الإنجاب

مدة النفاس وأهم التغيرات الحاصلة

ان مدة النفاس هي الزمن اللازم لشفاء جسد الأم من اثار عملية الحمل والولادة سواء على المستوى البدني أو المستوى النفسي وتقدر هذه الفترة عادة بحوالي ستة الى ثمانية اسابيع من تاريخ الولادة وقد تزيد أو تقل لدى بعض النساء.

 

واحيانا تعاني الأم الحديثة الولادة من الاصابة بعدوى ميكروبية او تعاني من صعوبات في التبول أو من الامساك أو النزيف، كما يمكن ان تصبح الأم بعد الولادة سريعة التهيج وقلقة ومتوترة وتعاني من التقلبات المزاجية.

 

وتمتد مدة النفاس لدى بعض النساء لتصل الى أشهر قليلة بحسب ما عانينه خلال الحمل والولادة وقد تشعر بعض الامهات بالاحباط خلال هذه الفترة ويشعرن أنهن غير متحكمات بالشكل السابق في اجسادهن وغير قادرات على أداء ما يضلعن به من مهام يومية.

 

ولكن اذا كنتِ من هؤلاء فليس عليك التفكير بهذه الطريقة واعلمي أن جسدك الذي فرغ لتوه من أداء مهمة شاقة يحتج منك للراحة والتغذية الجيدة وخلال مدة النفاس تحاول الهرمونات بالجسم العودة الى مستوياتها في الحالات الطبيعية ما يتسبب في التقلبات المزاجية وعدم وضوح التفكير ولكن حتى هذه المشكلات هي مشكلات عابرة وستمر.

 

أما اذا شعرت الأم الحديثة الولادة بانها تعاني من الاكتئاب أو تريد الحاق الأذى بنفسها أو بطفلها فعليها استشارة طبيبها على الفور والتحدث الى أحد الأشخاص الذين تثق بهم لتلقي الدعم حيث أن ذلك قد يعد اشارة على اصابتها بأحد الحالات الشائعة والتي تعرف باكتئاب ما بعد الولادة.

 

مدة النفاس وماهي اهم التغيرات

تقدر مدة النفاس بحوالي ستة أسابيع بعد ولادة الطفل وهي فترة شديدة الأهمية بالنسبة للأم والطفل الصغير معا، حيث تبدأ العلاقة بين الأم والطفل في التوطد بصورة أعمق ويبدأ أفراد الأسرة يشعرون بانضمام الوافد الجديد الى الأسرة وأن أسرتهم قد توسعت وزاد عددها.

 

ومنذ اللحظة الأولى للولادة تعيش الأم الحديثة الولادة مجموعة من التغيرات الجسدية والنفسية تستمر لمدة ستة اسابيع تقريبا، حيث يعود جهازها التناسلي بصورة بطيئة الى طبيعته بعد الجهد الكبير الذي بذله في أداء مهمة الحمل والولادة.

 

وتختلف مدة النفاس والتغيرات التي تطرأ على جسم الام خلالها في حالة ولادة الطفل بعملية قيصرية عنها لدى الأم التي ولدت طفلها ولادة طبيعية عن طريق المهبل.

 

تورم الثديين والحلمات

يبدأ الثديان في التضخم خلال فترة الحمل وفي أول الايام التالية للولادة يمتلأ الثدي بسائل خفيف غني بالاجسام والخلايا المناعية ثم يبدأ بعدها في افراز الحليب مع شعور الأم الحديثة الولادة بالم الثدي وتورمهما، كما يمكن ان تتورم حلمات الثدي وتصابان بالتشققات.

(مقال متعلّق)  نفاس المراة

 

وبعد عدة أيام يختفي هذا التورم خاصة اذا بدأت في تغذية طفلها بالرضاعة الطبيعية حيث يعد حليب الثدي والسائل الذي يفرزه الثدي بعد الولادة مباشرة من أفضل انواع الأغذية التي يمكنك أن تمنحيها للطفل.

 

ألم البطن خلال مدة النفاس

عندما يبدأ الرحم في الانكماش والعودة الى حجمه الطبيعي وشكله المعتاد يمكن أن يتسبب لك ذلك في الشعور بألم اسفل البطن وفي أغلب الحالات يكون مثل هذا النوع من الألم خفيفا، ولكن لدى بعض النساء يكون حادا.

 

والأمهات اللاتي يرضعن اطفالهن طبيعيا ربما يزيد لديهن الشعور بهذا النوع من الألم، ويرجع ذلك إلى أن الرضاعة الطبيعية تحفز انتاج مجموعة من المركبات الكيميائية المسئولة عن انقباض الرحم وتضيقه ليعود الى حجمه الطبيعي.

 

ويمكنك التخلص من هذه المشكلة عبر استخدام الكمادات الدافئة على منطقة أسفل البطن للتحكم في الألم، استخدمي المناشف الدافئة أو زجاجة الماء الدافيء على البطن لاداء هذه المهمة وبعد استعادة الرحم لحجمه وشكله الطبيعي ستختفي هذه المشكلة بشكل كامل أما إذا ما شعرت بأن الألم يزيد مع الوقت فعليك استشارة طبيبك.

 

اكتئاب ما بعد الولادة

قد تشعري بفرحة كبيرة عند عودتك بالطفل الجديد الى المنزل، ولكن بعد قليل ربما ينتابك شعور بالحزن وقد يسبب لك ذلك الارتباك وخاصة اذا كنتِ أصبحت اما لأول مرة، ولكن عليك أن تعرفي أنك لست وحدك في ذلك وانما حوالي 70 – 80% من النساء يعانين من الحزن خلال اول اسابيع من مدة النفاس.

 

وتعرف الصورة المتقدمة من هذه الحالة باسم اكتئاب ما بعد الولادة وهي تحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة خلال تلك الفترة، وهو أمر لا يجب ان يشعرك بالحرج او الخزي وعليك التحدث مع الأصدقاء والمقربين منك للحصول على الدعم والرعاية اللازمة أما في حالة استمر الحزن لفترة تطول عن عدة اسابيع أو كان عائقا في ممارسة حياتك اليومية واداء مهامك فهنا عليك التحدث الى طبيبك لتلقي العناية المتخصصة.

 

الامساك

خلال مدة النفاس تعاني اغلب النساء من الاصابة بالامساك وخاصة في اليوم التالي لولادة الطفل ويمكن للعديد من الأشياء أن تكون وراء حدوث هذه المشكلة.

 

فعلى سبيل المثال يمكن للأدوية المسكنة للألم التي تعطى للمرأة خلال وبعد الولادة أن تتسبب في حدوث الامساك حيث انها ستقلل ايضا من حركة الأمعاء، وهو نفس الامر في حالة اعطيت المرأة الأدوية المخدرة خلال الولادة.

 

واحيانا يمكن ان يكون السبب في الامساك هو الخوف ويرجع ذلك الى وجود الغرز في منطقة العجان والمهبل والتي تسبب الألم الشديد وخاصة عند الاخراج، كما أن المرأة في هذه الحالة قد تشعر بالخوف من تمزق الغرز.

(مقال متعلّق)  دم النفاس بعد الاربعين وعلامات النزيف

 

وللتخلص من هذه المشكلة عليك شرب كميات وافرة من السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف وفي بعض الحالات يمكن للطبيب وصف أدوية ملينة للأم الحديثة الولادة مثل دواء كولاك أو دوكيوسوفت، وفي حالة لم تتمكني من الاخراج لمدة اربعة ايام بعد الولادة فعليك استشارة الطبيب.

 

النزيف

خلال مدة النفاس تعاني المرأة التي ولدت حديثا من نزيف ومن ألم وتورم في الوريد المغذي للمستقيم وذلك منذ الحمل نتيجة ضغط وزن الجنين أو خلال الولادة بسبب الدفع بالجنين الى خارج الجسم، ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث نزيف خلال عملية الاخراج كما أنه يسبب الحكة وهناك بعض الدهانات الطبيعية التي يمكنها أن تفيد في تخفيف تورم الأوردة وتقليل النزيف والتي تستخدم في هذه الحالة.

 

التغيرات الهرمونية

بالاضافة الى مشكلة اكتئاب ما بعد الولادة التي يكون للهرمونات دورا كبيرا في حدوثها، يمكن للهرمونات ان يكون لها تأثيرات أخرى ومنها زيادة التعرق على سبيل المثال وخاصة خلال فترة الليل وعند النوم وعليك فقط التأكد من أن التعرق غير مصحوب بارتفاع في درجة حرارة الجسم حيث أن ذلك يعد علامة على اصابتك بعدوى ميكروبية.

 

ويمكن للتغيرات الهرمونية ان تتسب أيضا في تساقط الشعر للعديد من الأمهات اللاتي ولدن حديثا وهو أمر مؤقت ولا يدعو الى القلق حيث سيعود الشعر الى طبيعته بعد انقضاء مدة النفاس وعندما يعود هرمون الاستروجين الى مستوياته الطبيعية سيعود الشعر لاكتساب كثافته وسمكه الطبيعي ايضا.

 

تورم منطقة العجان

منطقة العجان هي تلك المساحة الفاصلة بين المهبل والشرج وعادة ما تتعرض هذه المنطقة للتمزق خلال الولادة الطبيعية وفي بعض الحالات يقوم الطبيب بإحداث شقا جراحيا خلال عملية الولادة لاتاحة الفرصة للطفل بالخروج بشكل أمن وسهل.

 

وحتى لو لم يتعرض العجان للتمزق او الشق جراحيا خلال الولادة فسيكون متورما من تأثيراتها وستشعري بعدم ارتياح عند الجلوس على تلك المنطقة لعدة اسابيع خلال مدة النفاس.

 

ويمكنك التغلب على هذه المشكلة وحتى شفاء منطقة العجان بشكل كامل بالجلوس على عبوات الثلج عدة مرات كل مرة في حدود عشرة دقائق تقريبا، وستشعري بأهمية هذا العمل اذا ما قمتِ به بعد عودتك من دورة المياه حيث سيخفف الالم الناتج عن عملية الاخراج وخاصة خلال الاسبوع الاول من مدة النفاس.

 

يمكنك ايضا استخدام الماء الدافيء في تنظيف جسمك بعد الاخراج حتى تساهمي في تقليل الألم والتورم والالتهاب والحفاظ عليها من العدوى الميكروبية.

 

الخياطة الجراحية

 

خياطة منطقة العجان

اذا كنت قد تعرضت لتمزق منطقة العجان او فتحها جراحيا ويوجد غرز بجسدك من تأثير الولادة فعادة ما تشفى هذه الجروح خلل سبعة الى عشرة أيام من الولادة وهذه الغرز تذوب مع الوقت وعليك الحرص على ابقاء مكانها نظيفا وحتى لا تتعرض للعدوى الميكروبية.

(مقال متعلّق)  متى ينتهي دم النفاس

 

ويمكنك تنظيف مكان الغرز بالماء الدافيء وخاصة في كل مرة تستخدمي فيها دورة المياه، ثم جففيا بواسطة منشفة نظيفة ولا تستخدمي ورق الحمام او تجففي المنطقة بعنف حتى لا تتسببي في فتح الغرز.

 

خياطة الولادة القيصرية

اذا كان لديك غرز من تأثير جراحة قيصرية ففي هذه الحالة يتم الشفاء على مراحل مختلفة حيث تشفى الغرز التي على سطح الجلد خلال خمسة الى عشرة أيام أما الخياطة في منطقة العضلات فتحتاج الى فترات أطول للشفاء ويمكن أن يمتد ذلك الى 12 اسبوع تقريبا وعليك خلال تلك الفترة أن تلاحظي وجود أي علامات التهاب أو عدوى ميكروبية في منطقة الجرح، وتتضمن هذه العلامات وجود الصديد أو الاحمرار او التورم أو اذا ما أرتفعت درجة حرارة جسمك.

 

النزيف والافرازات المهبلية

من الطبيعي ان تعاني المرأة خلال مدة النفاس من نزيف مهبلي وافرازات مهبلية وحتى ولو كانت قد ولدت ولادة قيصرية، حيث أن هذا النزيف هو طريقة الجسم في التخلص من الأنسجة الزائدة المتبقية من الحمل وتنظيف نفسه بشكل كامل.

 

ويكون النزيف في اعلى حالاته خلال اول عشرة ايام من مدة النفاس ثم يصبح النزف خفيفا فيما بعد وقد يستمر في النزول لستة أسابيع تقريبا هي مدة النفاس الشائعة وعليك استخدام الحفاضات المناسبة خلال تلك الفترة حتى تتجنبي العدوى الميكروبية ولا تستخدمي الأنواع التي تدخل في المهبل كما يمكنك ان تتوقعي نزول انسجة ودم متجلط، وفي حالة زاد حجم هذه الجلطات عن حجم العملة المعدنية فعليك الاتصال بطبيبك.

 

احتجاز الماء بالجسم

قد تعتقدي ان التورم الذي اصبت به خلال مرحلة الحمل سينتهي فور الوضع، الا أن هذا غير صحيح فقد يستمر لمدة اطول بعد الولادة حيث يظل الجسم محتفظا ببعض السوائل خلال مدة النفاس نتيجة عدم انتظام عمل الهرمونات بعد وبعد الولادة باسبوع تقريبا يجب ان تختفي هذه المشكلة وعليك استشارة طبيبك في حالة استمرت لفترات اطول أو زادت سوءا.

 

انخفاض الوزن

ينخفض وزن الأم بعد الولادة بحوالي 3 الى 6 كيلوجرامات بحسب وزن الطفل والأنسجة والسوائل التي كانت تحيط به، ولكن ليس على الام توقع انخفاض كبير في وزنها فور الولادة وبعدها ستبدأ في فقدان الوزن ببطء ويمكن للرضاعة الطبيعية ان تساعدها في ذلك بشكل كبير ومؤثر.

 

المراجع:

  1. About Kids Health: The postpartum period
  2. (Family Doctor: Recovering from Delivery (Postpartum Recovery
السابق
اسباب انتفاخ البطن المفاجئ
التالي
علاج الام البطن بعد الولادة