الحمل

طرق منع الحمل للرجال

منع الحمل للرجال

بدأت تجارب استخدام وسائل منع الحمل منذ قرن من الزمان تقريبا، ومنذ ذلك الحين يتم انتاج وسائل منع الحمل المختلفة والتي كانت في اغلبها مصممة لاستخدام النساء، ونالت أول حبوب منع الحمل التي تعطى عن طريق الفم موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 1965.

 

وتنوعت وسائل منع الحمل في محاولة لتلبية احتياجات نسبة عالية من المستخدمين، حيث انتجت الأسفنجة والحلقة واللصقات الهرمونية ومازالت الاختبارات والتجارب تجرى لانتاج وسائل اكثر فاعلية وامانا من المستخدمة حاليا.

 

وكانت وسائل منع الحمل تنصب بالاساس على تقليل خصوبة المرأة أو على الوسائل الموضعية التي يستخدمها كلا الجنسين ولكن مؤخرا تم التوسع في انتاج وسائل منع الحمل للرجال وبعد أن كانت الوسائل المتاحة للرجل في هذه الحالة هي التوقف عن الجماع قبل انزال السائل المنوي أو استخدام العازل الذكري أو عملية قطع القنوات الدافقة، أصبحت هناك عدة وسائل أخرى اكثر فاعلية وكفاءة.

 

ويرجع ذك الى أن الوسائل السابقة كان لها الكثير من العيوب، فعلى سبيل المثال يمكن للعازل الذكري ان يتمزق خلال ممارسة الجنس ما يجعله غير فعال، كما أن عملية قطع القنوات الدافقة تحتاج الى اجراء جراحة اخرى لاستعادة القدرة على الانجاب وقد لا يتمكن الرجال من استعادة قدرته على الانجاب على الاطلاق في هذه الحالة.

 

كما أن مسألة التوقف عن الجماع قبل الانزال تحتاج الى درجة كبيرة من التحكم في النفس وهي طريقة غير فعالة وفيما يلي نلقي الضوء على وسائل منع الحمل للرجال المنتجة حديثا والتي تعد اكثر فاعلية وكفاءة من سابقتها.

 

1. اقراص منع الحمل الهرمونية

مؤخرا تم طرح اقراص تستخدم في منع الحمل للرجال تحت اسم دايميثيلاندرولون انديكانويت وهي وسيلة ليست دائمة حيث يمكن التوقف عن تناولها والعودة للانجاب بصورة طبيعية كما هو الحال في اقراص منع الحمل التي تعطى للنساء.

 

ويجب تناول هذا النوع من الأقراص مع الطعام لضمان فاعليتها، وتظهر نشرتها الداخلية بعض الأثار الجانبية التي يمكن حدوثها خلال فترة تناول الحبوب مثل ارتفاع مستويات الكوليستيرول بالدم، والمداومة على تناول هذه الأقراص لفترات طويلة قد ترفع من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

 

وهذه الأقراص هي أمنة اذا ما تم استخدامها على المدى القصير حيث لم تسجل أي أعراض جانبية ضارة في هذه الحالة، عدا الاثر الجانبي الذي عانت منه النساء لعقود وعقود بسبب تناولهن اقراص منع الحمل وهو زيادة الوزن.

(مقال متعلّق)  طرق منع الحمل

 

2. قطع القنوات الدافقة بالطرق الغير جراحية

إن جراحة قطع القنوات الدافقة تتضمن منع الحيوانات المنوية من الوصول الى العضو الذكري حتى لا تنتقل من جسم الرجل الى رحم المرأة خلال ممارسة الجنس ومؤخرا تم ابتكار وسيلة جديدة وغير جراحية وغير دائمة ايضا يمكن عبرها التحكم في غلق القنوات الدافقة وفتحها، بواسطة باحثين من الهند.

 

وابتكرت هذه الوسيلة بمعرفة الباحث سوجي جوها من المعهد التقني الهندي وتتضمن حقن نوع من الجيل في القنوات الدافقة يمكنه أن يعوق مرور الحيوانات المنوية وهي طريقة يمكن الرجوع عنها بسهولة والسماح للحيوانات المنوية بالمرور عند الحاجة.

 

وهي ايضا لا تعرض الرجل لمخاطر الجراحة المختلفة وقد تصل نسبة نجاح هذه الوسيلة الى حوالي 98% وهي وسيلة أمنة من وسائل منع الحمل للرجال وليس لها أي آثار جانبية.

 

3. الهلام الهرموني

في النصف الأول من العام الجاري خضع مجموعة من الرجال لاختبار الهلام الهرموني كوسيلة جديدة تستهدف منع الحمل للرجال وشارك في التجربة 400 زوج، وهذا النوع من الجيل يدهن به اعلى الذراع والكتف يوميا وهو يحتوي على هرمونات مخلّقة يمكنها أن تمنع الحمل بكفاءة.

 

وتعتمد فكرة عمل هذه الوسيلة على تثبيط عمل الخصيتين بواسطة هرمون البروجستين الصناعي الذي اطلق عليه اسم نيستورون وهو يمنع الخصية من انتاج كميات كافية من هرمون التستوستيرون حتى لا يتمكن جسم الرجل من انتاج الحيوانات المنوية.

 

4. الحقن

وهي ايضا احد الوسائل الهرمونية التي تستخدم في منع الحمل للرجال حيث يتم حقن الرجل كل شهرين بحقنة من هرمون البروجستين المخلّق وهي وسيلة فعالة بنسبة 98% في منع الحمل.

 

وتم ايقاف استخدام هذه الحقن بسبب ما تعرض له الرجال الذين استخدموا هذه الوسيلة من تقلبات مزاجية وألم في العضلات وبعض الاثار الجانبية الأخرى الغير مرغوب فيها.

 

5. حبوب النشوة الجافة

إن حبوب النشوة الجافة هي عبارة عن أدوية خالية من الهرمونات وتعتمد فكرتها على ايقاف عمل بعض العضلات المسئولة عن قذف الحيوانات المنوية بشكل مؤقت، وهي في نفس الوقت لا تؤثر على العملية الجنسية ككل باي صورة من الصور بما في ذلك الشعور بالنشوة الجنسية.

 

وهذه الوسيلة قد لا يميل الى استخدامها العديد من الرجال، حيث أنهم عادة ما لا يرغبون في الأدوية التي تعوق عملية القذف، ولكن قد تكون هذه الطريقة وسيلة فعالة في منع انتقال مرض نقص المناعة المكتسب حيث أن السائل المنوي يمكنه أن ينقل الفيروس الى المرأة.

 

6. مستخلص نبات الجانداروزا الاندونيسي

إن مستخلص نبات الجانداروزا يتم انتاجه من احد النباتات وموطنها الأصلي اندونيسيا ويستخدم في علاج الضغوط العصبية والقلق ولكن تبين بالاستخدام انه يؤثر على خصوبة الرجل.

 

ولذلك قامت العديد من المراكز الطبية في اندونيسيا ومنذ عام 1983 باجراء التجارب السريرية على الرجال من اجل انتاج احد وسائل منع الحمل للرجال من مستخلص هذا النبات.

(مقال متعلّق)  وسائل منع الحمل الطبيعية

 

وتم انتاج حبوب تحتوي على المستخلص يمكنها أن تقلل من قدرة الحيوانات المنوية على اختراق البويضات، ولكنها لا تتسبب في حدوث أي اثار جانبية اخرى للرجل.

 

ووصلت نسبة حدوث حمل عند استخدام هذه الوسيلة من وسائل منع الحمل للرجال الى حالة حمل واحدة من بين كل 300 متطوع ويحتاج هذا العلاج الى المزيد من التجارب ليتم المصادقة عليه في دول العالم الأخرى.

 

7. حبوب حمض ريتينويك

تعد هذه الطريقة من الطرق المستقبلية التي يمكن أن تتوافر في الأسواق في القريب العاجل، وتعتمد على حمض ريتينويك وهو احد صور فيتامين أ حيث تعمل الأقراص على منع هذا المركب من مساعدة الحيوانات المنوية على احداث الاخصاب.

 

ومبتكرة هذه الطريقة هي البروفيسورة جوندا جورج رئيسة قسم الكيمياء الطبية بجامعة مينيسوتا وهذه الطريقة نالت موافقة الجمعية الأمريكية للكيمياء وتحتاج هذه الطريقة للمزيد من الأبحاث لاثبات فاعليتها وكفائتها وصلاحيتها للاستخدام.

 

8. حبوب إي بي 007

هي نوع من الحبوب ابتكرت لتلائم الرجال الذين يرفضون استخدام وسائل منع الحمل للرجال خوفا من التأثيرات الخطيرة للهرمونات وخوفا من فقدانهم الرغبة أو القدرة الجنسية.

 

وهذه الطريقة تعتمد على مركبات تمنع حركة الحيوانات المنوية ما يعوق وصولها الى البويضة ويمنع حدوث الاخصاب، ومازالت هذه الحبوب تحت الاختبار للتأكد من عدم وجود اثار جانبية ضارة لها.

 

9. الموجات الفوق صوتية

عادة ما يربط الناس بين فحص الموجات الفوق صوتية ومتابعة نمو الجنين داخل رحم الأم، ولكن قد تكون الموجات الفوق صوتية أحد أفضل سبل منع الحمل للرجال ايضا.

 

وفي هذه الحالة يتم استخدام جهاز الموجات الفوق صوتية الذي يستخدم في الأغراض العلاجية والذي تعالج به الكثير من الاصابات الرياضية حيث تبين أن من اثاره الجانبية انه يقلل انتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال.

 

وعند استخدام هذه الطريقة يتم تدليك الخصيتين بالموجات الفوق صوتية ما يقلل من قدرتها على انتاج الحيوانات المنوية وتبين من التجربة ايضا أن رفع درجة الحرارة اثناء اجراء التدليك بالموجات الفوق صوتية يمكنه أن يقلل بعشرة مرات من انتاج الحيوانات المنوية.

 

10. أجودين

هو دواء يشبه دواء لونيدامين والذي يستخدم لعلاج مرض السرطان في بعض الحالات وهو يعمل ايضا كمانع للحمل حيث يطلق الحيوانات المنوية الغير مكتملة النمو وهناك فارق صغير بين جرعات هذا الدواء التي يمكنها العمل كمانع حمل، وبين الجرعات القاتلة.

 

ولذلك فإن أجودين هو بديلا امنا لدواء لونيدامين حيث أن له تأثير مشابه على الحيوانات المنوية ولكنه لا يتسبب في مخاطر على صحة المستخدم وهناك بعض الأثار الجانبية البسيطة لدواء أجودين وتظهر فقط مع تكرار حقن الدواء لمرات عديدة.

 

11. جيه كيو 1

هي أحد وسائل منع الحمل للرجال والتي يمكن ان تعد وسيلة عجائبية حيث أنها لا تؤثر على صحة الرجل وليس لها اي اثار جانبية كما يمكن للرجل استعادة قدرته على الانجاب عندما يريد، ويعتقد الباحثون أن هذا النوع من الوسائل قد يضاهي الزانكس والفاليوم في شعبيته وانتشاره مستقبلا.

(مقال متعلّق)  وصفات طبيعية لمنع الحمل

 

ويعمل جيه كيو1 على تثبيط مجموعة من البروتينات في الخصية وهذه البروتينات لازمة لنمو الحيوانات المنوية وهو ما يعوق انتاج حيوانات منوية قادرة على اتمام عملية الاخصاب، وبدون أي أثار جانبية.

 

واظهرت التجارب السريرية أن استخدام هذا الدواء قلل بدرجة كبيرة من اعداد الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتين وما تم انتاجه بالفعل يكون ضعيفا وغير قادرا على تخصيب البويضة، وهو أيضا لا يقلل من الرغبة الجنسية أو القدرة الجنسية لدى الرجل.

 

وسائل منع الحمل للرجال الأكثر شيوعا

 

1. الواقي الذكري:

ان العازل الذكري هو بمثابة غشاء رقيق يغلف العضو الذكري خلال عملية ممارسة الجنس حيث يعمل كعازل لمنع وصول الحيوانات المنوية الى جسم المرأة فلا تدخل الى المهبل على الاطلاق كما أن من فوائده أنه يمنع الاحتكاك المباشر بين جلد الرجل وجلد المرأة ما يقلل من مخاطر انتقال الأمراض المنقولة جنسيا.

 

2. العزل او سحب العضو الذكري قبل عملية القذف:

تعد هذه الوسيلة من اقدم السبل الطبيعية التي استخدمها البشر لتقليل النسل، حيث يقوم الرجل بسحب العضو الذكري قبل القذف وهي من الوسائل الغير مضمونة النجاح بسبب انها تستلزم درجة عالية من التحكم في النفس ليتمكن الرجل من الخروج في الوقت المناسب، كما أن الرجل يفرز بعض الافرازات في بداية الجماع وهذه الافرازات يمكن أن تحتوي على نسبة من الحيوانات المنوية التي قد تتسبب في حدوث اخصاب.

 

3. قطع القنوات الدافقة جراحيا:

تتضمن هذه الجراحة قطع القنوات التي تنقل الحيوانات المنوية من مكان انتاجها في الخصيتين الى قناة مجرى البول حيث تخرج مع السائل المنوي اثناء عملية الجماع، فيخرج السائل المنوي خاليا من الحيوانات المنوية، وهي طريقة تؤثي بنتيجة جيدة في منع الحمل وتعد من الوسائل المضمونة في هذا المجال.

 

وهذه الطريقة من الطرق الدائمة لمنع الحمل مثل ربط المبايض لدى النساء، وان كان يمكن للرجل استعادة قدرته على الانجاب في بعض الحالات بعد اجراء عملية جراحية أخرى لاعادة وصل هذه القنوات.

 

المراجع:

  1. The Washington Post: A birth control pill for men includes a side effect that has frustrated women for decades
  2. Vox: The 3 most promising new methods of male birth control, explained
  3. Time: Birth Control for Men? Researchers Will Test a Hormone Gel in 2018
السابق
اعراض التهاب المسالك البولية
التالي
فوائد حمض الفوليك للشعر