نصائح للبنات عند البلوغ

نصائح للبنات عند البلوغ

نصائح للبنات عند البلوغ

حياة الشباب حياة رائعة، لا شك في ذلك، لكن فترة البلوغ واحدة من أكثر الفترات صعوبة ف حياة الانسان، فهي تحمل العديد من الأمور والتغيرات المربكة، وتتناول هذه المقالة أفضل نصائح للبنات عند البلوغ لمساعدتهم على المرور بهذه المرحلة بأمان.

 

هناك الكثير من الأمور التي تحدث للبنات خلال الفترة بين عشرة أعوام وحتى 14 سنة، وهي الفترة العمرية التي يبدأ فيها البلوغ، وتنتهي فيها تغيراته الجسدية والهرمونية، وتبدأ كذلك حياة المدرسة بالاستقرار، لكن هناك شيء آخر مهم، وهو الحالة العاطفية والمزاجية التي لا يجب أن ننساها أبدا.

 

قد تسمعين البعض وهو يتحدث عن نصائح للبنات عند البلوغ بأن عليهم تجنب الآخرين أو الالتزام بالمنزل أو نصائح قد ترهبهم وتزيد من مدى صعوبة تلك الفترة. ناهيك عن الأمور المغلوطة عن تغيرات الجسم مثل الشعر والعادة الشهرية.

 

قبل كل شيء عليكِ ألا تشعري بالخجل أو التوتر بسبب هذه الأمور، فهناك العديد من الأمور المهمة التي عليك الاهتمام بها، ولنبدأ سويا أهم نصائح للبنات عند البلوغ، وهي النصائح التي يمكنك تدوينها والاحتفاظ بها معك في رحلتك أثناء هذه الفترة.

 

نصائح للبنات عند البلوغ

 

1. أنتِ لستِ وحدك

هناك قاعدة أساسية عليكِ معرفتها، وهي أن الجميع يمر بنفس ما تمرين به، فأنتِ لستِ وحدك في هذا الأمر، وما تمرين به من صعوبات وتغيرات جسمية ونفسية أمر طبيعي للغاية.

 

أنتِ ستستمرين في طريقك نحو البلوغ وهناك تغييرات تحدث لكِ، فقط ما عليكِ هو مراقبتها والتعامل معها بحكمة وعدم فزع، وعلى رأس تلك التغيرات، هي ما يحدث في نمو الشعر في جسمك، وتغيرات في توزيع الدهون هنا وهناك.

 

على الرغم من التغييرات في جسمك قد تحدث بطريقة أو في وقت مختلف بعض الشيء عن أقرانك من البنات، إلا أنها في النهاية أمور عامة وطبيعية ولا تمرين بها وحدك.

(مقال متعلّق)  تأخر البلوغ عند الذكور

 

2. هناك فروق فردية

ما يمكننا أن نضعه في أولى أولوياتنا عند تقديم نصائح للبنات عند البلوغ، وهو أن جسمك سيبدأ في تغيراته الخاصة عند البلوغ، ولكن بطريقته الخاصة جدا، فإنتِ لا يمكنك إسراع أو إبطاء هذه التغيرات، فاتركي جسمك يقوم بوظيفته بطريقته.

 

هناك فروق فردية كبيرة بين البنات في وقت حدوث البلوغ، بل وفي مدى سرعة حدوث تلك التغيرات الجسمية، فعليك عدم مقارنة نفسك بأقرانك من البنات، فقد تبدأ أحد البنات بظهور مناطق الثدي والأرداف بشكل أسرع، أو فتاة أخرى قد تبدا دورتها الشهرية بشكل أسرع.. كل هذه الأمور تختلف من بنت لأخرى.

 

3. حافظي على صحتك

قد يرادوك في بعض الأحيان مشاعر من الخوف من زيادة الوزن، وهو أمر طبيعي للغاية يحدث أثناء فترة البلوغ، بسبب زيادة المحتوى الدهني في هذه الفترة، لكن لا تقلقي، فهو كذلك أمر طبيعي.

 

صحتك أمر مهم، وعليكِ الاعتناء بها، سواء في علاج حب الشباب والذي قد يظهر كأمر طبيعي كذلك كرد فعل لتأثير هرمون الإستروجين، وهنا كذلك عليكِ الابتعاد عن الأطعمة الدهنية التي قد تضرك. كذلك من الضروري الابتعاد عن أي مساحيق للتجميل في هذه الفترة التي قد تضر بشرتك.

 

4. الثقة بالنفس جاذبية

هناك واحدة من النقاط التي يمكننا أن نضع تحتها ألف خط عند تقديم نصائح للبنات عند البلوغ، وهي أن الأشخاص الأكثر جاذبية يشتركون في صفة واحدة، وهي الثقة بالنفس.

 

ثقتك في نفسك مع ابتسامتك الواثقة هي ما يجعلك تبدين جذابة، وليس أي شيء آخر يتعلق بشكلك أو جسمك، عليكِ أن تهتمي بثقتك في نفسك وشعورك بتحقيق الذات على المستوى العقلي والمهني والمعرفي، ربما أكثر من جاذبيتك الشكلية التي قد تشعر بعض البنات في هذه الفترة بالهوس والقلق.

(مقال متعلّق)  علامات البلوغ عند الفتاة

 

5. نمو الشعر أمر طبيعي

هناك أسطورة تقول أنه من المفترض ألا ينمو الشعر للبنات، وهذا أمر خاطيء تماما، فالشعر أيضا ينمو للبنات في فترة البلوغ في مناطق مثل فوق الشفتين والإبطين وحتى الحلمات، هو أمر طبيعي للغاية وليس شيء يُخجل منه. يمكنك استشارة والدتك حول أفضل الطرق التي يمكنك الاستعانة بها في إزالة الشعر والتي تناسب نوع بشرتك، أو الموعد المناسب للقيام بذلك.

 

6. تحدثي مع والدتك ولا تخجلي

هناك قاعدة أساسية في علاقة البنات والأم خلال هذه الفترة، وهي من النصائح الاجتماعية والشخصية التي يمكننا أن نضعها في قائمة نصائح للبنات عند البلوغ، وهي أن والدتك هي أفضل صديق لكِ.

 

يمكنك مشاركتها ما تشعرين به، أو إخبارها عن مخاوفك الخاصة بالنمو، والحديث معها حتى عن الدورة الشهرية، وعن موعدها وعن مدى كثافتها، وسمك الدم ولونه، فهي أمر طبيعي للغاية يحدث في جسمك كل شهر حين تتحلل بطانة الرحم. كذلك يمكنك الاستعانة بوالدتك والحديث عها عن مشاعرك العاطفية، والتي تشعرين بها بسبب تغير مزاجك بسبب الهرمونات الأنثوية خلال فترة البلوغ.

 

7. تجاوزي التعليقات المحرجة

أنتِ لستِ طفلة بعد الآن، خلال فترة البلوغ فالفتاة التي تنمو أمام أفراد الأسرة أو أفراد العائلة، حتما ستسمعين التعليقات التي تتحدث عن ذلك، أو قد تتحدث عن كونكِ قد أصبحت فتاة، أو المزاح حول بعض التغيرات الجسمية التي تحدث لكِ.

 

8. واجهي التنمر

هذه أمور طبيعية أيضا، لا تخجلي أو تشعري بالقلق إن كان هناك شخص ما يجعلك تشعرين بعدم الراحة في نظرته لكِ أو في تعليقاته، يمكنك دائما التحدث والافصاح عن ذلك دون خجل.

 

إذا كان هناك شخص ما حولك في الأصدقاء أو في العائلة أو حتى في المدرسة يضايقك، فعليك التحدث عن هذا الأمر دون خجل، فأنتِ لم ترتكبي أي أخطاء هنا، بل عليكِ أن تفعلي شيء لمواجهة الأمر وليس التهرب أو التكتم.

(مقال متعلّق)  نمو اللحية في سن مبكر

 

عليكِ ألا تلتزمي الصمت بل والتحدث بصوت عال عن كافة الأمور التي تضايقك، حتى لو كان التنمر على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة وأن أفضل نصائح للبنات عند البلوغ واللاتي يواجهن التنمر هو عدم التزام الصمت، فهو يحمي من يقومون بذلك ولا يحيمك أنتِ.

 

9. استمتعي بالحياة

استمتعي بالعالم وبالحياة، اتركي القلق بشأن جسمك أو بشأن المشكلات العاطفية والتحرج والشعور بالمقارنات مع الأقران من البنات، واستمتعي بما تعيشيه من فترة رائعة في مرحلة الشباب.

 

فقط تذكري أن أي شيء ستفعلينه سوف يستمر تأثيره في حياتك كذلك، لذا فعليك الاستمتاع بالقدر الذي لا يؤذيك، سواء في التقاط صور مع أصدقائك أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، فهي كلها أمور سوف تحسب لكِ أو عليكِ لاحقا. لذا فالاستمتاع بالحياة وأنشطتها يجب أن يكون كذلك بالتعقل وليس بالاندفاع أو التهور.

 

10. احترام والديكِ

نصل إلى أخر نصائح للبنات عند البلوغ وهي التي تخص الأسرة والبنات بصفة عامة، فهناك احتمال أن والديك لم يعتادا معاملتك على أنكِ لازالت طفلة، ويريدون منك التعامل والتكلم معهم على هذا الأساس.

 

تذكري أن والديك يريدون معاملتهم بقدر من الاحترام وهذا حقهم وواجبك نحوهم، كذلك يمكنك التحدث مع والديك حول المرحلة التي تمرين بها، وعن كونك قد أصبحت فتاة الآن وهناك تغير في الطريقة اتي تودين معاملتك بها.

 

المراجع:

  1. Tampax: How to Talk to Your Daughter About Her Period and Puberty
  2. Irish Examiner: 12 tips to help make going through puberty easier for girls
error: Content is protected !!

Send this to a friend