المرأة و الحمل

مشروبات تسبب الاجهاض

هناك مشروبات تسبب الاجهاض يجب على السيدة الابتعاد عنها إذا كانت تريد الحفاظ على حمل صحي دون مشاكل، حيث تتنوع تأثيرات هذه المشروبات على الجنين والرحم، مما يمكن أن يصيب المرأة وطفلها بالخطر، ومن هذه المشروبات التي تسبب الإجهاض :

 

مشروبات تسبب الاجهاض لابد من الابتعاد عنها لحمل صحي

 

1. مشروبات الكافيين :

أشار خبراء التغذية إلى أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تدخل بسهولة ضمن مشروبات تسبب الاجهاض لذا أكدوا ضرورة ابتعاد المرأة الحامل عن الكافيين خصوصا خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، حيث يحتاج الجنين إلى الثبات أكثر في هذه المرحلة المبكرة، حيث أن الكافيين مدر للبول مما يؤدي إلى طرد السوائل من الجسم وبالتالي فقدان كمية كبيرة من الكالسيوم والماء الضروري لحماية الجنين.

 

لذا على المرأة الحامل الإكثار من الماء والعصائر الطازجة بدلا من القهوة والشاي والمشروبات الغازية الغنية بالكافيين، حيث ارتبط بالولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، وبالطبع الإجهاض في الأشهر الأولة من الحمل.

 

وإذا كانت المرأة الحامل لا تستطيع الاستغناء عن الكافيين فلا يجب أن تزيد الكمية اليومية عن 200 ملغ، أي كوب واحد فقط من أي مشروب يحتوي على الكافيين، وعدم محاولة التغلب على الإرهاق والنعاس بتناول المزيد من الكافيين بل بتناول العصائر التي تزيد من الحيوية والنشاط.

 

2. اللبن أو الحليب غير المبستر :

حيث يحتوي اللبن غير المبستر على نوع من البكتيريا يسمى الليستريا، وهو واحد من أكثر أسباب الاجهاض شيوعا، حيث تعبر بكتيريا الليستريا المشيمة وتصل إلى الجنين ويمكن أن تصيبه بالعدوى البكتيرية، فلا يستطيع امتصاص الغذاء، ويتعرض إلى تسمم الدم أو تسمم الحمل، لذا يجب غلي اللبن جيدا، أو تناول اللبن المبستر في أعلى درجات حرارة، لضمان قتل كل البكتيريا الضارة فيه.

 

3. الشاي الاخضر ضمن مشروبات تسبب الاجهاض :

لا يمكن أن تصدق النساء وجود أي خطر من الشاي الأخضر، لكنه للأسف يأتي ضمن مشروبات تسبب الاجهاض كما أنه خطر أيضا أثناء الرضاعة، حيث أنه يحتوي على نسبة من الكافيين، وإن كانت ليست كبيرة، ولكن يمكن أن يكون له بعض الآثار السامة على الجنين، مما يعني ضرورة تجنبه أثناء الحمل حتى لا تصاب المرأة بتسمم الدم.

(مقال متعلّق)  زيادة التبويض بعد الاجهاض

 

4. عصير الأناناس :

يحتوي الأناناس على البروملين وهو ذو تأثير كبير على الرحم ويسبب التقلصات، مما يعني أن عصير الاناناس أو تناول هذه الفاكهة خلال الـ3 أشهر الأولى من الحمل يعني أن تعرض المرأة نفسها وجنينها إلى الخطر.

 

وحتى بعد فترة الـ3 أشهر الأولى الأكثر خطورة على الحمل يجب التقليل للغاية من الأناناس وتناول كميات صغيرة للغاية منه حتى لا يتأثر نمو الجنين وحركته، وذلك للحصول على بعض فوائد الأناناس الصحية دون التعرض إلى مخاطره.

 

5. القرفة :

تعرف الكثير من النساء أن القرفة تساعد على التخفيف من آلام الطمث، لذا من الطبيعي أن يتم تجنبها تماما أثناء الحمل، حيث تعمل على تحفيز الرحم، وزيادة التقلصات لطرد الدماء، كما أنها مفيدة بعد الولادة وفي فترة النفاس، لكن الحفاظ على الحمل يتطلب الابتعاد عن القرفة.

 

6. عصير البابايا :

يحتوي عصير البابايا على إنزيمات تسبب تقلصات في الرحم، مما يجعله ضمن قائمة مشروبات تسبب الاجهاض، وخصوصا عصير البابايا الخضراء، رغم أنه من الشائع تناول البابايا وعصيرها خصوصا مع اللحوم، لكنه من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الاجهاض نظرا لجهل الكثيرين بخطورته على الحمل.

 

7. عصير الليتشي :

تعتبر فاكهة الليتشي من الفواكه الشعبية في الصيف لمذاقها الحلو، ويمكن عمل الكثير من الأطباق بها بالإضافة إلى تناولها كعصير مرطب، ولكن الليتشي يمكن أن يزيد من شعور المرأة الحامل بالحرارة الداخلية، وهي يمكن أن تسبب تشوهًا في الجنين مع آلام في البطن والمعدة ونزيف، كما يمكن أن تصل مخاطرها إلى الإجهاض.

 

8. الكوهوش السوداء :

هي نوع من الأعشاب الهندية المستخدمة هناك على نطاق واسع للتخلص من الأجنة، ويمكن غلي بعضها في كوب من الماء أو تناولها خضراء، وهي معروفة برخص ثمنها، حيث تساعد الجسم على زيادة إفراز الأوكسيتوسين، كما تساعد عنق الرحم على طرد ما به من سوائل ودماء وجنين وتعمل على انكماش الرحم، كما أن به بعض المواد السامة التي يمكن أن تسبب تسمم الحمل ومن ثم الإجهاض.

(مقال متعلّق)  كيف يتم الاجهاض بالخطوات

 

9. عصير البقدونس ضمن مشروبات تسبب الاجهاض :

البقدونس من الخضراوات الغنية بالفوائد، لكنه غني بفيتامين ج والذي تؤدي زيادته إلى التعرض لخطر الاجهاض، وتزيد مخاطر البقدونس في حالة تناوله كعصير أو في حالة غليه مع الماء وتناوله، ولكن تأثيراته ليست كبيرة للغاية مثل بقية القائمة، وتقل مخاطره إلى حد كبير بعد الشهر الثالث، وإن كان يمكن أن يستخدم بكفاءة في التخلص من بقايا الاجهاض، حيث يرفع من مستويات فيتامين ج ويقي من العدوى.

 

10. العصائر المعلبة :

يمكن أن تحتوي العصائر المعلبة على بكتيريا الإيكولاي التي تضر بالجهاز الهضمي وتسبب الاجهاض، لذا على المرأة الحمل التأكد من أن العصائر في علب معقمة، كما أنه من الأفضل تجنب أي أطعمة أو عصائر معلبة أثناء الحمل، وتناول العصائر الطازجة المصنوعة في المنزل، حيث تكون غنية بالفيتامينات، مع ضمان النظافة.

 

11. مشروبات الطاقة :

ربطت بعض التقارير بين تناول مشروبات الطاقة والاجهاض التلقائي، فهي أولا تزيد من حالة نشاط الجسم مما قد يؤدي للحامل أن تبذل نشاطا غير مألوف، كما أنها تزيد من مستويات الكافيين في الدم، وتزيد من انقباضات الرحم، مما يجعلها ضمن مشروبات تسبب الاجهاض أو تزيد من مخاطر التعرض إليه.

 

12. المشروبات الغنية بفيتامين ج :

تم اعتبار فيتامين ج من العناصر التي تؤدي إلى منع الحمل بطريقة طبيعية، كما يقلل من أعراض الطمث، لذا فإن تناول كمية كبيرة من المشروبات التي تحتوي على فيتامين ج يمكن أن تؤدي إلى الاجهاض المبكر، لذا يجب التقليل قدر المستطاع من عصائر البرتقال والليمون والجريب فروت، خصوصا خلال الـ3 أشهر الأولى من الحمل، مع زيادة استهلاك عصائر التفاح والمشمش والبرقوق وغيرها.

(مقال متعلّق)  ما هي اسباب الاجهاض ؟

 

13. المشروبات الكحولية :

هي من أكثر المشروبات التي يجب الامتناع عنها تماما حتى مع بداية التفكير في الحمل، إذ تسبب تسمم الدم وتشوه في الجنين، وصعوبة التعلم، وأيضا فقدان السمع والاضرابات السلوكية، كما يمكن أن تزيد من حالة القلق والاكتئاب عن الحامل، ويمكن أن يولد الجنين بعيب في القلب، كما تزيد كثيرا من التعرض إلى الاجهاض.

 

14. الصبار :

يعتبر الصبار من النباتات الصديقة للنساء حيث يعمل على تقوية جذور الشعر والحفاظ على البشرة من التجاعيد، وأيضا فقدان الوزن، لكن عند الحمل يجب عدم تناول المأكولات التي تحتوي على الصبار أو تناول العصير.

 

حيث أنه يمكن أن يساعد على نزيف الحوض ومن ثم التعرض إلى الاجهاض، وتمتسر خطورته حتى الشهر الأخير من الحمل مما قد يعجل بالولادة ويتسبب في ولادة جنين ناقص الوزن أو يعاني من الأمراض وصعوبة التنفس.

 

وعموما على المرأة الحامل الحذر بشدة من أي أعشاب خصوصا خلال الـ3 أشهر الأولى، والاكتفاء قدر المستطاع باللبن والماء والعصائر الطازجة للحفاظ على رطوبة جسمها، والامتناع عن الكثير من الأعشاب.

 

المراجع:

  1. Vkool: 42 Foods That Cause Miscarriage in Early Pregnancy
  2. Check Pregnancy: 5 WAYS TO HAVE A MISCARRIAGE NATURALLY
  3. Lady Care Health: foods and drinks which can cause miscarriage
السابق
اعراض حبوب منع الحمل
التالي
البابونج للحامل : هل هو خطر؟