الأسنان

مراحل تقويم الاسنان وحتى التركيب الفعلي

تنقسم مراحل تقويم الاسنان إلى 3 في الأغلب، ويمكن أن تقتصر على مرحلتين فقط، وفقا لشكل الأسنان، وعمر الشخص عند الذهاب لتوقيم الأسنان، كما تختلف في حالة الأطفال عن الكبار.

 

أهم مراحل تقويم الاسنان وهدف كل مرحلة

ويتم اللجوء إلى تقويم الأسنان لتعزيز الثقة بالنفس بالإضافة إلى تصحيح طريقة العض والمضغ، حتى لا يتسبب انحراف الأسنان في مشاكل للجهاز الهضمي بسبب سوء المضغ مما يرهق المعدة، كما أن انحراف الأسنان يمكن أن يؤدي إلى التلعثم ومشاكل التحدث، وبالتالي الانطواء والنفور الاجتماعي أو الاضطراب السلوكي.

 

أنواع انحراف الأسنان

يمكن للأسنان أن تكون منحرفة أو غير منضبطة بأكثر من طريقة وهي:

 

1. البروز العلوي:

وهي ما يطلق عليها أسنان الأرنب حيث تبرز الاسنان العلوية بشكل كبير عن السفلية وتغطيها تماما.

 

2. البروز السفلي:

وهنا يتراجع الفك العلوي كثيرا عن السفلي، وهذا ضد الطبيعي، إذ أن من الطبيعي أن يبرز الفك العلوي قليلا عن السفلي، وهذه المشكلة تسبب عدم النطق بوضوح مما يسبب للمريض مشاكل متعددة.

 

3. البروز المتصالب:

حيث تغلق بعض الأسنان العلوية بداخل الأسنان السفلية أو العكس، بدلا من إغلاقها للخارج، وهي تتسبب في مشاكل العض والمضغ وطريقة الأكل مما يؤدي إلى اضطرابات هضمية.

 

4. ازدحام الفك:

وهو ينتج عند نمو أسنان خلف أخرنتيجة صغر الفك أو زيادة عرض الضروس والأسنان، مما يؤدي إلى تشوه الفك.

 

مراحل تقويم الاسنان

يمكن أن تستغرق مراحل تقويم الأسنان بين 6 إلى 30 شهرا حتى تكتمل جميع مراحلها، حيث يعتمد العلاج وفترته إلى حد كبير على مدى سوء حالة أسنان المريض، وجودة الألات الطبية المستخدمة، والحالة الصحية العامة للمريض وإقباله على العلاج.

(مقال متعلّق)  تقويم الاسنان الشفاف

 

اولاً: التخطيط والاستشارة

تعتبر الاستشارة الطبية من أولى مراحل تقويم الاسنان، حيث يقوم طبيب الأسنان بإجراء الفحوصات اللازمة ومناقشة الحلول والبدائل المتاحة وفقا لحالتك، بالإضافة إلى المخاطر المحتملة حتى يمكن إعادة ترتيب الأسنان بطريقة صحيحة، وتشمل مرحلة التخطيط الخطوات الآتية:

 

1. التقييم الطبي:

وهو يهدف إلى معرفة تأثير انحراف الأسنان على وجود مشاكل صحية أخرى، أو وجود مشاكل صحية سببت الانحراف في الأسنان، حيث يمكن أن يؤدي بروز أحد الفكين إلى وجود تجاويف في الفم تسبب بعض الأمراض في الفم أو الجسم، فيجب التأكد قبل تقويم الأسنان أن المشاكل الصحية تحت السيطرة.

 

أو يتم معرفتها والبدء في علاجها مع فريق أطباء متخصص كل في الحالة التي تسبب فيها بروز الأسنان، وهذه الخطوة إما أن تتم في جلسة واحدة تتراوح بين نصف ساعة وساعة واحدة، أو يمكن أن تأخذ جلسات عدة للسيطرة على المشاكل الصحية.

 

2. صنع نموذج للأسنان:

وفي هذه الخطوة يطلب الطبيب من المريض أن يعض بأسنانه على مادة هلامية تتصلب حول جميع الأسنان ثم يتم إزالتها ليعرف الطبيب الشكل المضبوط لأسنان المريض بعض صنع نموذج دقيق منها، حيث يحتاج الطبيب إلى هذا النموذج لمعرفة مكان كل سن وضرس بالتحديد ومدى ابتعاده أو اقترابه من بقية الضروس، ليضع طريقة العلاج الأنسب.

 

3. الأشعة السينية:

وإذا كان النموذج الجبسي يحدد للطبيب شكل وبروز الأسنان من الخارج، فإن الأشعة السينية ضرورية لمعرفة شكلها ومكانها من الداخل، وهل هناك تشابك بين الجذور أيضا أم في المنطقة الخارجية فقط، كما أن الأشعة السينية تعتبر أداة فعالة في اكتشاف المضاعفات المحتملة لعملية تقويم الأسنان على المريض، كما تكشف عن وجود أي إصابات في الفك يمكن أن تكون أدت إلى انحراف الأسنان، وبالتالي علاجها في البداية.

(مقال متعلّق)  تقويم الاسنان الشفاف

 

4. تصور الكمبيوتر:

وهي يتم أخذها للفك كله بالأسنان، مع تصورات لشكل الأسنان بعد العلاج، حتى يستطيع الطبيب معرفة تأثير حركة كل سن على غيره من الأسنان، والشكل النهائي للفك بعد وضع خطة التقويم، بحيث لا يكون هناك فراغات، أو أسنان أعلى بعضها البعض، كما يعرف أيضا شكل الوجه بعد العلاج من خلال صور الكمبيوتر ما قبل العلاج وعرضها على المريض للحصول على موافقته النهائية قبل بدء العلاج الفعلي.

 

5. الصور الفوتوغرافية:

وهي يتم التقاطها لوجه المريض كله مع صور مكبرة للفم والأسنان لإجراء مقارنة بينها وبين صور المريض بعد عملية التقويم، لمعرفة الفارق، وتحديد أي عيوب في العملية.

 

وتهدف المرحلة الأولى من مراحل تقويم الاسنان إلى منع مشاكل الأسنان من التطور، ومعرفة بدائل التقويم التي تساعد في توجيه نمو العظام إلى الناحية الصحيحة من الفك حتى تعيد ترتيب الأسنان، كما أن هذه المرحلة تكون مهمة جدا للأطفال لتحديد شكل الأسنان الحالي على نموهم وطريقة حديثهم، وبالتالي اتخاذ الإجراءات الوقائية مبكرا.

 

ثانياً: تركيب التقويم

وهي تعتبر المرحلة الثانية من مراحل تقويم الاسنان، حيث يحدد الطبيب أنواع التقويم المناسبة للمريض، ويكون انتهى من التشخيص وعلاج أي مشاكل، ويمكن أن يحتاج إلى خلع سنة أو التقليل من حجم ضرس، وبعد ذلك يبدأ في تركيب تقويم الأسنان، ويكون عبارة عن أقواس معدنية، ويمكن أن تكون ثابتة أو متحركة قابلة للإزالة:

 

1. التقويم الثابت:

التقويم الثابت هو الأكثر شيوعا رغم أنه يمكن أن يأخذ وقتا أطول، لكنه لا يتطلب زيارات دورية للطبيب، ويوجد به أقواس تسمح بحركة طبيعية للسان ولكن شكله ووجوده في الفم لأشهر طويلة يمكن أن يسبب الإزعاج للكثيرين.

 

2. التقويم القابل للإزالة:

التقويم القابل للإزالة فهو يتم ارتداؤه لساعات محددة كل يوم، وهو أسرع في الشفاء، لكن التركيب والإزالة اليومية تكون مرهقة للكثيرين، وإن كانت ضرورية في حالة تسبب التقويم الثابت في مشاكل داخل الفم، أو كان عمل الشخص يتطلب مظهرا خاليا من تقويم الأسنان، ويكون عبارة عن قبعة للرأس وقناع للوجه.

(مقال متعلّق)  تقويم الاسنان الشفاف

 

وأيا كان جهاز التقويم الذي سيتم اختياره وفقا لحالة المريض وظروفه الاجتماعية، سيقوم الطبيب بتعديله باستمرار وفقا لمدى استجابة الأسنان لضغط التقويم، لذا يجب الحرص على زيارة طبيب الأسنان في الأوقات التي يؤكد عليها لضمان استمرار العلاج بكفاءة وحل أي مشكلة من التقويم مبكرا، أو تعرض أي ضرس لمشكلة بسبب التقويم.

 

وتتحدد الزيارات عادة في كل 4 أو 7 أسابيع، وتستغرق كل زيارة نصف ساعة على الأقل، حيث يقوم الطبيب بفك التقويم وتركيبه من جديد على المقاس الجديد للأسنان، وتغيير أي أقواس تعرضت للتلف بسبب الأكل أو أي إصابات أو حوادث لذا يجب الالتزام التام بالإرشادات في هذه المرحلة الأهم في العلاج حتى يستطيع المريض الحصول على الابتسامة الخلابة وعلاج أي مشاكل بسبب انحراف الأسنان.

 

3. مرحلة الثبات:

وهي آخر مراحل تقويم الاسنان حيث تكون في الغالب عادت الأسنان إلى مكانها الطبيعي وانتهت مرحلة وجود التقويم الدائم أو الثابت، حيث سيصنع الطبيب بعد ذلك وحدة مخصصة بشكل الأسنان الجديد والطبيعي يتم تركيبها عليها بشكل مؤقت لضمان عدم عودة الأسنان إلى وضعها الأول.

 

وهي تكون شفافة بحيث لا تكون ظاهرة للناس، ويتم ارتداؤها لساعات محددة يوميا لفترة معينة يحددها الطبيب وفقا لحالة المريض الصحية وسنه، وشكل أسنانه بعد التقويم، وهي عملية تتطلب الكثير من العناية والرعاية حتى لا يضيع جهد الأشهر السابقة هباءً.

 

المراجع:

  1. Grorthodontics: Orthodontic Treatment Stages
  2. Elison Orthodontics: stages of treatment
  3. Sky Dental: Five Stages of an Orthodontic Treatment
السابق
اعراض التهاب العضلات
التالي
مؤشر كتلة الجسم BMI ومعنى القِيَم