الإنجاب

متى ينتهي دم النفاس

متى ينتهي دم النفاس
متى ينتهي دم النفاس
متى ينتهي دم النفاس بعد الولادة

خلال فترة الحمل تختبر المرأة العديد من التغيرات التي تستمر لمدة تسعة أشهر، مثل تالق بشرتها وتحررها من دورتها الشهرية وغيرها من التغيرات وحتى وقت الولادة.

 

والنساء الحوامل وخاصة من تحمل منهن لأول مرة عادة ما تثير فترة النفاس فضولها وتود أن تعرف الكثير عنها قبل أن تضع طفلها لتكون مستعدة لهذه المرحلة التالية للحمل، ومن ضمن الأسئلة التي تثار عن هذه الفترة ما هي مدة النفاس ومتى ينتهي دم النفاس ومتى تعود الدورة الشهرية الى طبيعتها؟ والكثير من الأسئلة التي تثار حول فترة النفاس.

 

وسواء كانت الولادة طبيعية عبر المهبل أو كانت قيصرية تعاني المرأة من نزيف مهبلي بعد الولادة وكذلك من نزول بعض الافرازات المهبلية الأخرى، ويحدث ذلك كمحاولة من الجسم للتخلص من الدم والأنسجة المتبقية بداخل الرحم والتي كانت تدعم نمو وتغذية الجنين في داخل الرحم.

 

ويمكنك من خلال الفقرات التالية أن تعرفي متى ينتهي دم النفاس وما هي مواصفات دم النفاس الطبيعي وما هو النزيف الغير طبيعي والذي يحتاج الى رعاية طبية.

 

متى ينتهي دم النفاس

إن دم النفاس الطبيعي عادة ما يكون فاتح اللون كما أنه قد يكون مصحوبا بقطع صغيرة من الدم المتجلط خلال الأيام الأولى التالية للولادة، ولا يجب أن يزيد حجم القطع المتجلطة عن حجم العملة المعدنية الصغيرة ويمكن للأم التي ولدت حديثا ارتداء المناشف الخاصة التي يتم الاستعانة بها لهذا الغرض في المستشفيات ثم تستخدم المناشف الصحية المعتادة فيما بعد.

 

ويمكن أن تزيد كميات الدم النازفة عند انتقالك من المستشفى الى المنزل بالطفل ويرجع ذلك الى بذلك لمجهود بدني يزيد من كمية النزيف وهو امر طبيعي، ويمكنك تقليل هذا النزيف بالابقاء على قدميك في مستوى مرتفع وأخذ قسط من الراحة.

 

ويمكن أن تشعري بعد الولادة بدفق الدم أثناء قيامك من الفراش وهو أيضا أمر طبيعي حيث أن تركيب الرحم التشريحي يجعل الدم يتجمع فيه أثناء الجلوس أو الاستلقاء في الفراش، وعند وقوفك يخرج الدم المتجمع في داخل الرحم في دفقة واحدة.

(مقال متعلّق)  دم النفاس : معلومات متكاملة

 

بعد مرور عشرة أيام على الولادة يجب أن تقل كميات الدم التي تخرج من المهبل ويمكن أن تلاحظ المرأة في هذا الوقت بعض البقع الدموية ويستمر نزول دم النفاس وحتى مرور ستة اسابيع تقريبا على الولادة.

 

ولذلك وإذا أردت أن تعرفي المدة التي يتوقف خلالها دم النفاس في الحالات الشائعة ومتى ينتهي دم النفاس قالاجابة هي خلال ستة اسابيع من الولادة ويمكنك خلال هذه الفترة استخدام المناشف الصحية فقط ولا يجب أبدا أستخدام السدادات القطنية خلال فترة النفاس.

 

نزيف ما بعد الولادة

إن معرفتك بمواصفات دم النفاس ومتى ينتهي دم النفاس يمكنها أن تساعدك على ملاحظة الفارق بين دم النفاس الطبيعي ومشكلة نزيف ما بعد الولادة والتي تحدث في 5% من الحالات وتحتاج الى رعاية طبية متخصصة وعادة ما يحدث نزيف ما بعد الولادة خلال ال24 ساعة التالية للوضع ولكنها قد تحدث ايضا في أوقات خلال الاسابيع الاثنى عشرة التالية للولادة.

 

ونزيف ما بعد الولادة من الحالات الخطيرة التي تستدعي تدخل طبي عاجل حيث أنها قد تتسبب في حدوث انخفاض كبير في ضغط الدم فلا تتمكن أعضاء الجسم من الحصول على التغذية الدموية اللازمة لعملها وهو ما يمكن أن يتسبب في حدوث صدمة تؤدي الى الوفاة ومن اعراض نزيف ما بعد الولادة التي تستدعي التدخل الطبي العاجل:

 

  • نزول دم أحمر قاني بعد مرور ثلاثة أيام على الولادة

  • نزول قطع كبيرة من الدم المتجلط

  • نزول كمية من الدم تحتاج منك لتغيير المناشف الصحية كل ساعة بدون تراجع في كمية الدم النازل أو توقفه.

  • تشوش الرؤية

  • رعشة

  • شحوب الجلد

  • تسارع نبضات القلب

  • دوخة

  • ضعف

  • غثيان

 

كيفية التعامل مع دم النفاس

في بداية الأمر وبعد الانتهاء من عملية الولادة عليك استخدام مناشف صحية خاصة يمكنها أمتصاص كميات كبيرة من الدماء والسوائل كالتي يتم استخدامها في المستشفيات لاستيعاب كميات السوائل التي يعمل الجسم على التخلص منها بعد الولادة.

(مقال متعلّق)  دم النفاس بعد الاربعين وعلامات النزيف

 

وبعد الأيام الأولى من الولادة وبانخفاض كميات الدماء والسوائل التي تخرج من الرحم يمكنك استخدام المناشف الصحية المعتادة التي تستخدم خلال فترة الدورة الشهرية.

 

بعد مرور عشرة أيام على الولادة تنخفض بشكل كبير كميات الدماء والافرازات المهبلية وتصبح اقل كثافة ولزوجة ولا يجب في هذه الحالة استخدام السدادات القطنية على الاطلاق حتى تتجنبي الاصابة بالعدوى الميكروبية.

 

ويمكنك التبول مرات متعددة خلال الأيام الأولى من الولادة للقيام بعمل غسيل للأعضاء البولية والتناسلية بانتظام مع شرب كميات كبيرة من السوائل وعدم حبس البول لأن المثانة الممتلئة يمكنها أن تعطل من انقباض الرحم.

 

هو أمر مهم في تحديد متى ينتهي دم النفاس فكلما انقبض الرحم بشكل اسرع واستعاد حجمه الطبيعي كلما انتهى دم النفاس بشكل أسرع عليك الحرص أيضا على نيل قسط وافر من الراحة خلال الأيام الأولى التالية للولادة وعدم بذل جهد كبير أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

 

ما الذي عليك توقعه في الأيام التالية للولادة؟

يمكنك أن تعرفي متى ينتهي دم النفاس بمتابعة التغيرات التالية والتي تطرأ عليك في الفترة التالية للولادة:

 

اليوم الأول بعد الولادة

نزول دم يتراوح لونه بين البني المحمر والأحمر النقي بكميات كبيرة ما يجعلك تضطري لتغيير المناشف الطبية كل عدة ساعات قليلة.

 

من اليوم الثاني وحتى اليوم السادس بعد الولادة

دم داكن مائل للبني أو وردي فاتح وتتراوح الكميات التي تنزف يوميا خلال تلك الفترة من 7 سنتيمتر مكعب الى 12 سنتيمتر مكعب مع نزول قطع صغيرة من الدم المتجلط.

 

من اليوم السابع الى اليوم العاشر بعد الولادة

يزيد لون الدم النازل قتامة وتقل كميته عن 7 سنتيمتر مكعب.

(مقال متعلّق)  نزول دم النفاس بعد انقطاعه

 

من اليوم الحادي عشر الى اليوم الرابع عشر بعد الولادة

نزول دم قاتم او وردي خفيف بكميات قليلة للغاية حيث لا تتعرض المناشف الصحية الا الى القليل من البقع الدموية.

 

من الاسبوع الثالث الى الرابع بعد الولادة

كميات قليلة للغاية من الافرازات الكريمية اللون.

 

من الاسبوع الخامس الى السادس

بعض البقع الخفيفة كل عدة أيام يتراوح لونها بين الكريمي و الأصفر والمحمر.

 

العوامل التي يمكنها أن تحدد متى ينتهي دم النفاس

يمكن لبعض العوامل أن تؤثر على كميات الدم النازل خلال فترة النفاس والمدة التي يستمر فيها الدم في النزول، ومن أهم هذه العوامل الرضاعة الطبيعية.

 

فالرضاعة الطبيعية تحفز انتاج هرمون الأوكسيتوسين والذي يساعد بشكل فعال على انقباض الرحم ما يتسبب في انخفاض كميات الدم النازل ويساهم في التعجيل بمدة النفاس.

 

وبعكس ذلك يمكن لممارسة أي نشاط بدني ولو خفيف كالقيام بتنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية أن يساهم في زيادة الدم المفقود وجعل النزيف أكثر حدة وخاصة في الأيام الأولى التالية للولادة وحتى نهاية الاسبوع الثاني من النفاس ويفضل التزام الراحة الكاملة خلال تلك الفترة ويزيد دم النفاس في الصباح عند الاستيقاظ من النوم ثم يقل مع تقدم ساعات اليوم.

 

المراجع:

  1. Baby Center: Postpartum: Normal bleeding and discharge
  2. NCT: Bleeding after birth: 10 things you need to know
السابق
اهمية ورق العنب وفوائده
التالي
رجيم بدون حرمان (الأساسيات)