نصائح عن الصحة بشكل عام

ما هي اهم نصائح عن الصحة التي يجب ادخالها الى نمط حياتك؟ 

هناك العديد من البرامج التليفزيونية والكتب التي تتحدث عن الصحة، وهو ما جعل قضايا ومشكلات الصحة أمر معقد ومربك في بعض الأحيان. في حين أن تقديم نصائح عن الصحة أسهل من ذلك بكثير.

 

كذلك فإن هناك الكثير من المعلومات والنصائح المربكة بل والمتضاربة، خاصة حين لا يقدمها الخبراء والمؤهلين لذلك، لذا يمكننا تقديم نصائح عن الصحة بشكل موثق ومبسط للغاية، فيما يلي:

 

1. لا تتخطي وجبة الإفطار

تظهر الدراسات إلى أن تناول وجبة إفطار أمر مهم للغاية، بل يعد من أكثر الأشياء الإيجابية التي يمكنك القيام بها، خاصة إن كنت تحاول إنقاص وزنك ومن أفضل نصائح عن الصحة عن الطعام، هي أن تحتوي وجبة الإفطار على الطعام المتوازن، من الفواكه الطازجة أو عصير الفاكهة وحبوب الإفطار الغنية بالألياف، بالإضافة إلى الحليب قليل الدسم أو الزبادي، مع البيض.

 

2. فرشاة أسنان نظيفة

الكثير من الناس يحرصون على غسل أسنانهم بالفرشاة، وهو أمر صحي للغاية لصحة الأسنان، وحمياتها من التسوس، إلا أن واحدة من الأمور الأكثر أهمية، هي أن تكون فرشاة الأسنان الخاصة بك نظيفة وذات أسنان قوية وغير متهالكة وفرشاة الأسنان الغير نظيفة قد تتسبب في حدوث ضرر بالأسنان واللثة، خاصة فرشاة الأسنان التي تستخدمها لفترة طويلة.

 

كذلك من أهم نصائح عن الصحة بشأن الأسنان، هو ألا تستخدم الخيط في تنظيف الاسنان، فقط يعمل على إلحاق ضرر باللثة، أو إزاحة الضروس والاسنان عن بعضها، كذلك أن تستغرق ما لا يقل عن دقيقتين أثناء غسل أسنانك بالفرشاة على الأقل وبالطبع لا تنس أن تعمل على زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري مرة على الاقل سنويًا.

 

3. روح عن نفسك

الكثير من الناس ينسون هذه النقطة الهامة للغاية في الصحة النفسية والعقلية، بل حتى الكثير ممن يقدمون نصائح عن الصحة يغفلونها والكثير من الدراسات النفسية تجد أن هناك علاقة قوية بين الصحة النفسية والجسدية.

(مقال متعلّق)  نصائح طبية عامة مهمة للرجال والنساء

 

فكلما كانت صحتك النفسية جيدة، قلت الأمراض التي قد تعاني منها ويمكنك الترويح عن نفسك من خلال الموسيقى أو التنزه أو حتى بالأمور الروحية مثل الصلاة والتعبد، أو حتى بالأمور العاطفية والرومانسية.

 

4. تناول الأطعمة ذات الرائحة الكرية

قد تكون هذه وادة من أغرب الأمور التي يمكن التحدث عنها حيث نقدم لك نصائح عن الصحة. لكن نعم عليك بتناول الأطعمة ذات الرائحة الكريهة وحتى نفهم أكثر هذا الأمر، علينا تعريف ما نقصد بتلك الأطعمة، مثل البصل والثوم والبصل الأخضر والكرات.

 

خاصة وأن الدراسات الغذائية تشير إلى مثل تلك الأطعمة مثل الثوم النيء تساعد على مكافحة التهابات، وتعمل على خفض الحرارة ويمكنك تناول تلك الأطعمة بشكل خام، وللتخلص من رائحة الفم الكريه بعدها من خلال تناول الفاكهة أو غسول الفم.

 

 

5. حافظ على صحة عظامك

عليك بالاهتمام بصحة عظامك، خاصة وأنه مع التقدم بالعمر، تظهر مشكلات عديدة إن لم تعتني بصحتها جيدا مثل هشاشة العظام عليك بالحصول على ما يكفي من الكالسيوم بشكل يومي، من خلال منتجات الألبان والزبادي وتشير الدراسات إلى أن كثافة العظام تنخفض بعد سن الثلاثين، لذا فأنت في حاجة إلى جرعة يومية لا تقل عن مقدار 200 ملجرام يوميًا.

 

6. تناول الأطعمة الحارة

ونقصد هنا بالأطعمة الحارة مثل الكاري والفلفل الحار والشطة والبهارات خاصة وأن ذلك النوع من الأطعمة يحفز إفراز الهرمونات التي هي في صالحك وتعمل الأطعمة الحارة على إفراز هرمون الإندورفين، والتي يقدم لك الشعور بالراحة والسعادة والحماية من الاكتئاب.

 

فقط لا تتناول تلك الأطعمة الحارة إن كنت تعاني من حساسية غذائية أو هضمية، أو اي حالة مرضية اخرى تمنعك من تناولها، كذلك يمكنك استشارة طبيبك حولها.

 

7. لا تتناول الكثير من السكريات والسعرات الحرارية

من أهم نصائح عن الصحة التي يمكن تقديمها، هو أن تبتعد بقدر الامكان عن تناول المشروبات السكرية والغازية، أو تناول الأطعمة الغنية بالسكريات خاصة وأن المشروبات السكرية من أكثر الأطعمة التي تسبب السمنة، كذلك فإن المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية لا يستجيب معها جسمك مثلما يفعل مع الأطعمة السكرية.

(مقال متعلّق)  نصائح طبية عامة مهمة للرجال والنساء

 

المشروبات الغازية وخاصة مشروبات الصودا ترتبط بشكل كبير وفقا للدراسات الطبية، بأمراض مثل السمنة، ومرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والكثير من المشكلات الصحية ويمكنك أن تستبدل تلك المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية الطازجة، أو تناول الفاكهة بدلا من السكريات، خاصة وأنها تحتوي على كميات قليلة من السكريات.

 

8. تناول المكسرات

على الرغم من أن المسكرات تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، إلا أنها مغذية وصحية بشكل مذهل. خاصة وأنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينت والمعادن مثل المغنيسيوم والألياف والمواد المغذية كذلك كشفت الدراسات أن المكسرات يمكن أن تساعد في إنقاص وزنك، بل وتحارب بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

 

9. تجنب الأطعمة الغير الصحية

تناول الأطعمة الحقيقية.. قد تكون من أغرب نصائح عن الصحة التي تسمعها، لكن نعم، ابتعد عن الأطعمة الغير ضرورية والغير مرغوبة هذه الأطعمة مثل الوجبات السريعة والأطعمة المعالجة، خاصة وانها هي السبب الأكبر في التسبب بالبدانة والأمراض وهذه الأطعمة منخفضة المكونات من حيث الألياف والبروتينات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات اللحرارية، والسكريات المضافة.

 

10. عليك بتناول القهوة

القهوة من المشروبات الصحية للغاية، هذه قد تكون واحدة من نصائح عن الصحة الاكثر شعبية خاصة لمحبي القهوة ومن مميزات القهوة أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، كما تظهر الدراسات الطبية أن من يداومون على شرب القهوة يعيشون لمدة أطول، بل وينخفض لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض أخرى مثل مرض باركنسون والزهايمر.

 

11. تناول السمك الدهني

يتفق كافة خبراء التغذية على أن تناول السمك الدهني من الأمور الصحية للغاية، وهي مثل سمك السلمون الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية وتناول هذا النوع من الأسماك الدهنية يساعدك في الحفاظ على صحتك من جميع أنواع الأمراض، بما فيها أمراض القلب والشيخوخة والاكتئاب.

(مقال متعلّق)  نصائح طبية عامة مهمة للرجال والنساء

 

12. أحصل على ما يكفي من النوم

أي قائمة تحتوي على نصائح عن الصحة لا يمكن أن تغفل أهمية النوم الكافي، فهو يأتي في نفس أهمية النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة، إن لم يكن أكثر أهمية.

 

عدم حصولك على ما يكفي من النوم، أو النوم المتقطع، يمكن أن يضر جسمك في نقص إفراز الأنسولين، ومشاكل في إفراز الهرمونات، وتقليل الشهية ومشكلات في الأداء البدني والعقلي وعدم الحصول على النوم الكافي كذلك من أشد عوامل الخطر التي تسبب زيادة الوزن والسمنة، خاصة لدى الأطفال.

 

13. تناول المزيد من الألياف

تناول العناصر الغذائية الغنية بالألياف من اهم طرق الاعتناء بصحة القناة الهضمية والأمعاء. عليك تناول الأطعمة الغنية بالبكتريا الجيدة كذلك مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، مثل الزبادي والمخلل.

 

14. الماء ثم الماء

واحدة اخرى من النضائح التي لا تخلو منها قائمة نصائح عن الصحة، هي شرب الماء، وبشكل خاص قبل وجبات الطعام ويعد لشرب كمية كافية من الماء فوائد عديدة، خاصة وأن هذا يمكن أن يساعد في زيادة كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها.

 

كذلك أشارت الدراسات إلى أن تناول كمية مناسبة من الماء يوميًا يعزز الأيض. وتشير إلى أن أفضل وقت لشرب الماء هو نصف ساعة قبل تناول الطعام، أما عن الكمية المناسبة من الماء هي نصف لتر من الماء، قبل الوجبة.

 

15. تجنب الأضواء الساطعة قبل النوم

تشير الدراسات الطبية إلى أن التعرض للأضواء الساطعة في فترة الليل، وذلك بسبب شاشات الهواتف الذكية أو الكمبيوتر، فإن هذا يتسبب في تقليل إفراز هرمون الميلاتونين. وهو الهرمون الذي يساعدك في الاسترخاء والنوم وعليك بالإبتعاد عن استخدام الهاتف في الغرف المظلمة قبل النوم، بفترة كافية ولو بساعة قبل النوم

 

المراجع:

  1. Health Line; 27 Health and Nutrition Tips That Are Actually Evidence-Based
  2. Health 24: 45 best health tips ever

مواضيع ذات صلة ب : نصائح عن الصحة بشكل عام

نصائح طبية عامة مهمة للرجال والنساء نصائح طبية عامة مهمة للرجال والنساء
error: Content is protected !!

Send this to a friend