الحياة الاجتماعية

نصائح للشباب المراهقين

نصائح للشباب المراهقين
نصائح للشباب المراهقين
نصائح للشباب المراهقين

اهم نصائح للشباب المراهقين في الحياة

الكل منا مر وسيمر بمرحلة المراهقة.. هي مرحلة مهمة للغاية على الرغم من كونها مرحلة عمرية مثل أي مرحلة عمرية أخرى، إلا أن مرحلة المراهقة تتميز بالخصوصية الشديدة من الناحية الجسمية والنفسية، لذا سنقدم لكم عبر هذا المقال بعض نصائح للشباب المراهقين.

 

ستتركز هذه النصائح على الكثير من العادات الخاطئة التي يقوم بها في العادة معظم الشباب، والتي قد تنحرف بهم في طريق خطأ من الناحية الجسمية أو النفسة أو حتى عن عادات الأكل والنوم.. لن نضيع الكثير من الوقت في المقدمات.. سنبدأ فورا مع أهم نصائح للشباب المراهقين..

 

1. تجنب الاطعمة السريعة

كلنا نحب الأطعمة السريعة، لكن أن تتحول الأطعمة السريعة إلى نظام يومي.. فأنت ستندم على هذا لاحقا فعلا، فهذه الوجبات ستزيد وزنك بشكل مفرط، كما أنها لن تقدم لك الكثير مما يحتاجه الجسم من مواد مغذية وفيتامينات تساعدكم في النمو بشكل صحي خلال هذه الفترة.

 

يمكنك استبدال الوجبات السريعة ببعض وجبات الخضروات اللذيذة والمشروبات الصحية مثل العصائر بدلا من المياة الغازية التي ستضر كثيرا من صحتكم.. وتذكروا أن عدم تناول تلك الوجبات السريعة لن يؤثر على شخصيتكم.

 

2. شرب الكثير من الماء

تخبرنا الاحصاءات الطبية أن أكثر من نصف المراهقين لا يشربون ما يكفي جسمهم من الماء يوميا، وهو ما يشكل خطورة كبيرة على عمل وظائف الجسم بشكل عام.

 

قد يعود هذا إلى عدم إدراك المراهقين لأهمية شرب الماء، أو كونهم يشربون الكثير من المياه الغازية التي تشعرهم بعدم حاجتهم لشرب الماء. فقط عليكم شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا، خاصة إن كنتم تمارسون الرياضة.

 

3. لا تكبت الغضب

ببساطة عليك أن تعبر عن نفسك دائما كما تشعر، لا تكبت ما تشعر به، فهذا قد يدمر صحتك ، فالغضب المستمر من الداخل يسبب في ارتفاع مستوى التوتر، ويقلل من مناعة الجسم. وهي من نصائح للشباب المراهقين التي تحافظ على صحتهم النفسية والعقلية.

 

4. مارسوا الرياضة

وتعد هذه أهم نصائح للشباب المراهقين على الأطلاق، وهي أن عليهم ممارسة الرياضة. ولا نحدد لهم نوعا معينا من الرياضات، لا.. بل عليهم اختيار نوع الرياضة المفضلة لديهم بأنفسهم ممارسة الرياضة ترفع معدل ضربات القلب وتنشط الدورة الدموية وتفعل من إفرازات الهرمونات في الجسم وتنظمها.

(مقال متعلّق)  نصائح للبنات المراهقات

 

5. ابتعدوا عن التدخين

في مرحلة الشباب والمراهقة يميل الشخص في الغالب إلى الرغبة في تجربة الأشياء الجديدة.. نعم هذا صحيح وطبيعي للغاية، ولكن لماذا يجب أن تكون تلك الأشياء الجديدة أشياء مضرة؟

 

التدخين والمخدرات من أكثر الاشياء التي ستندم على أنك فعلتها لاحقا.. التدخين سيحول حياتك ويغير مسارها تماما، سيبعدك عن الرياضة وستكون شخصية أكثر توجسا، وستحاول دائما التفكير بأن تفعل ما تريد دون أن يراك أحد، وهو ما يؤثر علىب ناء شخصيتك.

 

في الغالب ستشعر بالكثير من الندم وأنت في فترة العشرينات والثلاثينات من عمرك عندما سيعاني جسمك من التدخين أو المخدرات، وهي كلها عادات سوف تتعلمها في هذه المرحلة العمرية في المراهقة أحرص على الابتعاد عن كل يؤذيك، فأهم نصائح للشباب المراخقين في هذه المرحلة الحساسة هي تجربة أشياء جديدة مفيدة لهم بالفعل.

 

6. عليكم بالنوم الجيد

سيساعدكم الحصول على قسط كاف من النوم على النمو بشكل فعال، فرسمك سيحتاج للنوم بشدة لملاحقة عملية النمو في هذه الفترة عليك عدم البقاء لفترات طويلة متأخرة في الليل فقط عليك بتنظيم مواعيد نومك، وأن تذهب للفراش في كل ليلة في نفس الموعد، كذلك عليك الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم يوميا.

 

7. عليك كسب بعض النقود

تعد واحدة من أهم نضائح للشباب المراهقين من الناحية المالية، هو أن عليهم في فترة الصيف والاجازة السعي نحو كسب بعض النقود من العمل المؤقت.

 

هذه الأموال ستساعدك في الحصول أولا على بعض المتطلبات التي تتمنى الحصول عليها، كما أن هذا التصرف سينمي لديك الشعور بالاستقلالية والشعور بالذات واحترام الذات، بل وتنمية العديد من المفاهيم الشخصية وخبرات العمل، بل وسيسهل عليك الحصول على وظيفة جديدة مستقبلا.

 

(مقال متعلّق)  نصائح للبنات المراهقات

8. عليك أن تقدر العائلة والأصدقاء

عائلتك هي كل شيء.. وسوف تلاحظ هذا لاحقا في محلة عمرية لاحقة، حتى لو كانت الآراء الخاصة بك تختلف عنهم كليا، هم في النهاية أشخاص محبون لك ويريدون الخير لك، حتى لو لم تدرك ذلك الآن.

 

كذلك فإن الأصدقاء يشكلون جزء كبير من الدعم لك، كن هناك لأصدقائك وسوف يكونوا هم كذلك معك. عليك كذلك اختيار الأصدقاء بشكل خاص ممن هم يشاركونك الحياة ونفس الاهتمامات وطريقة التفكير.

 

9. عليكم الاهتمام بالهوايات

الهوايات هي ما يحمل الشغف لديك.. كل شخص في الحياة لديه شغف نحو شيء ما، سواء كانت الكتب أو الموسيقى أو أحد الرياضات وغيرها من الهوايات.

 

هذه الهوايات ستعلمك الكثير من الأشياء الجديدة، كما أنها ستعمل على تنظيم وقتك، وستشعرك بالكثير من احترام الذات والشعور بالانجاز، خاصة إن كنت بارعا فيها مثل أن تكون ماهرا في الرسم أو الكتابة أو الرقص وغيرها إن كنت تبحث عن نصائح للشباب المراهقين التي تنمي مهاراتهم الشخصية بشكل محبب لهم، فعليك البحث عن الهوايات.

 

10. لا تستعجلوا أن تكبروا

واحدة من الأمور الشائعة في مرحلة المراهقة، هي أن لدى الشباب شعور مشترك بأن لديهم عدم صبر على سرعة أن يصبحوا كبارا وأشخاص ناضجين أو أن يرغب المراهق في أن يعامل مثله مثل الكبار، فهو شعور يعدهم بالكثير من الاستقلالية والاحترام.. نعم هذا صحيح.

 

لكن في نفس الوقت عليك أن تفهم أن لكل شيء وقته، وأنك ستكبر حين يحين الوقت المناسب لذلك، فقط عليك أن تعيش طفولتك ومراهقتك كما هي وأن تستمتع بها.

 

11. لا تخطط حياتك بالكامل

من الطبيعي أن يخطط أي شخص لحياته مستقبلا، ولكن ف هذه الفترة لم تتضح لديكم بعد الكثير من الأمور، فقد تبدأ في التفكير في أنواع المهن التي ترغب فيها، أو نوع السيارة الذي تود قيادته، أو اختياراتك الدراسية مستقبلا.

 

تعد أحد النصائح الأساسية في قائمة نصائح للشباب المراهقين في طريقة تفكيرهم وتخطيطهم للمستقبل، هي أن يضعوا بعض النقاط الأساسية لحياتهم، بل والقابلة للتغيير والتبديل وفقا لمتغيرات الحياة من حولهم.

(مقال متعلّق)  نصائح للبنات المراهقات

 

12. لن يبقي كل من تعرفهم معك

بقدر ما يكون هذا الأمر مزعج.. إلا أنه صحيح للأسف، فلن يبقى معك في الحياة كل من تعرفهم أو كل أصدقائك، فالحياة قد تتغير ويذهب أصدقاء تحبهم وبأتي مكانهم أصدقاء آخرين، عليك أن تفهم أن تستمتع بكل علاقاتك وأن تبني علاقات قوية مع كل الأشخاص مهما كانوا قريبين منك أم لا.

 

وفي نفس الوقت هذه القاعدة بالتأكيد لا تسري على الجميع، بل سيبقى معك القليل أو بعض الأصدقاء الذي تعرفهم منذ سنوات الطفولة، لكن ما نقدمه هنا من نصائح للشباب المراهقين في صداقاتهم، هو ألا يتأثروا نفسيا كثيرا بمن يفقدون، أو أن يقللوا من التعلق بالأشخاص بشكل مبالغ.

 

13. لست وحدك

عليك أن تعرف أنك في هذه المرحلة ستمر بالعديد من الضغوط الجسدية والعاطفية، ويسعدنا أن نخبرك أنك لست وحدك من يعاني من هذه الانفعالات والمشكلات.

 

قد تظن أنك وحدك من يمر بهذه التجربة، لا.. بل كل شخص مر بمرحلة المراهقة عاش نفس المشكلات، ونفس حتى الخيالات والمخاوف، عليك أن تقبل نفسك وأن تعيش حياتك بدون خوف أو تردد أنت لست مختلفا ولست خارجا عن المألوف، عيش حياتك كما أنت واستمتع بالحياة.. وهي ما نختم به قائمة نصائح للشباب المراهقين.

 

المراجع:

  1.  A cnsicoue Rethink: 11 Pieces Of Advice To Give To The Teenagers In Your Life
  2. Health 24: Top 10 teen tips
السابق
افضل طريقة للمذاكرة
التالي
افكار لعيد الام