التغذية

لائحة مشروبات للتخسيس مع وصفات

مشروبات للتخسيس ذات مفعول سريع

إن الطريق لفقدان الوزن و حرق الدهون لا يأتي فقط بمراقبة طعامك والحد من تناول المزيد من السعرات الحرارية ، لكن يجب أيضا إحكام المراقبة على المشروبات التي تتناولها خلال فترة تخفيض الوزن.

 

حيث تحتوي أغلب المشروبات والعصائر على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات المحملة بقدر هائل من السعرات الحرارية التي بشكل كبير عامل من عوامل ثبات الوزن ان لم يكن زيادته أثناء اتباع رجيم لتقليل الوزن والاعتماد على مراقبة الطعام دون النظر إلى المشروبات.

 

في هذا المقال سنركز على قسمين رئيسيين:

 

1. لائحة مشروبات للتخسيس و فوائد كل منها

2. وصفات مشروبات للتخسيس و حرق الدهون و طرق تحضيرها

 

لنبدأ اذا بالقسم الاول:

 

لائحة مشروبات للتخسيس

 

دور و فوائد شرب الماء للتخسيس

مما لاشك فيه أن رفيقك الأول في رحلة خسارة الوزن هو الماء، حيث أن تناول كميات كبيرة من الماء يساعد على رفع معدل الحرق داخل الجسم وحرق سعرات حرارية أكثر وان كنت تظن ان شرب الماء ممل جدا،حسنا يمكنك وبكل بساطة إضافة القليل من شرائح الليمون والنعناع الطازج إلي مقدار زجاجة الماء الخاصة بك الإضافة للطعم الجيد الذي تضيفه تلك المنكهات إلى الماء فإنها أيضا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم المتراكمة ،مع الوضع في الاعتبار ان الجسم يحتاج ما لا يقل عن ثماني أكواب من الماء يوميا.

 

يمكنك أيضا حرق ١٠٠ سعر حراري أضافية من مجموع سعراتك الحرارية اليومية فقط بتناول الماء البارد ،حيث تجبر المياه المثلجة الجسم على حرق دهون إضافية لتوفير طاقة تساعد على إعادة الماء إلى درجات حرارة الجسم الطبيعية ،وإذا استمر الجسم في استقبال المياة المثلجة لربما يستطيع الجسم فقدان ١٠ باوندات خلال عام واحد من المواظبة على تلك العادة.

 

يمكنك المواظبة على شرب الماء قبل الوجبات للحد من الشعور بالجوع وتحفيز الشعور بالشبع ،أيضا يختلط أحيانا الأمر على الجسم فيظن أن العطش يعني الجوع لذا لابد عند الشعور بالجوع تناول الماء في البداية قبل تناول الطعام، أيضا يساعد الماء الكبد على حرق المزيد من الدهون المختزنة فيه ،بالإضافة إلى أن تناول المزيد من الماء يساعد الجسم في التخلص من المياه المختزنة داخل الجسم التي تسبب أحيانا زيادة زائفة في الوزن.

 

دور سموثي الخضار بالرجيم و عمليات التخسيس

سموثي الخضار أيضا من أهم المشروبات التي يجب ان تهتم بتناولها أثناء رحلة خسارة الوزن، تأتي فاوائد الخضراوات من احتوائها على نسب كبيرة من الماء بالاضافة الى الالياف الغذائية الهامة جدا للتخسيس حيث تساعد الالياف على الشعور بالشبع والامتلاء ومنها يقل طلب الجسم للطعام ومنها يقل عدد السعرات الحرارية المستهلكة في الطعام ويزيد معدل استهلاك السعرات في الحرق عن معدل الأكل فيحدث خسارة في الوزن.

 

وليس من الضرورى تناول تلك المشروبات المعدة منزليا يمكنك أيضا تناول تلك المعلبات منها مع مراعاة محتواها العالى من الصوديوم وعدم الاكثار منها والاعتماد بشكل أساسي على السموثي المعدة منزليا، حيث تمكنك تلك المشروبات من اقتطاع حوالي ١٣٥ سعر حراري من اجمالى السعرات اليومي إذا تم المواظبة عليها.

(مقال متعلّق)  خطط رجيم للمرضعات و فعالية تطبيقها

 

فائدة الشاي الأخضر في الرجيم و التخسيس

الشاي الأخضر من أهم المشروبات التي يجب تناولها لأولئك الذين لا يتبعون نظاما غذائيا لإنقاص الوزن نظرا لاحتوائه على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تحارب السموم، والتجاعيد، ومظاهر عجز الخلايا، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الشاي الأخضر مشروب الرجيم الأول بلا منازع نظرا لقدرته على تحفيز عملية الهدم والحرق الذي يساعد بلا شك على خسارة الوزن.

 

كما يمكن تناول الشاي الأخضر مثلجا أو ساخنا مع قليل من عسل النحل للتحلية أو قليل من عصير الليمون لتركيز عمل مضادات الأكسدة ، يستطيع الجسم التخلص من ٣٠ في المائة من زيادة من الدهون اذا تم المحافظة على استهلاك ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميا أو ما يعادله من الأقراص التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر كمواد فعالة.

 

الشاي الأسود و التخسيس

لا يمكن أن ننكر أهمية الشاي الأسود في تحفيز الجسم على خسارة الوزن فقط يمكنك جني تلك الفائدة منه إذا تم تناوله بدون سكر حيث يحتوي على مادة الكافيين الذي يحفز من عملية الأيض الغذائي للدهون في الجسم ،والخواص الشاي المدرة للبول عظيم الأثر في مساعدة الجسم على التخلص من المياه المختزنة في الجسم التي تسبب ايضا زيادة مزيفة في الوزن.

 

القهوة و فوائدها للتخسيس

كما و يساعد تناول فنجان من القهوة قبل ممارسة تمارين الرياضية اليومية الجسم في حرق مزيد من الدهون.

 

ويجب بأية حال من الأحوال ألا يتم تناول أكثر من كوبين من القهوة يوميا كوب من القهوة السوداء صباحا،أ و فنجان من القهوة المثلجة مساءا يساهم بشكل كبير في إمداد الجسم بكل فوائد القهوة العظيمة ،حيث تساعد القهوة على تحسين شعور الإنسان بالشبع وتحد من الشهية

 

كما أن القهوة تحفز من عملية تكوين الجسم للحرارة ومن ثم تحفز عمليتي الحرق والهدم استهلاك سعرات حرارية زائدة تخفض الوزن بشكل فعال مع مراعاة ضرورة مراقبة الإضافات على القهوة فيجب البعد عن السكر والمبيضات والكريمة والاستعاضة عنها ببدائل السكر قليلة السعرات واللبن خالي الدسم لجني نتائج أفضل منها.

 

فوائد اللبن للتخسيس و الرجيم

يعتبر اللبن مصدر غني للبروتينات وفيتامين د والكالسيوم المهم لبناء العضلات والمحافظة على قوة العظام والوقاية من أمراض الأسنان واللثة ولكن يجب الوضع في الإعتبار استهلاك الألبان ذات المحتوى الدهني المنخفض أو منزوعة الدسم ليساعد الجسم على الحصول على كافة المغذيات والمعادن والفيتامينات اللازمة دون الدهون الضارة ،ويجعل الألبان أقل مملا أضافة القليلة من الشكولاته الغامقة بدون سكر او ملعقة من الكاكاو الخام لكوب لبن خالي الدسم.

 

يحتوي اللبن على الكالسيوم الذي يساعد بشكل أساسي في تثبيط عمل هرمون الكالسيتريول صاحب الدور الفعال في زيادة نسب الدهون في الجسم وبالتالي كلما ازدادت نسبة الكالسيوم المستهلكة في الروتين الغذائي اليومي قل تأثير عمل هذا الهرمون ومن ثم يحدث فقد الدهون وخسارة الوزن.

 

ووجد أيضا أن منتجات الألبان تساعد بشكل كبير على شد الشهية لاحتوائها على كافة المغذيات المشبعة،مع الوضع في الاعتبار إدراج الزبادي الرايب في الروتين الغذائي لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د وفوائدها العظيمة كما سبق،فإن الزيادة تحتوي على الخمائر الطبيعية والبروبيوتك التي تنظم عملية الهضم وتحتوي المعدة والأمعاء.

(مقال متعلّق)  دليل اشهر تمارين التخسيس

 

وصفات مشروبات للتخسيس و حرق الدهون

يمكن عن طريق نظام غذائي متوازن السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية وتناول بعض مشروبات حرق الدهون للتخسيس أن يخسر الجسم ما يقارب ١٠ باوندات في خلال أسبوعين فقط

 

حيث تساعد المشروبات الحارقة للتخسيس على :

 

1. تحفيز عملية التكسير والأيض.

2. يساعد على تحسين عملية الهضم.

3. امداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضة.

3. سهلة الإعداد في المنزل وغير مكلفة.

 

و فيما يلي أمثلة على وصفات مشروبات للتخسيس

 

عصير الجريب فروت والرمان:

مشروبات للتخسيس (وصفة رقم 1)

 

المكونات:-

نصف كوب من الجريب فروت.

نصف كوب من الرمان.

نصف معلقة من العسل النقي.

رشة ملح.

 

طريقة التحضير :-

في محضرة الطعام يمزج الرمان مع عصير الجريب فروت ويخلط جيدا حتى تحصل على القوام المناسب ،ثم يضاف اليه العسل ورشه الملح ويقدم ،يصلح هذا المشروب كسناك بين الوجبات أو مع وجبة الإفطار.

 

الفوائد :-

للجريب فروت أهمية كبيرة حيث يساعد على زيادة نسبة حساسية الأنسولين للسكر في الجسم مما يزيد من عملية حرق السكر والكربوهيدرات ،ويحافظ على ثبات نسب السكر في الدم.

 

من فوائد الرمان تنظيم ضغط الدم ،تقليل الإلتهابات، تقليل نسبة الكوليسترول، يساعد على تقليل ارتفاع سكر الدم، وكل هذا بشكل أو بآخر يساعد على فقدان الوزن.

 

أما عن العسل فهو يساعد على تنظيف الأمعاء، تحسين صحة الجهاز الوعائي في الجسم ويقلل الالتهابات.

 

شراب الأناناس الحارق

مشروبات للتخسيس (وصفة رقم 2)

 

المكونات: 

كوب من الأناناس مقطع مكعبات.

نصف ملعقة من القرفة.

ملعقتين من عصير الليمون.

رشة ملح.

 

طريقة التحضير :

في محضرة الطعام يخلط الأناناس جيدا حتى الوصول للقوام المطلوب،ثم يقدم ويضاف اليه عصير الليمون ورشة القرفة.

 

الفوائد:

يحتوي الأناناس على البروملين الذي يتكون من مجموعة من الأنزيمات التي تساعد على مكافحة الألتهابات،تحسين عملية الهضم ،ويحد من تكون الجلطات.

 

تساعد القرفة على تخفيض معدل سكر الدم،سد الشهية،وتساعد على تحسين نسب الدهون في الجسم.

 

و فوائد الليمون كثيرة جدا كونه يحتوي على فيتامين سي كفاح العدوى، وكونه غني بمضادات الأكسدة التي تتيح الجسم في مقاومة السموم، بالإضافة إلى دوره في تخفيض الوزن.

 

شراب الجنزبيل والليمون:

مشروبات للتخسيس (وصفة رقم 3)

 

المكونات: 

قطعة صغيرة من جذور الجنزبيل.

نصف ثمرة من الليمون.

رشة من الكمون.

نص كوب ماء مثلج.

 

طريقة طريقة التحضير :

يقطع جذر الزنجبيل إلى شرائح صغيرة،يضاف مع الماء والليمون إلى محضرة الطعام ويضرب جيدا ثم تضاف رشة الكمون ويقدم ويراعى رج المشروب قبل الشرب.

 

الفوائد:

فوائد الزنجبيل عظيمة جدا حيث يحتوي الزنجبيل على مادة الجنجرول التي تساعد على وقاية الجهاز الهضمي من العديد من المشاكل مثل الإسهال،والتهاب الأمعاء،آلام المعدة،القولون العصبي، بالإضافة إلى قدرته على تسكين آلام الأربطة والصداع النصفي.

 

يساعد الليمون على تخفيض الوزن وتحسين مناعة الجسم بشكل عام.

 

يحتوي الكمون على العديد من الزيوت الطيارة التي تساعد على تخفيض سكر الدم ،مكافحة العدوى، مضاد للسموم كمضادات للأكسدة،مضاد للفطريات،وحل مشاكل الجهاز الهضمي ومدر للبول وبالتالي يساعد على تخفيض الوزن.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في الشاي الاحمر

 

مشروب القهوة الحارق للتخسيس:

مشروبات للتخسيس (وصفة رقم 4)

 

المكونات:

كوب من الماء المغلي.

معلقة قهوة سريعة الذوبان.

معلقة من بذر الكتان.

قطعة من الشوكولاته الداكنة الغير محلي.

 

طريقة التحضير:

يضاف القهوة وبذر الكتان إلى كوب من الماء المغلي ثم يقدم ويزين برشة من الشوكولاته الداكنة.

 

الفوائد:

القهوة تساعد بشكل كبير على تخفيض الوزن لاحتوائها على الكافيين المدر للبول وقدرتها على تحفيز حرق الدهون في الجسم.

 

بذر الكتان أثبتت الدراسات اسهاماته الكبيرة في التخسيس عن طريق زيادة حساسية الأنسولين للسكر في الجسم ومحاربة العدوى والالتهابات.

 

تساعد الشوكولاتة على الإحساس بالسعادة ،وتحارب تكون وامتصاص الأحماض الدهنية في الجسم ويمكن استبدال قطعة الشكولاته بنص كوب من اللبن منزوع الدسم.

 

الشاي الأخضر والنعناع :

مشروبات للتخسيس (وصفة رقم 5)

 

المكونات:

كوب من الماء المغلي.

ملعقة من اوراق الشاي الاخضر.

حفنة من أوراق النعناع الخضراء.

 

طريقة التحضير :

 

اضف أوراق النعناع إلى كوب من الماء حتى يصل إلى مرحلة الغليان ثم يضاف ملعقة الشاي الأخضر إلى الخليط ويترك للنقع لمدة خمس دقائق يصفى جيدا ويقدم.

 

الفوائد :

 

يحتوي الشاي الأخضر على الكاتيكين الذي يساعد على حرق الخلايا الدهنية في الجسم ورفع معدل التكسير وتقليل امتصاصها من الأمعاء.

 

يساعد النعناع على حماية الجهاز الهضمي من التهابات،والقولون العصبي ،ويحمي الجسم من الحساسية والإصابة بنزلات البرد.

 

مشروب الحلبة :

مشروبات للتخسيس (وصفة رقم 6)

 

المكونات:

ملعقتين من حبوب الحلبة.

نصف كوب من الخيار.

نصف كوب من الماء.

رشة ملح.

 

طريقة التحضير :

 

تنقع حبوب الحلبة طوال الليل في نصف كوب من الماء.

تخلط بعد ذلك مع الخيار في محضرة الطعام حتي تمتزج.

يصفي من حبوب الحلبة ويعاد مرة أخري إلى محضرة الطعام مع الماء ويضرب جيدا.

تضاف رشة الملح وتقدم.

 

الفوائد :

 

تحسن الحلبة من حساسية الأنسولين في الجسم ويساعد مرض السكر في الحفاظ على معدلات مثالية من السكر في الدم،وله تأثير مضاد للأكسدة.

 

يحتوي الخيار على نسبة ٩٠ في المية من الماء لذلك يساهم في امداد الجسم بنسب الماء المطلوبة يوميا كما يحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع.

 

 

المراجع

  1. Reader’s Digest : 5 Tasty Ways to Drink Up Without Packing on the Pounds
  2. Now Loss : Water & 6 Other Weight Loss Drinks
  3. Stylecraze : Top 15 Drinks That Help You Lose Weight
السابق
جدول السعرات الحرارية لإنقاص الوزن
التالي
خطط رجيم للمرضعات و فعالية تطبيقها