متى يتحرك الجنين ومعنى حركاته

متى يتحرك الجنين في الرحم ومعنى حركاته والأشياء التي تزيد من الحركة

يعتبر تساؤل متى يتحرك الجنين في الرحم من أكثر الأسئلة التي تطرحها الأمهات عادة خصوصا في أول حمل لهن، حيث تريد أن تعرف متى ستشعر بالحركات والركلات التي تسمع عنها، ومن تضع يدها على بطنها لتشعر بصغيرها داخلها وتشعر أنها تلمسه بالفعل وأنه يدرك أنها تداعبه.

 

فعندما تزور المرأة الطبيب لتأكيد الحمل يجب أن تحسب 40 أسبوعا من آخر دورة شهرية لها، وهي الفترة التي سيتكون فيها الجنين، وتعتبر الحركة هي أكثر اللحظات إثارة في خلال تلك الأسابيع المهمة.

 

الاستعداد لمعرفة متى يتحرك الجنين

ولمعرفة متى يتحرك الجنين يجب أولا معرفة أنه يحتاج في البداية إلى تطوير الدماغ والقلب والحبل الشوكي والأعضاء الحيوية الأخرى، حيث تبدأ أجهزة الجسم في التطور في الأسبوع الثالث من الحمل وتستمر في النمو خلال أول 3 أشهر من الحمل حتى يتكون الهيكل العظمي في الأسبوع الـ15 تقريبا.

 

ويؤكد الأطباء أن حركة الجنين يمكن أن تبدأ بشكل مبكر في الأسبوع الثامن من الحمل، ويكون طول الجنين وقتها من 2.5 سم إلى 5 سم، وبحلول الاسبوع الـ16 تكون هذه الحركات أكثر انتظاما ويمكن رؤيتها بوضوح من خلال الموجات فوق الصوتية.

 

أهمية معرفة متى يتحرك الجنين

تتمثل أهمية معرفة متى يتحرك الجنين في مراقبة الأم لتحركاته، رغم أنها فعليا لن تشعر بهذه الحركات قبل الأسبوع الـ13، أو حتى الأسبوع الـ16 خصوصا في الحمل الأول، بينما في الحمل الثاني يمكن أن تشعر الأم بحركة الجنين في وقت مبكر عن هذا وربما في الأسبوع الـ12.

 

ويمكن أن يتأخر شعور الأم بحركة الجنين حتى الأسبوع الـ25 وهذا أيضا يعتبر في المعدل الطبيعي ولا داعي للقلق منها، حيث تشعر الأم وقتها بشيء أقرب إلى الرفرفة داخل بطنها ولكن ليس ركلات أو لمس لأي جزء من أجزاء الجنين، حيث أن طوله وقتها لن يكون بحجم الرحم.

 

وبدءا من الأسبوع الـ28 يمكن أن يطلب الطبيب من الأم عد حركة الجنين لفترة من الوقت وتحديد استجاباته لصوتها أو الأشياء التي تجعله يتحرك لمراقبة سلامة الطفل، ومن الطبيعي في هذا الأسبوع وحتى الأسبوع الـ35 تقريبا أن يتحرك الطفل 10 حركات خلال ساعتين، وإذا قل معدل الحركات عن 10 خلال 4 ساعات فلابد من الاتصا بالطبيب.

 

متى يتحرك الجنين وفقا للمثيرات الخارجية؟

كون الجنين قادر على الحركة منذ الأسبوع الـ8 للحمل تقريبا، وأن والدته تشعر به تقريبا في الأسبوع الـ15، لا يعني هذا أنه سيتحرك طوال الوقت، كما يجب الانتباه إلى أن حركته ستقل بالتدريج مع اقتراب الولادة نظرا لضيق الرحم.

 

وترغب الكثير من الأمهات في معرفة كيفية حث الجنين على التحرك بعد شعورها بأول حركة بالفعل لتحقيق المزيد من الإثارة لها ولعائلتها أيضا، حيث ترغب في توثيق هذه اللحظات مع الأسرة أو من خلال التصوير بالكاميرا لذكريات رائعة فيما بعد.

 

وهناك بعض الحيل الصغيرة التي يمكن للأم ممارستها لزيادة حركة الجنين بأمان في الجزئين الثاني والثالث من الحمل، ومن العوامل التي تؤثر في حركة الجنين وتجعلها أكثر نشاطا:

 

1. تناول وجبة خفيفة:

يستجيب الجنين لزيادة السكر في الدم مثلما يفعل أي شخص أخر، لذا يمكن لتناول ثمرة تفاح أن تجعل طفلك يركلك ركلتين أو ثلاثة خلال نصف ساعة من تناول ثمرة التفاح، والانتظار لنصف ساعة أو أكثر ليس وقتا طويلا بالفعل لمن ترغب في الإثارة، كما أن الجبن والمكسرات والزبادي يزيد الحركة أيضا، بالإضافة إلى كوب من العصير الطبيعي.

 

2. القفز في المكان:

وهي من التقنيات التي تساهم في تحرك الجنين خصوصا إذا كانت حركته قليلة للغاية مما يصعب إلى حد كبير الحصول على قياساته بالموجات فوق الصوتية إذا كان في مكان بعيد من الرحم، كما أنه يمكن للأم استخدامها مع الجنين الطبيعي أيضا لزيادة النشاط.

 

لذا يمكن القفز في المكان لـ5 أو 10 مرات ثم المشي السريع لمدة دقيقة والجلوس، ثم الركض الخفيف جدا في المكان لمدة دقيقة والجلوس وسيتحرك الجنين فورا استجابة لهذه الحركات المفاجئة، والتي لا يجب أن تتم دون الإشراف الطبي خصوصا في المرة الأولى.

 

3. تدليك البطن برفق:

في بعض الأحيان عندما لا يكون الجنين ظاهرا في الموجات فوق الصوتية يمكن أن يربت الطبيب قليلا على البطن ويهزها بحركات مدروسة للتشجيع على الحركة، ويمكن للأم أن تفعل نفس الشيء في المنزل مع الحرص على عدم التدليك بعنف، كما يمكن للهدهدة الهادئة أن تجعله يتحرك أيضا كأن تحاول الام تحريك بطناها يمينا ويسارا برفق للحصول على استجابة ممتعة للغاية من جنينها وتحظى بركلة أو حركة يد.

(مقال متعلّق)  مراحل نمو الجنين بالأسبوع و بالتفصيل

 

4. تركيز ضوء المصباح على البطن:

في الفترة الممتدة من الأسبوعين الـ22 إلى الـ26 يتطور الجهاز البصري للجنين كثيرا، ويصبح قادرا على رؤية النور والظلام، لذا سيقوم برد فعل مثير عند تسليط مصباح يدوي على البطن ويمكن أن يكون شديد السعادة أيضا من الضوء، والذي بالطبع لن يكون قويا للغاية خصوصا أن تأثير سيقل عندما يمر عبر البطن والرحم.

 

5. الاستلقاء:

كل النشاط والحركة التي تمارسها الأم خلال اليوم يؤدي إلى هدهدة لطيفة للطفل، مما يشجعه على النوم، وعندما تتوقف هذه الهدهدة فإنه يستيقظ على الفور، ويبدأ في النشاط المعتاد للأطفال حتى بعد الولادة من تثاؤب وتمدد ورغبة في المص مع استجابة للسكريات الموجودة في الطعام وغيرها.

 

لذا تشعر الكثير من الأمهات بالاستغراب من عدم شعورهن بحركة الجنين خلال النهار وشعورهن بها خلال الليل فقط أو عندما تذهب إلى النوم، ولكن هذه الهدهدة هي السبب، لذا يمكن إلى حد ما التحكم بها فإذا أرادت الأم حركة الجنين يمكن أن تبذل نشاطا معينا لمدة نصف ساعة ثم الاستلقاء.

 

أما إذا أرادت الحد منها فيمكن تقسيم المهام على اليوم كله، وعدم الاستغراق في النشاط الزائد لفترة طويلة والحصول على فترات راحة كل ساعة على الأقل لحث الطفل على الاستيقاظ خلال النهار.

 

6. الحديث مع الجنين:

يتطور الجهاز السمعي للطفل خلال الفترة من الأسبوع الـ22 إلى الـ26، ويمكن عند حديث الأم معه أو الغناء أو سماع موسيقى نشطية أن يستجيب بالكثير من الحركات المثيرة التي تدل على استيعابه لتواصل الأم معه وسعادته بهذا التواصل.

 

وبعض الأمهات تضع سماعات الرأس على البطن ليشعرن بحركة الجنين، لكن لا يجب أن يكون الصوت مرتفعا للغاية لحساسية الجهاز السمعي الشديدة لدى الطفل، فهو سيستجيب لأي مؤثر خارجي يسمعه.

 

7. الأنشطة المثيرة:

يمكن لبعض الأنشطة المثيرة أن تزيد من حركة الجنين نتيجة زيادة الادرينالين في جسم الام وبالتالي في جسم رضيعها، لكن هذه الأنشطة المثيرة يجب ان تكون في حدود العقل مثل مشاهدة فيلم مشوق أو فيلم رعب، لكن لا يجب أن تكون الإثارة شديدة أو الرعب يصل إلى الذعر الكامل.

 

8. تناول الموز:

يمكن لتناول الموز قبل إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية أن يزيد من حركة الجنين لتراها الأم بوضوح، كما يمكن أن تشعر بها أكثر كما يمكن للضمادات الباردة والسعال وتناول التوابل أن يزيد أيضا من حركة الجنين.

 

ما هو الشعور الناتج عن حركة الجنين في بطن الأم

عادة ما تصف الأمهات الحوامل حركة الجنين في الرحم بأنه مثل خفق أجنحة الفراشات أو مثل بعض التقلصات العصبية في البطن أو بأنه شعور اشبه بالدغدغة أو الخدر وقد يصعب عليها في البداية التفريق بين هذه الحركة وبين وجود غازات في البطن أو التقلصات الناتجة عن الجوع أو أي حركة داخلية تحدثها الأعضاء الدخلية في البطن.

 

متى يتحرك الجنين بشكل يثير القلق

يمكن لحركات الجنين أن تثير بعض القلق في نفوس الأمهات إذا كانت عنيفة أو غير منتظمة، وتعتبر الحركة طبيعية إذا جاءت منتظمة كل ثانيتين لمدة ساعة في اليوم سواء ليلا أو نهارا، كما يمكن أن تكون في مواعيد مختلفة وليست في نفس الموعد يوميا، ويمكن أن تتحول الحركات إلى ركلات شديدة الألم في منتصف الليل.

 

ويعتبر كل حمل فريد من نوعه، ولا يجب على الأم مقارنة حملها مع امرأة أخرى في نفس الأسبوع أو حتى مع حملها السابق، حيث كما قلنا فإن هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تزيد من نشاط الصغير داخل الرحم.

 

وحركات الجنين عموما ليست دليلا على أي شيء مثير للقلق، بل هي علامة صحية على نمو الجنين بكفاءة وقوة عظامه وبالتالي المزيد من العضلات ومن الحركات، ولن يعني هذا اقتراب موعد الولادة أو وجود تقلصات في الرحم، لكن الجنين يحتاج للتعبير عن وجوده فقط.

 

معنى حركات الجنين وسر توقفها

ومعرفة متى يتحرك الجنين مرتبط أيضا بمعرفة معنى التحرك وسر التوقف عن الحركة، حيث يحتاج إلى التمدد والتثاؤب ورفع يده لتلمس وجهه وتحريك عينيه، كما يشعر بالرغبة في مص إصبعه مما يجعل حركة اليد واضحة ويمكن أن تشعر بها الأم، كما قد يحتاج إلى مص أصابع قدميه أيضا مما يزيد من الحركة.

(مقال متعلّق)  وزن الجنين في الشهر السابع

 

وعندما تزيد الحركة فإن هذا يكون بسبب الدوران والرغبة في توسيع المنطقة التي يعيش فيها وهي الرحم حتى يستطيع أن يتمدد أكثر، وفي نهاية فترة الحمل ستزيد فترات راحة الطفل وتقل حركته كثيرا كما يقل شعور الأم بهذه الحركات حيث لن تشعر بكل الحركات التي يقوم بها الجنين، مما قد يسبب لها القلق، لكن هذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق منه.

 

ويمكن للجنين بعد ذلك أن يتحرك لتمديد ذراعيه وساقيه، كما يمكن أن يتحرك وفقا للضوضاء أو التغيرات المزاجية في حالة الأم، ومع تقدم الحمل يمكن أن تكون هناك دورة محددة للحركة وفقا لنوم واستيقاظ الجنين، ومع الاسبوع الـ32 يبدأ الجنين في شغل مكان أكبر من الرحم مما يجعل حركته تقل كثيرا.

 

ما هو المعدل الطبيعي لحركة الجنين في الرحم؟

في بداية الحمل يكون معدل الشعور بحركة الجنين منخفض حيث تشعر الأم بحركته من حين الى أخر، ولكن بقرب نهاية المرحلة الثانية من الحمل يكون هذا الشعور في أعلى معدلاته حيث تزيد حركة الجنين وتكون في أوجها وتصبح الركلات أكثر قوة وترتفع وتيرتها، وبحسب الخبراء فإن الجنين في نهاية المرحلة الثانية من الحمل يتحرك بمعدل 30 مرة في الساعة الواحدة.

 

وتكون حركة الجنين في أوجها في الفترة من الساعة التاسعة مساءا وحتى الواحدة صباحا حيث يقل نشاط الأم عادة في ذلك الوقت من اليوم وتشرع في النوم.

 

وتتأثر حركة الجنين باختلاف مستويات سكر الدم لدى الأم حيث أن الحركة تزيد عادة في اعقاب تناول الوجبات، ويمكن للجنين ان يتحرك استجابة للأصوات المحيطة كما يمكن أن يركل الأب الذي ينام بجوار الأم اذا ما اقترب منها كثيرا خلال النوم.

 

هل حركة الجنين تحدد شخصيته فيما بعد؟

يقتنع الكثيرون أن الطفل كثير الحركة أثناء الحمل يكون مثيرا للشغب عندما يكبر، وفي دراسة حديثة داخل جامعة جون هوبكنز تم اكتشاف الكثير من الروابط بين حركة الجنين في الرحم وسلوكه ونشاطه المستقبلي عند بلوغ عام أو عامين من العمر، وهو ما يؤثر بالتالي على سلوكه بعد البلوغ أيضا.

 

وتأتي هذه التأثيرات من استجابة الأم لحركة طفلها خلال الحمل، فكلما جاءت استجابتها قوية زادت الحركة وكونت شعورا إيجابيا لدى الجنين يبقى معه بعد الميلاد، حيث يكون شعوره أن حركته ونشاطه مصدر فخر للأم وبالتالي يعود بالإيجاب عليه.

 

إلا أن الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات لتعدد العوامل التي تساهم في بناء الشخصة وتحديد النشاط للطفل مثل وجود طفل آخر والمؤثرات الخارجية وغيرها.

 

وعموما لا يجب المبالغة في حث الجنين على التحرك، إذ أن الحركة الطبيعية تكون أفضل، وفي حالة الشعور بأي قلق من حركة الجنين سواء القليلة أو الزائدة يمكن ببساطة التحدث مع الطبيب للاطمئنان ومعرفة السبب.

 

ماذا يعني عدم شعور الأم بحركة الجنين؟

اذا كانت الأم الحامل لم تصل بعد الى الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل ولا تشعر بحركة الجنين أو أنها غير متأكدة مما اذا كان ما تشعر به ناتج عن حركة الجنين أو شئ أخر فليس عليها أن تصاب بالهلع من جراء ذلك.

 

فكلما كبر الجنين كلما تمكنت الأم من الشعور بصورة أفضل بحركته داخل الرحم كما سيمكنها ان تعرف متى يتحرك الجنين في بطن امه بشكل اكثر نشاطا خلال اليوم وعموما فإن بعض الأجنة تكون حركتهم أقل في معدلاتها من غيرها بدون أن يكون لديهم أي مشكلة صحية.

 

ويمكن أن يعني عدم تحرك الجنين في رحم الأم في ذلك الوقت أنه نائما كما تنخفض معدلات حركة الجنين في المرحلة الأخيرة من الحمل وبعد الاسبوع الثاني والثلاثين نتيجة عدم وجود مساحة كافية لحركة الطفل.

 

فإذا كنت قد بدأت في الشعور بحركة الجنين ثم انخفضت معدلات حركته او توقفت ولم تتمكني من احصاء عشرة حركات خلال ساعتين متتاليتين فعليك التواصل مع طبيبك في اقرب وقت.

 

متى يتحرك الجنين في بطن امه وكيف تكون حركته بحسب مراحل الحمل؟

 

1. الاسبوع الثاني عشر من الحمل:

يبدأ الجنين في الحركة في هذه الفترة من الحمل ولكن لا تشعر الأم بذلك نتيجة لصغر حجمه وضعف ركلاته.

 

(مقال متعلّق)  متى تشعر الحامل بحركة الجنين

2. الاسبوع السادس عشر من الحمل:

تبدأ بعض النساء الحوامل في الشعور بحركة تشبه رفيف أجنحة الفراشات ولكنها أيضا قد تكون حركة الأمعاء أو غازات بالبطن أو قد تكون حركة الجنين في هذه المرحلة من الحمل.

 

3. الاسبوع العشرون من الحمل:

خلال هذه الفترة من الحمل يمكن للأم أن تشعر بحركة الجنين الأكيدة حيث يكون الطفل قد نما وتطور الى الحد الذي تصبح معه ركلاته محسوسة ومؤثرة.

 

4. الاسبوع الرابع والعشرون من الحمل:

تبدأ حركة الجنين في الانتظام ويمكن أن تشعر الأم بحركات مختلفة مثل الركل بالأيدي والأقدام أو وجود التواءات ناتجة عن اصابة الجنين بالفواق.

 

5. الاسبوع الثامن والعشرون من الحمل:

يمكن للجنين أن يحدث حركات قوية بداخل رحم الأم وقد تكون هذه الحركات مفاجئة ما يخطف أنفاس الأم ويثير انتباهها بقوة.

 

6. الاسبوع السادس والثلاثون من الحمل:

يصبح رحم الأم الحامل مزدحما للغاية حيث يكون نمو الجنين قد اكتمل واصبح طفلا على وشك الخروج الى الحياة وهنا تكون حركة الجنين اقل لصعوبة الحركة نظرا لضيق المساحة المتاحة.

 

هل من الطبيعي ان يتحرك الجنين في بعض الايام ويبقى ساكنا في ايام اخرى؟

ان حركة الجنين يجب ان تكون يومية من بعد الاسبوع العشرين من الحمل ولكنها قد تبدو واضحة ومتعددة في بعض الأيام حتى ليبدو ان الجنين اشبه بالارنب الصغير الذي لا يتوقف عن الحركة، وفي بعض الأيام يكون الجنين هادئا وحركته محدودة.

 

ولكن حتى خلال الأيام التي تعتقدي فيها أن الجنين اهدأ من المعتاد ربما يكون الجنين في هذه الأيام يتحرك بأكثر مما تدركي فالأم التي تعمل وتتحرك أو تقوم برعاية أطفال أخرين ربما لا تنتبه في غمرة انشغالها الى حركات الجنين.

 

ولذلك فإذا اردت معرفة متى يتحرك الجنين وقياس هذه الحركة بالصورة الصحيحة فعليك أن تكوني في وضعية مريحة وفي وقت هادئ من أوقات اليوم لتتمكني من رصد حركاته بالصورة الصحيحة يمكنك أيضا في حالة لم تشعري بحركة الجنين اثناء الراحة أن تتناولي وجبة خفيفة لرفع مستويات السكر في الدم وتشجيع الجنين على الحركة.

 

ماذا على الطبيب عمله في حالة كانت حركة الجنين اقل من المعدلات الطبيعية؟

في هذه الحالة يقوم الطبيب بوضع مراقب الكتروني لنبضات الجنين كما يمكن أن يصف للأم اجراء فحص بالموجات الفوق صوتية للتأكد من سلامة المشيمة ومن أن الطفل ينمو ويتطور بالشكل الصحيح وقلبه يعمل بالصورة المطلوبة.

 

اسباب انخفاض معدلات حركة الجنين

 

1. تعرض الأم للضغوط العصبية أو سوء التغذية:

ان كل ما تتعرض له الأم من مؤثرات نفسية وخارجية يمكنه أن يؤثر على الجنين بصورة أو بأخرى ويمكن لسوء التغذية أن يؤثر على نمو وتطور الجنين وكمية المغذيات التي تصل اليه وعلى نموه العقلي والعصبي ما يقلل من حيويته وقدرته على الحركة.

 

2. عيوب المشيمة:

اذا لم تتمكن المشيمة من ايصال التغذية والأكسجين بالصورة الصحية للجنين فسيؤثر ذلك على نموه وتطوره وقدرته على الحركة.

 

3. تمزق الكيس الأمنيوسي المبكر:

يتسبب ذلك في انخفاض مستويات السوائل المحيطة بالجنين وهو ما يجعل من حركة الجنين اقل بسبب قلة ما يصل اليه من اكسجين.

 

4. التفاف الحبل السري:

يمكن ان يتسبب التواء الحبل السري والتفافة في قطع امداد الكسجين والغذاء عن الجنين او يعوق حركته ويمكن للفحص بالموجات الفوق صوتية وفحص نبضات القلب أن يبين هذه المشكلات ليقوم الطبيب بالتدخل في حالات الضرورة لانقاذ الجنين.

 

حركة الجنين مؤشر على سلوكه في المستقبل

تشير بعض الدراسات الى أن حركة الجنين في رحم الأم يمكنها أن تكون مؤشرا لما سيكون عليه سلوكه في مرحلة الطفولة وما اذا كان سريع الغضب أم طفل هادئ.

 

الا أن حركة الجنين ليست وحدها العامل الذي سيؤثر في طباع الطفل فهناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكنها أن تشارك في تحديد مزاجه وطباعه فيما بعد.

 

وربما تجعل هذه المعلومة الأخيرة بعض الأمهات في حالة أفضل وخاصة اذا كانت حركة الجنين تشير الى أنه سيكون مشاغبا ومن الصعب التحكم في سلوكه مستقبلا.

 

المراجع:

  1. Livestrong: When Does Your Baby Start Moving Inside the Womb
  2. Web MD: Feeling Your Baby Kick
  3. What To Expect: 8 Tricks for Getting Your Baby to Move in Utero
  4. belly Belly: Baby Kicking – 9 Facts You Need To Know
error: Content is protected !!

Send this to a friend