الصحة الجنسية

مضاعفات العادة سرية للرجال

بعتبر الأطباء أن ممارسة الرجل للعادة السرية من النشاطات الجنسية الطبيعية التي يقوم بها الانسان والتي يمكن أن تتضمن بعض الأثار الجانبية البسيطة، وهي طريقة الانسان في اكتشاف جسمه وفهم مسألة الرغبة الجنسية وعملية ممارسة الجنس.

 

التعبير عن هذه العملية الطبيعية خلال مرحلة المراهقة وقبل قدرة المراهق على الزواج، وهي عملية يقوم بها الناس من مختلف الأجناس والثقافات والخلفيات الثقافية والدينية لتفريغ طاقتهم الجنسية.

 

وبعيدا عن الخرافات التي تشاع عن ممارسة العادة السرية فإن مضاعفات العادة سرية للرجال عادة ما تكون نفسية أكثر منها جسدية طالما لم يفرط الشخص في ممارسة العادة السرية.

 

ويمكن لبعض الناس ممن يمارسون العادة السرية أن يشعروا بالخجل أو العار أو الذنب بسبب ما يتلقونه من معلومات خاطئة حول ممارسة هذه العادة وكذلك بسبب وجود بعض العقائد والديانات التي تجرم ممارسة العادة السرية.

 

وتحدث مضاعفات العادة سرية للرجال عند الافراط في ممارستها حيث يمكن أن تؤثر على علاقة الرجل الجنسية وعلى حياته اليومية وتسبب له الكثير من المتاعب وخاصة في علاقته الزوجية، وفيما عدا ذلك يمكن أن تكون ممارسة العادة السرية أحد الانشطة الطبيعية التي يمارسها الانسان لمتعته الشخصية أو للتخلص من الضغوط.

 

ويمكنكم من خلال الفقرات التالية التعرف على مضاعفات العادة السرية للرجال وكيف يمكن أن تؤثر على حياة من يمارسها وعلى صحته وما هو الحقيقي وما هو الخاطئ حول ممارسة هذا النشاط الجنسي.

 

مضاعفات العادة سرية للرجال

على الرغم من أن العادة السرية التي يتم ممارستها باعتدال لا تترك أي اثار جسدية على الانسان الا أنها قد تسبب الشعور بالذنب لبعض الناس أو الشعور بالعار أو قد تتحول الى حالة مزمنة لديهم فيمارسوها حتى بعد الزواج ما يؤثر بشكل كلبير على حياتهم الزوجية وعلاقتهم بشريكات حياتهم.

 

1. العادة السرية والشعور بالذنب

يمكن للكثير من الناس أن يشعروا بالذنب تجاه ممارسة العادة السرية ويرجع ذلك الى تنوع الثقافة التي يتلقوها أو التعليمات الدينية أو الروحانية حيث تعتبر بعض الديانات أن هذا النشاط الجنسي من الذنوب الواجب التوقف عنها بينما تعتبر ثقافات أخرى أن العادة السرية ليست ذنب ولا غير أخلاقية، والمتعة الشخصية ليست بمثابة قذارة أو مدعاة للشعور بالعار.

 

فإذا شعر الرجل بالذنب تجاه رغبته في ممارسة العادة السرية فعليه التحدث الى شخص يثق به حول أسباب شعوره بالعار أو الذنب تجاه قيامه بهذا العمل وكيف يمكن له التغلب على مشاعر العار والذنب التي يشعر بها.

 

ويمكن لخبراء العلاقات الجنسية أن يكونوا مصدرا جيدا لتلقي المعلومات الصحيحة حول العادة السرية حيث يزيلون اي لبس أو مفاهيم خاطئة قد تكون لدى الشخص حول هذه العملية الجنسية.

 

2. ادمان العادة السرية

بعض الأشخاص قد يعانون من الادمان على ممارسة العادة السرية وهو ما يستهلك منهم الكثير من الوقت والتفكير والطاقة ويمكن أن تتسبب هذه المشكلة في الكثير من المضاعفات مثل:

 

  • التغيب عن الدراسة أو عن العمل وعدم القيام بالمهام اليومية المطلوبة

  • التوقف عن ممارسة بعض الأنشطة اليومية المعتادة

  • الغاء الخطط التي كان يسعى لتنفيذها مع الأهل والأصدقاء

  • التغيب عن بعض المناسبات الاجتماعية الهامة.

 

(مقال متعلّق)  الاضرار الطبية للعادة السرية

3. التأثير على النشاطات اليومية

من مضاعفات العادة سرية للرجال التي تحدث نتيجة ادمان ممارسة هذه العادة تأثر العلاقات الشخصية للممارس وتأثر العديد من مناحي حياته يمكن للافراط في ممارسة العادة السرية ان يتعارض مع العمل أو الدراسة ويتسبب في انخفاض نشاط الممارس وتؤثر على تقدمه الدراسي أو أداءه للعمل المنوط به بكفاءة.

 

  • التأثير على العلاقات الشخصية:

إن الافراط في ممارسة العادة السرية يمكن أن يؤثر على العلاقات الرومانسية للممارس كما يمكن أن تؤثر أيضا على علاقاته باصدقائه حيث يقضي الممارس الكثير من الوقت في ممارسة العادة السرية ولا يمكنه الانخراط في أي نشاط أخر ولا يمكنه أن يعطي الأخرين الاهتمام والوقت الذي يستحقونه.

 

كما يصعب على من يفرط في ممارسة العادة السرية أن يتشارك الحب مع غيره من خلال علاقة رومانسية طبيعية كما أنه لا يهتم كثيرا باحتياجات الأخرين وما يمكن أن يوفر لهم السعادة من خلال العلاقات الرومانسية.

 

4. العجز الجنسي

يعد العجز الجنسي أحد أهم مضاعفات العادة سرية للرجال في حالة الإفراط في ممارستها حيث ترتفع لدى الرجال الذين يكثرون من ممارسة العادة السرية مخاطر الاصابة بالمشكلات الجنسية وبالعجز الجنسي.

 

5. تعد من اسباب سرعة القذف

أحد المخاطر الناتجة عن الافراط في ممارسة العادة السرية هي الاصابة بسرعة القذف حيث يصعب على الرجال الذين يفرطون في ممارسة العادة السرية التحكم في عملية القذف ويرجع ذلك الى استجابة الأعصاب المرتبطة للعضو الذكري للاثارة الجنسية سريعا.

 

6. الشعور بالنعاس وصعوبات التذكر

يسبب الافراط في ممارسة العادة السرية انتاج كميات كبيرة من الدوبامين في الدماغ وهو ما يمكن ان يساعد على الشعور المستمر بالرغبة في النوم ويؤثر على الذاكرة، ما يساهم يشكل أكبر في إعاقة التقدم الدراسي لدى المراهق الذي يفرط في ممارسة العادة السرية.

 

7. فقدان الرغبة في ممارسة الجنس

على الرغم من أن الدراسات تشير الى ان الممارسة المعتدلة للعادة السرية يمكنها أن تساهم في تحفيز الرغبة الجنسية، الا أن الافراط في ممارسة العادة السرية يمكن أن يؤثر تأثيرا عكسيا ويقلل من الرغبة الجنسية حيث يكتفي الشخص في هذه الحالة بما يمنحه لنفسه من شعور بالمتعة الذاتية.

 

8. الشيخوخة

اشارت دراسة حديثة الى أن الافراط في ممارسة العادة السرية يمكن ان يتسبب في الوصول الى الشيخوخة في مراحل عمرية مبكرة نتيجة الافراز المفرط لهرمون التستوستيرون وارتفاع مستوياته بالدم.

 

9. تقليل الحساسية الجنسية

ممارسة العادة السرية بافراط يقلل مع الوقت من حساسية العضو الذكري وهو ما يجعل الرجل يواجه صعوبات اثناء ممارسة الجنس الطبيعية في حالة كنت تعتقد أنك تعاني من الادمان على ممارسة العادة السرية فعليك التحدث الى طبيبك أو الى أحد المستشارين النفسيين حول الطرق التي يمكن من خلالها التغلب على مشكلة ادمان العادة السرية وتجنب مضاعفات العادة سرية للرجال التي تنتج عن ادمان هذه العادة.

 

ويمكن للعلاج بالحديث أن يساعد في التغلب على مشكلة ادمان العادة السرية وذلك عبر استبدال ممارسة العادة السرية بممارسة أنشطة تعود بالفائدة على الممارس مثل التمرينات الرياضية أو القراءة أو عزف الموسيقى أو غيرها من الأنشطة ويمكن لمن يعاني من ادمان العادة السرية أن يقوم بعمل اشياء معينة عند شعوره بالحاجة الملحة لممارسة العادة السرية مثل:

 

  • الذهاب الى الجري خارج المنزل

  • انشاء مدونة على سبيل المثال والكتابة المنتظمة في هذه المدونة.

  • قضاء الوقت خارج المنزل بين الأصدقاء

  • الذهاب في جولة على الأقدام خارج المنزل.

 

10. هل مضاعفات العادة سرية للرجال يمكن أن تؤثر على أدائهم الجنسي

تشير الدراسات الى أن استخدام الاهتزازات سواء للرجال أو النساء يمكن أن يحفز من نشاطهم الجنسي ومن رغبتهم في ممارسة الجنس وكذلك تساعد هذه الاهتزازات في زيادة حساسيتهم.

(مقال متعلّق)  اضرار العادة السرية عند البنات

 

وفي دراسة نشرت في عام 2009 تبين أن هذه الاهتزازات ترفع من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء كما أنها تزيد من ترطيب المهبل لدى النساء وتزيد من قدرة الرجل على الانتصاب بحسب ما توصلت اليه الدراسة في حالة ممارستها باعتدال وترتبط العادة السرية أيضا بزيادة الرغبة الجنسية، حيث تعد في بعض الحالات علاج لمشكلة انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء على سبيل المثال.

 

11. العادة السرية تقلل الاحساس في العضو الذكري

من مضاعفات العادة سرية للرجال أنها تؤثر على حساسية العضو الذكري خلال ممارسة الجنس بسبب التقنية التي تعتمد عليها العملية الجنسية لدى الرجال.

 

حيث تشير الدراسات الى أن عمليات الشد والاعتصار المصاحبة لممارسة العادة السرية يمكنها أن تؤثر قدرة العضو على الاحساس وينصح المختصون في الصحة بتغيير طريقة عمل العادة السرية من وقت الى أخر لتجنب نقص الاحساس في العضو الذكري مع الوقت.

 

كيف تتسبب العادة السرية في حدوث سرعة القذف والعجز الجنسي؟

إن ممارسة العادة السرية يمكن أن تتسبب في حدوث الادمان عليها بسرعة، وهي تتسبب في حدوث درجة اكبر من الاثارة للرجل وتوفر له درجة كبيرة من الاشباع.

 

مع الوقت سيجد أن العادة السرية وسيلة سريعة للغاية للوصول الى مرحلة النشوة الجنسية وفي سن المراهقة يعمل المراهق على ممارسة العادة السرية بسرعة حتى لا يتم الامساك به وهو ما يتسبب له في الاصابة بسرعة القذف مع وجود أي درجة من الاثارة الجنسية فيما بعد.

 

ومع ممارسة هذه الطريقة في العادة السرية بشكل متكرر يصبح الأمر بمثابة روتين ويحتاج الممارس الى درجات اكبر من الضغط على العضو الذكري ومقدار أكبر من التحفيز وهو ما يزيد من مقاومة العضو أكثر وأكثر ويقلل من حساسيته.

 

وتبدأ هذه المشكلة في الاتضاح عندما يعمل الشخص على ممارسة الجنس الطبيعي، فالعلاقة الجنسية المهبلية لا يمكن ان توفر له نفس القدر من الضغط والتحفيز ويرجع ذلك الى انخفاض مستوى الاحساس في العضو الذكري وفي النهاية لا يتمكن الرجل من الشعور بالعملية الجنسية كما لا يستطيع استكمالها بالصورة الطبيعية وحتى القذف.

 

هل يمكن علاج هذه المشكلة؟

هناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها استعادة قدرة الرجل على القذف خلال ممارسة الجنس بعد معاناته من العجز الجنسي الناتج عن مضاعفات العادة سرية للرجال بافراط التي تتسبب في انخفاض الاحساس في العضو الذكري ويمكن من خلال اتباع الخطوات التالية تحسين الداء الجنسي في هذه الحالات:

 

  • الاسبوع الأول:

التوقف عن ممارسة الجنس والعادة السرية عليك أخذ فترة راحة من ممارسة الجنس والعادة السرية تصل الى اسبوع أو أكثر اذا أمكن مع الحرص على ممارسة نشاطات اخرى وابعاد افكار الممارسة عن ذهنك.

 

  • الاسبوع الثاني:

في الاسبوع الثاني يمكنك ممارسة العادة السرية مرة واحدة لتحفيز العملية الجنسية وتحفيز القدرة على القذف، ولكن بدون ضغط زائد.

 

  • الاسبوع الثالث والرابع:

عليك تكرار العمل مرتين الى ثلاثة مرات اسبوعيا وترك عملية القذف تتم من تلقاء نفسها بدون ضغط في حالة عدم وجود تحسن في عملية القذف يمكن للرجل التحدث بصراحة مع الزوجة، وذلك لأن التخلص من الضغوط العصبية الناتجة عن العجز الجنسي أو سرعة القذف يمكن أن تشكل عاملا هاما في استمرار المشكلة.

 

وحتى مع وجود مشكلة في القذف يمكن للرجل أن يكون فعالا في العلاقة الجنسية وعليه نيل الرعاية الطبية والاستفادة من نصيحة الأطباء حول هذه المشكلة.

 

مضاعفات العادة سرية للرجال الصحية

 

1. ألم الظهر:

من مضاعفات العادة سرية للرجال التي يتم ممارستها بافراط الاصابة بألم الظهر حيث يشكو الكثير من الذين يمارسون العادة السرية لمرات عديدة اسبوعيا من شعور بالم أسفل الظهر كما يمكن أن يعاني هؤلاء من تقلصات في الحوض وألم في هذه المنطقة أو في منطقة العصعص.

(مقال متعلّق)  تخلص من العادة سرية في يومين

 

كما يمكن أن يتعرض من يمارس العادة السرية بافراط الى الشعور بالألم في منطقة العجان، أو بألم في الخصيتين، وهي ايضا من المشكلات الشائعة لدى الاشخاص الذين يقومون بممارسة العادة السرية بانتظام.

 

2. عدوى الجهاز البولي:

في بعض حالات الافراط في ممارسة العادة السرية يمكن أن يصاب الرجل بعدوى ميكروبية في الجهاز البولي.

 

منافع وفوائد العادة السرية

ممارسة العادة السرية باعتدال يمكن أن يكون لها اثرا ايجابيا على صحة الرجل الجسدية والعقلية وهناك دراسات قليلة تناولت المنافع التي يمكن أن تحققها هذه الممارسة الجنسية وإن كانت الكثير من الدراسات انصبت على طرق تحفيز ممارسة الجنس وتشير احدى الدراسات التي تناولت تأثيرات العادة السرية على ممارسة الجنس أن العادة السرية يمكن أن تساهم في تحفيز الأداء الجنسي وذلك للأسباب التالية:

 

  • العادة السرية تعمل على تخليص الجسم من الضغوط العصبية

  • تساهم في تحقيق نوم أفضل

  • تساعد على تحسين الحالة المزاجية

  • تساعد على الاسترخاء

  • تساهم في تحقيق الشعور بالمتعة

  • تزيل التقلصات

  • تقلل من الضغوط الجنسية

  • تساهم في تحقيق ممارسة جنسية افضل

  • تساعد الشخص على فهم ما الذي يحتاجه وما الذي يمكن أن يسعده خلال أداء الجنس.

 

وحتى الأزواج يقومون في بعض الأحيان بممارسة العادة السرية للتعرف على افضل وسائل تحقيق المتعة في العملية الجنسية مع تجنب الحمل ويمكن في بعض الحالات أن تكون العادة السرية وسيلة ناجعة في حماية الجسم من الأمراض المنقولة الجنسية عبر الحصول على المتعة الجنسية الذاتية.

 

العادة السرية وسرطان البروستاتا

تشير الدراسات الى أن القذف المنتظم يمكن أن يقلل من فرص الاصابة بسرطان البروستاتا ولكن لا يعرف بشكل دقيق السبب في ذلك وفي دراسة أجريت في عام 2016 وجد الباحثون أن مخاطر الاصابة بسرطان البروستاتا قد انخفضت بنسبة 20% لدى الرجال الذين يقومون بالقذف لأكثر من عشرين مرة شهريا.

 

وفي عام 2003 أجريت دراسة أخر لاكتشاف الرابط بين القذف المنتظم وانخفاض مخاطر الاصابة بسرطان البروستاتا حيث توصلت الدراسة أيضا إلى ان القذف المتنظم يمكنه أن يقلل من مخاطر الاصابة بالمرض ولا يوجد دراسة تناولت علاقة القذف المبكر بسرطان البروستاتا المتقدم ولا بإمكانة تأثير القذف المنتظم على تقليل مخاطر الاصابة بهذه المشكلة.

 

كيف تفرق بين ممارسة العادة السرية المعتدل والمفرط؟

إذا كنت تريد أن تعرف هل أنت تمارس العادة السرية باعتدال أم أنك تفرط في ممارستها فعليك أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:

 

  • هل تغيبت في أي يوم عن المدرسة لأنك كنت متعب من ممارسة العادة السرية أو لأنك راغبا في ممارستها؟

  • هل ممارسة العادة السرية مسألة تشغل ذهنك طوال الوقت.

  • هل تتعارض ممارسة العادة السرية مع نشاطاتك اليومية مثل أداء الواجب المنزلي الخاص بالمدرسة أو الذهاب الى التدريبات الرياضية المعتادة؟

  • هل قمت بالغاء موعدك مع اصدقائك للخروج من المنزل وممارسة الأنشطة التي يقوم بها المراهقون خارج المنزل بسبب رغبتك في ممارسة العادة السرية؟

 

إذا كانت اجابتك حول سؤال أو سؤالين أو أكثر من هذه الأسئلة هو (نعم) فهذه اشارة الى أنك تستغرق الكثير من الوقت في ممارسة العادة السرية وفي هذه الحالة يفضل أن تتحدث الى الطبيب او اخصائي الرعاية الصحية أو النفسية أو الاختصاصي الاجتماعي لارشادك الى كيفية التخلص من مشكلة ادمان العادة السرية.

 

المراجع:

  1. Health Line: Masturbation Effects on Your Health: Side Effects and Benefits
  2. Bold Sky: 12 Harmful Effects Of Masturbation In Men
  3. Young Men’s Health: Is masturbation normal
  4. Speaking Tree: Masturbation Side Effects for men and women
السابق
اسباب عدم الانتصاب بشكل عام
التالي
علاج للقمل في يوم واحد