نصائح للامهات في تربية الاطفال

نصائح للامهات في تربية الاطفال

نصائح للامهات في تربية الاطفال

نصائح للامهات في تربية الاطفال والتعامل معهم بشكل صحيح

بالنسبة للأم فإن تربية الاطفال هي مهمتها الشاقة، والتي تكاد تكون مستمرة معها طوال الحياة. خاصة وأن الجزء الصعب من هذه المهمة يبدأ حين يذهبون إلى المدرسة وبدء إتمام الواجبات المنزلية، ويمكننا في هذه المقالة تقديم بعض مصائح للامهات في تربية الاطفل بشكل جيد.

 

صحيح أن الفروق الفردية تضع اختلافا بن الأطفال، وبالتالي بين طرق تربيتهم ومعاملتهم، إلا أنه في نفس الوقت هناك خريطة أساسية وإطار واضح يضعه لنا علم النفس التربوي في كيفية تربية الاطفال في هذا السن المبكر.

 

هناك بعض نصائح للامهات في تربية الاطفال تتعلق بالتغلب على خجل أطفالهن، او كيفية تدريب الطفل على الطاعة، أو تربيتهم على العادات مثل النظام والصدق والأكل الصحي وغيرها من النصائح.. لنبدأ على الفور..

 

1. روتين الصباح:

بالنسبة للطفل فإن الاستيقاظ مبكرا للمدرسة وبداية اليوم تعد واحدة من الأمور المنزعجة جدا، هم في الغالب في مزاج سيء في الصباح ويشعرون بالكسل للنهوض من الفراش، أو تناول وجبة الافطار أو حتى غسل أسنانهم.

 

من الضروري على الأم أن تعمل على وضع روتين صباحي يومي يعتاد عليه الطفل، فهو سيوفر عليها الكثير من الصخب الصباحي، وستلاحظ الأم أن الطفل يستيقظ بمفرده ويذهب ليغسل وجهه دون عناء كل صباح.

 

2. تنظيم اليوم:

وضع هيكل محدد لليوم من خلال تحديد الأوقات التي نستيقظ فيها وننام فيها، أو أوقات المذاكرة، ووقت الاستحمام، ووقت اللعب، سيفيدك للغاية بل وتعد أهم نصائح للامهات في تربية الاطفال الإطلاق.

 

في البداية هذا سيمنح طفلك شعورا بالوقت وقيمته، كما سيمنحه عادة الترتيب والتنظيم في اليوم، وعدم إضاعة الوقت، يمكنك عمل جدول زمني محدد لكل أسبوع، مثلا يومي الاثنين والأربعاء لتدريب السباحة، ويوم الثلاثاء للعب على الحاسب الشخصي، والساعة العاشر هي موعد النوم، والساعة الرابعة عصرا هي موعد الاستحمام.. وهكذا.

(مقال متعلّق)  فن التعامل مع الاطفال

 

3. لا تنخدعي من طول طفلك:

بغض النظر عن طول طفلك فهو لا يزال صغيرا، في مرحلة ما من عمره خاصة بعد الثامنة والتاسعة ستلاحظة زيادة في الطول بشكل ملحوظ، لا تظني أن طفلك قد صار شابا أو أنه قد صار كبيرا فإن أطفالك لا يزالون أطفال رغم كل شيء.

 

ونشير إلى هذه النقطة ونضعها في قائمة نصائح للامهات في تربية الاطفال بسبب كون الكثير من الأمهات قد يتعاملون بطريقة مختلفة مع أطفالهن، أو يعاقبونهم على أساس أنهم قد صاروا كبارا، وهو أمر خاطيء تماما.

 

ويشير علم نفس النمو أن فترة الطفولة تمتد حتى حوالي 10 سنوات، لذا من المهم أن نضع في اعتبارنا أنه حتى هذا العمر فهو لا يزال طفل، بل ولا يزالون في مرحلة نمو تؤثر على بقية حياتهم.

 

4. عالجي خجل طفلك:

هناك الكثير من الأطفال يعانون من الخجل، وهو يظهر في مواقف سلوك الخجل والحذر الشديد في مواجهة المواقف الجديدة، أو الأشخاص الغرباء أو حتى الأقارب.

 

وقد يتسبب هذا الشعور لدى الأطفال بأن يكونوا أكثر عرضة للإصابة باضطرابات القلق، وهنا على الأم أن تحاول إخراجهم من (مناطق الراحة) وهي الخجل والابتعاد عن الناس، إلى التعامل مع الناس ومواهة المواقف الاجتماعية بشكل طبيعي يمكنك الحديث مع طفلك على ضرورة عمل صداقات جديدة، والتحدث عما يشعرون به دون خوف.

 

5. يجب أن يعيش الطفل مرحلته:

يميل الكبار إلى التفكير باستمرار في المستقبل، لكن الأطفال يعيشون وقتهم كما هو الآن لحظة بلحظة، كذلك عليكِ أيضا أن تقومي بتربية طفلك وفقا لمرحلته الآن، فلا داعي من أن تحمليه الكثير من الأعباء أو معملته بقسوة على عمل الواجبات الدراسية وهو لا يزال في الخامسة من العمر.

(مقال متعلّق)  العاب تربيه الاطفال

 

6. كفي عن التعليمات:

الكثير من التعليمات والتوجهيات قد يفسد حياة الطفل، بل ويفسد حياتك أيضا، كل ما عليك هو أن تقومي بوضع القواعد أولا، وهو سيكون مريحا لكِ لاحقا في كل شيء مثلا أن يعرف الطفل أنه بمجرد دخوله للمنزل عليه أن يخلع الحذاء، هذه قاعدة ويعتاد عليها، وتجنبك أنه في كل مرة تقومي بتوجيه الأوامر.

 

عليك دائما إعطاء الأوامر وشرحها ودعي طفلك يفهم مغزى ما تطلبيه منه، مثلا أن يرتب غرفته، أو أن يرتب ملابسه، أو يذهب بالأطباق إلى المطبخ بعد تناول الطعام، هذه أمور يجب أن يفهم السبب وراءها.

 

7. علمي  طفلك أن يعبر عن مشاعره:

الأطفال الصغار غالبا ما يفتقرون إلى الكلمات أو الطريقة التي يعبرون بها عن عواطفهم بشكل صحيح، خاصة الأطفال حتى عمر الخامسة، فهم قد يشعرون بالحزن والغضب والخوف والإحباط أو خيبة الأمل يمكنك أن ترشدي طفلك عما يشعر به، وان تشرحي له ماذا يشعر، وتعليمه كيفية التعبير عن نفسه.

 

8. الثواب والعقاب:

هذه هي القاعدة الذهبية في قائمة نصائح للامهات في تربية لاطفال.. فعليك دائما تشجيع الممارسة الجيدة والسلوك الذي تجدينه رائع من طفلك، عليه أن يفهم أنه في كل مرة سيفعل الشيء الصحيح، سيحصل على مكافأة.

 

وفي نفس الوقت هناك العقاب، في كل مرة سيقوم بالشيء الخطأ، مع ضرورة ملاحظة أنه لا يجب معاقبة الطفل على شيء لا يفهمه أو لا يعرف كيف يقوم بالشيء الصواب فيه، حتى لا يشعر الطفل بالظلم أو يشعر بأنه مرتبك.

 

9. لا تكوني أم قاسية:

من الأمور المهمة أيضا في نصائح للامهات في تربية الاطفال هي ألا تكون أم قاسية.. فالقسوة ليست حزما، ولن تربي طفلك بالشكل الصحيح إن كنتِ تظنين ذلك.

(مقال متعلّق)  نصائح تربوية للاطفال

 

القسهوة ستولد شعور بالإحباط والظلم وعدم التقدير لدى الطفل، وهي مشاعر سلبية قد تؤثر كثيرا على شخصيته في المستقبل، فقد يصبح قاسيا للغاية، أو شخص لديه مشاعر ذنب طوال حياته.

 

عليك أن تضعي العقاب على الطفل بالشكل الذي يتناسب مع الفعل السيء، وأن يكون العقاب واضح، أو رفض عمل شيء لسبب معين، ولا تكون كلمة لا فقط. بل أن يتبعها تفسير.

 

10. عليكِ الاعتناء بنفسك أيضا:

قد يبدو من الغريب أن نضع هذه النقطة في قائمة نصائح للامهات في تربية الاطفال.. ولكنه أمر صحيح، فعليك أنتِ أيضا الاعتناء بنفسك، سواء في الحصول على الراحة أو الحصول على الترفية والاسترخاء.

 

عليكِ أن تعرفي أن كثرة الضغط والتوتر التي تمرين بها، قد تؤثر كثيرا على طريقة تربية للأطفال، بل وقد تتسبب في كونك أم قاسية أو متساهلة، لا تخجلي من طلب المساعدة من الوالد أو الاقارب أو حتى من المربيات، في إنجاز امور تربية أطفالك، فهذا لا يعني أنكِ غير قادرة على تربيتهم.

 

عليكِ الحصول على ما يكفي من النوم، وممارسة التمارين الرياضية، وإظهار حبك لنفسك والمحافظة على رشاقتك، بل وتخصيص وقت لنفسك في اليوم للقراءة الجلوس ببساطة دون فعل شيء، والاستمتاع بأنشطة الحياة بمفردك أو مع الأصدقاء، ولو لبضع ساعات في الأسبوع.

 

في النهاية فإن كل أم لديها قواعدها والطريقة التي تريد فيها الحصول أطفال صالحين.. يمكنك دائما التعرف على ما يمكنك عمله في حالة طفلك، وطريقة التعامل مع شخصية طفلك، فالطفل العنيد يختلف تماما في ترتبيته عن الطفل كثير الحركة مثلا.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Tips for raising a child
  2. Live science: 25 Scientific Tips For Raising Happy (& Healthy) Kids
error: Content is protected !!

Send this to a friend