نصائح لتنظيف المنزل

نصائح لتنظيف المنزل

يعد تنظيف المنزل واحدة من أكثر أعباء ربة المنزل ثقلا، خاصة وأن تلك المهمة لا تنتهي، بل وغالبا ما تقوم العديد من ربات البيوت من تنظيف المنزل أكثر من مرة في اليوم الواحد، وفي هذا المقال سنقدم المساعدة لربات البيوت من خلال نصائح لتنظيف المنزل بشكل عملي وبسيط.

 

في البداية من الضروري أن تعتادي على مشاركة أفراد الأسرة معك في مهمة تنظيف المنزل، خاصة الأطفال، وتدريبهم على مشاركتك في تحمل أعباء تنظيف المنزل، فهي ليست مسؤليتك وحدك.

 

كذلك فإن من أفضل نصائح لتنظيف المنزل العملية، هي تقسيم مهام التنظيف على أكثر من يوم، أو على أكثر من وقت خلال اليوم، خاصة وأن هذه الطريقة تريح الأم.

 

أهم نصائح لتنظيف المنزل

 

1. ترتيب الفراش أولا:

غالبا ما يحتل السرير أو الفراش المساحة الأكبر والأبرز في غرف النوم، وترتيب الفراش أولا في بداية تنظيف وترتيبك للمنزل سيعمل على انتهاء 50% من تنظيفك للغرف في المنزل.

 

ومن نصائح لتنظيف المنزل لغرف النوم، هي استخدام أغطية الفراش سهلة الترتيب، والتي لها أطراف سهلة النزع والشد، حتى يمكنك ترتيب الفراش بسرعة وسهولة ودون الحاجة إلى رفع المراتب هو ما يشكل مجهودا كبيرا كذلك يمكنك استخدام  أغطية اللحاف القابل للنزع، ويمكنك غسله كل أسبوع بشكل سهل.

 

2. التنظيف بعد كل وجبة طعام:

إذا كنتِ تحددين وقت لتنظيف المطبخ بعد وجبات الطعام، وليكن في المساء، أو في الصباح لتنظيف الصحون، فهذا أمر مرهق للغاية، ويسبب الكثير من الفوضى لمطبخك.

 

من أفضل نصائح لتنظبف المنزل خاصة مطبخك حتى لا تعمه الفوضى والكثير من الأزاني التي بحاجه إلى التنظيف، يمكنك تنظيف وغسل أواني وصحون الطعام مباشرة بعد كل وجبة أولا بأول.

 

خاصة وأن عملية غسل الصحون قليلة العدد قد يحتاج فقط إلى 5 دقائق، في حين أن غسل أطباق وصحون وجبات اليوم كله قد يستغرق وقتًا أطول، بسبب ترتيب تلك الاطباق في حوض المطبخ أو هنا وهناك وعلى طاولة المطبخ، بسبب كثرتها. خاصة وأن ترك الأطباق لفترة طويلة قد يصعب من عملية غسلها وإزالة الأوساخ منها.

(مقال متعلّق)  كيفية ترتيب البيت

 

3. القليل من الغسيل يوميًا:

وعلى نفس منول نصائح لتنظيف المنزل الخاصة بمطبخك، فنفس الشيء يمكنك عمله وتطبيقه على غسل الملابس، فالكثير من الأمهات تفضل أن تجمع غسيل الأسبوع، والقيام به في يوم واحد.

 

وهي عملية مرهقة وقد تستغرق ساعات من ترتيب الملابس وغسلها وانتظار انتهاء غسالة الملابس من الدورة الأولى لوضع مجموعة أخرى من الملابس وهكذا ويمكنك الاستغناء عن تلك العملية التي قد تستغرق نصف يوم كامل، من خلال التخلص أولا بأول من الملابس المتسخة بغسلها كل يومين أو ثلاثة.

 

كذلك يمكنك استخدام سلة لفرز الملابس، وتجميعها بشكل مخصص للألوان الفاتحة والداكنة بشكل منفرد أولا بأول وهو ما يسهل عليك عملية فرزها قبل الغسيل.

 

4. الاهتمام بمسح المصارف والحنفيات:

الحمام في المنزل واحدة من أكثر الأماكن المزعجة لربات البيوت لتنظيفها، خاصة وأنها دائمة التعرض للاتساخ بسبب تراكم المياة وكثرة الاستخدام وتعد واحدة من أفضل نصائح لتنظيف المنزل والخاصة بالمرحاض، هي ترتيب أدوات النظافة في مكان مخصص لها دائما، وهي أدوات مثل معجون الأسنان وفرض الشعر في علب أو أواني جانبية.

 

كذلك يمكنك مسح مصاف وحنفيات الحمام دائما بقطعة قماش جافة من أجل إزالة البقع المتراكمة بسبب المياه عليها، خاصة وأن مظهر تلك الحنفيات اللامع سوف يعطي مظهرا نظيفا لحمام المنزل.

 

5. فرز الأوراق وترتببها أولا بأول:

الأوراق المتراكمة في المنزل تسبب مشاكل كبيرة، خاصة وأن عدم ترتيبها لفترة طويلة، يصعب عليك ترتيبها وفرزها لاحقا خاصة وأن تلك الأوراق التي تتراكم مثل الجرائد والفواتير والأوراق الاعلانية والفواتير وغيرها من الأوراق التي تتراكم في غرفة الجلوس، أو على الطاولات.

 

من الضروري عمل جزء أو صندوق مخصص لوضع تلك الأوراق الصغيرة التي يمكن أن تتناثر على الأرض وفي الأركان، وفرزها بشكل اسبوعي، والتخلص من عدم المفيد منها.

 

6. نصائح لتنظيف المنزل وأغطية الأرض:

واحدة من المشكلات المزعجة لربات البيوت والأمهات، هي كثرة الحاجة إلى تنظيف أغطية الأرض من سجاجيد أو موكيت وغيرها، بسبب كثرة الدخول عليها بالأحذية.

 

إن لم تتمكنى من تدريب أفراد عائلتك على عدم ارتداء الأحذية في المنزل، أو الدخول بالأحذية على الأغطية، يمكنك وضع أغطية صغيرة على حواف أرضية أو مداخل الحجرات، والتي تسحب الكثير من الأوساخ التي تعلق بالأحذية. هذه الأغطية الصغيرة، ستكون سهلة التنظيف، بدلا من تنظيف الأغطية الكبيرة التي تغطي كامل الحجرات بالمنزل.

(مقال متعلّق)  جدول تنظيم الوقت لربة المنزل

 

وكذلك من النصائح الأخرى هي وضع خزانة الأحذية بجانب باب المنزل، وهو ما يجبر أفراد أسرتك على نزع وارتداء أحذيتهم بعيدا عن أغطية الأرض في غرف المعيشة.

 

إن كان أفراد أسرتك يفضلون ارتداء شيء داخل المنزل في أقدامهم، يمكنك الاستعانة بالأحذية البلاستيكية أو القماشية الخفيقة التي لا يتم ارتداءها خارج المنزل.

 

كذلك من عيوب المكانس الكهربية، هي أنها لا تصل إلى كافة أركان المنزل، يمكنك الاستعانة بالمكانس التقليدية ولو لمرة واحدة أسبوعيا، فهي أفضل بكثير في عملية التنظيف.

 

كذلك يمكنك تدريب أطفالك وأفراد أسرتك على استخدم المكانس كل ليلة، خاصة وأن هناك مكانس صغيرة الحجم سهلة الاستخدام للأطفال، فيمكن لبضع دقائق فقط في اليوم، أن تُبقى على منزلك مرتبا ونظيفا باستمرار.

 

7. نصائح لتنظيف المنزل والميكروويف:

يمكنك تنظيف الميكروويف بشكل سهل، فقط مع كوب من الماء، فإن كان جهاز المايكروويف الخاص بمطبخك يعاني من كثر الأوساخ والتراكمات، يمكن تنظيفه بشكل سهل وسريع.

 

مع استخدام كوب ماء مقاوم للحرارة، مع عصر نصف ليمونة في الماء، وتركها في الميكروويف، وذلك لمدة دقيقة أو دقيقتين. بعد انتهاء الوقت، اتركي الكوب داخل الميكروويف –مع التأكد من استمرار غلق الباب-  لمدة 5 دقائق، وذلك حتى يتمكن بخار الماء من القيام بعمله ويمكنك الآن فتح الميكروويف ومسخ وتنظيف جدرانه بسهولة للغاية، كذلك فإن رائحة الليمون ستترك أثرا محببا في رائحته.

 

8. إعادة استخدام إسفنج التنظيف:

قد تكون هذه ليست فقط من نصائح لتنظيف المنزل بل وهي موفرة لنقودك أيضا، فالكثير من المهات يستخدمن عدد كبير من الإسفنج لتنظيف المطابخ والحمامات، وهي سريعة الاتساخ، وقد تحتاج الأم إلى العشرات من تلك الإسفنجات بشكل شهري.

 

يمكنك إعادة استخدام أدوات التنظيف والفوط والاسفنج مرة أخرى بعد تنظيفها، ووضعها لمدة دقيقة أو دقيقتين في الميكروويف، وهو ما سيضمن لكِ قتل البكتريا فيها تماما، وتصبح آمنة الاستخدام مرة أخرى.

(مقال متعلّق)  كيف أزيل العلك من الملابس

 

9. عمل منتج تنظيف طبيعي وسريع للمنزل:

واحدة من أفضل طرق و نصائح لتنظيف المنزل هي إمكانية صناعة سائل تنظيف طبيعي بنفسك، وهو سائل سريع التحضير، ويمكن استخدامه مع كافة أدوات وأثاث المنزل، كذلك فهو سيوفر لكِ المال.

 

فقط قومي بخلط أربع ملاعق طعام من صودا الخبز في لتر من الماء الدافئ، مع التأكد من الذوبان وخلطه جيدا في الماء، هذه الوصفة من خلال هذا المنظف الطبيعي يمكنك استخدامها مع تنظيف الأسطح والأرضيات وأي مكان آخر يحتاج إلى التنظيف.

 

10. تنظيف جير الدش بالخل:

من الطبيعي أن تتكون طبقات من الجير على رأس الدش في المرحاض، وهي كبقة بيضاء تتراكم على منافذ وفتحات الدش، وتجعل منظره متسخ، وغير محبب، بلوتعيق من تدفق الماء ويمكنك نقع رأس الدش في مزيج من الماء المغلي والخل، وهو ا سيعمل على إزالة طبقة الجير وأي تراكمات وبكتريا عالقة فيه.

 

11. زيت الأطفال لإزالة بصمات الأصابع:

الكثير من الأمهات يعرفن أن زيت الأطفال مفيد في تنعيم وتهدئة الجلد، لكن ما لايعرفونه أن به خواص لإزالة الدهون والشحوم أيضا إذا كانت أغطية أواني الطهي المعدنية في مطبخك تعلق عليها بصمات الأصابع ولا تنمحى حتى بعد الغسيل، يمكنك استخدام كمية صغيرة من زيت الأطفال على قطعة قماش نظيفة مصنوعة من الفايبر ومسح الأواني المصنوعة من الحديد أو الفولاذ المقاوم للصدأ.

 

12. إزالة البقع السجاد مع سائل الغسيل:

إذا حدث وسقطت أكواب العصير على السجاد وهو أمر شائع الحدوث بكثر، فيمكنك إزالة تلك البقع المتكونة فقط من خلال نقاط صغيرة من سائل التنظيف الخاص بالمطبخ في كوبين من الماء الدافئ، وباستخدام قطعة قماش قومي بتنظيف مكان البقع حتى تختفي بعد ذلك يمكنك باستخدام إسفنجة بالماء البارد فقط تنظيف بقايا وأثر الصابون على السجاد وتجفيفها.

 

المراجع:

  1. House Wife: 10 TIPS TO KEEPING A CLEAN HOUSE
  2. Yours: 73 easy cleaning tips that you need to know
error: Content is protected !!

Send this to a friend