مصادر فيتامين سي في الأطعمة

مصادر فيتامين سي

لا يخفى على أحد أهمية فيتامين سي بالنسبة لجسم الإنسان واستمرار عمله بشكل سليم، فتناول كمية كافية من فيتامين سي يضمن عمل الجهاز المناعي للشخص بشكل سليم كما يضمن حصول الشخص على بشرة وشعر صحيين.

 

إلى جانب كونه يعمل على مواجهة الإصابة بمشاكل صحية مثل مشاكل المفاصل ومشاكل الفم واللثة، ومن أجل أيضاً المحافظة على العظام سليمة عليك تناول ما يكفي من مصادر فيتامين سي.

 

ليس هذا فحسب ففيتامين سي ضروري من أجل المحافظة على العديد من وظائف الأجهزة الموجودة في الجسم، لذلك فإنه لا مفر من تناول المصادر الغنية بفيتامين سي والتعرف عليها من أجل المواظبة على ذلك، في هذا المقال سنساعدك في ذلك.

 

1. البرتقال:

عندما نقول فيتامين سي فإن أول شئ يخطر ببالك هو البرتقال، لا عجب، حيث أن البرتقال يحتوي على نسبة 70 مليجرام من فيتامين سي في الثمرة المتوسطة بينما النسبة التي يجب تناولها يومياً من فيتامين سي هي 60 مليجرام وبالتالي فإن البرتقال من اهم مصادر فيتامين سي.

 

2. الفراولة:

الفراولة من أهم الفواكة التي تعد مصدر من مصادر فيتامين سي حيث أنها تحتوي على نسبة 85 مليجرام، لذلك فإن تناول كوب واحد من الفراولة يضمن لك حصولك على نسبتك من فيتامين سي يومياً.

 

3. الأناناس:

يحتوي كوب من الأناناس على نفس النسبة من فيتامين سي الموجودة في كوب واحد من الفراولة وبالتالي فهو وحده يكفي للحصول على الكمية الكافية من فيتامين سي في اليوم.

 

4. المانجو:

ربما تتعجب عندما تعرف أن المانجو يعد من مصادر فيتامين سي الهائلة حيث أن ثمرة واحدة فقط من المانجو تحتوي على 122 مليجرام من فيتامين سي أي أنه أعلى كثيراً من النسبة الكافية المطلوب تناولها من فيتامين سي يومياً.

 

5. الكيوي:

أما الكيوي فهو من أكثر مصادر فيتامين سي الغنية به فهو يحتوي على 128 مليجرام من الفيتامين الهام، يكفيك تناول ثمرتين من الكيوي يومياً لتحصل على نسبتك اليومية الكافية من فيتامين سي.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سي للبشرة

 

6. الفلفل الملون:

الفلفل الملون (الأحمر والأخضر والأصفر والبرتقالي) يعد من أهم مصادر فيتامين سي على الإطلاق فتتراوح نسبة فيتامين سي الموجودة في الفلفل الملون ما بين 95 مليجرام في الفلفل الأخضر إلى 341 مليجرام في الفلفل الأصفر (وهي النسبة الأعلى على الإطلاق).

 

7. البروكلي:

البروكلي من أهم الخضراوات الصحية الغنية بفيتامين سي فهو يحتوي على 81 مليجرام من فيتامين سي.

 

8. الكرنب:

الكرنب من أهم الخضراوات الغنية بفيتامين سي، ويفضل تناول الكرنب المطبوخ من أجل الحصول على نسبة كافية من فيتامين سي حيث أن نسبة فيتامين سي في كوب واحد من الكرنب النئ 30 مليجرام فقط بينما نسبته في كوب واحد من الكرنب المطبوخ تقترب من 60 مليجرام.

 

9. الطماطم:

الطماطم تعد من مصادر فيتامين سي البسيطة ولكنها هامة لاحتوائها على عناصر أخرى غير فيتامين سي، ولكن إذا أدرت الحصول على النسبة المطلوبة يومياً من فيتامين سي من خلال الطماطم يمكنك تناول عصير من الطماطم مصنوع من 8 قطع منها.

 

10. القرنبيط:

القرنبيط من مصادر فيتامين سي الهامة حيث أن كوب واحد من القرنبيط يحتوي على 50 مليجرام من فيتامين سي.

 

11. الشمام (البطيخ الأصفر):

الشمام من فواكة الصيف المنعشة والمفيدة أيضاً حيث أن كوب من الشمام يحتوي على 60 مليجرام من فيتامين سي وهي النسبة المطلوبة من فيتامين سي بشكل يومي.

 

12. البطاطس:

ربما ستتعجب عندما تعرف أن البطاطس تعد من مصادر فيتامين سي الغنية به، حيث يمكن أن يصل نسبة فيتامين سي الموجودة في ثمرة بطاطس متوسطة ومطهية إلى 30 مليجرام.

 

13. الجوافة:

تعد الجوافة من أهم مصادر فيتامين سي الغنية بهذا العنصر الهام حيث أن ثمرة واحدة من الجوافة تحتوي على 250 مليجرام من فيتامين سي، أي ما يعادل ضعف النسبة المطلوب تناولها من فيتامين سي بشكل يومي.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين سنتروم للرجال

 

14. الخضراوات الورقية الداكنة:

الخضراوات الورقية ايضاً تعد مصدر من مصادر فيتامين سي، من أهم هذه الخضراوات: اللفت، الخردل الأخضر، الجرجير، السلق والسبانخ وغيرها من الخضراوات الورقية الداكنة.

 

15. بعض الأعشاب:

هناك العديد من الأعشاب التي تدخل ضمن مصادر فيتامين سي مثل: الكزبرة، الثوم المعمر، الزعتر، الريحان والبقدونس. يمكنك إضافة هذه الأعشاب إلى وجباتك اليومية إذا أردت الحصول على نسبة من فيتامين سي.

 

16. الليمون:

الليمون، هذا الطعام المفيد للغاية يعد من مصادر فيتامين سي الهامة حيث أن ثمرة الليمون بقشرتها معاً تحتوي على 83 مليجرام من فيتامين سي، لذلك فإن تناول ثمرة ليمون كاملة يومياً يكفي من أجل الحصول على نسبتك المطلوبة من فيتامين سي.

 

17. الثوم:

يدخل الثوم في العديد من الأطباق العربية، ومن حسن الحظ ان الثوم يحتوي على نسبة من فيتامين سي لذلك فإنه يسمح لك بتناول نسبة من الكمية المطلوبة من فيتامين سي إذا أضفته إلى وجباتك اليومية، حيث أن الثوم يحتوي على 31 مليجرام من فيتامين سي.

 

18. نبات الهليون:

نبات الهليون من الأطعمة الصحية المفيدة، وتمتد فائدته لتشمل كونه يحتوي على نسبة ليست بالهينة من فيتامين سي، حيث أن 6 قطع مطهيه من نبات الهليون يحتوي على 22 مليجرام من فيتامين سي.

 

19. الأفوكادو:

الأفوكادو من الفواكة المحببة لدى الكثير من الناس، وهي تعد مصدر من مصادر فيتامين سي أيضاً حيث أن نصف ثمرة الأفوكادو تحتوي على 26 مليجرام من فيتامين سي.

 

20. اليوسفي:

تحتوي ثمرة يوسفي متوسطة على 24 مليجرام من فيتامين سي وبهذا فإن تناول هذه الفاكهة الشتوية اللذيذة من شأنها أن تمد جسمك بنسبة من فيتامين سي التي تحتاجها يومياً.

(مقال متعلّق)  اعراض نقص فيتامين سي الكارثية

 

21. البابايا:

يحتوي كوب من البابايا على 87 مليجرام من فيتامين سي لذلك فإن تناول كوب واحد من فاكهة البابايا يومياً من شأنه أن يمد جسمك بالنسبة الكافية من فيتامين سي التي يحتاجها بشكل يومي.

 

22. كرنب بروكسيل:

كرنب بروكسيل من أهم مصادر فيتامين سي حيث يحتوي 100 جرام من كرنب بروكسيل على 80 مليجرام من فيتامين سي، إلى جانب كون كرنب بروكسيل من الأطعمة الصحية المفيدة.

 

23. توت العليق (التوت الاحمر):

التوت من أكثر الفواكة المحببة لدى العديد من الناس كونه لذيذ وصحي، ومن فوائد التوت الأحمر أنه يحتوي على نسبة من فيتامين سي حيث أن 100 جرام منه يحتوي على 30 مليجرام من فيتامين سي.

 

24. الكرز (التوت البري):

التوت البري أو الكرز أيضاً من الفواكة التي تحتوي على نسبة من فيتامين سي حيث أن 100 جرام من الكرز يحتوي على 13 مليجرام من فيتامين سي.

 

25. البطيخ:

هذه الفاكهة الصيفية المفضلة لدى المعظم تحتوي أيضاً على نسبة من فيتامين سي، حيث أن 100 جرام من البطيخ يحتوي على 10 مليجرام من فيتامين سي.

 

26. الموز:

من أكثر الفواكة شعبية لدى الناس هو الموز، وربما سيواظبون على تناوله إذا عرفوا فوائد الموز و أنه يحتوي على نسبة من فيتامين سي، حيث أن 100 جرام من الموز يحتوي على 9 مليجرام من فيتامين سي.

 

عليك المواظبة على تناول ثمرتين إلى ثلاث من مصادر فيتامين سي الذي ذكرناها بشكل يومي من أجل المحافظة على المستويات المناسبة من فيتامين سي المطلوب تناولها يومياً.

 

المراجع:

  1. Prevention: 9 Foods With More Vitamin C Than An Orange
  2. Very well fit: 15 Healthy Foods That Are High in Vitamin C
  3. Health Line: 20 Foods That Are High in Vitamin C
error: Content is protected !!

Send this to a friend