نصائح للمتزوجين

نصائح للمتزوجين

نصائح للمتزوجين

افضل نصائح للمتزوجين

الزواج مثل العمل ومثل أي شيء آخر في الحياة، فهو ليس فقط الحياة الرومانسية السعيدة، بل هو يحمل العديد من المسؤوليات مثل تنظيف المرحاض وإخراج القمامة ومهام الشراء، وكلها أعباء قد تتسبب حتى في حدوث المشكلات والضيق، مما يحتاج دائما إلى الحصول على نصائح للمتزوجين.

 

الدراسات الاجاماعية والنفسية التي تتعلق بالزواج، قدمت العديد من نصائح للمتزوجين، والتي قد تساعدهم في تخطي المشكلات الطبيعية التي تحدث أثناء رحلتهم الزوجية، كما أجرت تلك الدراسات استطلاعات للرأي لأكثر الازواج الذين يشعرون بالنجاح والسعادة هذه الاستطلاعات قدمت قائمة من نصائح للمتزوجين، والتي ستكون عونا لك في رحلتك الزوجية.. لنبدأ..

 

1. كن مستقلا:

تم تصنيف الاستقلال بأنه أمر مهم للغاية في الزواج. فلكي نكون سعداء في علاقتنا الزوجية علينا أن نكون أولا بشكل شخصي في الحياة مفتاح الزواج الناجح هو الحياة المستقلة، ولا نعني هنا الانفصال عن الزوج أو الزوجة أو تكون بينكما أسرار، بل على العكس.. بل ما نقصده هنا هو أن تكون لك هواياتك الشخصية، وعملك المستقل، وقضاء الوقت مع الأصدقاء، فأعلم أن الغياب والافتقاد يقوي العلاقة.

 

من ناحية أخرى فإن الاعتماد في كل شيء على الزوج يضعف من قوة شخصية الزوجة، وعزيمتها في الحياة بشكل حر وقدرتها على التفكير الحر فعليها أن تحتفظ بإحساسها الذاتي المستقل.

 

2. كن مستمعا جيدا:

يحتاج الشريكان إلى أذن تستمتع له، وفي كثير من الأحيان لا يدرك الرجال أن كل ما تريده شريكتهم هي أذنهم للاستماع إليهم، لذا فإن طريق التواصل بين الشريكين تعد من أهم نصائح للمتزوجين في حياتهم.

 

عليك أن تفهم أن الاستماع والسمع ليسا نفس الشيء، ونقصد هنا أن تكون مستمعا جيدا، تعي ما يقوله ويشكو منه الشريك، وأن تشارك بالحديث وتبدي الاهتمام، فالاستماع هو المفتاح الحقيقي للزواج السعيد.

 

3. مهارة الاختلاف:

لا يعني كونك مختلف مع شريك حياتك أن هذا هو نهاية المطاف.. بل على العكس فالاختلاف في وجهات النظر والمناقشات الهادئة بين الزوجين، تساعد على تزطيد العلاقة بينهما.

 

عليكما أن تتعلما أن وجهات نظر المتعارضة بينكما تحدث لجميع الأزواج، إلا أن الأزواج المحبين لبعضهم يحترمون وجهة نظر بعضهم البعض، بل حتى لديهم حس فكاهة يتغلب على نقاط خلافهم. فقط تعلما أن يكون إختلافكما بمودة.

 

4. التواصل:

هناك العديد من طرق التواصل بين الزوجين، ويمكننا القول أن لكل شريكين لغة تواصل خاصة بهما، قد لا يعرفها غيرهما، وهي من الممكن أن تكون بلغة الجسد أو الإشارة، أو حتى بالعين تطوير لغة خاصة بين الزوجين سيساعدهما على فهم بعضهما البعض دون حتى الحديث أو الشكوى، بل وهي حتى لغة من لغات الحب، وهي اللغة  سر العلاقة السعيدة.

(مقال متعلّق)  الملل في الحياة الزوجية

 

5. الشعور بالرضا:

من المستحيل أن يحصل أي شخص على شريك به كافة المميزات التي كان يتمناها، أو حتى لو حدث ذلك، فلا بد أن تظهر بعض المشكلات أو العيوب، وهو أمر طبيعي للغاية، لكن ما يهم هنا من نصائح للمتزوجين أن يقوم كل من الشريكين بالشعور بالرضا في علاقته الشعور بالرضا قد يكون خاص بالرضا المادي أو الشعور بالأمان النفسي والاجتماعي، والشعور بالرضا عن العلاقة الزوجية.

 

ولا نقصد هنا أن يرضى كلا الطرفين بالمشكلات أو العيوب التي توجد في في الطرف الآخر، بل على العكس، قبول الشخص كما هو يعني أن يحمل له المودة، وهي الطريق السحري لتغير المشكلات أو العيوب ويوقولون أن القاتل الرئيسي للعلاقات هو عدم القبول وعدم الشعور بالرضا بل عليك التركيز على السمات الإيجابية بدلا من ذلك.

 

6. تحمل المسؤولية:

قد تخطيء إن كنت تظن أن الزواج أمر سهل، فأنت عندما تشارك في مشروع ما من الطبيعي أن تتحمل التبعيات والمهمات الخاصة به، فالزواج أيضا كذلك، عليك أن تتحمل كافة المسؤوليات سواء بنجاحاتك وإخفاقاتك في هذا المشروع تذكر أن تتحمل المسؤولية عن أفعالك سواء كان شيء فعلته أوقلته، وعليك دائما ان تعرض حتى القيام ببعض المسؤوليات الغير مكلف بها.

 

7. الرومانسية هي السر:

من بين النصائح في قائمة نصائح للمتزوجين هي العودة لحياتكما الرومانسية من جديد.. خاصة أولئك الذين تزوجوا منذ فترة من الزمن. لا يهم ما قد تفعلاه في هذه الليلة الرومانسية سواء كانت للذهاب لنفس المكان الذي كنتما تتواعدان فيه، أو نفس المطعم، أو حتى ان تسمعا لنفس الأغنيات شاهدا الغروب معا، إذهبا لرحلة شاطئية سويا، ارقصا معا، وسوف تندهشان من مدى ما تفعله الرومانسية في حياتكما الزوجية.

 

8. حافظوا على الحميمية:

الجنس مهم جدا للزواج الصحي، بل ويجب أن تكون العلاقة الحيميمة منتظمة، ويقترح الباحثون أن تتم تلك الممارسة عندما تكونوا في مزاج رائق، بغض النظر عن إن كانت بينكما مشكلات أم لا.

 

من الضروري كذلك أن تكون تلك العلاقة مثيرة دائما للاهتمام من خلال الحديث عن ما يرضي الطرفين، وأن تدخلا عليها الكثير من التجديد، أو حتى ألعاب خيالية، تثير  الشغف، وتحمي العلاقة من الروتين، والملل.

 

9. التحكم في الغضب:

نحن بشر، تنتابنا نوبات من الغضب في كثير من الأحيان بل ويصعب حتى السيطرة عليها، من المهم أن يفهم كلا الطرفين كيف يتصرف حين ينتاب الطرف الآخر الغضب.

(مقال متعلّق)  تحاليل ما قبل الزواج

 

من أهم نصائح للمتزوجين هو أن يعرف كيف يتصرف، أن يحتوي مشاعر الغضب، ألا يحكم على كل ما قيل أو التصرفات التي حدثت أثناء نوبات الغضب هذه، بل وأن يتصرف بحكمة، ولا يقوم بردود أفعال، قد تزيد من حالة الغضب والاحتقان.

 

10. المجاملات:

الإطراء ليس عيبا، بل هو حتى يذكرنا بالكمات التي كنا نقولها لبعضنا في بداية الزواج، الحديث عن الصفات الإيجابية في الشريكك كل يوم سيحقق الكثير من التقدم في علاقاتك الزوجية.

 

كن إيجابيا وتتبع ما يفعله زوجك وامدحه عليه خاصة حين تصبح الأمور بينكما صعبة، بدلا من التركيز على الأفعال السلبية، عليك أن تقولا لبعضكما الكثير من المجاملات التي تزيد من قوة التواصل بين الشريكين.

 

11. لا تتحكم:

غالبا ما يصل المتزوجون في مرحلة ما من حياتهم الزوجية، يشعرون فيه بالرغبة في التحكم في الشريك، وذلك قد يكون بسبب الغيرة أو الإحساس بعدم الكفاءة في العلاقة، أو الشعور بعدم الرضا النفسي أو عدم الثقة في النفس.

 

ما يقوم بك الزوجين من رغبة في التحكم في بعضهما هو أول ما قد يفسد العلاقة الزوجية، ويجعلها أشبه بالسجن. وقد يحاولون السيطرة على شركائهم حتى عن غير قصد، أو عن قصد بسبب الرغبة في التنمر أو إظهار السيطرة على الطرف الآخر.. ما يمكننا قوله هنا في نصائح للمتزوجين هو ألا تتنمر على شريكك أبدا.

 

12. لا تستخدموا كلمة الطلاق أبدا:

نفترض أنك لا تريد فعلا الحصول على الطلاق. ولا تستخدم هذه الكلمة أبدا. فبمجرد الحديث عن الأمر قد يحول العلاقة الزوجية إلى منحنى آخر تماما الزوجات التي تطالب بالطلاق على سبيل الضيق أو التهديد، أثناء النقاشات الحامية بين الزوجين، أو الأزواج الذين يستخدمونها بطريقة مهددة، هذا النوع من الاشخاص هم أكثر عرضة للحصول على الطلاق بالفعل.

 

عليكما جعل التعبير عن الشعور بالضيق بطريقة ناضجة لحل أي مشكلة، ولا تستخدما أبدا هذه الكلمة بينكما مهما كان الشعور بالضيق أو مهما كانت المشكلة.

 

قائمة أخرى سريعة من نصائح للمتزوجين

يمكنكا اتباع بعض نصائح للمتزوجين الأخرى حول كيفية الحصول على زواج ناجح وسعيد ويدوم طوال العمر، من خلال بعض النصائح الإضافية التالية:

 

  • عليكما أن تحددا العلاقة بينكما وبين العائلة:

فأنتما الآن أصبحتما عائلة جديدة، صحيح لا أحد يمكنه الانفصال عن أسرته، لكن تحديد العلاقات أمر ضروري للغاية. يجب أن تكون العلاقة بين زوجتك وأسرتك هي الأولوية الأولى.

 

  • سرية العلاقة والأحداث بين الزوجين أمر مقدس:

لا ينبغي أن يخرج عن المنزل، سواء بالشكوى للعائلة أو الأصدقاء أو الزملاء في العمل.

(مقال متعلّق)  اساسيات الزواج

 

  • تواصلا دائما من خلال الاتصال الجسدي:

حتى بدون العلاقة الحيممية، عليكما أن تستخدما هذه الطريقة حتى في المناقشات العادية، بأن يعقد الزوج يده حول رأسه زوجته، أو بالتقبيل أو تجلسا على الأريكة بجانب بعضها البعض. هذا النوع من الود الحميمي يخلق نوع من الشراكة والاتصال بينكما.

 

  • أنا أحبك:

هذه الكلمة يجب ان تكون ملازمة لحديثكما طوال الوقت، ولو لمرة واحدة يوميا، إن سماع هذه الكلمة يبعث على الاطمئنان حول الطريقة التي يشعر بها شريكك في علاقتكما الزوجية، وهي من أحد نصائح للمتزوجين الناعمة والهادئة التي لها مفعول السحر.

 

  • لا تحددا يوم مخصص للممارسة الحميمية:

ابتعدا عن الروتينية والملل في حياتكما، عليكما ان تفعلا ذلك وقتما ترغبان، وليس بموعد أو في يوم محدد.

 

  • الهدايا ثم الهدايا:

حتى ولو كانت بمناسبة أو بدون مناسبة، فهي وسيلة رائعة للتعبير الدائم عن الحب والشعور بالمودة والامتنان، هذه الهدايا الصغيرة أو حتى أن تكتب لزوجتك بطاقة بها كلمات حب ستعمل على إبقاء علاقتكما الزوجية سعيدة وقوية.

 

  • عليكما تخصيص ولو يوم في الأسبوع تقضياه فيه سويا:

وذلك للحفاظ على الاتصال بينكما، سواء كان ذلك لمناقشة حياتكما العائلية العادية، أو تقسيم الأدوار والواجبات المنزلية.

 

  • أنتما فريق واحد:

وعليكما أن تتعاونا لإحراز الأهداف سويا، فلن يتمكن أحدكما بمفرده من الحصول على إنجاح العلاقة، فلن تسير علاقتكما بقدم واحدة أبدا. روح الفريق لا يجب إلا تغيب عنكما.

 

  • عليكما أن تتبادلا الأدوار لبعض الوقت:

أو حتى أن تتبادلا القيام ببعض المسؤوليات في المنزل، فهذا يريح ويزيح الكثير من العبء عن القيام بنفس المسؤولية بشكل منفرد طوال الوقت.

 

في النهاية من الضروري أن يعرف كلا الزوجين أن أي قائمة تحمل نصائح للمتزوجين قد لا تعني بالضرورة أن عليهما تطبيقها حرفيا، أو أنها تحمل روشتة العلاج لأي مشكلات بينهما.

 

فكل حالة من الزواج هي حالة فريدة من نوعها وخاصة للغاية، وتحمل طابعا مميزا لها، فما قد يصلح العلاقة بين زوجين، لا يفعل مع زوجين آخرين، خاصة وأن سبب المشكلات غالبا ما يكون مختلفا.

 

يمكنكما أن تقوما بعمل قائمة خاصة بكما تحمل نصائح للمتزوجين (وهما أنتما)، بل وتكتباها بأنفسكما، وتقوم باللجوء لها في وقت الحاجة، بل ويمكن حتى تعديلها وإضافة بعض الطرق لها، أو حذف طرق ليست مفيدة، أو قمتما بتجربتها ولم تجدي ولم تحسن العلاقة، فأنتما كيان واحد.

 

المراجع:

  1. Psychology Today: 9 Tips for a Hot and Healthy Marriage
  2. Marriage: 15 Key Secrets To A Successful Marriage
error: Content is protected !!

Send this to a friend