نزول دم النفاس بعد انقطاعه

نزول دم النفاس بعد انقطاعه

اسباب نزول دم النفاس بعد انقطاعه

ما هي اسباب نزول دم النفاس بعد انقطاعه

تعاني النساء بعد الانتهاء من عملية الولادة من بعض التغيرات، حيث يبدأ دم النفاس في النزول سواء كانت الولادة قد تمت عبر المهبل أو باستخدام الولادة القيصرية، ويتسبب نزيف المهبل بالاضافة إلى الخياطة التي تتم بعد الانتهاء من عملية الولادة سواء في المهبل ومنطقة العجان او في البطن، في اشعار المرأة بالألم وعدم الارتياح. 

 

إلا ان من أكثر الأمور التي قد تثير قلق الأم خلال مرحلة ما بعد الولادة هي نزول دم النفاس بعد انقطاعه حيث تتسائل الأمهات اللاتي عانين من هذه المشكلة عما إذا كان ما يحدث معهن طبيعيا، وما الذي يجعل دم النفاس يعود من جديد بعد اعتقادهن أنه قد توقف بالكامل؟

 

من خلال الفقرات التالية يمكنك التعرف على اسباب نزول دم النفاس بعد انقطاعه وما هو الذي يعد طبيعيا وما هو الذي يعد غير طبيعيا خلال مرحلة النفاس.

 

نصائح للأمهات اللاتي ولدن ولادة قيصرية

قبل أن تتجاوزي مشكلة دم النفاس من المهم للغاية أن تعرفي كيفية التعامل مع الفترة التالية للولادة القيصرية وذلك لمساعدتك على التعافي سريعا من أثار العملية الجراحية، وأول النصائح التي يجب أن تستجيب لها الأم التي ولدت قيصريا هي عدم القيام بدور الأم الفائقة القوة حيث أن الولادة القيصرية تستلزم منك الراحة بأكثر مما هو الحال في الولادة المهبلية.

 

عليك أن تؤهلي نفسك لفترة من الراحة التامة حيث أن جسدك أحوج ما يكون الى الراحة من أجل أن يتعافى من الولادة القيصرية وعليك إطاعة تعليمات الطبيب في كل ما يتعلق بكيفية العناية بالجسم بعد الولادة القيصرية.

 

عليك أن تتجنبي أيضا رفع أي أثقال خلال فترة النفاس وتناول أدويتك بالطريقة الصحيحة والسماح للأخرين بمساعدتك بدون الشعور بالحرج لأن الولادة القيصرية من الجراحات الأساسية التي يجب عليك الالتزام تجاهها بالعلاج والراحة بحسب ارشادات الطبيب.

(مقال متعلّق)  مرحلة النفاس ما بعد الانجاب

 

تجنبي ممارسة أي نوع من الرياضة وإن كان يمكنك المشي إذا استطعتِ حيث سيساعدك الكشي على تجنب الاصابة بالإمساك ويسرع من النقاهة وعليك ايضا شرب كميات وافرة من الماء وتناول الغذاء الصحي حتى تساعد جسمك على استعادة قوته وحيويته.

 

ما هو دم النفاس؟

إن دم النفاس هو الدم الذي ينزل بعد الانتهاء من عملية الولادة وهو أمر طبيعي ويحدث في جميع الولادات العادية منها والقيصرية ويحتاج دم النفاس الى فترة تتراوح ما بين ثلاثة الى ستة أسابيع ليتوقف نزيف الدم كما أنه يبدأ بعد الولادة مباشرة.

 

وعند بداية نزول دم النفاس يكون لونه أحمر قاني كما يكون تدفقه كبير ما سيضطرك لوضع مناشف صحية كبيرة الحجم لامتصاص الدم النازل وحتى عودتك الى المنزل من المستشفى.

 

بعد ايام قليلة يخف تدفق الدم ويتغير لونه حيث يتحول اللون من الأحمر القاني الى الوردي ثم الى البني وتقل الكميات تدريجيا وحتى تصبح بقع خفيفة على فترات متفاوتة قبل أن ينقطع تماما.

 

وتساهم الرضاعة الطبيعية في انقطاع دم النفاس في وقت اسرع حيث أنها تعزز من افراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على انقباض الرحم.

 

ما الذي يتسبب في عودة نزول دم النفاس بعد انقطاعه

في بعض الحالات تلاحظ الأم نزول دم النفاس بعد انقطاعه وبعد أن ظنت انها قد تخطت بالكامل هذه المرحلة، ويرجع ذلك الى عدة عوامل من ضمنها نزول باقي أجزاء المشيمة التي كانت عالقة في الرحم والتي تأخر نزولها وقد يستغرق النزيف الناتج عن ذلك عدة أيام أخرى حيث تعاني المرأة من معاودة نزول دم النفاس بعد انقطاعه.

 

وقد يحدث ذلك ايضا نتيجة لقيام الأم بمزاولة نشاط بدني كبير بعد اعتقادها أنها قد تخلصت تماما من دم النفاس وأن بامكانها العودة الى ممارسة نشاطاتها اليومية الطبيعية، وهو أيضا ما قد يتسبب في نزول دم النفاس بعض انقطاعه.

(مقال متعلّق)  مدة النفاس وأهم التغيرات الحاصلة

 

متى عليك الذهاب الى الطبيب في حالة نزول دم النفاس بعد انقطاعه

في حالة نزول دم غزير يتسبب في تغيير المنشاف الصحية لعدة مرات يوميا فعليك استشارة الطبيب على الفور كذلك في حالة نزول قطع كبيرة من الدم المتجلط يجب عليك أيضا استشارة الطبيب في هذه الحالة فهذه إشارة إلى أن الرحم يعاني من عدم القدرة على الانكماش والعودة إلى حجمه الطبيعي.

 

ويجب على المرأة الانتباه في هذه الحالة إذ أنها قد تعاني من مشكلة نزيف ما بعد الولادة في أي وقت خلال الاثنى عشرة اسبوع التالية للولادة وهي حالة تستدعي الرعاية الطبية المتخصصة وعليك مراجعة الطبيب أيضا في الحالات التالية:

 

  • وجود علامات على الاصابة بعدوى ميكروبية مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم أو نزول إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.

  • الشعور بالرعشة

  • نزول دم غزير لونه أحمر قاني

  • الشعور بالدوخة

  • اضطراب نبضات القلب.

 

هل نزول دم النفاس بعد انقطاعه يعني عودة الدورة الشهرية؟

إن الأم التي تقوم بارضاع طفلها رضاعة طبيعية عادة ما تتأخر دورتها الشهرية الأولى التالية لعملية الولادة لعدة أشهر وفي بعض الحالات قد لا تعود الدورة الشهرية للأم المرضع إلا بعد الانتهاء من عملية الإرضاع بشكل كامل.

 

أما الأم التي لا ترضع طفلها رضاعة طبيعية فعليها أن تتوقع نزول دورتها الشهرية بعد 4 – 8 اسابيع من الولادة وعادة ما لا تعود الدورة الشهرية الى حالتها الطبيعية بعد الولادة الا بعد مرور 12 اسبوعا على الولادة لدى أغلب النساء.

 

وقد تختلف الدورة الشهرية التالية للولادة عن سابقتها من حيث كثافة الدم المفقود وعدد أيام بقاء الدورة وتعود الدورة الشهرية الى طبيعتها بمرور الوقت ولذلك فإذا كنت لا ترضعين طفلك طبيعيا وعانيت من نزول دم النفاس بعد انقطاعه فربما يرجع ذلك أيضا الى عودة الدورة الشهرية لكِ وحتى لو كانت أعراضها ووتيرتها مختلفة عما اعتدتِ عليه سايقا.

(مقال متعلّق)  فترة النفاس في الاسلام

 

مما تتكون الافرازات المهبلية المصاحبة لفترة النفاس؟

إن الدم والافرازات المهبلية التي يخرجها االجسم خلال فترة النفاس تشبه الى حد كبير ما ينتج خلال الدورة الشهرية ويستمر النفاس فترة تصل الى حوالي ستة اسابيع بعد الولادة وتحتوي هذه الافرازات على:

 

  • الدم

  • قطع من بطانة الرحم

  • مخاط

  • كرات دم بيضاء

 

ومثل الدورة الشهرية يحدث النفاس نتيجة لمحاولة تخلص الجسم من بطانة الرحم وما به من سوائل وتكون هذه الافرازات في بدايته مكونة أغلبها من الدماء ومع تقدم الوقت تصبح غالبيتها مكونة من المخاط مع القليل من الدماء.

 

العودة الى الحالة الطبيعية

إن الحصول على طفل من التجارب الرئيسية في حياة كل امرأة ويحتاج جسمها الى الوقت للتعافي من أثار هذا العمل الشاق وعليك اتاحة الفرصة لجسمك ليعيد معالجة نفسه من أثار الحمل والولادة ويستعيد الحالة الأصلية التي كان عليها قبل مروره بهذه التجربة.

 

إذا مرت فترة التفاس وكنتِ مازلت تشعري أنك لم تتعافي من أثار الولادة على المستويين البدني والنفسي فعليك التحدث الى طبيبك بشأن كل ما يثير مخاوفك أو يشعرك بعدم الراحة، كما أن عليك التحدث إليه بشأن أي أعراض قد تجديها غريبة أو غير مريحة خلال تلك الفترة.

 

المراجع:

  1. My Parenting: Worried Because Bleeding After C Section Stopped Then Started Again? Read This
  2. Health Line: Is Postpartum Bleeding Normal
error: Content is protected !!

Send this to a friend