المرأة و الحمل

مشروبات ساخنة للحامل

مشروبات ساخنة للحامل و الجنين

لا شك أن الأطعمة والمشروبات التي تتناولها الأم أثناء فترة الحمل لها تأثير كبير و مباشر على، وتختلف النساء فيما بينها فيما يخص المشروبات التي اعتادت على تناولها وربما يقابلها صعوبة في معرفة أي المشروبات تعد مفيدة لها وللجنين أثناء فترة الحمل وأي مشروبات عليها الابتعاد عنها أثناء تلك الفترة.

 

سنركز في هذه المقال على مشروبات ساخنة للحامل يمكنها إدراجها في قائمة الأطعمة والمشروبات التي تتناولها والتي تعود بالنفع عليها وعلى الجنين أو على الأقل لا تتسبب في أضرار للأم وجنينها.

 

مشروبات ساخنة للحامل : ما هي افضلها؟

 

1. الحليب :

أول ما علينا ذكره عندما نتحدث عن مشروبات ساخنة للحامل هو الحليب وفي حين أن هناك العديد من النساء يفضلن شرب الحليب بارداً فإن هناك عدداً يفضله ساخناً ايضاً ويحتوي الحليب على عناصر غذائية هامة بل ضرورية من أجل صحة الأم والجنين.

 

أهم هذه العناصر هو الكالسيوم والبروتين وفيتامين b12 كل هذه العناصر تساعد المرأة على قوة الاحتمال أثناء الحمل وتحافظ على صحة عظامها كما أنها تعمل على نمو الجنين بشكل صحي و سليم.

 

2. مشروب أوراق التوت البري :

هذا المشروب من المشروبات التي يُنصح بتناولها يومياً للمرأة الحامل فهو يساعد على إعداد الرحم من أجل الولادة كما أنه يمنع النزيف الذي يحدث للمرأة بعد الولادة. يحتوي أوراق التوت البري على كمية كبيرة من الكالسيوم والماغنسيوم وهما من العناصر الهامة بالنسبة للمرأة أثناء الحمل وبالنسبة للجنين أيضاً.

 

3. الزنجبيل :

من المعروف أن الحامل عادة ما يهاجمها حالة من الغثيان والإعياء خاصة في ساعات الصباح الأولى وعادة ما يحدث ذلك في الشهور الأولى من الحمل، ومن أجل التخلص من هذه الحالة يُنصح للمرأة الحامل بتناول من 2 إلى 3 أكواب من الزنجبيل يوميا، إلى جانب هذه الفائدة فإن الزنجبيل أيضاً يعمل على تسهيل عملية الهضم ويهدأ من مشاكل المعدة و التي عاجة ما تصيب المرأة الحامل.

(مقال متعلّق)  جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

 

4. النعناع :

لا يمكن أن ننسى النعناع عندما نذكر مشروبات ساخنة للحامل وذلك للفوائد الهائلة الموجودة في هذا العشب الهام. فتناول النعناع بانتظام من قبل المرأة الحامل من شأنه أن يقلل الشعور بالغثيان والإعياء الذي يصيبها خاصة في شهور الحمل الأولى، وهو يساعد أيضاً على استرخاء عضلات البطن التي يتم شدها بطبيعة الحال في الحمل.

 

5. الميرمرية :

تعد المريمرية من المشروبات التي لا يمكن تجاهل تناولها أثناء الحمل وذلك لاحتوائه على مواد صحية هامة للمرأة الحامل مثل مضادات الأكسدة والكالسيوم والماغنسيوم، إلى جانب أن المريمرية تعمل على تحسين الهضم في المعدة وأيضاً يمنع الإحساس بالارتجاع الذي ربما تشعر به المرأة أثناء الحمل.

 

6. شاي القراص :

ربما يكون من الأعشاب غير المنتشرة بشدة و لكنه عشب مفيد للغاية، فهو غني بالكثير من المواد الغذائية مثل الحديد والكالسيوم والماغنسيوم وكلها مواد ضرورية للمرأة الحامل.

 

7. شاي الهندباء :

شاي الهندباء هو من عائلة الشاي الاخضر، وتكمن فائدة هذا الشاي للمرأة الحامل في احتوائه على البوتاسيوم، كما أنه يعد مدر للبول لذا فهو مفيد بالنسبة للنساء الذي يصبن باحتباس الماء في أجسامهن أثناء الحمل.

 

8. شاي بلسم الليمون :

وتكمن أهمية شاي بلسم الليمون كونه يعمل كمهدأ لذا فإنه يقاوم حالات الانفعال والأرق والتوتر الشديد التي تداهم العديد من السيدات الحوامل نتيجة لأسباب كثيرة منها التغيرات الهرمونية والنفسية والجسدية أيضاً.

 

9. البابونج :

البابونج أيضاً شأنه شأن بلسم الليمون يعمل كعشب مهدأ ويركز البابونج على مقاومة الأرق و عدم القدرة على النوم بشكل منتظم، كما أن له فوائد بالنسبة لمكافحة التهاب المفاصل، وهو من الأعشاب التي تحتوي على عناصر غذائية صحية مثل الكالسيوم والماغنسيوم.

(مقال متعلّق)  الاكل الصحي للحامل (مأكولات ومشروبات)

 

10. الشيكولاته الساخنه :

على الرغم من احتواء الشيكولاته الساخنه على الكافيين، والمعروف أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تعد من المشروبات التي يجب على المرأة الحامل تجنبها من أجل سلامتها فإنه تم الاتفاق طبياً على كمية معينة من الكافيين مسموح بها بشكل يومي بالنسبة للمرأة الحامل وهي 200 مليجرام أي 2 كوب فقط من الشاي أو القهوة أو من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

 

وحيث أن الشيكولاته الساخنه تندرج تحت قائمة المشروبات التي تحتوي على الكافيين فيمكنك إذا إدراجها كواحدة من المشروبات المسموح بها و لكن بقدر معين، خاصة أنها تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية الأخرى ومنها.

 

  • الكالسيوم:

فتحضير الشيكولاته الساخنه يتضمن قدر كبير من الحليب وهو عنصر مهم من العناصر الغنية بالكالسيوم (يحتوي كوب واحد من الحليب على 285 مليجرام من الكالسيوم) . والمعروف أن الكالسيوم يعزز من نمو الجنين والحفاظ على صحة عظامه، كما أنه عنصر مهم للأعصاب و العضلات ويساعد على تخثر الدم.

 

  • السعرات الحرارية:

لا شك أن الشيكولاته الساخنه تحتوي على قدر لا بأس به من السعرات الحرارية، والمعروف أن المرأة الحامل تحتاج إلى زيادة السعرات الحرارية التي تتناولها وذلك من أجل جنينها، وعلى الرغم من أنه يفضل اكتساب هذه السعرات من أكلات أكثر صحة.

 

ولكن لا ضير في تدليل نفسك بكوب من الشيكولاته الساخنه بين الحين والآخر ولكن احرصي على صنعه بنفسك في المنزل لتتأكدي من كل مكوناته كونها صحية أم لا. (يحتوي كوب الشيكولاته الساخنه الواحد على 200 سعر حراري ويمكن أن يختلف باختلاف نوع الحليب المستخدم في صنعه).

 

  • مضادات الأكسدة:

فالشيكولاته و خاصة الشيكولاته الخام تحتوي على قدر لا بأس به من مضادات الأكسدة والتي يمكن للمرأة الحامل الاستفادة منها عند تناولها لمشروب الشيكولاته الساخنه، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة والتي تتسبب في إصابة الإنسان بمشاكل صحية كبيرة منها أمراض القلب وبعض أنواع السرطانات، لذا فإمداد الأم و جنينها بقدر من مضادات الأكسدة يحميهم من هذه المخاطر.

(مقال متعلّق)  فوائد اللوز للحامل

 

مشروبات ساخنة على الحامل تجنبها :

وكما أن هناك العديد من المشروبات الساخنة المفيدة بالنسبة للمرأة الحامل فإن هناك عدد من المشروبات الساخنه الضارة لها ولجنينها، فيما يلي سنسرد لكم المشروبات الساخنة التي يجب على المرأة تجنبها من أجل سلامتها هي و الجنين:

 

1. المشروبات الغنية بالكافيين :

وكما ذكرنا يمكن تناولها فقط بكميات محدودة (200 مليجرام أي 2 كوب) من أجل الحماية من أضرارها التي تشمل رفع معدل ضربات القلب لدى الأم والذي يؤدي بدوره إلى الضغط على الجنين وربما يؤدي إلى حدوث الإجهاض لذا على المرأة الحامل الالتزام بالكمية المقررة لها فقط.

 

2. مشروب حليب الشوك :

وتكمن خطورته في خفض معدلات السكر في الدم لذا فقد يتسبب بمشاكل صحية خطيرة خاصة للنساء الذين يعانين من مرض السكر أو اللاتي لديهن نقص في مستويات السكر في الدم.

 

3. الشاي الاخضر :

عند الاستهلاك الكثير للشاي الأخضر من قبل المرأة الحامل فإن ذلك يتسبب في امتصاص أقل للفوليك أسيد داخل جسم المرأة وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية للأم أو للجنين نتيجة متعلقة بنقص الفوليك أسيد.

 

4. الجنسينج :

تكمن خطورة هذا العشب الصيني في أنه يتسبب في حدوث تشوهات للجنين.

 

المراجع:

  1. Mom Junction: 7 Absolutely Healthy Drinks For Pregnant Women
  2. Livestrong: Is Hot Chocolate Safe to Drink During Pregnancy
السابق
صفات الطفل المنغولي حديث الولاده
التالي
تعليم الصلاة للاطفال