نصائح ذهبية للامهات

نصائح للامهات للنوم والتربية والتغذية

قد تشعر كل أم بالحيرة أثناء تربيتها لأطفالها. خاصة وإن كانت أم لأول مرة، وسواء كان ذلك أم لطفل رضيع، أو أم لطفل في مرحلة الطفولة، وهو ما يدفع الكثير من الأمهات للبحث عن أفضل نصائح للامهات.

 

في البداية من الضروري أن تعرفي أنكِ لستِ مطالبة بأنك تكوني أم مثالية، فقط عليك أن تبذلي أقصى ما في وسعك لتربية الأطفال بشكل يساعدهم في النمو بشكل سليم، سواء كان نمو نفسي أو نمو جسدي. ومن الطبيعي أن تقومي ببعض الأخطاء أثناء رحلتك في هذه التربية سنقدم لكِ بعض الأفكار و نصائح للامهات التي يمكن أن تساعدك في تلافي تلك الأخطاء، وذلك فيما يلي:

 

1. لا تزعجي نوم طفلك

من الضروري أن ينعم طفلك بالنوم الهاديء، خاصة وأن الأطفال حديثي الولادة لديهم حساسية شديدة للضوضاء وعليك الانتباه أثناء محادثاك الهاتفية، أو القيام بأعمال المنزل أثناء نوم طفلك. فقط في حالة إن كان طفلك معتاد النوم في الضجيج.

 

يمكنك هنا إنجاز مهام المنزل ونوم طفلك من الامور اللازمة لنموه الصحي، خاصة وأن نمو الطفل العقلي يحدث أثناء النوم. فمن الضروري أن توفري له هذه البيئة الهادئة.

 

2. احصلي على النوم والراحة

أثناء بحثك عن نصائح للامهات، ستلاحظين أن كثير من تلك النصائح تتحدث عن الطفل فقط، ولكن من المهم أن تحصل الأم كذلك على قسط وافي من النوم والراحة.

 

تعاني الأمهات اللاتي حصلن على طفل حديث الولادة، من قلة النوم، خاصة وأن الطفل ينام عل فترات متقطعة للغاية، فقط، لكن هذا يتغير تماما بعد الثلاثة أشهر الأولى، ويستقر نوم الطفل.

 

إن كنت لا تحصلين على النوم الكافي بسبب طفلك حديث الولادة، يمكنك الحصول على مساعدة أحد أفراد الأسرة، للحصول على النوم. أو يمكنك المدامة على النوم اثناء نوم طفلك سويًا، وهي توقيتات سوف تنتظمين عليها معه وعليك الاستفادة من فترات قيلولة الطفل، للنوم أو ممارسة التمارين أو الاستحمام أو القيام بمهام المنزل.

(مقال متعلّق)  كيفية تربية الاطفال تربية سليمة

 

3. إبقاء طفلك مستيقظ أثناء الرضاعة

من أهم ما يمكن تقديمه من نصائح للامهات حديثي الولادة، هو أن الطفل يحصل على الطعام أو الرضاعة الطبيعية بشكل أفضل حين يكون مستيقظًا وتعاني كثير من الأمهات من مشكلة نوم الطفل السريع أثناء الرضاعة، فقط يمكنك ايقاظ الطفل بهدوء، من خلال لمس خده أو تدليك قدميه بلطف، حتى تقومي بتحفيزه على تناول الطعام بشكل أكثر سرعة.

 

4. اهتمي بدور الأب

الأم ليست كل شيء، صحيح أنها تحمل دور الرعاية الأساسية خلال فترة الطفولة للطفل، إلا أنه من الخطأ إغفال دور لأب وتحييده تماما وتأكدي من أن طفلك يقضي المزيد من الوقت مع والده، حتى لو كان طفل رضيع، يمكن للأب حمله، خاصة ليتعرف الطفل على صوته ووجهه، يمكن للاب أن يقضي ساعة أو ساعتين يوميًا مع الطفل ليقضي معه أوقات الاستحمام أو الطعام.

 

كذلك يمكنك أن تدفعي الأب وتشاركيه في أن يقضي الوقت وحده مع الطفل، كذلك من الممكن أن تكوني متواجده بالقرب منهم، سواء في غرفة قريبة أو في خارج المنزل في مكان قريب وهذه الأمور سوف تشرك الأب في القيام بدوره في تربية الطفل، كذلك سوف تمنحك المزيد من الوقت للراحة والنوم، وتبدأ علاقة طفلك بوالده في النمو مبكرا.

 

4. نصائح للامهات لنوم الطفل

من الطبيعي أن يبكي الأطفال حديثي الولادة من كثيرة البكاء، وتعاني الأم من صعوبة في نومه، لكن هناك بعض نصائح للامهات عندما يواجهن هذه المشكلة.

 

فقط عليك أن تقومي بالبدء في فرك أنف الطفل بلطف من أعلى حتى أسفل، أو التدليك الخفيف للقدمين ورأس الطفل، وهي حركات تدفع الطفل للإسترخاء، والاستغراق في النوم الكثير من الأمهان يرون أن هذه طريقة مفيدة للغاية وتعمل مع الأطفال في عمر اللاثة اسابيع وحتى 4 أشهر.

(مقال متعلّق)  14 طريقة من طرق تربية الاطفال عمر سنتين

 

5. حببي طفلك في الطعام المفيد

تواجه الكثير من الأمهات خاصة للإطفال في عمر الطفولة المبكرة (ما بين عامين وحتى 5 سنوات) من صعوبة في تقديم الطعام المفيد للطفل. خاصة وإن كان الطفل لا يحب هذا الطعام، أو فقط يحب السكريات والحلويات.

 

تقديم الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف والكالسيوم مفيدة للغاية في هذه الفترة من نمو الطفل، فقط يمكنك تقديم تلك الأطعمة والخضروات جنبًا إلى جنب مع الطعام الذي يحبه، أو تقديمه بشكل جديد محبب للطفل.

 

كذلك يمكنك عمل الخضروات مثل الخيار والجزر والخس وتقطيعها على شكل قطع محببة الشكل، تقديمها للطفل بين الوجبات. مع عدم إجبار الطفل بقسوة على تناول تلك الأطعمة كذلك اتركي طفلك ليطلب الطعام متي يجوع هو بنفسه، وهي من أهم نصائح للامهات اللاتي يشتكين من عدم تناول الطفل لوجباته.

 

6. ابعاد طفلك عن الشاشات

علينا أن نعترف بذلك، نحن في عصر الشاشات، سواء كانت شاشات التلفاز أو الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، والكثير من الأطفال ينجذبون بشدة نحو تلك الشاشات، بل ويتركون كل شيء ويحدقون فيها.

 

وبعيدَا عن التأثير الضار الذي تعمل عليه هذه الشاشات على عين الطفل، وتأثيرها السيء في حرمانه من النوم بهدوء، فإن هذه الأنشطة لا تقدم الكثير من النمو الصحي النفسي والعقلي للطفل.

 

7. دعي طفلك يشارك في أنشطتك

تجد الكثير من الأمهات صعوبة كبيرة في القيام بأنشطتهم اليومية وواجبات الشراء لمتطلبات المنزل، بعد الولادة، خاصة وأن الطفل يأخذ الكثير من أوقاتهن.

 

لكن أفضل نصائح للامهات في هذه الحالة، هو ألا تنتظري نوم الطفل حتى تقومي بتلك الأمور، فقط يمكنك أن تشركي طفلك في تلك الأنشطة، يمكنك أخذ طفلك معك إلى المطبخ (مع الابتعاد عن أدخنة الطبخ)، ويمكنك أخذه معك أثناء الغسيل أو مشاهدة التلفاز.

(مقال متعلّق)  18 نصيحة في تربية الاطفال فى الاسلام

 

وفي سن متأخرة حين يصل الطفل إلى عمر الخمس سنوات، يصبح بإمكانه أن يشاركك في تلك الأنشطة والقيام بها معك، وهو أمر مهم في نمو الطفل العقلي، وتحمل المسؤولية، بل وقضاء وقت مرح معكِ.

 

8. خزني احتياجاتك

من الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة طفلك، أو تظهر عليه الحساسية من الحفضات، أو يحتاج لتغيير الحفاضات كثيرا. من أفضل نصائح للامهات حتى لا تقع في تلك المشكلات أثناء الليل، وتجد نفسها مضطرة للخروج للشراء في وقت متأخر، هو أن يكون لديها مخزون كاف من تلك المتطلبات ويمكنك شراء ما يكفي الطفل من حفاضات بشكل أسبوعي أو شهري، والحصول على أدوية طفلك بشكل دائم في صيدلة المنزل.

 

9. أنتِ قدوة طفلك

تذكري أنكِ أنتِ قدوة لطفلك، خاصة وأنه يقضي أكثر الوقت معكِ. من الضروري أن يكون مظهرك مهندم وجذاب لطفلك كذلك من الناحية السلوكية، عليكِ إلا تكوني متوترة وتشعرين بالضطراب طوال الوقت، أو أن تتحدثي بصوت مرتفع، فالطفل يقلد كل شيء يراه من سلوكك.

 

10. عليكِ بالقراءة لطفلك

من أهم نصائح للامهات والتي من الضروري القيام بها للحصول على أفضل نمو عقلي للطفل، هو القراءة. فالقرأة لطفلك كل يوم أمر يساعد على بناء الخيال، بل ويساعد طفلك على النوم بشكل أسرع. ويشجع الطفل على القراءة في الكبر.

 

المراجع:

  1. Parents: 37 Parenting Tips Every New Mom Needs
  2. Mom 365: 12 Great Tips for Moms with Newborn Babies
error: Content is protected !!

Send this to a friend