مشروبات لعلاج الامساك

مشروبات لعلاج الامساك

مشروبات لعلاج الامساك

مشروبات لعلاج الامساك والتخلص من انتفاخ البطن

اللجوء إلى مشروبات لعلاج الامساك يعتبر الحل الأسهل والأكثر فاعلية وأمانا للتخلص من الألم والحفاظ على حركة أمعاء سليمة ومنتظمة والتخلص من الانتفاخ المصاحب لحالة الإمساك، وسواء كانت هذه المشروبات عبارة عن أعشاب أو عصائر فواكه وخضروات فإنه تم اللجوء إليها من قرون عدة لحل مشاكل الجهاز الهضمي

 

يعتبر الشخص يعاني من الإمساك إذا كان لديه أقل من 3 حركات للأمعاء في الأسبوع أي لا يستطيع التبرز سوى مرتين فقط في الأسبوع بمعدل مرة كل 3 أيام تقريبا، في حين أن الطبيعي أن يحتاج الإنسان إلى التبرز مرة في اليوم وأحيانا مرتين.

 

وتنقسم مشروبات علاج الإمساك إلى أعشاب يتم تناولها دافئة عادة، أو عصائر فواكه وخضروات يتم تناولها طازجة، وهي كلها أو بعضها وفقا لرغبة المريض تساهم في زيادة نسبة الماء في الجسم والمعدة وتخفيف البراز والعمل على سهولة تحركه في الأمعاء.

 

الأعشاب من مشروبات لعلاج الامساك

الكثير من أنواع شاي الأعشاب تساهم في تخفيف الإمساك والحد منه عن طريق العمل على إرخاء العضلات وزيادة تدفق السوائل والتي تعمل على ترطيب الأمعاء والبراز، ومن أهم مشروبات لعلاج الامساك اعتمادا على الأعشاب:

 

1. شاي أعشاب السنا:

وهو من أكثر طرق علاج الامساك بالاعشاب شهرة، وهي تتكون من الأوراق المجففة وجذع شجرة سينا الكسندرينا، ويحتوي هذا النبات على مركبات يُطلق عليها اسم جليكوسيدات وهي تعمل على تحفيز الجهاز الهضمي ولها آثار ملينة أكيدة، وهي موجودة ايضا على هيئة أقراص بها تركيزات أعلى من الشاي، وهي من العناصر الفعالة للغاية في تمرير البراز وتقليل حدة الإمساك.

 

2. شاي النعناع:

يعتبر شاي النعناع من المشروبات الطبيعية الشعبية للحد من أي مشكلة في الجهاز الهضمي، فهو غني بمضادات الأكسدة والتي تساهم في قتل الميكروبات والبكتيريا التي تؤذي المعدة، كما يتمتع بتأثيرات مهدئة على الأعصاب والعضلات مما يقي من التشنجات والمغص.

 

هذا نتيجة تأثير المنثول المهدئ لاضطراب المعدة أثناء انتقال البراز من منطقة إلى أخرى في الأمعاء، ويمكن لتناول كوب من شاي النعناع بعد كل وجبة أن يكون مفيدا للغاية للأشخاص الذين يعانون من الإمساك أو من أي اضطرابات في المعدة.

 

3. الزنجبيل من مشروبات لعلاج الامساك:

إذا كان الإمساك ناجما عن حالة من سوء الهضم فإن جذر الزنجبيل يمكن أن يساهم كثيرا في علاج الحالة وتهدئة الالتهابات، وذلك عن طريق غلي القليل منه في الماء لمدة من 5-10 دقائق وإضافة ملعقة من عسل النحل وتناوله مرتين يوميا مما يحسن عملية الهضم ويعالج الإمساك خصوصا بعد تناول وجبة ثقيلة حيث يعزز من حركة الامعاء ويقي من الالتهابات.

(مقال متعلّق)  علاج الامساك

 

4. الهندباء:

يمكن لشاي الهندباء أن يعالج الأعراض الهضمية الخفيفة مثل الانتفاخ والإمساك العرضي الناتج عن تناول طعام معين وليس المزمن، حيث أن شاي الهندباء يساعد في تحفيز الكبد على إفراز الصفراء، وهي العنصر الذي يعمل بشكل غير مباشر في تقليل حدة الإمساك عن طريق التخلص من السموم.

 

كما أن الهندباء مدر للبول، وبإضافة المزيد من السوائل إلى الجهاز الهضمي والبراز فإن الهندباء يلعب دورا قويا في تحريك المعدة والوقاية من وعلاج الإمساك، لذا إذا كنت معرضا للإمساك وترغب في تناول وجبة دسمة يمكن لكوب من الهندباء قبل وبعد الوجبة أن يقيك من سوء الهضم ومن الأعراض المزعجة الأخرى.

 

5. مشروبات الكافيين:

يلاحظ الكثيرون رغبتهم في دخول المرحاض مباشرة بعد تناول فنجان من القهوة، ورغم أن البعض يستخدمونها لعلاج الإسهال والحد من حركة المعدة، إلا أنها أيضا تحفز العصارة الهضمية هي وكل مشروبات الكافيين من شاي أحمر أو أخضر أو حتى الكاكاو ومشروب الشوكولاتة الساخن.

 

يعتبر الشاي والقهوة لديهم تاثير مليَّن، ولكن من ناحية أخرى يمكن أن يتسبب الكافيين في بعض الأعراض التحسسية للأشخاص الذين يتأثرون سلبا به ويؤدي إلى ارتباك الهضم.

 

لكن يجب تجنب تناول الكافيين بعد الوجبة الرئيسية مباشرة ومن الأفضل أن يكون هناك فاصل ساعة على الأقل بين الكافيين والطعام حتى يساهم في تعزيز الهضم دون نشاط زائد للمعدة وإخراج الطعام دون هضمه ومنع الجسم من امتصاص الحديد والمغذيات الأخرى.

 

6. جذور العرق سوس:

وهو من الأعشاب الرائعة في تحريك المعدة وعلاج الإمساك، حيث أن العرق سوس منشط شعبي ويعالج الكثير من حالات الجهاز الهضمي المزعجة، وله أيضا تأثير مضاد للالتهابات مما يحفز الهضم الصحي خصوصا إذا تم تناوله قبل الوجبات الرئيسية الثلاث أو قبل النوم.

 

لكن يجب الحذر من المبالغة في العرق سوس حيث أنه يمكن أن يرفع من سكر الدم ومن ضغط الدم، لذا على مرضى السكري الاكتفاء بكوب واحد كل يومين للوقاية من الإمساك إذا اختاروا العرق سوس، وهو يمكن أن يتم تناوله ساخنا أو باردا مع كربونات الصودا والتي تحفز من الهضم أيضا.

 

7. جذور الخطمي:

وهي يُطلق عليها أيضا المارشملو وهي من الأعشاب العطرية المألوفة ولها تأثير مهدئ أيضا مثل العرق سوس والكثير من الخصائص المليَّنة التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء، كما أنها من المكونات الشائعة في الأدوية التي تعالج الاضطرابات الهضمية، ومن الأفضل تناول شاي جذور الخطمي في نهاية اليوم لتأثيره على الدماغ ويمكن أن يتسبب في النعاس.

 

8. شاي البابونج:

وهو من الأعشاب العطرية المعروفة بتأثيرها المهدئ، وهو أيضا من مشروبات لعلاج الامساك والمساهمة في تقليل الألم والانتفاخ وارتجاع المريء، ويمكن لتناول كوب من البابونج بعد وجبة طعام دسمة أو في نهاية اليوم أن يساهم كثيرا في تهدئة عضلات المعدة وتسريع دخول الشخص إلى المرحاض وعدم بقاء البراز لفترة طويلة في الأمعاء فيتم امتصاص المزيد من الماء منه ويؤدي إلى الجفاف.

(مقال متعلّق)  اسباب الامساك

 

9. شاي البقدونس:

سواء كان مجففا أو طازجا فإن شاي البقدونس من أكثر المشروبات العشبية التي تساهم فورا في طرد السموم من الجسم وزيادة الترطيب في الأمعاء، كما أنه يعالج رائحة الفم الكريهة وايضا انتفاخ البطن الناجمين عن الامساك والاضطرابات الهضمية الأخرى.

 

ومع الاعتماد على الأعشاب كمشروبات لعلاج الإمساك العرضي أو المؤقت، إلا أنه إذا كانت الحالة مزمنة أو متكررة فيجب أن يتم الفحص الطبي ومعرفة الأسباب التي أدت إلى الإمساك المزمن.

 

كما لا يجب المبالغة في تناول الأعشاب أكثر من كوب أو كوبين يوميا تجنبا للإسهال والذي يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجسم، كما يمكن الجمع بين أكثر من نوع من الاعشاب في نفس الكوب وغليهم معا لتغيير الطعم المر أو اللاذع لبعض المشروبات.

 

العصائر الطبيعية من مشروبات لعلاج الامساك

العصائر غنية بالمعادن والفيتامينات والألياف ونسبة عالية من الماء مما يساعد على ترطيب الجسم ومده بالكثير من المغذيات التي تقي من الالتهابات وتساعد على الهضم بطريقة جيدة، ومن أهم أنواع العصائر التي تعتبر من مشروبات لعلاج الامساك كل من:

 

1. عصير البرقوق:

وكل المطلوب لإعداده من 5-6 ثمرات برقوق ونصف ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من مسحوق الكمون وكوب من الماء الدافئ، ويتم نقع البرقوق في كوب الماء الدافئ لمدة 5 دقائق وبعد هذا يتم إزالة البذرة ووضع الثمرة في الخلاط مع الماء، ثم نضيف العسل والكمون، ويتم صبه في كوب وتناوله مرة يوميا ويُفضل أن تكون قبل الطعام لسد الشهية.

 

البرقوق المجفف لعلاج الامساك له نتائج فعالة نتيجة احتوائه على الألياف والسوربيتول الذي يعمل على تسريع حركة المعدة، كما أنه مضاد طبيعي للجراثيم وله خصائص مضادة للأكسدة تساعد في التخلص من السموم.

 

2. عصير الكمثرى:

وهنا نحضر ثمرتين من الكمثرى مع ملعقتين من عصير الليمون ورشة فلفل أسود، ونقطع الكمثرى ونضربها في الخلاط ورشة الفلفل والليمون، وهي أيضا غنية بالألياف والسوربيتول، كما أن إضافة الليمون إليها يزيد من قوة المناعة ومن مد الجسم بالمزيد من المعادن الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

 

3. عصير التفاح من مشروبات لعلاج الامساك:

ويتم تقطيع ثمرة تفاح على نصف ملعقة صغيرة من الشمر ونصف كوب ماء ونضرب جميع المكونات في الخلاط مع تقليب الشمر جيدا، والتفاح من أكثر الفواكه الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، ورغم أنه كثمرة يمكن أن يعالج الإسهال، إلا أن العصير الخاص به ومع الهرس الجيد يساعد في احتفاظ المعدة بالماء وبالتالي تحريك أسهل للبراز.

(مقال متعلّق)  اسباب الامساك المستمر

 

4. عصير البرتقال:

وهو من المصادر المهمة للغاية لفيتامين ج وأيضا الكثير من المعادن والألياف، ويمكن إضافة ثمرة أو ثمرتين من البرتقال إلى الفلفل الأسود لمنحه طعما غنيا، كما أن الفلفل أيضا يساهم في تحفيز حركة الأمعاء، ويمكن تناول كوب قبل الوجبة الرئيسية، كما يمكن عدم إضافة الفلفل الأسود إذا كنت تفضل الطعم اللاذع للبرتقال.

 

5. عصير موسامبي:

وهو أيضا من الفواكه الحمضية ويشبه كثيرا البرتقال والجريب فروت، ويمنح الراحة الفورية للمعدة ويمكن لإضافة القليل من الملح إلى عصير موسامبي أن يمنحك نتائج أسرع بكثير في علاج الإمساك.

 

6. عصير الأناناس:

يوفر عصير الأناناس الكثير من السوائل والمياه التي تساهم في تحريك البراز بشكل أسرع، كما أنه يحتوي على إنزيم البروميلين والذي يعمل كثيرا على تحسين وظائف المعدة والأمعاء والتحكم في انتظام خروج البراز بشكل أكثر سلاسة والوقاية من الإمساك.

 

7. عصير البطيخ:

حتى دون عصير فإن البطيخ على عكس قائمة العصائر السابقة يتكون من 90% من المياه، ويمكن لشريحة منه أن تساهم فورا في تحريك الأمعاء، وبالطبع كوب من العصير سيؤدي إلى نزول البراز فورا، ولكن لا يجب المبالغة في تناوله منعا للإسهال. ويمكن تناول كوب من العصير يوميا دون محليات صناعية قدر الإمكان أو بكمية قليلة للغاية حتى لا تزيد من جفاف الجسم وزيادة الاضطرابات الهضمية.

 

وأهمية مشروبات لعلاج الامساك أنها يمكن للجميع تقريبا تناولها بأمان تام، ونقول تقريبا لأن بعض المشروبات قد لا تكون آمنة تماما للأطفال أو الحوامل وخصوصا الزنجبيل نظرا لطبيعته الحارة إلى حد ما، لكن عصائر الفاكهة والمشروبات العشبية المهدئة الأخرى لا تساهم فقط في علاج الإمساك كما انها من تساعد على الوقاية من الامساك.

 

لكن تمد الجسم بالكثير من المغذيات والفيتامينات التي تدعم الحالة الصحية العامة وتقي من الكثير من أمراض المعدة لذا يمكن تناولها حتى دون المعاناة من الإمساك ولكن كإجراء وقائي خصوصا بعد الأكلات المعروفة بتأثيرها السلبي على حركة الأمعاء مثل السكريات أو المعجنات وغيرها.

 

كما أن الماء يعتبر من أهم مشروبات لعلاج الامساك، ولا يعني تناول الماء أن يتم على رشفات قليلة، ولكن تناول على الأقل كوبين من الماء قبل الوجبة بربع ساعة، وكوب أخر بعد الوجبة لزيادة قدرة المعدة على الهضم وتخفيف الأحماض وتجنب ارتجاع المريء وغيرها من آثار ناجمة عن سوء الهضم.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Nine herbal teas for constipation
  2. Stylecraze: 5 Best Juices To Treat Constipation
  3. NDTV FOOD: 7 Juices That Are Good to Treat Constipation
error: Content is protected !!

Send this to a friend