الحياة و العائلة

نصائح بداية الزواج

نصائح بداية الزواج
نصائح بداية الزواج
نصائح بداية الزواج

افضل نصائح بداية الزواج للحياة السعيدة

الزواج هو ذلك الارتباط الأبديّ المقدّس، الذي لابد لنا أن نحسن التصرف خلاله، لنحصل على حياة زوجية سعيدة وهادئة ومستقرة وقد تعددت النصائح الخاصة بالزواج خصوصاً في مرحلته الأولى، مرحلة بداية الزواج، لما لتلك المرحلة من أهمية كبيرة.

 

حيث تعتبر مرحلة بداية الزواج هي  مرحلة وضع الأساسات، ففي حال صلح الأساس يمكننا الحصول على بناء كامل صالح ومستقر وقد إتفق الجميع على أن سنة الزواج الأولى هي الأصعب والأهم على الإطلاق، لأنها الفترة التي يتعرف فيها كل طرف على الأخر بكامل عاداته وطباعه السيئة منها قبل الحسنة، ويحاول جاهداً التأقلم معها بل والإعتياد عليها أيضاً.

 

لذا قررنا أن نقدم لكم اليوم ملخص سريع وموجز لأهم نصائح بداية الزواج، التي نتمنى أن تساعدكم على اجتياز تلك المرحلة الحرجة بنجاح إن شاء الله بداية لابد لك أن تعرف أن تلك النصائح  تعتبر مشتركة وموجّهة لطرفيّ العلاقة، فهي نصائح للزوج والزوجة معاً.

 

1. لا تنسى الرومانسية

أول وأهم نصيحة أقدمها لك اليوم، هي لا تنسى الرومانسية. فعادة ما تكون فترة الخطوبة مفعمة بالرومانسية التي تجعل الحياة جميلة، لذا لا تنساها بعد الزواج، لا تجعل شريك حياتك يشعر أن زواجه بك هو مقبرة الرومانسية الجميلة، أو ربما يظن.

 

أن رومانسية الأيام السابقة كلها كانت لهدف محدد، وفور الحصول عليه إنتهى كل شيء جميل مثلاً عليك كل فترة أن تبتعد عن دوامة العمل والحياة الروتينية وتتأنق وتقوم إعداد عشاء رومانسي جميل لك ولشريكك،، تشعره فيه أنه كل حياتك.

 

2. حافظ على التواصل

اعمل على بقاء جسر الحوار ممتد بينك وبين شريك حياتك، تحدث معه في مختلف الأمور، لا تتوقف عن التعرف على أفكاره، شاركه اهتماماته قدر المستطاع، واجعله أيضاً يشاركك اهتماماتك.

 

3. اجعل منزلك مفعم بالحياة

لتحصل على منزل سعيد ودافئ مفعم بالحياة، لابد لك من قضاء وقت كبير به، لا تعتبره فندقاً للنوم أو مكتب للعمل أو مطعم تتناول فيه وجبات الطعام، بل عليك أن تحيا به، تجعله منزلك بحق، أصنع به العديد من الذكريات السعيدة واللقاءات الجميلة.

(مقال متعلّق)  الحياة الزوجية السعيدة

 

4. كن على قدر من المرونة

من  أهم نصائح بداية الزواج أن تعرف أنك لست مثالي، وشريكك أيضاً، لذا حاول التأقلم وعدم التوقف لفترات طويلة عند كل عيب يظهر في شخصية شريك حياتك، ولا تحمّل نفسك عبء التظاهر بالكثير من المثالية غير الموجودة لديك فعلاً.

 

بل حاولوا آن تكونوا على طبيعتكم، فالحياة بينكم ستظل إلى الأبد، وسيسقط حتماً أي قناع زائف مع الوقت، فأنت شخص تزوجت شخص ولا أحد منكما يعد نموذج للكامل.

 

5. إظهار الامتنان

كثيراً ما تكون كلمة الشكر البسيطة، هي أحد المفاتيح السحرية لأبواب السعادة الزوجية، لذا لا تبخل على شريك حياتك بكلمة شكر تظهر له بها مدى تقديرك وامتنانك لما يقوم به من أعمال، فكلمة الشكر البسيطة تلك، ستحقق لشريكك إحساس عالي بالرضا،  مما يؤدي لدعم مؤسسة زواجكم والنجاة بها من أمواج الحياة الغادرة.

 

6. أحصل على مساحتك الخاصة، واسمح لشريك حياتك بالحصول على مساحته أيضاً

بالرغم من أهمية المشاركة والتواصل، التي ذكرنها سابقاً، وسنعود لذكرها لاحقاً أيضاً، إلا أنه يجب أن نعترف أنك شخص مختلف أو على الأقل هناك  أوجه اختلاف بينك وبين شريك حياتك، لذا في من الجيد والصحي أيضاً.

 

أن يكون لكل منكما مساحة له وحده، يقضيها كما يشاء، يمارس فيها هواية مفضلة، يقوم بنشاط ما أو حتى يحاول الراحة والاستجمام دون القيام بأي شيء وهذه من أهم نصائح بداية الزواج.

 

7. إعتني بشريك حياتك واتركه يعتني بك

تعد المشاركة، هي أفضل الأمور التي نحصل عليها فور الارتباط، لست وحدك هناك من يقف بجوارك مستعد لرعايتك والاهتمام بك ومشاركتك لحظاتك المرة قبل الحلوة، لذا أسمح له بذلك، وقم معه بالمثل، ستجد أن حياتك أفضل وأكثر استقرار وراحة.

 

8. اهتم بنفسك

لا تجعل الزواج ينسيك ضرورة الاهتمام بكيانك الخاص، حافظ على نفسك ولا تفقدها في الزواج، لتحصل على حياة زوجية ناجحة ومستقرة.

 

9. اكسر الروتين

لا خلاف على أن الحياة الزوجية الهادئة تعد هي المطلب الأهم لتحقيق السعادة، ولكن لا بأس بالقيام  بالمغامرات كل فترة، التجديد مطلوب ومنعش، ويعمل على تحسين الحالة المزاجية.

(مقال متعلّق)  نصائح للمتزوجين

 

وأقصد بالتجديد هنا، التجديد في كل شيء بداية بغرف النوم، مروراً بأماكن التنزه وصولا لنوعية الاطعمة. جربوا الأمور الجديدة معاً لتحصلوا على حياة سعيدة إن شاء الله.

 

10. لا تقارن

تذكر دائما هذه النصية من نصائح بداية الزواج لا تقم بمقارنة زواجك وعلاقتك بشريك حياتك، بأي زواج أخر، لتقييم درجة نجاحه أو فشله، لأن ذلك سيسبب لك حالة من عدم الثقة يصبحها عدم رضا في معظم الأحوال. كل ما عليك فعله هو أن تحاول أن تحيا سعيداً بما تملكه أنت وشريكك في الحياة.


11. المساواة ليست دائماً هي الحل الصحيح

لا تقوم بالتقسيم المسبق للأعباء والأعمال المنزلية، بشكل متساوي، ضع في اعتبارك ظروف العمل، والقدرة على الإنجاز، بل ربما عليك أن تفكر ماذا سيحدث لك أو لشريك، إن استيقظت يوماً مصاباً بنزلة برد لتجد نفسك محملاً بأعباء منزلية لا نهاية لها عليك أن تتعامل مع الحياة بشكل أبسط طالما كنت متأكداً من أن الهدف الأول لك ولشريك حياتك، هو الحصول على حياة زوجية سعيدة.


12. أعطي شريك حياتك مفاتيح شخصيتك

قبل أن تلوم شريك حياتك، على أي مشكلة قد تقع بينكما، وقبل أن تتهمه  بأنه لا يفهمك، عليك أن تعطيه أولاً دليل التعامل معك، أخبره بلطف الأشياء التي تحبها أو تكرها، وساعده على تعلّم كيفية تحقيقها أو تجنبها. لذا كواحدة من نصائح بداية الزواج علّم شريك حياتك كيف يعاملك، لتحصل على حياة زوجية أكثر سعادة وإستقراراً.

 

13. الاعتراف بالخطأ

قد يجد البعض أن الاعتراف بالخطأ أمر صعب، قد يقلل منه في نظر شريكه، ولكني أؤكد لك الأنة أن ما يحدث هو العكس تماماً، فالاعتراف بالخطأ يدل على مدى ثقتك بنفسك، كما أنه يكبرك في نظر شريكك ويساعده على القيام بنفس الأمر إن حدث وأخطأ، بالإضافة لأنه يقضي على المشكلة من جذورها قبل أن تتفاقم.

 

14. فكر جيداً قبل التفوه بالكلمات

الكلمة سلاح قد يطعن شريكك وقد يشعره بالأمان، لذا فكر جيداً قبل أن تقول كلمة تحرج شريكك، أو تضعه في تحدي غير محمود العواقب، ضع نفسك مكانه، وأختار الطريقة التي تفضل أن توجه لك بها الملاحظات.

(مقال متعلّق)  طرق السعادة الزوجية


15. لا تفكر بزواج مثالي خالي من العيوب

نحن بشر، نخطئ ونتعلم من أخطائنا، وقد نكررها أيضاً، لذا فتوقُع الزواج المثالي، يعد أمر غير منطقي على الإطلاق، نحن نبحث هنا على حياة زوجية سعيدة على الأرض، لا عن زواج في جنة الأحلام، لذا تقبّل السلبيات وحاول تقويمها قدر المستطاع.

 

16. شريك حياتك ليس ند لك في المعركة

ما أسهل أن يقوم كل طرف بإلقاء اللوم على الطرف الأخر عند وقوع أي مشكلة، ولكن ذلك لن يحل المشكلة بل سيجعلها تتفاقم، لذا لا تعتبر شريكك ند لك، بل ضعه معك في نفس الفريق واجعل المشكلة نداً لكما معاً،  ثم حاولوا الوصول لأسباب المشكلة كي تستطيعوا إيجاد الحلول المناسبة لها.

 

17. الزواج سعادة ومتعة

حين تتزوج شخص تحبه، فأنت تحقق بذلك حلم حياتك، فلا تجعل الحياة بصراعاتها تنسيك تلك الحقيقة رجاءً في النهاية أرجو أن  يكون المقال حقق الفائدة المرجوة منه، ونكون قد قدمنا لكم موجز مفيد لنصائح بداية الزواج.

 

المراجع

  1. Time: 8 Tips to Help You Thrive in Your First Year of Marriage
  2. Cosmopolitan: 15 Things to Remember During Your Early Years of Marriage
  3. A Plus: 20 Tips For Newlyweds Guaranteed To Make Your Marriage Stronger
السابق
افكار هدايا للزوج
التالي
ازالة طلاء الاظافر بدون اسيتون