متى يبدأ الجنين بالحركة

متى يبدأ الجنين بالحركة ؟ إنها لحظة مذهلة تلك التي تبدأ فيها أطراف الجنين بمداعبة بطن الأم الحامل، حين تشعر لأول مرة بهذا الكائن الصغير الذي يتشكل داخل رحمها، وهو يكبر ويعتمد عليها اعتمادا كليا في توفير احتياجاته، والكثير من الأمهات خاصة الحديثات العهد بمسألة الحمل يتبادر إليهن السؤال البديهي متى يبدأ الجنين بالحركة ؟ 

 

 متى يبدأ الجنين بالحركة : 

 

عادة ما تشعر الأم الحامل بحركة الجنين لأول مرة في الفترة ما بين الإسبوع السادس عشر من الحمل الى الإسبوع الخامس والعشرين، ويرجع ذلك الى عدة عوامل فالأم التي تحمل لأول مرة على سبيل المثال لا تستشعر حركة الجنين الا بحلول الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل تقريبا.

 

ولكن عند تكرار الحمل قد تبدأ النساء في الإحساس بحركة الجنين في مراحل مبكرة من الحمل وأحيانا من الإسبوع الثالث عشر، وعادة ما تشعر الأم الحامل بحركة الجنين حين تكون هادئة الحركة سواء كانت جالسة باسترخاء أو مستلقية.

 

 كيف يكون شعور الأم بحركة الجنين ؟

 

عادة ما تصف الأم الحامل شعورها بحركة الجنين على أنه مشابه لرفيف أجنحة الفراش أو على أنه نوع من الانقباضات العصبية، أو أن الجنين يتقلب بداخل الرحم، وفي البداية ربما يصعب على الأم تحديد هذه الحركة وخاصة خلال حملها الأول.

 

بينما خلال الحمل الثاني أو الثالث تكون أكثر خبرة وقدرة على تحديد حركة الجنين ومعرفة متى يبدأ الجنين بالحركة تحديدا فالأم التي تحمل لأول مرة ربما يختلط عليها الأمر ولا تستطيع أن تفرق بين حركة أجهزة جسمها الداخلية الطبيعية مثل حركة الأمعاء والتقلصات الناتجة عن الشعور بالجوع وبين حركة الجنين داخل الرحم.

 

وخلال المرحلة الثانية والثالثة من الحمل عادة ما تكون حركة الجنين أكثر قوة ويمكن للأم تمييزها ورصدها وهنا يمكنك الشعور بركلة الجنين وبحركة مرفقية وتقلبه داخل الرحم.

 

 ما هو المعدل المتوقع لحركة الجنين داخل رحم الأم ؟

 

في المراحل الأولى من الحمل عادة ما تشعر الأم بحركة أشبه بحركة رفيف أجنحة الفراش من حين الى أخر، ولكن بنهاية المرحلة الثانية من الحمل تكون الركلات أكثر قوة والجنين أكبر حجما ويتحرك بشكل متكرر خلال اليوم.

 

وبحسب الدراسات الحديثة فإن حركات الجنين في رحم الأم خلال المرحلة الثالثة التي تشمل الشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل قد تصل الى ثلاثين حركة في الساعة الواحدة.

 

والحقيقة أن كل ما يفعله الجنين خلال المرحلة الثالثة من الحمل هو النوم والحركة وهو يكون أكثر نشاطا خلال الفترة من الساعة التاسعة مساءا وحتى الساعة الواحدة صباحا، وخاصة وأن الأم في هذه الفترة تكون عادة في الفراش محاولة الحصول على قسط من النوم ما يسمح له بالاستيقاظ والحركة.

(مقال متعلّق)  متى يتحرك الجنين ومعنى حركاته

 

وتعتمد حركة الجنين على عدة عوامل من ضمنها مستويات السكر في دم الأم، كما يمكن للجنين أن يستجيب للأصوات المحيطة بالأم، وكذلك للمسات التي تصل اليه عبر بطن الأم، وتقول بعض الأمهات أن الجنين يركلها إذا ما اقترب منها زوجها أثناء النوم محاولا ابعاده.

 

 هل على الأم الحامل متابعة معدلات حركة الجنين داخل الرحم ؟

 

بعد أن تعرفي متى يبدأ الجنين في الحركة داخل الرحم وتشعري بهذه الحركة والتي عادة ما تصبح روتينية ومتكررة ومستقرة بحلول الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل.

 

ينصحك بعض أطباء النساء والتوليد بمتابعة حركة الجنين وركلاته وتقلباته داخل الرحم لأن هذه الحركة هي علامة على حيوية الجنين وعلى أنه يواصل نموه بصحة وسلامة ولا يعاني من مشاكل صحية واضحة.

 

بينما يعتبر بعض الأطباء الأخرين أن الحركة وحدها ليست كافية للتأكد من صحة الجنين وسلامته، وعموما على الأم الحامل أن تتابع بانتظام مع طبيبها وتقوم بفحص الموجات الفوق صوتية من حين الى أخر مع الفحوصات الروتينية الأخرى للتأكد من أن كل شئ يسير على ما يرام وأن الطفل ينمو بصورة طبيعية وجيدة.

 

فإذا كنتِ من أنصار الفرضية الأولى وتفضلي تسجيل حركات الجنين ومعدلاتها على مدار اليوم يمكنك أن تتبعي النمط الطبيعي والروتيني لحركة الجنين داخل الرحم وتقومي بعد هذه الحركات، واختاري الوقت الذي يكون فيه الجنين عادة نشط وغالبا ما يزيد نشاط الجنين بعد الانتهاء من تناول وجبتك.

 

وهناك العديد من الأساليب المقترحة لحساب حركات الجنين ولكن الجمعية الأمريكية لطب النساء والتوليد تنصح بتسجيل الوقت الذي يمكن خلاله للجنين تنفيذ عشرة حركات متتالية، ومن المهم للغاية أن تشعري بعشرة حركات على الأقل خلال مدة ساعتين من الزمن.

 

فإذا لم تتمكني من رصد عشرة حركات للجنين داخل الرحم في المرة الأولى التي تسعين فيها لتسجيل حركة الجنين، يمكنك اعادة المحاولة في وقت أخر.

 

وعليكِ أيضا تسجيل عشرة حركات للجنين خلال ساعتين على أقل تقدير والا سيكون الجنين نشاطه أقل من الطبيعي وعليكِ هنا طلب الاستشارة الطبية حيث سيقوم الطبيب بفحص الجنين والتأكد من عدد ضربات القلب ومن أنه ينمو بشكل طبيعي عن طريق وسائل الفحص المتقدمة.

 

 ماذا عليكِ فعله إذا لم تشعري بحركة الجنين على الإطلاق؟

 

إذا كنتِ قد وصلتِ الى اسبوعك الخامس والعشرين من الحمل ولم تشعري بعد بحركة الجنين أو لم تكوني متأكدة مما إذا كان ما تشعري به هو بالفعل حركة الجنين أو حركة اجهزة الجسم الداخلية، لا تشعري بالهلع وعليك التأكد بالفحص الطبي من سلامة الجنين ونموه بصورة طبيعية.

(مقال متعلّق)  شكل الجنين في الشهر الرابع

 

فإذا كان كل شيء يسير على ما يرام يمكنك أن تشعري بحركة الجنين مع الوقت وعندما يتقدم الحمل ويكبر حجم الجنين ويصبح أكثر قوة وحركاته أكثر فاعلية وتأثيرا.

 

يمكنك أيضا متابعة الوقت الذي يكون فيه الجنين نشطا حيث يمكنك أن تشعري بحركته بصورة أفضل، وهناك بعض الأطفال حركتهم من الأساس قليلة وان كان نموهم طبيعيا ولكنهم فقط لا يحبون الحركة مثل أقرانهم، وفي بعض الأحيان قد يعني توقف حركة الجنين أنه نائم في ذلك الوقت.

 

إذا كان حجم الجنين كبيرا وحركته متكررة وطبيعية ثم بدأت في الانخفاض وحاولتِ حساب هذه الحركة ووجدتِ أنها أصبحت أقل من عشرة مرات خلال ساعتين من الزمن فعليكِ هنا طلب المساعدة الطبية للتأكد من سلامة الطفل ويمكنك أن تعرفي متى يبدأ الجنين بالحركة والحركات المحتملة بصورة أكثر تحديدا من خلال الشرح التالي:

 

 متى يبدأ الجنين بالحركة : 

 

1. الاسبوع الثاني عشر من الحمل:

في هذه المرحلة يمكن للجنين أن يتحرك ولكن سيصعب على الأم الحامل الشعور بهذه الحركة وتحديدها لأن الجنين مازال صغير الحجم وركلاته أضعف من أن تثير احساسك.

 

2. الاسبوع السادس عشر من الحمل:

بحلول الاسبوع السادس عشر من الحمل تبدأ بعض الأمهات في الإحساس بما يشبه رفيف أجنحة الفراشات في بطنها وقد يرجع بعض الناس هذا الشعور فقط لوجود غازات في القولون، أو قد يكون هذا الشعور ناتجا عن حركة الجنين.

 

3. الاسبوع العشرون من الحمل:

عند بلوغ الحمل اسبوعه العشرون يكون حجم الجنين كبيرا نسبيا ويمكن للأم الحامل أن تشعر بحركة مميزة وواضحة للجنين داخل رحمها، كما يمكنها أن تشعر بأنه يتمدد داخل جسمها وبأنه يركل بقدمه ركلته الأولى التي يعلن فيها عن وجوده بوضوح.

 

4. الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل:

في هذه المرحلة تكون حركة الجنين أكثر استقرارا ووضوحا بالإضافة الى أنه يصبح أكبر وأقوى من السابق ويمكن للأم أن تشعر بوضوح بتمدده وتقلبه داخل الرحم والهزة الناتجة عن اصابته بالفواق.

 

5. الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل:

يكبر حجم الجنين في الاسبوع الثامن والعشرين أكثر مما سبق وهو ما يعني أن بعض حركاته قد تكون مميزة لدرجة أنها تخطف أنفاسك أو قد توقظك من النوم ركلاته.

 

6. الاسبوع السادس والثلاثين من الحمل:

في هذا الاسبوع يكون الجنين مكتمل النمو والرحم ممتلئ بالكامل وتبدأ حركة الجنين في الابطاء بدرجة قليلة عما كانت عليه سابقا بسبب صعوبة الحركة لضيق المكان.

(مقال متعلّق)  متى يسمع الجنين ؟

 

ومع ذلك فعليك التوجه الى الطبيب في حالة شعرت أن حركته صارت أبطأ من اللازم وأن نشاطه أقل من المتوقع أو بأن حركته ليست مستمرة على مدار اليوم بصورتها الروتينية المعتادة.

 

 كيف تحفزي حركة الجنين؟

 

  • تناولي وجبة خفيفة

  • قومي بعمل بعض التمرينات الرياضية الخفيفة ثم استرخي بعدها

  • اربتي بخفة على منطقة البطن

  • سلطي ضوء قوي على منطقة البطن

  • تمددي على الفراش

  • قومي بعمل يمكنه أن يسبب لك العصبية

  • تحدثي الى جنينك

  • غني بصوتك أو استمعي الى الموسيقى

 

فالجنين يستجيب لمستويات السكر في دم الأم، ولذلك وعندما تسعين لعد حركات الجنين عليكِ تناول وجبة خفيفة صحية مثل الزبادي اليوناني أو زبدة الفول السوداني أو الفاكهة والمكسرات.

 

 طرق اخرى لتحفيز الجنين على الحركة:

 

1. التمرينات الرياضية:

فالتمرينات الرياضية أيضا يمكنها أن تحفز من حركة الجنين وتجعله يبحث عن اوضاع أكثر راحة بالنسبة له والكثير من الأطباء ينصح الأم بفعل ذلك عندما يقوم بفحص الجنين بالموجات الفوق صوتية من أجل تغيير الجنين لوضعيته ليمكن فحصة بصورة أفضل.

 

2. تميز الضوء:

ويمكن للجنين في الفترة ما بين الاسبوع الثاني والعشرين الى الاسبوع الرابع والعشرين أن يميز الضوء ويتفاعل مع الضوء الباهر مبتعدا عن مصدره إن حركتك المستمرة خلال اليوم تدفع الجنين الى النوم ولكن عندما تستلقي يجد هو الفرصة متاحة للاستيقاظ والحركة.

 

3. الادرينالين:

حيث ان افراز جسمك للأدرينالين والذي عادة ما يسبب لك الشعور برفيف الفراشات في معدتك يمكنه أن يحفز أيضا حركة الجنين فالجنين يمكنه سماع صوتك والتعرف عليكِ وتمميزه من بين الأصوات.

 

3. صوت الام:

حاولي ان تغني لطفلك أغنية صغيرة أو تدندني بأغنية تحبيها أو استمعي الى صوت الموسيقى وبعض الأمهات يقمن بوضع سماعات الرأس على البطن ليتحن لجنينهن الفرصة للاستمتاع بالموسيقى.

 

كل الطرق السابقة طرق بسيطة وسهلة ويمكنها أن تحفز من حركة الجنين وتنشط حواسه وتربطك به بصورة افضل، وخاصة خلال المرحلة الثالثة من الحمل حيث يكون جسده على وشك الاكتمال.

 

وإذا شعرتِ بالقلق تجاه أي شئ يخص صحة جنينك لا تترددي للحظة في طلب المشورة الطبية وعمل الفحوصات اللازمة من أجل الإطمئنان على الجنين وتجنب القلق، وعيش تجربة الحمل بصحة وسعادة.

 

المراجع:

  1. Web MD : Feeling Your Baby Kick
  2. What To Expect : 8 Tricks for Getting Your Baby to Move in Utero
error: Content is protected !!

Send this to a friend