نصائح للمذاكرة

نصائح للمذاكرة

اهم نصائح للمذاكرة بشكل فعال

أغلبية الطلاب يودون الحصول على أفضل كم من التحصيل أثناء المذاكرة. ودائما ما يبحثون عن أفضل الطرق للتحصيل وأفضل نصائح للمذاكرة التي تمكنهم من التفوق، خاصة في أوقات الامتحانات والاختبارات.

 

وصحيح أن لكل طالب طريقته الخاصة، إلا أن هناك بعض نصائح للمذاكرة بشكل عملي، تزيد من محصول عدد ساعات المذاكرة، والكم المستفاد من عملية التحصيل بشكل أفضل وفيما يلي أفضل نصائح للمذاكرة التي وضعها خبراء التربية وعلم النفس، وهي ما يلي:

 

1. حدد أهداف المذاكرة:

هناك الكثير من الأبحاث تشير إلى أن تحديد الطالب لأهدافه من عملية التحصيل، قبل أن يبدأ من المذاكرة هي أفضل الطرق عليك قبل أن تبدأ في مذاكرة اليومن أن تحدد لنفسك أهداف تود من الانتهاء منها أثناء اليوم، هذه الاستراتيجية تضع أمام عينيك الهدف مما تفعله، مما يساعدك في الوصول إليه بشكل أفضل وأسرع.

 

كذلك تحديد أهداف الدراسة قبل البدء، يساعدك في الشعور بالانجاز بعد الانتهاء من تلك الأهداف، فقط تأكد من طرح بعض الأسئلة قبل بدء المذاكرة على نفسك:

 

  • هل أنا أضع أهدافًا واقعية للمذاكرة؟

  • هل أحتاج لبذل المزيد من الجهد لتحقيق تلك الأهداف؟

  • هل أنا اشعر بالرضا عما حققته من مذاكرة اليوم؟

 

2. ضع خطة للمذاكرة:

وقتك هو أهم شيء.. ويقولون أن أفضل طريقة لضمان إتمام شيء هو وضع خطة له. عليك وضع خطة عن طريقة الدراسة والمذاكرة عليك وضع اسئلة كذلك عند التخطيط للمذاكرة أثناء اليوم أو لخطة الأسبوع، وتشمل تلك الاسئلة:

 

  • هل من الأفضل أن ابدأ بالمواد التي أفضلها؟

  • هل أبدا بالمواد الصعبة وأنتهى منها أولا؟

  • هل هذه الخطة واقعية وسوف أتممها؟

 

كذلك تختلف بطبيعة الحال خطة المذاكرة من طالب إلى آخر، ووفقا لما يفضلة من مواد دراسية، كذلك تختلف عما إذا كان سوف يبدأ المذاكرة لأول مرة، أم أنه سيقوم فقط بالمراجعة، أم سيقوم بحل بعض الاختبارات.

 

عليك كذلك بمحاولة تغيير وتعديل تلك الخطط الدراسية أولا بأول، من خلال اكتشاف نقاط الضعف والقوة في كل طريقة تقوم بها، وتحسينها وتعديلها، مما يسهل عليك المذاكرة لاحقا كذلك عليك وضع خطة مذاكرة فعالة، فهذا لن يساعدك فقط في تنظيم وقتك، بل وتحقيق أقصى استفادة من هذا الوقت.

 

3. خذ أوقات راحة:

لا أحد منا يمكنه المواصلة للأبد، أو لا أحد منا يمكنه المذاكرة طول الوقت. عليك أن تكون واقعي ولا تضغط على نفسك  وتعد أهم نصائح للمذاكرة التي يمكنك الاعتماد عليها هي الحفاظ على مستوى التركيز الخاص بك أثناء التحصيل، وهو ما لن يتحقق إلا من خلال أخد بعض الوقت للرفاهية والراحة بين المذاكرة.

 

يمكنك مثلا أخذ فترات راحة بين أوقات المذاكرة، او يمكنك الفصل بين المواد الدراسية، أو بالطريقة التي تفضلها أنت. فقط من خلال الترفية مثل التنزة والمشي مدة نصف ساعة، أو ممارسة الرياضة أو التحدث مع الاسرة أو صديق، أو شرب مشروبك المفضل عليك أن تفهم أن أخذك لفترات راحة قصيرة لا يعطلك ولا يضيع وقتك، بل هو فقط يعمل على تحسين مستوى تركيزك ويزيد من إنتاجيتك أيضًا.

(مقال متعلّق)  طرق المذاكرة

 

4. استخدم طرق جديدة للمذاكرة:

المذاكرة ليست فقط ورقة وقلم وكتاب.. لكن هناك بعض الطرق الحديثة والمبتكرة الأخرى التي يمكن أن تزيد من مستوى تحصيلك يمكنك المذاكرة عبر الإنترنت أو الوسائط المرئية أو مقاطع الفيديو أو حتى تطبيقات الهاتف الذكي، أو من خلال طريقة تبتكرها أنت وتغيير طريقة التحصيل مهم للغاية من ثبات المعلومات التي تحصلها أثناء المذاكرة، وتصبح المذاكرة أكثر مرونة.

 

5. اختبر نفسك:

عليك دائما أن تختبر ما قمت بتحصيله، وهو أمر مفيد للغاية لتعرف إن كنت قد قمت بالمذاكرة بشكل مفيد أم لا، كذلك يفيد في معرفة الطريقة الأفضل في المذاكرة يمكنك اختبار نفسك من خلال حل بعض الاختبارات، وهو ما يفيدك كذلك في وضع نفسك في بيئة الامتحان، وتحسين مستواك.

 

6. عليك بالتوازن:

بدلا من الشكوى من أنك لا تحصل على ما يكفي من النوم، أو أنك تضيع الكثير من الوقت في الطعام، قم بإجراء تغييرات على تنظيم وقتك بين تلك المهام الأساسية.

 

عليك بتحديد عدد ساعات معين للنوم والراحة والترفية والطعام، ولا تزيد عن تلك الأوقات، وبالعكس ليس من الضروري أن تتغلب ساعات المذاكرة على حاجاتك الاساسية من نوم وطعام، فهذا يحفاظ على التوازن الصحي.

 

7. تعاون مع زملائك:

الكثير من الطلاب قد لا يفضلون هذه النقطة من نصائح للمذاكرة الفعالة، خاصة وأن بعض الطلاب لا يمكنهم التحصيل بشكل أفضل أثناء المذاكرة مع زملاء الدراس البعض يرى أن هذه الطريقة لا تشعرهم بالراحة فلكل طالب طريقته الخاصة، أو أن هذه الطريقة تزيد من إضاعة الوقت.

 

ولكن هناك بعض الأمور الأخرى التي يمكنك مشاركة زملائك فيها، مثلا أفضل طرق المذاكرة لبعض المواد، أو أفضل الكتب التي يحصلون منها على المعلومات، أو المواقع الالكترونية المفيدة كذلك يمكنك اختيار اثنين من زملاء الدراسة الذين تعرف أنهم يحصلون بشكل جيد، ويكنك تحفيز بعضكم البعض.

 

8. تحويل المواد الدراسية إلى قصص:

تشير الدراسات النفسية والتربوية، أن أفضل طريقة للتحصيل وثبات المعلومات هي تحويل المواد الدراسية إلى قصص وحكايات وهي من أفضل نصائح للمذاكرة بشكل نفسي فالعقل يميل إلى تذكر القصص والحكايات عن المعلومات الجافة القائمة على الحفظ والتلقين.

 

يمكنك إبداع قصص من وحيك لبعض الدروس في التاريخ أو الجغرافيا، أو حتى في المواد العلمية مثل الفيزياء والكمياء، وتخيل أن الذرات هي شخصيات وهكذا.. نعم أنت ستكون أكثر احتمالاً لتذكر قصة مجنونة من وحيك.. لا تضحك فقط حاول.

(مقال متعلّق)  افضل طريقة للمذاكرة

 

9. مكانك المفضل:

ليس هناك ما يسمى أفضل مكان للمذاكرة، فأنت يمكنك التحصيل حتى في المواصلات العامة أو في الشارع أو في المقهى أو في أي مكان، وهو ما يختلف بين الفروق الفردية من شخص لآخر عليك بتحديد أفضل مكان تحصل فيه على المذاكرة.

 

سواء كان مكان هاديء مثل غرفتك، أو في غرفة أخرى أو حتى في النادي. لا يهم فقط عليك بالابتعاد عن فراش النوم أثناء المذاكرة، فأنت بهذه الطريقة لن تذاكر، بل ستذهب مباشرة إلى النوم.

 

10. ضع لنفسك تحديات:

الانسان يميل إلى عمل الصعاب وتنفيذ التحديات.. حاول ذلك. يمكنك وضع تحدي لنفسك أثناء اليوم أو في أهداف خطة الاسبوع مثلا التحدي أن يكون الانتهاء من تحصيل فصل كبير، أو الانتهاء من حل مسائل حسابية متراكمة عليك طوال اليوم.

 

هذه الطريقة سوف تشعرك بالكثير من التحفيز للانتهاء، كذلك فسوف تشعر بتحقيق شيء أو أنك أنجزت شيء، وكما نقول في علم النفس، الشعور بالنجاح.. يؤدي إلى المزيد من النجاح.

 

11. استشارة معلميك:

أنت لست وحدك.. ولا تعتمد فقط على نفسك وعلى كتابك وعلى طريقتك، عليك دائما باستشارة معلميك من حولك للتعرف على أفضل طرق التحصيل الملائمة لك وللمادة الدراسية.

 

قد يساعدك معلميك كذلك بالتعرف على أفضل نصائح للمذاكرة التي تساعدك، بالاضافة إلى مساعدك في حل بعض الامور الصعبة التي تعيقك أثناء المذاكرة.

 

12. استعن بالصور والخرائط والصوت:

تشير الدراسات النفسية والتربوية عن أفضل نصائح للمذاكرة الفعالة، هي التي تعتمد على الصورة البصرية، خاصة وان تلك الصور تبقى بشكل أفضل في الذاكرة وهناك كذلك أربعة طرق تعليمية رئيسية:

 

  • الصورة البصرية: وهي مثل الرسوم البيانية والصور والفيديو والأشكال.

  • الاستماع: الذاكرة تعمل كذلك بشكل أفضل مع المذاكرة الصوتية مثل الكلام والموسيقى.

  • التدوين: يتعلم الطلاب بشكل أفضل عند كتابة ما يقمون بتحصيله بدلا من القراءة فقط.

  • الحركة: التعليم من خلال الطرق الحركية والانشطة أفضل كثيرا، وهي مثل لعب الأدوار وبناء النماذج العلمية.

 

يمكنك التعرف على أفضل طرق المذاكرة والتحصيل من خلال تجربة تلك الوسائط التعليمية، فيمكنك رسم الخرائط الذهنية لما تقوم بتحصيله وتدوين ملاحظاتك عليها.

 

13. لا تنس طموحك وهدفك من الدراسة:

يجب ألا تنسى هدفك من المذاكرة.. فالتحصيل ليس عملية آلية وليست وظيفة، بل هي فقط وسيلة للرقي العلمي أولا، وللوصول إلى هدفك الاكاديمي فيما بعد.

 

حدد دائما هدفك من المذاكرة، سواء بالتفوق أو بالوصول إلى التخصص الذي تفضله أو الكلية التي ترغب في الوصول إليها. كذلك فإن بعض الطلاب يفضلون وضع بعض الملصقات المرحة أمامهم أثناء المذاكرة، لتحفيزهم على الوصول إلى أهدافهم.

(مقال متعلّق)  افضل وقت للدراسة

 

مثلا كلية الهندسة تنتظرني .. سأصبح وزيرا .. سأصبح الأول على المدرسة، وغيرها من محفزات، تذكرك دائما بهدفك من عملية المذاكرة والتحصيل، وانها ليست عبئا عليك.

 

14. العمل على أولوياتك:

قد تستخدم بالفعل نصائح للمذاكرة للمواد التي تحبها وتميل إلى مذاكرتها.. لكن هذا ليس صحيحا ما تقوم به. فعليك القيام بالمذاكرة لكل المواد الدراسية التي عليك الانتهاء منها.

 

لا تتجنب أو تتهرب من القيام بتلك التكليفات حتى لو كانت مملة أو لا تحبها، فهذا لن يساعك في الانتهاء منها بأي شكل من الأشكال. فقط يمكنك تحليل المهام الكبيرة والصعبة إلى مهام صغيرة أو القيام بها بطريقة محببة.

 

كذلك يمكنك العمل على أولوياتك من خلال وضع خطة مرتبة للمهام التي عليك القيام بها خلال اليوم، أو من خلال الأسبوع، أو حتى خطة شهرية طويلة الأمد. فقط تصرف وخطط بما يلائمك أنت.

 

كذلك يمكنك البدء في مهمة أخرى بعد الانتهاء من المهمة السابقة لها. لا تترك بقايا لم تنتهي منها، فهو لا يشعرك بالانتهاء أو بالانجاز. كذلك يمكنك إعادة المحاولة أكثر من مرة فيما تفضل في اتمامه، أو الحصول على مساعدة.

 

كذلك فمن أهم نصائح للمذاكرة الفعالة هو منح نفسك متسع من الوقت لإكمال كل المهمة، كذلك من الأفضل أن تسجيل مواعيدك النهائية وتحديد أولويات مذاكرة اليوم، كذلك كن مستعدًا لتكييف جدول مذاكرتك وفقا للمتغيرات والظروف.

 

كذلك من المفيد تدوين ملاحظاتك حول اليوم السابق أو التخطيط السابق، فهو سيفيدك عند إعداد خطة أخرى للمذاكرة، من خلال التعرف على إمكانيات انتهائك من المهام، أو أفضل أوقات التحصيل لديك، والتركيز على نقاط القوة فيها.

 

15. كافيء نفسك:

ها قد وصلنا للنقطة الأخيرة في قائمة نصائح للمذاكرة الفعالة والناجحة، قمنا بالتعرف على أفضل طرق المذاكرة، وأوقات وأماكن المذاكرة، وطريقة التخطيط، وكيفية الانتهاء من المهام.

 

ولكن علينا ألا ننسى شيء مهم في نهاية الأمر، وهو أن عليك مكافأة نفسك.. نعم.. فأنت تستحق المكافأة في كل مرة تنتهي من المهام المطلوبة منك، أو في كل مرة تقوم بالتفوق والحصول على ما كنت تطمح إليه.

 

يمكنك مكافأة نفسك من خلال الترفية الذي تفضله، أو الحصول على أنشطة رياضية ترغب فيها، أو حتى من خلال السفر، وهو أمر يختلف بالطبع من شخص لآخر، المهم أن تشعر بأنك بالفعل تحصل على مكافأة لتعبك طوال الأسبوع.

 

هذه الطريقة تشير عنها الدراسات التربوية والنفسية، على أنها من أفضل طرق التعزيز الذاتي، والتي تعمل على منحك طاقة إضافية في مواصلة إتمام المهام الدراسية والتحصيل.

 

المراجع:

  1. Focus Me: 8 Tips To Study Better
  2. Gocongr: 12 Study Tips to Achieve your Goals in 2018
error: Content is protected !!

Send this to a friend