مكونات الحليب

مكونات الحليب

ما هي مكونات الحليب

الحليب تلك المادة البيضاء النقية، والتي لجودتها يتم استخدام اسمها كتشبيه للنقاوة والطهر، فنقول عن كل ما هو نقي، بأنه نقي كالحليب، ربما يرجع ذلك للكثير من فوائد الحليب التي تعود على أجسامنا بالصحة والقوة، لذا اليوم سنقترب أكثر من الحليب لنتعرف بشكل أكثر دقة على مكونات الحليب الأساسية والكثير من الأمور المتعلقة به.

 

مصادر الحليب

الحقيقة أننا عندما نفكر في الحليب لا نتذكر سوى لبن الأبقار، وربما اللبن الجاموسي كذلك، ولكن هناك العديد من مصادر الحليب المختلفة، سواء حيوانية أو نباتية والتي أصطلح على تسميتها كحليب.

 

فهناك ألبان الماعز والأغنام، والجمال والغزلان والخيول وهي الأكثر شهرة بعد اللبن البقري والجاموسي في صناعة منتجات الألبان المختلفة، كذلك هناك ألبان من مصادر نباتيه وهي إن لم ينطبق عليها تعريف اللبن ولكن أعتاد النباتيون على وجه التجديد اعتبارها حليب على الرغم من اختلاف مكونات الحليب بها.

 

ما هو الحليب

الحليب هو ذلك السائل الأبيض الغني بالعناصر والذي يستخرج من ثدي الحيوانات الثديية، ويعرف بكونه محلول غروي أو مستحلب، حيث يتم تحميل سائل على الأخر في تكوين الحليب، ليصبح ذو تكوين فريد، فالمواد الزيتية/ الدهنية.

 

يتم تحميلها داخل الماء المكون منه الحليب ليصبح ملمس وقوام الحليب بالشكل المتعارف عليه، ويتواجد داخل هذا المستحلب عدد هام من مكونات الحليب الأساسية، والتي تشكل هويته وتعطيه أهميته وفائدته الغذائية.

 

مكونات الحليب

يتكون الحليب من عدد من المواد المختلفة، سنستعرضها بالتفصيل لتوضيح دورها وتواجدها:

 

1. الماء:

اللبن يحتوي على ما يقترب من 87% من تكوينه ماء، وعلى الرغم من كون الماء ليس مكون غذائي غني، مثل المواد الأخرى من مكونات الحليب ، ولكن له أهمية كبيرة للغاية سواء لكونه المادة الأساسية المحمل عليها باقي العناصر في الحليب.

 

أو كفائدة مطلقة في الجسم، فهو يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم من خلال عملية التعرق، كما يدخل في تركيب المواد الزلالية التي تسهل حركة المفاصل، ويحافظ على حجم الدم داخل الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الكركم مع الحليب

 

كما يعمل كناقل للجلوكوز والأكسجين إلى داخل الأعضاء والأنسجة. كما يقي تواجد الماء في الجسم من خطر الجفاف الذي تبدأ أعراضه بالإرهاق وقد تصل لدرجة تمثيل خطورة حقيقة على الحياة.

 

2. البروتين:

يحتوي الحليب على نسبة تقترب من 3.3% من البروتين في تركيبة، والبروتينات من أهم المواد في الجسم، فهي أحد المواد الأساسية التي تؤثر على عمليات الجسم المختلفة سواء في شكلها كأنزيمات أو كهرمونات أو حتى كأجسام مضادة.

 

تعتبر أهم أنواع البروتينات للجسم هي البروتينات الكاملة، وهي البروتينات التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التسعة كاملة، وهي؛ ليسين، أيزوليسين، فالين، فينيل الانين، تربتوفان، هيستدين، ثيرونين،ميثيونين، لايسين وتعمل البروتينات على تجدد الخلايا، وتكوين الشعر والجلد والعضلات، بالإضافة لكونها مصدر هام للطاقة في الجسم.

 

  • بروتينات اللبن:

من مكونات الحليب احتوائه على نوعين من البروتينات الكاملة، وهما الكازين ويمثل 82% من بروتين اللبن ومصل اللبن/الشرش وهو يمثل 18% من بروتين اللبن. ويمكن فصل نوعين البروتين عن بعضهما البعض أثناء صناعة منتجات الألبان.

 

فعلى سبيل المثال الأجبان تعتمد على الكازين والقليل جدًا من بروتين مصل اللبن، بينما يستخدم الشرش في صناعة منتجات الطاقة خاصة لاحتوائه على الجلوبينات المناعية الهامة التي تعضد من المناعة في الجسم.

 

3. الكربوهيدرات:

الكربوهيدات من مكونات الحليب الأساسية، وتمثل 4.9% من تركيبة، والكربوهيدات هي أحد أهم مصادر الطاقة للجسم، ويستخدم الجسم السكر الأحادي الجلوكوز للحصول على الطاقة، بينما سكر اللبن المسمى اللاكتوز هو سكر ثنائي التركيب، يتكون من جزيئان من السكر أحدهما هو الجلوكوز والأخر جالاكتوز.

 

لذا تتواجد في المعدة إنزيمات مفيدة تدعى اللاكتيز تقوم بكسر جزيئيي سكر الحليب ليتم الاستفادة منه. ولذلك يعاني مرضى عدم تحمل اللاكتوز واللذين يعانون من عدم وجود أنزيم اللاكتيز من عدم هضم سكر اللبن في حالته الثنائية وهو ما يشكل مشاكل في الهضم ويجعلهم غير قادرين على تناول الحليب.

 

4. الدهون:

تحتوى مكونات الحليب على 4.3% من الدهون، والدهون هي المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، سواء عن طريق حرقها للحصول على طاقة فورية أو تخزينها في الجسم للحصول على طاقة عند الحاجة، وهناك نوعان من الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وهي لينوليك واللينولينيك وهي أحماض دهنية غير متواجدة في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد الحليب الساخن

 

لذا يجب أن يحصل عليها الشخص عن طريق الطعام، ونتيجة احتواء الحليب على هذه الأنواع من الأحماض الدهنية فهو يعتبر مصدر مهم للطاقة في الجسم، وخاصة احتواءه على حمض اللينوليك المقترن 18:2 ومشابهاته.

 

قد ثبت علميًا أن هذه الأنواع من الأحماض الدهنية تعمل على تثبيط العديد من أنواع الخلايا السرطانية، وتنقسم دهون الحليب إلى 65% منها مشبع، و29% أحادية عدم التشبع، و6% غير مشبعة، ولكل منها استفادة مختلفة داخل الجسم.

 

5. الطاقة:

ويقدم الحليب الطاقة للجسم عن طريق كلا من البرويتن والكربوهيدرات والدهون المتوفرة به، وهذا للأنواع كاملة الدسم ونصف الدسم، أما الأنواع خالية الدسم فالطاقة تتوفر عن طريق البروتين والكربوهيدرات فقط، وهي طاقة يحتاجها الجسم لأجل نشاطه ونموه، لذا ينصح بالألبان للرياضيين والأطفال والسيدات الحوامل.

 

6. الفيتامينات:

الفيتامينات تلعب العديد من الأدوار والفوائد في الجسم فهي تشارك في عملية الأيض ونقل الأكسجين وتعمل كمضادات أكسدة، كما تعمل بعض الفيتامينات كمساعد لاستخدام الجسم للبروتينات والدهون والكربوهيدرات المختلفة، وتحتوي مكونات الحليب على عدد كبير من الفيتامينات التينستعرض أهمها الآن:

 

  • فيتامين أ:

مهم للنظر والرؤية الجيدة وهو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ويقدم كوب من اللبن 225 جم ما يوازي 15% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين أ.

 

  • فيتامين ب1:

ويسمى أيضًا الثيامين وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء، ومفيد في عملية الأيض لكل من الكربوهيدرات والأحماض الأمينية المتفرعة مثل الفينايل الانين، و ويقدم كوب من اللبن 225جم ما يوازي 8% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين ب1.

 

  • فيتامين ب2:

من مكونات الحليب ويسمى أيضًا الريبوفلافين وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء، ومفيد في تفاعلات نقل الالكترونات في الجسم، ويقدم كوب من اللبن 225جم ما يوازي 35% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين ب2.

(مقال متعلّق)  فوائد التمر والحليب

 

  • فيتامين ب3:

ويسمى أيضًا النياثين وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء وتتواجد منه كميات قليلة في الحليب ولكنه ذو أهمية كبيرة في عملية تفاعلات نقل الألكترونات الحادثة أثناء الأيض لتوفير الطاقة للجسم، ويقدم كوب من اللبن 225جم ما يوازي 2% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين ب3.

 

  • فيتامين ب6:

من مكونات الحليب وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء ويساعد في عملية الأيض للكربوهيدرات والجيليكوجين، ويقدم كوب من اللبن 225جم ما يوازي 7% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين ب6.

 

  • فيتامين ب12:

من مكونات الحليب وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء وهو عامل مهم في وظائف الدم كما يساعد في عملية الأيض للبروتينات، ويقدم كوب من اللبن 225جم ما يوازي 47% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين ب12 لذا يعتبر الحليب من أهم مصادر هذا الفيتامين الهام.

 

  • فيتامين د:

من الفيتامينات الذائبة في الدهون ويعمل على المحافظة على توازن نسب الكالسيوم والفسفور في الجسم، كما يساهم بشدة في تثبيت الكالسيوم وفي عملية الأيض له، ويقدم كوب من اللبن 225جم ما يوازي 50% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين د لذا يعتبر الحليب من أهم مصادر هذا الفيتامين الهام.

 

كما تشمل مكونات الحليب كذلك على كميات قليلة من فيتامينات أخرى منها فيتامين ب4، وفيتامين ب5، وفيتامين ج، وفيتامين E، وفيتامين K وحامض الفوليك.

 

7. المعادن:

ويحتوي الحليب على عدد من المعادن الهامة للجسم والتي تقوم بالعديد من الأدوار منها؛ العمل كأنزيمات هامة، تشكيل العظام، وحفظ توازن الماء بالجسم، ومساعدة عملية أيض كلا من البروتينات والكربوهيدرات والدهون في الجسم، وكذلك تدخل في عملية نقل الأكسجين.

 

ومن المعادن المهمة في الحليب؛ الكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنسيوم والمنجنيز والفسفور، والبوتاسيوم والسيلينيوم والصوديوم، والزنك وهكذا بعد أن اكتشفنا معًا مكونات الحليب ، يجب الاهتمام بتناوله يوميًا للحفاظ على صحة جيدة وجسم رشيق وطاقة كبيرة.

 

المراجع:

  1. Milk Facts: Nutritional Components in Milk
  2. ANSCI: Milk Composition
error: Content is protected !!

Send this to a friend