجمل لا تكذب كن متواضعا، هذه هي أسرار أفضل إجابة على الاسئلة ليس أكثر. كذلك إن كان هناك سؤال لا تعرفه، فمن الأفضل طلب تخطي السؤال ببساطة.

 

15. كن مهذبا

في نهاية حديثنا عن نصائح للمقابلة الشخصية، من المهم أن نتحدث عن سلوكك بغض النظر إن كنت ستحصل على الوظيفة أم لا. فقط كن مهذبا بغض النظر عن أي شيء فحتى لو لم تكن لائقا لتلك الوظيفة، فقد يقترح عليك المدير أن تحصل على وظيفة أخرى، أو أن يقترحك لأحد زملاء العمل الآخرين في مكان آخر، فقط كن مهذبا.

 

المراجع:

  1. EDUCBA: 15 Simple Effective Tips for Personal Interview
  2. Monster: Interview tips: 10 tips to improve interview performance
error: Content is protected !!

Send this to a friend