نصائح تربوية للاطفال

نصائح تربوية للاطفال

نصائح تربوية للاطفال

افضل نصائح تربوية للاطفال بجميع الاعمار

تعد تربية الأطفال بالشكل السليم، من أهم الأمور التي تحتل المساحة الأكبر في حياة كل أم وأب وذلك لأن التربية الجيدة للطفل، هي التي تجعل منه طفل على خلق طيب، ليصبح في المستقبل من أصحاب الشخصية السوية الجيدة، النافعة للمجتمع الذي يحيا به.

 

لذا قررنا  اليوم، لما لتربية الطفل من أهمية كبيرة، أن نحاول مساعدتكم، عن طريق عرض قائمة تحتوي على نصائح تربوية للاطفال ، يمكنكم إتباعها لتربية أطفالكم، بصورة صحيحة، ليصبحوا بأفضل حال كما تتمنون لهم إن شاء الله.

 

1. تحدث مع طفلك فور ولادته:

أن توجيه الأحاديث المختلفة للطفل فور ولادته، سيساعده على تنمية مهارات التواصل وبناء العلاقات فيما بعد.

 

2. ابنك طفل:

واحدة من أهم نصائح تربوية للاطفال يمكن تطبيقها وهي حقيقة لا يجب أن تنساها أبداً، لا تتوقع أن يعرف طفلك الإجابات بسرعة، ولا تعطيه انطباع أنه فاشل أو بطيء الفهم، كي لا يفقد ثقته بنفسه أو رغبته في التعلّم والمعرفة واترك لطفلك الوقت الكافي، وتذكر دائماً أنه طفل لا زال يتعرف على أبسط أمور الحياة.

 

3. كرر لطفلك القصص الجيدة دون ملل:

في الإعادة إفادة كما يقال دائماً، لذا يجب على كل أب وأم أن يقوموا بتكرار، القصص والحكايات ذات المغزى الطيب، حيث يتعلم الطفل في كل مرة معلومة جديدة، كما يعمل عقله على تأكيد المعلومات التي سبق وقد حصل عليها.

 

4. ناقش طفلك:

من نصائح تربوية للاطفال يمكنك الاستفادة منها ألا تترك طفلك فور انتهائك من قراءة قصة جديدة له، بل عليك البقاء معه ومناقشته في شخصيات وأحداث القصة، فأنت بتلك المناقشة تساعده على فهم وتفسير ما سمعه منك بالشكل الصحيح.

 

5. تجنب العزلة:

ابتعاد طفلك عن باقي الأطفال، يدمّر  تماماً مهارات التوصل لديه، ويفقده القدرة على التواجد فيما بعد في الأماكن المزدحمة، كالحضانة مثلاً لذا كن حريص على اختلاط طفلك بعدد كبير من الأفراد والأطفال في مختلف الأعمار منذ البداية.

(مقال متعلّق)  العاب تربيه الاطفال

 

6. المنزل جميل لكن الخروج أجمل:

هذه من نصائح تربوية للاطفال ستعجبهم بالتأكيد، أخرج بطفلك كثيراً للحدائق والمنتزهات، فالخروج فرصة كبيرة جداً للطفل ليتعلم، ويستطيع تطوير الإمكانيات المختلفة لديه.

 

7. لا تبعد طفلك عن الكتب:

الكثير منّا يحاول وضع الأشياء الثمينة، أو تلك التي يخشى عليها من التلف بعيداً عن متناول الأطفال، وهو أمر مفهوم وله وجاهته لكن رجاءً لا تبعد طفلك عن الكتب، ضع أمام طفلك عدد من الكتب، وأظهر له أهميتها، ليُقبل على القراءة، التي ستوسع مداركه، وتفتح لعقله أفاق جديدة نافعة وهذه من أهم نصائح تربوية للاطفال يمكن إسدائها إليك.

 

8. علّم طفلك الفرز والتصنيف:

ساعد طفلك على فهم الاختلافات بين الأشياء، عن طريق تعليمه الفرز والتصنيف، أطلب منه مثلاً، القيام بترتيب ألعابه في مجموعات مختلفة وفقاً لنوعها (حيوانات، طيور، عرائس، جماد) ثم إعادة ترتيبها مرة أخرى وفقاً للمادة المصنوعة منها (نسيج، بلاستيك، معدن) وهكذا.

 

9. لا تتسرع في الإجابات أو الوصول للحلول:

حين يواجه طفلك مشكلة، أو لا يعرف إجابة سؤال مطروح عليه، لا تتسرع بتقديم الإجابات والحلول له، بل من أكثر نصائح تربوية للاطفال في هذا الشأن أن تترك له الوقت الكافي ليحاول الوصول للحلول الصحيحة بنفسه، فوصوله للإجابة بنفسه، تنمى عقله، وتجنبه أيضاً مخاطر النشأة غير السوية، كشخص بليد ومتواكل، لن يستطيع مواجهة أمور الحياة التي ستزداد درجة صعوبتها مع الوقت.

 

قد يصل طفلك هنا لحلول صحيحة ولكنها ليست الحلول المثالية، عليك أن تخبره بصحة الحل الذي وصل اليه، لتشجعه وتدعم ثقته بنفسه، بعدها أخبره بالحل المثالي من وجهة نظرك، مؤكداً له أنه من الممكن أن يكون للأمر الواحد أكثر من حل صحيح، ليعتاد بذلك على رؤية وتناول الأمور من أكثر من جانب ووجهة نظر.

 

10. اختار لطفلك العاب الفك والتركيب:

حاول ألا تكون كل العاب طفلك، أشياء جامدة يحملها بين يديه أو متحركة يلتهي بمشاهدتها تتحرك في كل مكان، فبالإضافة لتلك الألعاب اختر له أيضاً العاب الفك والتركيب، لأنها من الألعاب الهامة جداً في تنمية مهارات طفلك اليدوية ومن نصائح تربوية للاطفال التي يتم الإشادة بها دائمًا، كما أنها تساعده على الابتكار، وتنمي خياله.

(مقال متعلّق)  تربية الاطفال

 

11. ساعد طفلك على استغلال حواسه الخمسة:

خلق الله لنا خمسة حواس مختلفة، لتساعدنا في كافة أمور الحياة، كما أننا نستطيع عن طريقها أن نتعلم ونعرف ماهية الأشياء مثلاً.. ضع لطفلك بعض الاختبارات البسيطة في صورة العاب. كأن تضع أمامه عدد من مجسمات الحيوانات، ثم أطلب منه بعد ذلك تسميتها.

 

أسمع طفلك أصوات الحيوانات دون أن يراها، ثم أسأله ما هو اسم الحيوان صاحب الصوت الذي سمعه أطعمه فاكهة دون أن تخبره ما هي، ثم اسأله عن نوعها بعد أن تناولها. ستساعده تلك الاختبارات البسيطة على التعلم، بصورة سهلة وسريعة ومحببة له.

 

12. القليل من الفوضى لا يضر:

من نصائح تربوية للاطفال يجب الاهتمام بها ودعني أخبرك بها أن طفلك لن يتعلم أي شيء أو يكتسب أي مهارات إن بقى دائماً نظيفاً جميلاً مرتباً ليتعلم الطفل عليه أن يكتشف الأشياء ويجرّب بنفسه، مما سيؤدي إلى بعض الفوضى، وتلطيخ الملابس، وربما تدمير بعض الأشياء أيضاً، ولكن في المقابل سيحصل طفلك على فرصته الكاملة ليعرف ويتعلم.

 

13. السباق ومباريات الكرة:

تعد ممارسة سباقات الجري ومباريات الكرة، والأنشطة الرياضية بشكل عام، هي أحد أهم الطرق التي تساعد بها طفلك على تنمية مهارته الحركية.

 

14. التلفزيون مهم أيضاً:

قد تتعجب أن هذه من نصائح تربوية للاطفال أساسا، ولكن لا يعتبر التلفزيون مجرد أداة للمتعة والتسلية للطفل، ولكنه بالإضافة لذلك يعد وسيلة تعليمية جيدة جداً، حيث يستطيع الطفل من خلال مشاهدة التلفزيون، خصوصاً البرامج الملائمة لفئته العمرية تعلّم الكثير من الأشياء.

 

15. الجزاء من جنس العمل:

عوّد طفلك دائماً أنه كلما أحسن التصرف، كلما حصل على مكافآت وهدايا مختلفة، كأن تصحبه في نزهة، أو تجلب له لعبة جديدة مثلاً لكن ماذا يحدث في حال أساء طفلك التصرف، عن عمد أو دون قصد نتيجة جهل أو عدم معرفة.

(مقال متعلّق)  فن التعامل مع الاطفال

 

دعنا نبدأ الحديث عن نصائح تربوية للاطفال حول الأخطاء غير المقصودة، لا تحتاج تلك الأخطاء لأي نوع من أنواع العقاب، بل هي في الحقيقة فرصة جيدة للتعلّم وتصحيح المفاهيم، لذا تعامل معها على هذا الأساس، وقم بأداء واجبك نحو طفلك وعلّمه كيف يكون التصرّف الصحيح في هذه الحالة.

 

أما الأخطاء التي يقوم بها طفلك عن عمد، فتحتاج بالطبع للعقاب، فالعقاب هو أحد أسس التربية السليمة بالطبع وعليك الانتباه لعدة أمور وأنت تعاقب طفلك:

 

  • العقاب المهين، الذي يؤدي لجرح كرامة طفلك الوليدة مرفوض تماماً

  • لا تصيبه بعقدة نفسية وأنت تعاقبه، لا تتركه في غرفة مظلمة أو ضيقة أبداً،  وبالطبع لا تتركه وحيداً مهملاً

  • عليك أن تعرف كيف تعاقب طفلك بطريقة سليمة لا تضره..

  • بدايةً لا تعاقب طفلك وهو غاضب، اتركه ليهدئ أولاً ليستطيع التعلّم من الخطأ.

  • عليك أن تتـأكد  أيضاً  أن طفلك يعرف تماماً أن تصرّفه السيئ هو سبب العقاب.

  • من الممكن أن أيضاً أن تجعل طفلك يفكر في مدى سوء تصرفه،  ويراجع نفسه عن طريق أن يقوم هو باختيار العقاب الذي يراه مناسب لتصرفه الخاطئ. أو عاقبه أنت بطرق توبوية..

 

طرق عقاب الاطفال بشكل ذكي

عاقب طفلك بواحدة من الطرق التالية..

 

  • منعه من نزهة سبق وأخبرته أنه سيقوم به.

  • لا تدعه يشاهد برنامجه المفضل في التلفزيون.

  • أخصم من مصروفه.

  • قم بتغيّر وجبة العشاء المفضلة لديه، بأخرى عادية.

  • أخيراً كن قدوة جيدة لطفلك

 

هذه من أهم نصائح تربوية للاطفال يمكن قولها أنت مصدر التعلّم الأهم في حياة طفلك، فهو يحبك ويثق بك ويطمئن لوجودك، وحتماً سيحاول تقليدك في أغلب الأمور، لذا كن قدوة طيبة له رجاءً.

 

المراجع:

  1. Leap Frog: Learning Path
  2. Female First: 12 Educational Tips for Children
  3. Tips On Life And Love: The Right Way to Punish Your Child
error: Content is protected !!

Send this to a friend