صحة

نصائح طبية عامة مهمة للرجال والنساء

نصائح طبية
نصائح طبية
نصائح طبية عامة ومهمة

نصائح طبية مهمة للحفاظ على صحة الجسم والعقل

التعرف على نصائح طبية سليمة وموثقة يمكن أن يقي الشخص من الكثير من الأمراض ويجعله يتمتع بصحة جيدة مع معاملة سليمة لبعض الأعراض التي تنتابه أو تظهر لدى أحد المقربين، كما يمكن أن تقلل كثيرا من زياراتك إلى الطبيب وعدم التعرض إلى الأمراض الخطيرة التي تتطلب استهلاك أدوية لها تأثيرات جانبية خطيرة إلى جانب تكلفتها الباهظة.

 

لكن يجب التأكيد أن هذه النصائح الطبية لن تغني عن استشارة الطبيب في وقت من الأوقات ولكنها يمكن أن تقلل من الأمر كثيرا أو على الأقل تجعلك تتعامل جيدا مع الأعراض المزعجة حتى موعد استشارة الطبيب، وفيما يلي بعض النصائح الطبية للحفاظ على الصحة:

 

1. مراقبة الوزن

هي أول نصيحة طبية يذكرها أي طبيب لأي مريض، ومراقبة الوزن لا تعني فقط تجنب الزيادة الكبيرة، ولكن أيضا تجنب النقصان المبالغ فيه، فكل من فقدان الوزن السريع أو اكتساب الوزن السريع يمكن أن يكون نتيجة حالة طبية حرجة تستدعي الاستشارة الطبية.

 

أما زيادة الوزن أو نقصانه المرتبط بعادات غذائية خاطئة فهذا يجب تجنبه تماما، وعدم اللجوء إلى الحميات القاسية لأنها تضر بالقلب والجسم، وكذلك اتباع حمية صحية لإنقاص الوزن الزائد تحتوي على كل العناصر الطبيعية.

 

2. دعم جهاز المناعة من نصائح طبية ضرورية

جهاز المناعة يعتبر واحدا من أهم أجهزة الجسم والتي ربما لا يشعر بها الشخص على الإطلاق ولا يهتم بصحتها في الكثير من الأحيان، رغم كونه خط الدفاع الأول عن كل أجهزة الجسم ليقيها من الكثير من الأمراض الخطيرة.

 

في المقابل يطلب فقط بعض العناية بالنظام الغذائي وتناول الفيتامينات الضرورية ومضادات الأكسدة التي تساعده في عمله، بالإضافة إلى تجنب التدخين والحفاظ على الوزن الصحي لعدم إرهاقه بشكل مبالغ فيه.

 

3. الأدوية الخافضة للحرارة ليست علاجا

تلجأ الكثير من الأمهات مباشرة إلى الأدوية الخافضة للحرارة بمجرد مرض أحد أطفالها، كما يلجأ إليها الشخص البالغ أيضا ويبدأ في استكمال يومه دون معرفة أنه يزيد من مرضه بعدم علاج سبب ارتفاع درجة الحرارة.

 

حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يشير إما إلى فيروس أو بكتيريا وكلاهما يتطلب عدم الخروج والاختلاط بالآخرين، فإذا شعرت بارتفاع درجة الحرارة عليك القيام بالضمادات الباردة ولا بأس من تناول جرعة صحيحة من خافض الحرارة وانتظار النتائج، وغذا لم تتحسن خلال يوم على الأكثر فلابد من استشارة الطبيب.

 

4. معرفة التاريخ الطبي للشخص وعائلته

من نصائح طبية مهمة ضرورة وعي الشخص بالأمراض المزمنة التي تعرض لها أحد أفراد عائلته المقربين، إذ أن هذا سيزيد من احتمالات تعرضه هو أيضا إلى نفس المرض، ومن ثم يسهل عليه اتخاذ إجراءات وقائية أو إجراء فحص مبكر للكشف عن تلك الأمراض ومحاولة التعامل معها مبكرا حتى لا تتفاقم الحالة.

 

كما لا يجب إهمال ذكر أي مشكلة طبية قديمة تعرض لها الشخص عند إصابته بأي مرض آخر حديث، ولابد من ذكر هذا المرض القديم إلى الطبيب حتى لا يؤثر العلاج الموصوف على الحالة القديمة ويعيدها من جديد.

(مقال متعلّق)  نصائح عن الصحة بشكل عام

 

5. الانعاش القلبي الرئوي ليس مثل الأفلام

معرفة نصائح طبية بشأن الإنعاش الرئوي أو التنفس الصناعي للمريض يمكن أن تجعلك تساهم في إنقاذ الأشخاص المقربين إليك، وهو لا يتم مثلما يظهر في الأفلام على الإطلاق، فيجب عندما يتعرض شخص أمامك إلى أزمة قلبية أو ما شابه أن يتم طلب الإسعاف على الفور.

 

حتى وصول العون يمكن البدء في تدليك قلب المصاب لتنشيطه والحفاظ على العمليات الحيوية الرئيسية وقوة التنفس، ويمكن مشاهدة فيديوهات على الإنترنت لتعلم الإنعاش الرئوي الصحيحي حتى لا تتسبب في أذى للضلوع.

 

6. اتباع أوامر الطبيب بشأن الأدوية

يمكن أن يشعر المريض بتحسن بعد فترة قليلة من تناول الأدوية التي يصفها الطبيب، وهذا من الامور الضارة به للغاية خصوصا إذا كان العلاج مضاد حيوي، لذا لابد إذا تمت استشارة الطبيب ووصف بعض الأدوية أن يتم الانتظام عليها حتى النهاية.

 

إلا في حالة التعرض إلى آثار جانبية خطيرة فيمكن هنا التواصل مع الطبيب من جديد وشرح الاعراض وسيقرر الطبيب وقتها تقديم بديل أو تقليل الجرعة أو ما شابه، لكن لا توقف أدويتك من تلقاء نفسك على الإطلاق.

 

7. التعرف على خطورة الصداع

التعرف على نصائح طبية تتعلق بالصداع أمر يمكن أن يقي من زيارات لا داعي لها إلى الطبيب، كما يمكن أن تقي من أمراض خطيرة أيضا، فالصداع يمكن أن يكون نتيجة تناقص ساعات النوم أو نقص المياه والسوائل في الجسم.

 

فإذا كنت تشتكي من الصداع الدائم فعليك تناول 8 أكواب من المياه يوميا على الأقل والحصول على من 6-8 ساعات نوم يوميا، وإذا استمر الصداع رغم ذلك فيجب استشارة الطبيب فورا للتأكد من عدم وجود حالة صحية خطيرة.

 

8. تقلصات البطن ومتى تكون خطيرة

من الطبيعي أن تعاني الفتيات من التقلصات والتشنجات مع اقتراب كل دورة شهرية، ولكن يمكن أن يكون الألم طبيعيا ويمكن أن يعني وجود تكيسات على المبايض أو ما هو أخطر ويكون الأمر عبارة عن أورام حميدة أو سرطانية في الرحم أو المبيضين.

 

لذا فإن التقلصات الطبيعية لا يجب أن تزيد عن ساعتين على الأكثر وتقل حدتها مع المسكنات البسيطة، أما إذا استمرت ليوم أو يومين مع كل دورة شهرية فإن الأمر يستدعي التدخل الطبي.

 

9. الأطباء ليسوا مثاليين

من نصائح طبية مقدمة من الأطباء أنفسم هو أن على المريض أن يساهم في علاج نفسه أيضا مع الطبيب، وذلك من مواقع طبية موثقة وليس من أي مكان، حيث أن مع التقدم الهائل في مجالات الطب الحديث وكثرة الفيروسات والعدوى فإن الطبيب يمكن ألا يكون ملما بكل الأمراض الحديثة وعلاجها.

(مقال متعلّق)  نصائح عن الصحة بشكل عام

 

لذا لا تتردد في إخبار الطبيب عن شكوكك بشأن ما تتعرض له والذي كان على بناء برنامج شاهدته أو مقال قرأته، فهي في النهاية صحتك، ولكن لا يعني هذا التشكك في قرارات الطبيب أيضا بل تبادل المشاورات وعرض الأمر بأسلوب لا يسبب الازعاج.

 

10. الحفاظ على صحة الحيوانات الأليفة أيضا

تطعيم الحيوان الأليف بانتظام وإجراء زيارات دورية إلى الطبيب البيطري يحمي الأسرة كلها أيضا من أي أمراض منقولة، كما أن الاهتمام بتغذيته يجب أن يكون في الحدود المعقولة وعدم إطعامه بشكل مبالغ فيه حيث يمكن أن يصاب الحيوان الأليف بالسكري مثل الإنسان.

 

مما يعرضه إلى العدوى بشكل أسهل، لذا الاهتمام بنظافة الحيوان الأليف وطعامه من نصائح طبية ضرورية لتطبيقها للحفاظ على الأسرة كلها.

 

11. غسيل الأسنان بطريقة صحيحة

يمارس الجميع تقريبا غسل الأسنان بانتظام، لكن معظمهم لا يقوم بالأمر بطريقة صحيحة بل يتسبب الغسل السيؤ في أضرار مضاعفة للفم واللثة والأسنان، لذا تحتاج إلى الإمساك بفرشاة الأسنان بنفس طريقة الإمساك بالقلم الرصاص، وغسل الأسنان لدقيقتين على الأقل.

 

لا يحتاج الأمر إلى فرشاة باهظة الثمن، بل تكفي فرشاة ناعمة ويتم استبدالها كل شهر، مع غسل سقف الفم، مع الحرص على الخيط الطبي.

 

12. الحفاظ على الصحة العقلية

يمكن الوقاية من الكثير من الأمراض النفسية باتباع نصائح طبية مفيدة للعقل من خلال ممارسة مهام تنشط مسارات الدماغ البيوكيميائية الخاصة مما يخفض التعرض إلى الزهايمر وتراجع القدرات العقلية المرتبطة بالتقدم في العمر، ومن هذه الأنشطة محاولة استخدام اليد الأخرى في بعض المهام.

 

فإذا كنت دائم الاستخدام لليد اليمنى، فيمكن تنشيط عقلك باستخدام اليد اليسرى في مهمة أو مهمتين رئيسيتين يوميا، حيث هذا سيحفز العقل ويزيد من مسارات الدماغ بدلا من إنجازه بشكل تلقائي باليد الرئيسية.

 

كما يمكن استخدام حاسة اللمس بشكل أكبر عند انتقاء الملابس مثلا من الخزانة فهذا يجعل العقل أكثر إثارة، وغيرها من أنشطة يومية بسيطة تزيد من تجديد الدم في المخ والحفاظ بالتالي على الصحة العقلية كما أن التعبير عن المشاعر والضحك والبكاء وعدم الخجل من إظهار المشاعر الحقيقية يحسن كثيرا من الصحة العقلية أيضا.

 

13. التمدد وفوائده المذهلة

تمارين التمدد غير ممارسة الرياضة التي تسبب الإزعاج للكثيرين، لكن فقط تمديد الذراعين مثلا إلى أعلى لمدة 30 ثانية ثم خفضهما وتكرار الأمر 5 مرات يحسن من صحة الجهاز الهضمي ويقلل من التوتر، وبالمثل تمديد الساقين، كما أن الأمر مهم للغاية للأطفال حيث ينشط الدورة الدموية في الجسم كله، لذا لا بأس من ممارسة تمارين التمدد البسيطة لمدة 5 دقائق فقط يوميا.

 

14. الفحص الدوري

لا يذهب معظم الناس إلى الطبيب إلا بعد الشكوى الفعلية من مرض خطير، ولكن الفحص السنوي أثبت فاعلية كبيرة في الوقاية من الكثير من الأمراض الخطيرة وخصوصا السرطان، حيث ان اكتشافه مبكرا يزيد من نسبة الشفاء بنسبة 100% لذا يمكن لإجراء فحص دم وبول سنويا والذهاب إلى مراكز الأورام المعتمدة أن يساعد في الوقاية والتمتع بصحة جيدة.

(مقال متعلّق)  نصائح عن الصحة بشكل عام

 

15. تعلم أصول ممارسة الرياضة

الكثير من الناس يمكن أن يبدأون في ممارسة الرياضة ليومين أو ثلاثة ثم يشعرون بالملل أو بالإرهاق الشديد نتيجة خطأ ممارسة التمارين الرياضية خصوصا إذا كانت في المنزل أو في الصالة الرياضية دون إشراف من خبير، لكن من أهم النصائح لممارسة تمارين رياضية دائمة وعدم التعب:

 

  • التدرج في الأمر من السرعة البطيئة إلى السريعة، وعدم إجهاد الجسم فجأة حتى تعتاد العضلات بالتدريج على المجهود.

  • تغيير الروتين ضروري لممارسة التمارين بشكل جيد فيمكن ممارسة كل يوم تمرين واحد جديد لدفع الملل.

  • عدم تناول الكربوهيدرات لمدة ساعة بعد التمرين حتى تجبر الجسم على حرق الدهون المخزنة بالفعل وليس الاعتماد على الطعام، ويمكن الاكتفاء بالفواكه والسوائل خلال تلك الساعة.

 

16. التعرف على العادات الغذائية الجيدة من نصائح طبية مهمة

هناك الكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي تتسبب في الكثير من الأمراض ومن هذه العادات:

 

  • تجاهل وجبة الإفطار حيث تزيد هذه العادة من الوزن:

كما يجب أن يشتمل الإفطار على الكالسيوم والحبوب الكاملة والبروتين، ويكون بعد ساعة على الاكثر من الاستيقاظ من النوم.

 

  • تناول كميات كبيرة من الطعام يرهق الجهاز الهضمي بشدة:

وهذا على عكس تناول نفس الكمية على فترات متقاربة، أي أن وجبة الغداء العادية إذا تم تقسيمها على مرتين أو ثلاثة لن تضر الجسم كما لو تم تناولها في وقت واحد.

 

والتعرف على نصائح طبية تعني اهتمامك بصحتك وصحة المقربين منك والقيام بكل ما عليك لتجنب الأمراض والعدوى والتعامل بشكل جيد مع الحالات الطارئة حتى وصول الخبراء والمختصين، مما يحسن من جودة الحياة عموما ويجعلها أكثر امانا وسعادة.

 

المراجع:

  1. Reader’s Digest: Doctors and Nurses Reveal the Medical Facts Everyone Should Know
  2. Health 24: 45 best health tips ever
السابق
كيف اعرف ايام التبويض ؟
التالي
علاج اكزيما اليدين والوقاية منها