مراحل نمو الطفل

مراحل نمو الطفل

مراحل نمو الطفل

لا شك أن أطفالنا هم أغلى ما نملك، ونظل نتابعهم في مراحل نموهم بعناية، ويعد التعرف على مراحل نمو الطفل الموثقة بشكل علمي من الوسائل التي تعين الآباء على فهم نمو أطفالهم بشكل أفضل، والتعرف على طريقة التعامل معهم.

 

من الطبيعي أن يمر الأطفال بالكثير من التغيرات من الناحية الجسدية والعقلية، خاصة في مرحلة الرضاعة، والتي توصف بأنها أسرع مرحلة عمرية من ناحية النمو خلال مراحل نمو الانسان بشكل عام، وفهم هذه التغيرات السريعة والمتلاحقة التي تحدث في فترة زمينة قصيرة سيمكن كل أم من مساعدة أطفالها على النمو بطريقة إيجابية.

 

كذلك فإن التعرف على مرحل نمو الطفل اللاحقة، سيمكن الأسرة من فهم ما ينتظره طفلهم، من الناحية الجسدية أو العاطفية والعقلية، بل ويكونوا أكثر استعداد للمظاهر التي تحدث خلال المرحلة القادمة من مراحل نمو طفلهم، وهو ما يمكنهم كذلك من فهم أطفالهم بشكل أفضل.

 

مراحل نمو الطفل

هناك مراحل مختلفة تحدث أثناء نمو الطفل، وقد تم الفصل بينها بناء على عمر الطفل، وعلى الخصائص التي يمر بها خلال كل مرحلة منها، خاصة وأن كل مرحلة منها تتطلب نوع مختلف من الرعاية من الأبوين.

 

وقد تم تقسيم مراحل نمو الطفل إلى خمسة مراحل، تبدأ مع مرحلة الولادة، ثم مرحلة الرضاعة، ومرحلة الطفولة المبكرة، ثم مرحلة ما قبل المدرسة، ثم تنتهي مراحل نمو الطفل مع مرحلة الالتحاق بالمدرسة، وهي المراحل التي سنتعرف عليها خلال هذه المقالة، وستقدم للأبوين بعض النصائح للمساعدة لكل مرحلة منها.

 

1. مرحلة الولادة

تبدأ أولى مراحل نمو الطفل بعد الولادة مباشرة، وبعد تحول الطفل من جنين إلى مولود، ويكون الطفل في هذه المرحلة مرتبط للغاية بالأم، التي توفر له المصدر الرئيسي للغذاء والرعاية، وتعتني باحتياجاته. وتستمر هذه المرحلة ما يقرب من الشهر.

 

ستتمكن من ملاحظة بعض علامات النمو على الطفل في هذه المرحلة، وخاصة أنه قد يبدأ يثبت رأسه، ويبدأ الطفل بعمل حركات تلقائية غير منتظمة باليدين والقدمين، كما يبدأ بالاستجابة للمؤثرات الخارجية.

 

ستلاحظ الأم أن طفلها يبدأ بالالتفات نحو ثديها، وانه يهدأ عندما تضع يديها عليه، ويبدأ في إمساك أصابع الكبار، وهو يعتبر رد فعل لا إرادي من الطفل. ستلاحظ كذلك أن الطفل يمد ذراعيه وساقيه ثم يرفعهما للأعلى كرد فعل أو استجابة للأصوات من حوله.

 

كذلك في هذه المرحلة من مراحل نمو الطفل يستطيع رؤية الأشياء القريبة منه مثل وجوه الوالدين، كما يتمكن من التعرف على الروائح، وتحريك رأسه من جانب لآخر، والبكاء عند الرغبة للرضاعة.

 

بعض النصائح للابوين لمرحلة الولادة:

  • قد يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من حساسية الجلد الشديدة، لذا فمن الضروري الانبتاه لأيا من مكونات الاقشمة أو الملابس التي تحتك بالطفل.
(مقال متعلّق)  التطور الحركى للطفل

 

  • الطفل حديث الولادة يكون لا يزال معتبرا نفسه في رحم الأم، وهو ما يدلل عليه تقاربه الشديد منها واحساسه بقربها وتواجدها، لذا فالأم يمكنها تهدئة الطفل من خلال ملامسته لجسمها، وهو ما يمنح الطفل المزيد من الشعور بالأمان.

 

  • من الطبيعي أن تكون كمية ما يرضعه الطفل في هذه المرحلة ضئيلة للغاية، نظرا لصغر حجم معدة الطفل، وهو ما يجعل الطفل يحتاج للرضاعة كل ساعتين، وهو أمر طبيعي.

 

  • على الأم أن تأخذ قسط وافي من النوم بجانب طفلها، والنوم في الوقت الذي ينام فيه، خاصة وأنها ستمر بمرحلة قد تكون صعبة من النوم المتقطع.

 

2. مرحلة الرضاعة

وتبدأ هذه المرحلة من مراحل نمو الطفل بعد شهر واحد من الولادة، وتستمر لنهاية الرضاعة الطبيعية، وفي هذه المرحلة قادر على التعرف على الوجوه من حوله،  كما يتمكن من التثاؤب وتصبح الاصات من حوله أكثر جذبا للانتباه له.

 

كما سيتعلم الطفل بنوع من البطء تنمية مهاراته الحركية، فسيبدأ بالقدرة على رفع رأسه أثناء نومه على البطن، ويجذبه الصور الملونة الموجودة من حوله ويفضل النظر إلى الألوان. ويتعلم فتح فمه والقدرة على اللعب باليدين، وتحريكهما بشكل أكبر وأكثر تحكما.

 

ثم بعد ذلك سيتمكن الرضيع من القدرة على الجلوس ببعض وسائل المساعدة من حوله، ثم سيتمكن من التخلي عن تلك الوسائد الداعمة في عمر لستة أشهر، كذلك سيتمكن من الانتباه إلى اسمه عندما يصل إلى 8 أشهر، وسريعا سيبدأ بالزحف بين عمر التسعة أشهر والعام وقد يتمكن كذلك من الوقوف مع الاحتياج إلى وسائل داعمة من حوله.

 

كذلك كذلك سيتمكن في هذه المرحلة من مراحل النمو أن يلتقط الأشياء باستخدام بأصبعين أو بقبضة يده. كذلك يبدأ الأطفال في التسنين، ويتمكن الأطفال في هذه المرحلة من التعرف على الأبوين وبعض الأقارب، ويشعرون بالراحة لرؤيتهم.

 

بعض النصائح للأبوين لمرحلة الرضاعة:

  • يمكن للأبوين إعطاء الفرصة الكافية لطفلهم للاستكشاف، من خلال نوم الطفل على بطنه ورؤية ما حوله من مثيرات، ولكن يراعي أن يكون ذلك لمدة نصف دقيقة فقط في الشهر الثاني والثالث، ثم زيادة الوقت بشكل تدريجي مع تقدمهم في العمر.

 

  • سيبدأ الأطفال في هذه المرحلة من مراحل النمو بفهم أجسامهم بشكل أفضل، وتتحسن مهارتهم الحركية، لذا يمكن للأبوين منح الطفل بعض الألعاب الآمنة والتي تساعدهم على تحسين الانتباه إلى المنبهات مثل الأصوات أو اللمس والإبصار.

 

  • من الأفضل دعم الطفل على الجلوس من خلال مساندته بوسائل الدعم من حوله، والتي ستشكل له وسائل حماية آمنة، كما ستعمل هذه الخطوة على تنمية قدرتهم على موازنة أجسامهم، و تقوية عضلات القلب.
(مقال متعلّق)  التطور الحركى للطفل

 

  • خلال مرحلة التسنين، يفضل الأطفال وضع أي شيء تمسكه أيديهم في الفم، لذا عى الأبوين الانتباه لما يحيط الطفل ومن نظافة أي شيء يمكن أن يضعه الطفل في فمه.

 

  • في نهاية مرحلة الرضاعة سيتمكن الأطفال من الانطلاق والحركة بأنفسهم، لذا من الأفضل ترك الطفل يتحرك بحرية بمفرده، وهو ما سيساعد على تقوية أرجلهم واستشكاف البيئة المحيطة، كذلك عليك المراقبة الحذرة لحركات الطفل في الحجرة.

 

3. مرحلة الطفولة المبكرة

تتراوح أعمار الأطفال في هذه المرحلة العمرية من مراحل نمو الطفل، ما بين العامين إلى ثلاث أعوام، وهي واحدة من مراحل تطور الطفل وإظهار جزء من شخصيته، فهو سيبدأ بالاستكشاف لكل شيء من حوله، كما سيفضل الشعور بالاستقلال.

 

كما يفضل الأطفال في هذه المرحلة السلوك الروتيني، فهو يفضل أن يتناول الطعام في وقت محدد من اليوم، أو اللعب والنوم في أوقات بعينها، وهو يمنحهم شعورا بالراحة أكثر.

 

كذلك فالطفل هنا سيتمكن بالمشي دون مساعدة، أو يتمكن من صعود الدرج والقفز كما يتمكن من إمساك الأقلام وعمل خطوط واضحة أو رسم الدائرة الغير منتظمة، كما سيستطيع التحدث ببعض الجمل البسيطة والقصيرة.

 

بعض النصائح للأبوين لمرحلة الطفولة المبكرة:

  • سيبدأ الأطفال في هذه المرحلة بالرغبة في ممارسة كل شيء بشكل روتيني، مثل اللعب قبل النوم أو الرغبة في الرضاعة اثناء اللعب، على الأبوين التأكد من الالتزام بالمواعيد التي يقومون فيها بتلك الامور.

 

  • في هذه المرحلة سوف يستطيع الطفل المشي بشكل مستقل، لذا فعلي الآباء مراقبة الأطفال بشكل جيد، خاصة مع لمواد الخطرة أو مقابس الكهرباء.

 

4. مرحلة ما قبل المدرسة:

تبدأ المرحلة الرابعة من مراحل نمو الطفل بين ثلاثة سنوات إلى خمس سنوات، وهي المرحلة التب تبدأ بدخول الطفل إللى مرحلة المدرسة مباشرة، وقد يلتحق فيها الطفل بمرحلة الروضة.

 

تتميز هذه المرحلة بأن الطفل لم يعد كما كان في أيا من المراحل السابقة، فهو سيبدأ بالركض والقفز، والقدرة على إنشاء محادثات مع الأشخاص من حوله، كما سيحتاج الآباء في هذه المرحلة العمرية إلى المزيد من المتابعة والمجهود في تقديم نماذج السلوك الحسن للطفل.

 

كذلك يتمكن الطفل من تنمية الرسم، فقد يتمكن من رسم رجل أو شجرة ورسم بعض الملامح الدقيقة مثل الرأس، أو الملابس، كما سيبدأ الطفل بتكوين بعض الاهتمامات الخاصة بطريقة التبول والتبرز، كما سيبدأ باختيار ما يريد أن يرتديه من ملابس.

 

بعض النصائح للأبوين لما قبل المدرسة:

  • الأطفال في هذه المرحلة يحبون الحديث عن كل شيء وفي أي وقت، حاولوا دائما الدخول في نقاشات مع الطفل فهي ستزيد من وعيهم وقدرهم على طلاقة الحديث.
(مقال متعلّق)  التطور الحركى للطفل

 

  • الأطفال في هذا العمر لا يمكنهم القراءة بأنفسهم بطبيعة الحال، لذا يمكنك قراءة القصص لهم لمساعدتهم على تحسين قدرتهم على الخيال والمعرفة.

 

  • تمتاز هذه المرحلة بأنها مرحلة الانطلاق والحركة، دع طفلك يجري ويحصل على التمارين الرياضية التي تقوي من جسمه وصحة عظامه، خاصة وأن لديهم طاقة كبيرة.

 

5. مرحلة سن المدرسة:

نصل إلى المرحلة الأخيرة من مراحل نمو الطفل، والتي فيها يكون الطفل قد التحق بالمدرسة، وهي الفئة العمرية بين 6 سنوات إلى 8 أو 9 سنوات. والتي تسبق مرحلة المراهقة مباشرة.

 

يمتاز الأطفال في هذه المرحلة العمرية بأنهم يكونوا مزعجين بعض الشيء لمن حولهم، إلا أنه يمكن للآباء وبذكاء وحسن تصرف استغلال حب الاستطلاع وكثرة الاسئلة والرغبة في محاكاة الكبار، إلى شيء ينفع الطفل وينمي الذكاء لهم.

 

تتميز هذه المرحلة من النمو بالهدوء بعض الشيء، فتسارع وتيرة النمو تبدأ في البطء بعض الشيء، ويبدأ الأطفال في هذه المرحلة بالرغبة في الحصول على المزيد من القدرة على الاستقلالية والرغبة في تحمل المسؤولية، وعمل الأشياء بايديهم.

 

كما تتطور علاقة الطفل بأقرانه، ويبدا في الحصول على العلاقات الاجتماعية مثل الأصدقاء، كما يتعرف على نوع الجنس الآخر، كما تتطور لدى الطفل في سن المدرسة المهارات الحركية بشكل أكبر.

 

بعض النصائح للأبوين لمرحلة المدرسة:

  • الأطفال في هذه المرحلة تنضج لديهم المهارات الحركية، لذا على الأبوين أن يقوما باستكشاف مهارات الطفل، وتوجيهها إلى ممارسة أحد الرياضات مثل السباحة، والاهتمام بأنهم يحصلون على تدريبهم بشكل منتظم.

 

  • في هذه المرحلة من مراحل نمو الطفل يبدأ الأطفال في تكوين العلاقات مع زملاء المدرسة، وتبدأ مهاراته الاجتماعية في التشكل، لذا على الأبوين توفير فرص المشاركة الاجتماعية للطفل، والتعرف على أي مشكلات قد يجدها بعض الأطفال مثل صعوبات بالتواصل مع الاشخاص الغرباء.

 

  • قد يبدأ الطفل في نهاية هذه المرحلة في ظهور بعض الخصائص الجنسية الخاصة بنوعه، لذا فعليك الترقب. والاستعداد لتلك المرحلة.
  • بسبب رغبته في هذه المرحلة من مراحل نمو الطفل بالحصول على المزيد من الاستقلالية، فيمنك أن تطلب من الطفل الاعتناء بنفسه، وهو ما يخفف العبء على الوالدين.

 

  • عليكم تذكر أن في هذه المرحلة كل ما يسمعه أو يشاهده الطفل يؤثر على شخصيته وسلوكه، فعليكم الحرص التام عما يدور أمام الطفل، لذا فمن الضروري كذلك توفير بيئة هادئة ومتزنة نفسيا.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Physical Development in Children Ages 0-3 Years Old
  2. First Try Parenting: 5 Major Stages of Child Development

مواضيع ذات صلة ب : مراحل نمو الطفل

التطور الحركى للطفل التطور الحركى للطفل
error: Content is protected !!

Send this to a friend