متى تبدا اعراض الحمل بالظهور

يعد اختبار الحمل الذي يجرى سواء في الدم أو البول وفحص الموجات الفوق صوتية الدليل الأبرز على حدوث الحمل إلا أن هناك علامات واعراض اخرى يمكن أن تظهر على المرأة الحامل في مراحل مبكرة من الحمل وتتضمن هذه الاعراض الغثيان الصباحي والحساسية ضد الروائح والارهاق فإذا اردت أن تعرفي متى تبدا اعراض الحمل عليك متابعة هذه الأعراض والعلامات المبكرة التي تشير الى أنك ربما تكوني حاملا.

 

متى تبدا اعراض الحمل

ان الاسبوع الأول من الحمل يتم حسابه بداية من أول يوم من أخر دورة شهرية حيث يعد اسبوع اخر دورة شهرية سابقة للحمل هو أول اسبوع في الحمل وحتى ولو لم تكوني قد حملت بالفعل خلال هذه الفترة ويتم حساب موعد الولادة المتوقع باستخدام اول يوم في اخر دورة شهرية.

 

لذلك فربما لا تشعري بأي تغيرات أو أعراض غريبة خلال الاسابيع القليلة الأولى من الحمل وتعرفي على علامات الحمل ومتى تبدا اعراض الحمل المختلفة في الظهور.

 

من الاسبوع الأول الى الاسبوع الرابع

شعور ببعض التقلصات وقد تكون مصحوبة بنزول بعض البقع الدموية من المهبل.

 

الاسبوع الرابع

عدم نزول الدورة الشهرية في موعدها المعتاد.

 

من الاسبوع الرابع الى الاسبوع الخامس

شعور بالتعب والارهاق ناتج عن التغيرات الهرمونية والجسدية التي تحدث للمرأة من أجل توفير الظروف المناسبة للجنين.

 

من الاسبوع الرابع الى الاسبوع السادس

خلال هذه الفترة ايضا تبدأ اعراض الغثيان الصباحي في الظهور كما تبدأ المرأة في الشعور بوجع في الثدي وشعور بالخدر وتزيد معدلات التبول لديها عن المعتاد كما تصاب المرأة أيضا ببعض الاعراض مثل الشعور بالانتفاخ.

 

من الاسبوع الخامس الى الاسبوع السادس

تصاب المرأة بالغثيان الناتج عن الحركة كما هو الحال عندما تستقل السيارة أو وسيلة مواصلات.

 

الاسبوع السادس من الحمل

تبدأ المرأة في الشعور بالتقلبات المزاجية كما تتغير درجة حرارة جسمها.

 

الاسبوع الثامن من الحمل

ترتفع مستويات ضغط الدم عن المعتاد.

 

الاسبوع التاسع

شعور بالتعب الشديد وقد تعاني المرأة الحامل خلال تلك الفترة من اعراض حرقة المعدة.

 

من الاسبوع الثامن الى الاسبوع العاشر

تصاب المرأة بحرقة معدة بشكل اسرع.

 

الاسبوع الحادي عشر من الحمل

تشعر بتغيرات في الثديين وحلمتي الثدي ويمكن أن تعاني من ظهور حبوب البشرة في تلك المرحلة من الحمل نتيجة تغير الهرمونات كما تبدأ في اكتساب الوزن بشكل ملحوظ.

 

الاسبوع الثاني عشر من الحمل

يبدأ وجه الأم الحامل في التورد ويصبح نضرا فيما يعرف بتألق الحمل.

 

اعراض الحمل و متى تبدا اعراض الحمل بالتفصيل

 

1. التقلصات والبقع الدموية:

خلال الفترة من الاسبوع الاول الى الاسبوع الرابع من الحمل تكون كل التغيرات الحادثة على مستوى الخلية حيث تبدا البويضة المخصبة في الانقسام مكونة الحويصلة التي تتطور فيما بعد لينمو منها اعضاء الجنين.

(مقال متعلّق)  جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

 

فإذا اردت ان تعرفي متى تبدا اعراض الحمل فإن ذلك عادة ما يكون بعد عشرة ايام الى اسبوعين من اخصاب البويضة وعندما تنزرع الحويصلة في جدار الرحم لاستكمال نمو الجنين وفي هذه الحالة يمكن للمرأة الحامل أن تلحظ نزول بعض البقع الدموية من المهبل وهي ناتجة عن عملية الانزراع.

 

يمكن في هذه الحالة أن تعتقد بعض النساء أن هذا النزيف هو نزيف دورة شهرية خفيفة وعلامات الدم الناتج عن انزراع الجنين في جدار الرحم:

 

  • اللون: يكون اللون وردي او احمر او بني

  • النزف: يكون النزف عادة اقل من معدل النزف خلال الدورة الشهرية المعتادة ويمكن ان يتم التعبير عنه بأنه عبارة عن بقع.

  • الألم: الالم ربما يكون خفيفا او متوسطا او حادا وبحسب دراسة اشتملت على 4539 امرأة قالت 28% منهن أنهن عانين من ألم ونزيف خفيف

  • المدة: لا تزيد مدة النزيف الناتج عن انزراع البويضة في رحم الأم الحامل عن ثلاثة ايام ولا يحتاج الامر لاي نوع من العلاجات.

 

وعليك متى تبدا اعراض الحمل التوقف فورا عن تناول اي نوع من الأدوية او العقاقير أو المكملات الغذائية والامتناع عن التدخين والكحول وكل ما يمكن أن يؤذي الجنين.

 

2. تأخر الدورة الشهرية:

عندما تنزرع البويضة المخصبة في رحم الأم يبدأ جسمها على الفور في انتاج هرمون الحمل وهذا الهرمون يساعد الجسم على استقبال الجنين ويؤهله لنموه وتطوره، كما أنه يمنع المبيض من اطلاق المزيد من البويضات التي كان يطلقها شهريا.

 

وعادة ما تفتقد الام الحامل دورتها خلال الاربعة اسابيع الاولى من الحمل وهي احد ابرز العلامات التي يمكن لاي امراة من خلالها ان تعرف متى تبدا اعراض الحمل ولكن في حالة كانت الدورة الشهرية غير منتظمة لدى المرأة من الأساس فإن هذه العلامة لا تكون مؤكدة بالنسبة لها على حدوث الحمل.

 

ويمكن في هذه الحالة اجراء اختبار الحمل المنزلي واغلب هذه الاختبارات يمكنها ان تؤكد أو تنفي حدوث الحمل بعد مرور ثمانية ايام على موعد الدورة الشهرية المتأخرة ويقوم اختبار الحمل بقياس مستويات هرمون الحمل المعروف باسم (بيتا اتش سي جي) في البول لمعرفة ما اذا كنت حاملا او لا.

 

نصائح

 

  • في حالة تأخر الدورة الشهرية لاكثر من ثمانية ايام عن موعدها قومي بعمل اختبار الحمل المنزلي

  • اذا كان الاختبار موجبا حددي موعد مع طبيبك

  • اذا كنتِ تتناولي اي نوع من الأدوية أو العقاقير او المكملات عليك التحدث الى طبيبك حولها والتأكد من أنها أمنة على الحمل.

 

(مقال متعلّق)  علامات الحمل المبكرة - اكتشفي الحمل

3. ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال الحمل:

ان ارتفاع درجة حرارة الجسم تعد احد علامات الحمل ايضا ويمكن ان ترتفع درجة حرارة الجسم الداخلية في حالة اداء التمرينات الرياضية او بسبب حرارة الجو، وعليك في هذه الحالة الحرص على تناول كميات وافرة من الماء.

 

4. الارهاق احد علامات الحمل الأولية:

يمكن أن تشعر المرأة بالارهاق خلال اي مرحلة من مراحل الحمل المختلفة، ويعود ذلك الى ارتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون بدرجة كبيرة ما يتسبب في شعورك بالرغبة في النوم.

 

نصائح

 

  • يمكن للاسابيع الاولى من الحمل ان تكون مرهقة وتشعرك بالتعب وعليك نيل قسطا وافرا من الراحة والنوم خلال تلك الفترة

  • احرصي على ابقاء غرفة النوم باردة حيث ان درجة حرارة الجسم ترتفع متى تبدا اعراض الحمل

 

5. زيادة معدلات ضربات القلب من علامات الحمل المبكرة:

خلال الفترة ما بين الاسبوع الثامن الى العاشر تزداد معدلات نبضات القلب وترتفع مخاطر الاصابة بضطراب نبضات القلب وتتسارع نبضات القلب خلال تلك الفترة ويعود ذلك الى تأثير الهرمونات.

 

ويزداد معدل تدفق الدم لتغذية الجنين في وقت لاحق من الحمل واذا كانت المرأة الحامل تعاني من مشكلات في القلب عليها متابعة الحمل مع طبيبها متابعة دقيقة حيث يمكن للطبيب في هذه الحالة وصف جرعات صغيرة من الأدوية التي يمكنها أن تساعدها على تجاوز مرحلة الحمل بأمان.

 

6. التغيرات التي تطرأ على الثديين:

متى تبدا اعراض الحمل الاولية تظهر على الثديين مجموعة من التغيرات حيث تشعر المرأة بتورم الثديين بسبب التغيرات الهرمونية العنيفة التي تحدث بجسدها بسبب الحمل، ويمكن أن تختفي هذه الاعراض بعد اسابيع قليلة من بداية الحمل حيث يكون الجسم قد قام بتعديل الهرمونات لتصل الى المستويات المستقرة للحمل.

 

ويمكن ان يحدث تغيرات اخرى على الثدي والحلمة في الاسبوع الحادي عشر من الحمل حيث تعمل الهرمونات على نمو حجم الثدي ويمكن في هذا الوقت من الحمل ان يتغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي لتصبح داكنة عن المعتاد كم يزيد حجمها وفي حالة كنت تعاني من حب الشباب قبل الحمل فستعاود الحبوب الظهور خلال هذه الفترة من الحمل.

 

نصائح

 

  • يمكنك التغلب على مشكلة تورم الثدي باستخدام حمالات الصدر المريحة والداعمة للثدي والمجهزة للحوامل.

  • اختاري مقاس اكبر يمكنه ان يسع لزيادة حجم الثدي التي ستحدث لاحقا وحتى موعد الوضع حيث يبدأ الثدي في ادرار الحليب.

  • استخدمي الضمادات التي تقلل من مخاطر تشقق الحلمات ومن الألم الناتج عن الاحتكاك.

 

7. التغيرات المزاجية المصاحبة للحمل:

متى تبد اعراض الحمل ستعاني الأم الحامل من تغيرات مزاجية ويرجع ذلك الى تغير مستويات الاستروجين والبروجيسترون حيث تزيد مستوياتهما بدرجة كبيرة خلال الحمل وهو ما يتسبب في التقلبات المزاجية ويجعل المرأة تنفعل لأسباب قد لا تستدعي الانفعال وتكون سريعة التأثر ويمكن أن تشعر المرأة منذ بداية الحمل بالتهيج والاكتئاب والقلق والنشوة.

(مقال متعلّق)  ما هي اعراض الحمل الاولى؟

 

8. التبول المتكرر وسلس البول خلال الحمل:

يتسبب الحمل في زيادة كميات الدم بجسم الأم الحامل لتغذية الجنين ما يجعل الكلى تقوم بعمل اضافي وتقوم بتنقية المزيد من السوائل وتلعب الهرمونات دورا كبيرا في صحة المثانة ولذلك فيمكن ان تزيد معدلات التبول لدى المرأة الحامل متى تبدا اعراض الحمل المبكرة.

 

نصائح

 

  • عليك تناول كميات اكبر من المعتاد من السوائل في حالة الحمل، تناولي 300 ملليلتر زيادة عن المعتاد على أقل تقدير.

  • عليك التوجه الى دورة المياه فور شعورك بالحاجة للتبول حتى لا تعاني من سلس البول.

 

9. الانتفاخ والامساك خلال الحمل:

يمكن ان تعاني المرأة الحامل من الانتفاخ في مراحل مبكرة من الحمل حيث تكون الأعراض شبيهة بما يحدث وقت الدورة الشهرية ويرجع ذلك الى التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة الحامل ويمكن ان تصاب المرأة الحامل أيضا بالامساك ما يساهم في زيادة الشعور بالانتفاخ.

 

10. الغثيان الصباحي والقيء من اعراض الحمل المبكرة:

متى تبدا اعراض الحمل تعاني الكثير من النساء الحوامل من الشعور بالغثيان والميل الى القيء وتبدأ هذه الأعراض في الظهور عادة ما بين الاسبوع الرابع الى الاسبوع السادس من الحمل واسباب حدوث الغثيان الصباحي غير واضحة الا ان الكثير من المختصين يرجعونها الى التغيرات الهرمونية.

 

نصائح

 

  • عليك الاحتفاظ ببعض المقرمشات المملحة بالقرب من الفراش وتناول القليل منها صباحا لتجنب الغثيان الصباحي

  • تناولي كميات وافرة من الماء

  • اتصلي بطبيبك اذا كنت تعاني من القيء المستمر ولا تستطيعي الابقاء على السوائل في معدتك.

 

11. ارتفع ضغط الدم خلال الحمل:

في بعض الحالات ينخفض ضغط دم الأم الحامل في المراحل المبكرة من الحمل ما يتسبب لها في الشعور بالدوخة، حيث تتمدد الأوعية الدموية في هذه الحالة.

 

وفي حالات اخرى يمكن أن يرتفع مستوى ضغط الدم لدى الأم الحامل ما قد يتسبب في مضاعفات غير مستحبة على الأم والجنين ولذلك فمن المهم أن يقوم الطبيب خلال مراجعة الحمل بقياس ضغط الدم والابقاء عليه في المستوى الأمن.

 

نصائح

 

  • عليك ممارسة تمرينات رياضية يمكنها تحسين مستويات الضغط

  • تناولي غذاء صحي يحافظ على مستوى الضغط الطبيعي

  • اشربي كميات وافرة من السوائل.

 

المراجع:

  1. Health Line: Early Pregnancy Symptoms: 17 Signs to Look For
error: Content is protected !!

Send this to a friend