التغذية

مصادر فيتامين b5 في الأطعمة

اهم مصادر فيتامين b5

مصادر فيتامين b5

يعد فيتامين b5 أو ما يطلق عليه علمياً اسم (حمض البانتوثينيك)، أحد الأعمدة القوية بعائلة فيتامينات B والضرورية لإجراء العديد من العمليات الحيوية في الجسم، من أهمها تحويل الغذاء إلى طاقة أما عن فيتامين b5، فلا أحد يمكنه أن ينكر تأثيره الإيجابي، الذي يحدثه بكل عضو من أعضاء الجسم.

 

بالإضافة إلى دوره الفعال علاج العديد من الإضطرابات النفسية والعصبية، وبصمته المميزة التي يتركها على كل عضو من أعضاء الجسم، مما يجعله محل شغف للكثير من الأشخاص المتخصصين وغير المتخصصين ولذلك إذا كنت تشعر بشغف لمعرفة فوائد ومصادر فيتامين b5 فإليك – عزيزي القارئ – هذا التقرير:

 

مصادر فيتامين b5 :

 

أما عن مصادر فيتامين b5 ، فمن فضل الله علينا، أن هذا الفيتامين يتواجد بكثرة في العديد من الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي، ومن أهم مصادر فيتامين b5  ما يلي:

 

1. كبد الدجاج من أهم مصادر فيتامين b5 :

حيث أكدت الدراسات الحديثة، على أن كبد الدجاج من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين b5 ، حيث يحتوي كل 100 جرام من كبد الدجاج على حوالي 8,6 مللي جرام من فيتامين b5 ، وهو ما يعادل حوالي 83% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

كما يعد كبد الدجاج من الوجبات المثالية التي تعالج الإنيميا وفقر الدم، وتساعد على تحسين الرؤية، كما أنها تعمل على تجديد خلايا البشرة وتقي من تساقط الشعر.

 

2. بذور عباد الشمس من أغنى مصادر فيتامين b5 :

حيث أكدت العديد من الدراسات على أن بذور عباد الشمس من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين b5، حيث يحتوي كل 30 جرام من بذور عباد الشمس على حوالي 1,98 مللي جرام من فيتامين b5 ، وهذه الكمية تعادل 20% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  اين يوجد فيتامين ب

 

وبفضل إحتوئه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، تساعد بذور عباد الشمس على تحسين صحة القلب عن طريق التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما أنها تقي من ارتفاع ضغط الدم.

 

3. أسماك السلمون من أغنى الأطعمة بفيتامين b5 :

كما تعد أسماك السلمون من أهم مصادر فيتامين b5 حيث يحتوي كل 100 جرام من سمك السلمون على حوالي 1,9 مللي جرام من فيتامين b5، وهذه الكمية تعادل حوالي 20 % من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين.

 

4. الأفوكادو مصدر هام من مصادر فيتامين b5 :

حيث أكدت إحدى الدراسات التي أجُريت حول هذا الأمر، على أن الأفوكادو من أغني الأطعمة بفيتامين b5، حيث تحتوي الثمرة الواحدة من الأفوكادو على حوالي 2 مللي جرام من هذا الفيتامين، هذه الكمية تعادل حوالي 21% من الإحتياج اليومي للجسم من فيتامين b5.

 

5. معجون الطماطم من أهم مصادر فيتامين b5 :

وهذا ما أكدت عليه إحدى الدراسات التي أجُريت مؤخراً، والتي أشارت إلى أن الكوب الواحد من معجون الطماطم يحتوي على حوالي 1,1 مللي جرام من فيتامين b5 ، وهذه الكمية تعادل 10% من الإحتياج اليومي للجسم من هذا الفيتامين b5.

 

6. الفطر ( المشروم) من مصادر فيتامين b5 :

كما يعد الفطر أو المشروم من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين b5، حيث يحتوي الكوب الواحد من الفطر (المشروم) على حوالي 1,3 مللي جرام من هذا الفيتامين، وهذه الكمية تعادل حوالي 13% من الإحتياج اليومي للجسم من فيتامين b5.

 

7. الزبادي مصدر هام من مصادر فيتامين b5 :

كما يعد الزبادي من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين b5، حيث يحتوي الكوب الواحد من الزبادي على حوالي 1,45 مللي جرام من فيتامين b5، وهذه الكمية تعادل حوالي 14% من الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين.

(مقال متعلّق)  اين يوجد فيتامين ب

 

 فوائد فيتامين b5 :

يقدم فيتامين b5 للجسم العديد من الفوائد والفيتامينات الهامة للعديد من العمليات الحيوية في الجسم، ومن أهم هذه الفوائد ، أنه يساعد على التقليل من الأعراض الناتجة عن حساسية الصدر كما أنه مثالي في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي وضيق شعب الهوائية، والتي تعد السبب الأشهر وراء الإصابة بأزمات الربو وضيق التنفس.

 

كما يمتلك فيتامين b5 العديد من الخواص التي تعمل على تحسن صحة القلب، كما أنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يساهم في انخفاض معدل ضغط الدم في الجسم، وهذا الأمر ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والشرايين.

 

ومن أهم فوائد فيتامين b5 أيضاً، أنه يساعد على تعزيز وتقوية جهاز المناعة، وزيادة مقاومة الجسم تجاه العدوى الفيروسية والبكتيرية كما أنه علاج فعال للإجهاد، ويساعد على إنتاج الطاقة في الجسم، كما أنه مثالي لتحسين صحة العظام، ويساعد على تقويتها، مما يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

 

وفي السياق ذاته، فقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن فيتامين b5 من أهم الفيتامينات التي تساعد تنظيم مستوى السكر في الدم، عن طريق تحفيز الجسم على إنتاج مادة الأنسولين بشكل طبيعي، والتي تساعد على الإحتفاظ بمستوى السكر في الدم عند المعدل الطبيعي.

 

وتشمل الفوائد الصحية لفيتامين b5، أنه من العلاجات التي اثبتت فاعليتها في علاج الإضطرابات النفسية والعقلية، والتي تشكل خطورة كبيرة على الإنسان، مثل نوبات التوتر والذعر والقلق المستمر، والذي يصل بالمريض إلى حد عدم النوم المنتظم والإصابة بالأرق.

 

 الإحتياج اليومي للجسم من فيتامين b5 :

يؤكد المتخصصون على أن الإحتياج اليومي للجسم من أي فيتامين، يتوقف على العديد من العوامل، من بينها الجنس والعمر، وعن الإحتياج اليومي للجسم من فيتامين b5، فجاءت على النحو التالي:

(مقال متعلّق)  اين يوجد فيتامين ب

 

اولاً: الاطفال:

 

1. الاطفال من عمر يوم الى 6 اشهر:

حيث يحتاج الأطفال من عمر يوم وحتى عمر 6 أشهر إلى حوالي 1,7 مللي جرام من فيتامين b5 بشكل يومي.

 

2. الاطفال من عمر 8 اشهر الى سنة:

أما عن الأطفال من عمر 8 أشهر وحتى إتمام عامهم الأول، فيحتاجون إلى حوالي 1,8 مللي جرام من هذا الفيتامين بشكل يومي.

 

3. الاطفال من عمر سنة الى 8 سنوات:

كما يحتاج الأطفال من عمر السنة وحتى ثماني سنوات إلى حوالي 3 مللي جرام من فيتامين b5 بشكل يومي.

 

4. الاطفال من عمر 9 سنوات الى 14 سنة:

ويبلغ الاحتياج اليومي للأطفال من عمر 9 سنوات وحتى 14 عاماً حوالي 4 مللي جرام من فيتامين b5.

 

ثانياً: الشباب و البالغين:

 

1. من عمر 14 سنة الى 18 سنة:

كما يبلغ الإحتياج اليومي من فيتامين b5 للشباب من عمر 14 عاماً وحتى 18 عاماً لحوالي 5 مللي جرام .

 

2. من عمر 19 فما فوق:

أما عن الشباب الذين تجاوز عمرهم 19 عاماً، فيحتاجون يومياً إلى حوالي 5 مللي جرام من هذا الفيتامين، ويبلغ احتياج الفتيات من نفس الفئة العمرية حوالي 6 مللي جرام بشكل يومي.

 

 

المراجع:

  1. Organic Facts: 9 Surprising Benefits Of Vitamin B5
  2. Natural Food Series: 11 Benefits of Vitamin B5
  3. Dr. Axe: Top 10 Vitamin B5 Foods
  4. Dietitians Of Canada: Functions and Food Sources of Some Common Vitamins
السابق
علاج شرخ العظام : الطرق كاملة
التالي
عملية الجيوب الانفية بالمنظار, كيف تتم؟