الحياة و العائلة

مراحل تطور الطفل بالحركة والمعرفة والادراك

مراحل تطور الطفل

مراحل تطور الطفل المختلفة من النواحي المعرفية والحركية والاجتماعية

تتعدد مراحل تطور الطفل وحددها بعض العلماء في 4 مراحل، وقسمها البعض الآخر إلى 6 مراحل، ويأتي الفرق في تقسيم فترتي الرضاعة والمراهقة، بالبعض قسم مرحلة الرضاعة إلى مرحلتين هي مرحلة الولادة المبكرة، ثم بعد العام الأول، كما أن البعض قسم مرحلة المراهقة إلى ما قبل المراهقة وفترة المراهقة نفسها.

 

وفيما يتعلق عموما بمراحل تطور الطفل فإنها تحدث منذ بدء الولادة مباشرة حيث يطور الطفل المهارات التي يحتاج إليها لاستكشاف العالم الخارجي وحل مشاكله المختلفة وفقا لعمره، فيبدأون في الزحف ثم المشي وأخيرا الركض، وبالنسبة للكلام يبدأون في نطق أحرف قليلة ثم كلمات ثم جمل، اما من الناحية الاجتماعية، فلا يتعرفون في البداية إلا على الأم والأب ثم بقية أفراد الأسرة ثم العائلة والمجتمع .

 

تتمثل مراحل تطور الطفل فيما يلي

 

1. المرحلة الحسية أولى مراحل تطور الطفل :

وتدوم هذه المرحلة عموما من بداية الولادة إلى عمر سنتين من حياة الطفل، حيث يتفاعل الطفل مع العالم باستخدام حواسه، وقد كان العلماء يعتقدون في السابق أن الطفل لا يطور أي مهارات معرفية قبل أن يبدأ في تعلم الكلام، ولكن هذا المبدأ ثبت خطؤه تماما، حيث يبدأ الطفل في تكوين المهارات المعرفية والحركية منذ الولادة فيبدأ في تكوين الذاكرة والانتباه إلى العالم المحيط بهم، وتخزين مفردات اللغة.

 

بالإضافة إلى ترجمة رغباته في حركات محسوسة، وأهمها البكاء ومص الأيدي وغيرها، وفي هذه المرحلة لا يدرك الطفل أن الشيء الذي لا يراه لا يعني أنه اختفى، فإذا توقف عن رؤية والدته مثلا سيبدأ في البكاء ظنا منه أنها غير موجودة، وليس لأنه هو الذي غير قادر على رؤيتها، وتنقسم هذه المرحلة إلى:

 

  • من الولادة إلى 3 أشهر:

يكون الطفل في هذا العمر قادر على التعرف على الوجود، ويمكنه أيضا تقليد تعبيرات الوجه، ويعرف تعبيرات السعادة أو الحزن والغضب.

 

  • من 6 أشهر:

يستطيع الطفل في هذا السن تقليد الأصوات المحيطة به، والتعرف على والديه، وأيضا يبدأ الخوف من الغرباء في هذا العمر، كما يفهم لافرق بين الأشياء المتحركة والثابتة أو الجماد، كما يمكنه أن يعرف اسمه في هذه المرحلة ويستجيب له عندما ينادي أحد عليه، ولكن قبل ذلك كان يستجيب للصوت عموما وليس الموجه له فقط.

 

  • من 9 أشهر:

يبدأ الطفل في تقليد الحركات والإيماءات التي يراها، وربما يقلد أفلاد الكرتون التي يشاهدها ايض، كما يبدأ في فهم معنى كلمات بسيطة مثل لا، كما يبدأ الطفل في هذه لامرحلة في استكشاف ردود فعل الأبوين تجاه سلوكه، فيفعل الشيء في البداية بحذر ويترقب رد فعل الأبوين، فإذا وجد أي رد فعل سواء إشادة أو زجر فإنه يكرره من جديد.

(مقال متعلّق)  طرق تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال

 

لذا في هذه المرحلة إذا أردت لطفلك الامتناع عن فعل معين فما عليك إلا تجاهل القيام بأي رد فعل تجاهه، بل محاولة إلهاؤه على الفور بالقيام بفعل جديد لا يكون خطرا عليه، فإذا مثلا اقترب الطفل من الكهرباء لا تزجره بشكل عنيف بل اصرف نظره سريعا إلى أي شيء آخر حتى لا يعود إلى الكهرباء من جديد.

 

  • 12 شهرا:

يمكن للطفل في هذا العمر متابعة الأشياء التي تتحرك بعينيه ومحاولة الزحف أو المشي وراءها، كما يمكنه التحدث بكلمتين أو 4 كلمات مثل ماما وبابا ودادا، كما يستطيع تقليد أصوات الحيوانات، كما يخشى الطفل هذا العمر الانفصال عن والدته ويزيد تشبثه بها وخوفه من الذهاب إلى أي شخص آخر.

 

ويستطيع الطفل في هذه المرحلة بداية الزحف والمشي والوقوف بمفدره مما يجعله أكثر حرية في الانطلاق واستكشاف المحيط به، وضم قبضة يديه بمهارة والتقاط الأشياء ورميها.

 

2. مرحلة الخيال :

وتمتد هذه المرحلة بين عمر عامين إلى 7 أعوام، وتكون مفردات الطفل وصلت إلى نحو 150 كلمة تقريبا، ويستطيع الطفل وقتها تعلم 10 كلمات جديدة في اليوم، كما يبدأ في فهم بعض الأشياء المجردة مثل الحب والثقة وأيضا الشعور بالخوف أو الغضب والغيرة أيضا أيضا، ولكن لا يفهمون في الغالب المنطق وراء تصرفات الآخرين، أو سبب نهيه عن فعل شيء مهين، لذا على الأبوين دائما تقريب سبب الأوامر والنواهي.

 

فلا تأمر الأم طفلها بالأكل فقط، بل تقول له أن يأكل حتى يكون كبيرا مثلها، أو قويا مثل والده وهكذا، فهو لن ينفذ الأوامر إلا إذا فهم السر ورائها حتى لا تكون غامضة بالنسبة له كما تشتد معالم الغيرة وحب التملك في هذا العمر، وتتركز نظرة الطفل حول عالمه ورغباته هو فقط، ولكن ايضا يطور المهارات الاجتماعية ويبدأ في اللعب مع أقرانه.

 

كما يبدأ في استخدام مهارات التخيل، والتي يظنها بعد الآباء ميول إلى الكذب، لكنه لا يكذب بل يتخيل أشياء ويبتكرها في عالم خاص به، لذا يمكن تدعيم هذه المهارة بقراءة القصص والحكايات، أو تركه يرسم أفكاره في ورقة كما يستطيع الطفل في هذا العمر الإمساك بالقلم وتطوير مهارات الذاكرة والاستذكار وايضا القدرة على القراءة والتفرقة بين شكل الحروف والكلمات المختلفة، وعد الأرقام.

 

كما يستطيع حل مشاكله والتعبير عن طلباته بوضوح ويقل البكاء بسبب تطور مهاراته في الكلام ويشعر بأنه أكثر ثقة في نفسه ويبدأ في تكوين مهارات التعليم ما قبل المدرسة ويستطيع صعود الدرج ونزوله بمفرده أو رسم الوجوه والأشكال الهندسية، كما يمكنه دخول المرحاض بنفسه وارتداء ملابسه بمفرده.

(مقال متعلّق)  اسئلة ذكاء للاطفال

 

3. مرحلة التفكير الواقعي :

وتبدأ هذه المرحلة عادة من سن 7 سنوات إلى 11 سنة، حيث تبدأ نظرة الطفل الأنانية في التراجع إلى حد كبير، ويبدأ في التفكير في أحاسيس الآخرين واستيعاب حاجاتهم ورغباتهم، كما يرى الطفل العالم من حوله بطريقة منطقية أكثر واسيتعاب وجهات نظر الآخرين، لكن يكون لديهم مشكلة مع الأفكار المجردة مثل الإيمان والطاقة والثواب والعقاب وغيرها، ولكن يتعلم الطفل الاوزان والفرق بين الأحجام والأشكال المختلفة.

 

كما يمكن أن يركزوا في مهمة معينة لمدة 15 دقيقة مثلا، ثم يتطور الأمر إلى التركيز لمدة نصف ساعة أو ساعة ويكون الطفل في هذا العمر أكثر استقلالية وأكثر شعورا بالمسؤولية، كما يبدأ في الاهتمام بالجنس الآخر لكن دون رغبة جنسية حقيقية، لكن يبدأ في استكشاف الفروق بين الجنسين، وإن كان كل جنس يميل إلى مشاركة نفس جنسه الالعاب والقصص المشتركة.

 

4. مرحلة الفكر التجريدي :

وتبدأ هذه المرحلة من عمر 11 سنة إلى فترة البلوغ والمراهقة، حيث يبدأ الأطفال في السؤال عن الله وفكرة الإيمان والكفر والعقاب والثواب، كما يفهمون التشبيهات المختلفة ويحلون المشاكل الرياضية، حيث تزداد مهارات التفكير لديهم في هذا العمر ويبدأون في حل المشاكل المستعصية ويكونون أكثر ثقة في أنفسهم واتخاذ القرارات المتعلقة بمصيرهم.

 

ويكوِّن الطفل في هذا العمر هويته وشخصيته ويكون له آرائه الصادمة أحيانا في العالم المحيط به، كما تبدأ الميول الجنسية في الظهور بقوة، كما يمكن أن يعاني الطفل من اضطرابات في النوم والأكل مما يجعله أكثر عصبية في فترة المراهقة، ويقل الوقت الذي يقضونه مع أسرهم مما يكون سببا في الكثير من المشاكل.

 

وهنا على الأبوين دعم ثقة المراهق في نفسه والتقليل إلى حد كبير من الأوامر، وتمضية الوقت في الأنشطة العائلية المحببة للطفل مثل السباحة أو السفر أو ممارسة الهوايات المختلفة وغيرها، بحيث تكون قنوات الاتصال مفتوحة دائما بين الطفل وذويه لتمر هذه المرحلة بسلام دون انتكاسات.

 

العوامل التي تؤثر في مراحل تطور الطفل

تتعدد نظريات مراحل تطور الطفل، حيث أن هذه المراحل ليست ثابتة في كل طفل، بل تختلف من طفل إلى آخر وفقا للفروق الفردية والبيئة الاجتماعية المحيطة، وردود فعل الأبوين المختلفة على أفعال الطفل، والاهتمام بالطفل وتنمية مهاراته، ومن أهم العوامل التي تؤثر في مراحل تطور الطفل :

 

1. اللعب :

اللعب يزيد من مهارات الطفل الحركية واللغوية والاجتماعية، حيث أنه يمنحه فرصة اكتشاف نفسه والعالم بمتعة فائقة، خصوصا لو شارك اللعب مع أبويه، فيكون آمنا تماما ويزيد من قدرته على الاستكشاف وهو يعلم أن والدته ستحميه، لذا فإن تخصيص وقت للعب يوميا مع الطفل يمنحه رسالة أنه مهم جدا بالنسبة للأم والأب مما يزيد من ثقته في نفسه ويدعم من مهاراته.

(مقال متعلّق)  ما هي حقوق الطفل وواجباته

 

2. الاكل الصحي :

الطعام الصحي يساعد في تطوير المهارات الحركية والعقلية للطفل، لذا على الأم اختيار الفواكه والخضراوات والبروتين للطفل ومحاولة إغرائه بتناولها حتى ينجح في النمو بشكل صحيح، حيث أن كثرة الأمراض تؤثر على ثقة الطفل بنفسه، وتجعل الأم أكثر خوفا عليه، مما يحرمه من فرصة استكشاف العالم المحيط به، ومن ثم توقف نموه العقلي أو يكون أكثر بطئا عن أقرانه.

 

3. الأنشطة البدنية :

يساعد الاندماج في أي رياضة في سن مبكر الطفل على تكوين مهارات حركية واجتماعية، كمما يحسن من صحته ويجعله أكثر ثقة في نفسه، كما يستطيع تكوين شخصيته وأراؤه بسهولة ويكون أكثر استقلالية واعتمادا على نفسه.

 

4. الحالة الصحية :

الاهتمام بصحة الطفل يؤثر بشدة على مراحل تطوره، فإذا مان الطفل يصاب كثيرا بنزلات البرد والالتهاب المعوي ويغيب عن المدرسة فلن يطور مهاراته الكعرفية والحركية مثل أقرانه، لذا يجب الاهتمام بصحة الطفل ونظافته حتى لا يعاني من الكثير من الأمراض، كما يجب مراقبة أي حالة صحية للطفل من الولادة لعلاجها قبل أن تؤثر على نموه.

 

5. البيئة المحيطة :

تؤثر البيئة المحيطة بالطفل على تطوره العقلي والحركي، فإذا كانت هناك أماكن للقاء بالآخرين في المحيط العائلي أو على مستوى الأصدقاء سيساهم هذا في سرعة تطور الطفل ونموه، عكس إذا كان وحيدا بين أبويه، أو يمنعه الأبوين من الخروج بمفرده، حيث أن الخوف الزائد على الطفل يعيق مهارات التواصل لديه، ويمنعه من تطوير مهاراته الاجتماعية.

 

وفي النهاية لابد أن نعرف أن مراحل تطور الطفل مختلفة من طفل إلى آخر حتى بالنسبة لطفلين توأم نشآ في أسرة واحدة، فيمكن أن يسير أحدهما في عمر 9 أشهر، بينما يتأخر الثاني في المشي غلى 11 شهرا أو 12 شهرا، وذلك وفقا للجينات والحالة الصحية عند الولادة، وغيرها.

 

لذا يمكن الاهتمام بمتابعة جدول نمو الطفل الحركي والمعرفي حيث يكون هناك مدى بين شهرين إلى 4 أشهر أو أكثر بين كل تطور وآخر، فلا تقلق إذا كان طفلك لا يتكلم سوى 4 كلمات بينما طفل في عمره يتكلم 6 كلمات، لكن القلق إذا كان هناك تفاوت ملحوظ بين نمو الطفل وأقرانه، فهنا يجب على الأبوين طلب المساعدة لتطوير مهارات الطفل والتعرف على سر تأخره، وهل لها علاقة بمشاكل صحية أم لا.

 

المراجع:

  1. Child Development Info: The Ages and Stages of Child Development
  2. Raising Children: Child development: the first five years
السابق
كيفية زيادة الوزن بطرق مجربة
التالي
المسببات الرئيسية لتكون غازات البطن