متى من الممكن معرفة نوع الجنين

متى اعرف نوع الجنين

ان اول سؤال يتبادر الى ذهن الاسرة والاصدقاء عندما تخبريهم بأنك حاملا هو هل الجنين صبي ام فتاة؟ فدائما ما يكون جنس الطفل المنتظر مسألة مثيرة للفضول بالنسية للناس جميعا، وهناك العديد من الطرق الشعبية التي استخدمت منذ قديم الأزل في محاولة للتنبؤ بجنس الجنين ولكنها كلها تقريبا يجانبها الدقة، والكثير من السيدات الحوامل يتسائلن متى اعرف نوع الجنين ؟

 

فإذا كنتِ انت ايضا تتسائلين متى اعرف نوع الجنين ؟ فإن الاجابة ببساطة انه لا أحد يمكنه ذلك قبل مرور حوالي 14 – 16 اسبوع عن طريق الفحص الوراثي للسائل الامنيوسي او لعينة من المشيمة، او عند وصول عمر الجنين الى 20 اسبوعا تقريبا بواسطة فحص الموجات الفوق صوتية فهذه الفحوصات وحدها هي التي يمكنها ان تحدد بشكل دقيق جنس الجنين.

 

والكثير من الاباء والامهات يفضلون الانتظار وحتى ولادة الطفل للاستمتاع بعنصر المفاجئة، بينما يتسائل البعض الاخر منذ اليوم الاول متى اعرف نوع الجنين وحتى يمكنهم اعداد غرفة الطفل وشراء ملابسه بحسب جنسه وهناك امهات يقسمن انهن يعرفن نوع الجنين وقبل حتى ان تتمكن الفحوصات المعملية وفحص الموجات فوق الصوتية من معرفته وذلك بطرق لا تعتمد على اساس علمي معروف.

 

الاساليب العلمية لمعرفة نوع الجنين

 

1. فحص الموجات فوق الصوتية:

يمكن للطبيب تحديد نوع الجنين خلال الفحص الروتين للحامل ما بين الاسبوع 18 – 20 من الحمل ولكن لا يتمكن الطبيب من تحديد الجنس بهذه الطريقة دائما في هذا الوقت ويرجع ذلك الى الوضعية التي يتخذها الجنين في رحم الأم، حيث يكون متكورا على نفسه في بعض الاحيان ما يجعل من الصعب على الطبيب تحديد جنسه.

 

وفي احيان اخرى يكون متجها الى ناحية يصعب فحص اعضاءه التناسلية منها فلا يتمكن الطبيب من معرفة جنس الجنين فيؤجل ذلك الى الزيارة التالية وتتكون الاعضاء الجنسية الخارجية للذكر في الاسبوع السادس من الحمل ولكن خلال هذه المرحلة من الحمل يكون الذكر والانثى متشابهين الى حد بعيد ولا يمكن للطبيب التفريق بينهما من حيث الجنس على الاطلاق.

 

وحتى الاسبوع الرابع عشر من الحمل يكون تحديد جنس الجنين بالموجات الفوق صوتية امرا بالغ الصعوبة وبحلول الاسبوع الثامن عشر يكون اسهل على اختصاصي الاشعة بالموجات فوق الصوتية ان يتبين ما اذا كان الجنين ذكرا ام انثى وذلك فقط في حالة كان الجنين في وضعية تسمح برؤية اعضاءه التناسلية أو على الأم الانتظار بدون ان يشبع الطبيب فضولها ويجيبها عن سؤالها متى اعرف نوع الجنين ؟

 

2. فحص السائل الامنيوسي:

الأم الحامل التي يطلب منها عمل تحليل للسائل الأمنيوسي المحيط بالجنين – وهذا التحليل عادة ما يجرى لتبين بعض العيوب الوراثية الموجودة بالجنين – يمكن أن يعرفن جنس الجنين من الاسبوع السادس عشر حيث ان هذا الفحص يشتمل على تحليل الكروموسومات ويمكن من خلاله مشاهدة الكروموسومات الجنسية اكس وواي ومعرفة نوع الجنين بدقة.

(مقال متعلّق)  اساليب متنوعة في تحديد جنس الجنين

 

ويجرى هذا النوع من الفحوصات للحوامل فوق سن 35 سنة حيث ترتفع لديهن احتمالية ولادة اطفال يعانون من بعض المشكلات الوراثية، ويتضمن الفحص سحب كمية من السائل المحيط بالجنين تحت فحص الموجات الفوق صوتية باستخدام ابرة مخصصة لهذا الغرض وفحصها معمليا.

 

وهذا النوع من الفحوصات يمكن ان يكون مصحوبا ببعض المخاطر ولا يجرى فقط لمعرفة نوع الجنين ولكن للأسباب الطبية السالفة الذكر ويمكن ايضا معرفة نوع الجنين بدقة والمشكلات الوراثية التي يعاني منها الجنين من خلال فحص عينة من المشيمة خلال المرحلة الأولى من الحمل وهو ايضا فحص لا يجرى الا للأسباب الطبية الملحة ولا يجرى لمعرفة نوع الجنين.

 

3. فحص الدم:

يمكن معرفة نوع الجنين ايضا من خلال فحص دم يجرى للأم لبيان امكانية حملها في طفل مصاب بمتلازمة داون وخلال هذا الفحص يمكن الكشف عن اجزاء من كروموسوم واي الذكري وبعض الكروموسومات القليلة الاخرى.

 

ويمكن اجراء هذا الفحص في الاسبوع العاشر من الحمل واذا ما اظهر الفحص وجود اجزاء من كروموسوم واي فهذا يعني ان الام الحامل تحمل ذكرا واذا لم يكن هذه الاجزاء موجودة فهذا يعني انها حاملا في انثى او في ذكر يعاني من بعض العيوب الوراثية.

 

وهناك العديد من الخرافات التي لا تستند الى اي حقائق علمية واصبحت تستخدم في العصر الحديث على سبيل التسلية والمرح بدون الاعتماد عليها أو الاعتقاد في صحتها، ومن ضمن هذه الطرق:

 

الاساليب الشعبية لمعرفة نوع الجنين

 

1. اشتهاء اطعمة معينة:

ان اغلب النساء يختبرن الشعور بالرغبة في تناول اطعمة معينة خلال فترة الحمل ويرجع ذلك الى التغيرات الهرمونية التي تحدث لهن ويعتقد البعض ان نوع الغذاء الذي تشتهيه المرأة الحامل له علاقة بجنس الجنين.

 

فإذا كانت المرأة الحامل تميل الى اشتهاء الاطعمة الحلوة فتكون حاملا في فتاة واذا كانت تشتهي الاطعمة المالحة تكون حاملا في صبي وهي طريقة تستخدم للمتعة ولا يعتمد عليها للاجابة على سؤالك متى اعرف نوع الجنين ؟

 

2. مكان الحمل:

اذا كان بطن الحامل الى اسفل فهي تحمل ولدا واذا كان بطنها مرتفعا الى اعلى فهي تحمل بنتا، وهي ايضا وسيلة لمعرفة نوع الجنين ليس لها اي اساس من الصحة.

 

3. الجدول الصيني للحمل:

تستخدم هذه الطريقة منذ سبعة قرون تقريبا وتتضمن معرفة نوع الجنين من خلال حساب عمر الام والشهر الذي حدث فيه الحمل وهي طريقة مازالت مستخدمة في الشرق وتستخدم في الغرب على سبيل المتعة واللعب.

(مقال متعلّق)  علامات الحمل بولد

 

وبينما يعتبر البعض ان هذه الطريقة دقيقة ويمكن الاعتماد عليها لمعرفة نوع الجنين في مرحلة مبكرة للغاية من الحمل، يعتبر البعض انها طريقة تفتقر للدقة ولا تختلف عن رمي عملة في الهواء واعتبار ان الوجه او الظهر يعني صبيا او فتاة.

 

ويوجد العديد من التطبيقات الحديثة التي تساعدك في عمل هذه الطريقة اذا كنتِ متعجلة للغاية وتتسائلي متى اعرف نوع الجنين ؟ حيث يمكنك بمعرفة الشهر الذي حدث فيه الحمل وادخاله الى التطبيق مع عمرك حساب نوع الجنين بطريقة الجدول الصيني.

 

4. طريقة حساب نبضات القلب:

وتعتمد هذه الطريقة على ان نبضات قلب الجنين اذا ما كانت تزيد عن 140 نبضة في الدقيقة فهذا يعني ان الجنين فتاة، واذا قلت عن هذا الحد يكون الجنين ذكر، وهي طريقة يمكن اعتمادها في مرحلة مبكرة للغاية من الحمل وبعد تمكن الطبيب من سماع نبضات قلب الجنين، ولكن الاطباء لا يعتبرون انها طريقة يعتمد عليها لمعرفة نوع الجنين بدقة.

 

5. حبوب الوجه:

اعتبرت النساء قديما ان الام الحامل اذا ما امتلأ وجهها بالبثور فهذا يعني انها تحمل طفلة انثى وذلك لأن الفتاة من وجهة نظرهن تسرق جمال امها! وهي ايضا وسيلة تفتقر الى اي اساس علمي وان كانت بعض الامهات قد يحدث معهن ذلك بالفعل ويلدن طفلة انثى فهذا بسبب نظرية الاحتمالات حيث ان احتمال ولادة ذكر او انثى تكون متساوية تقريبا.

 

6. رشاقة الام الحامل:

يعتقد بعض الامهات ان الحامل اذا ما احتفظت برشاقتها فهذا يعني انها حامل في فتاة واذا اكتسبت وزنا زائدة فهذا يعني ان الجنين ذكرا، وهي ايضا طريقة غير علمية اذا كنتِ تتسائلي متى اعرف نوع الجنين ؟

 

7. طريقة الثوم:

هذه الطريقة كانت تستخدم في مصر القديمة حيث كان قدماء المصريين يعرفون نوع الجنين من تناول الحامل للثوم، فإذا فاحت رائحة الثوم من جسمها بعد تناولها له فهذا يعني انها حاملا في ذكر واذا لم تظهر اي رائحة للثوم فهذا يعني انها حاملا في فتاة وهذه الطريقة كانت تجرى في مرحلة مبكرة من الحمل وخلال الاسابيع الأولى.

 

عوامل ترفع من احتمالية الحمل في ذكر او انثى

يمكنك التنبؤ بنفسك بجنس الجنين والاجابة بنفسك على سؤالك متى اعرف نوع الجنين في حالة كنتِ لا تودي الانتظار لعشرة اسابيع لعمل فحص الدم أو لعشرين اسبوع لعمل فحص الموجات الصوتية ولم تكوني من السيدات اللاتي يطلب لهن فحص الكروموسومات وذلك عبر متابعة الاشياء التي تزيد من فرص الحصول على ذكر والاشياء التي تزيد من فرص الحصول على انثى مثل:

(مقال متعلّق)  كيف اعرف نوع الجنين في البيت (طرق غريبة)

 

الازواج الذين يعيشون في مكان واحد

اشارت دراسة اجريت في الولايات المتحدة ان الزوجين اللذين يعيشان معا تزيد لديهما فرصة الحصول على ذكور.

 

اذا كان الزوجان عاشا مع لاقل من عام واحد

الازواج الحديثو العهد بالزواج يزيد لديهم النشاط الجنسي ما يرفع من احتمالية الحصول على طفل ذكر ويرجع ذلك الى ان الحيوان المنوي الذي يحمل الكروموسوم الذكري يكون اخف ورأسه اصغر حجما وفرصه افضل في حالة ممارسة الجنس بانتظام ولمرات عديدة، حيث يمكنه الوصول الى البويضة وتلقيحها.

 

التغذية الجيدة

في دراسة اجريت على 740 امرأة بريطانية تبين ان النساء الاتي كن يتناولن سعرات حرارية اكبر كانت فرصهن في الحصول على جنين ذكر اكبر.

 

الحمل في شهور الصيف

في بعض البلدان ترتفع نسبة الحمل في ذكور خلال شهور الصيف وترتفع نسبة الحمل في اناث خلال شهور الشتاء ويعود ذلك الى انتشار الفيروسات والبكتريا خلال فصل الشتاء ما يؤثر على الحيوانات المنوية التي تحمل الكروموسومات الذكرية حيث انها تكون اقل قدرة على التحمل وسهلة التلف.

 

اذا كانت المرأة الحامل مصابة بمرض سكر الحمل

المرأة الحامل في جنين ذكر ترتفع لديها مخاطر الاصابة بسكر الحمل ولا يعرف بشكل واضح السبب في حدوث ذلك ولكن يعتقد بعض الباحثين ان السبب يرجع الى ان خلايا الذكر تتعارض مع عملية الايض الخاصة بالجلوكوز لدى الام الحامل.

 

اذا كانت الام الحامل يزيد عمرها عن 35 عاما والاب يزيد عن 40 سنة

كلما زد عمر الاب والام كلما ارتفعت لديهما فرصة الحصول على اجنة اناث حيث تحدث تغيرات هرمونية في جسم المرأة ويميل الرجل لانتاج حيوانات منوية تحتوي على الكروموسوم الانثوي.

 

الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي الشديد يشير الى ان الام حاملا في فتاة ويرجع ذلك الى المستويات العالية من هرمون الاستروجين في جسم الام.

 

العيش في الطقس الشديد البرودة او الحرارة

تزيد احتمالية ولادة الاناث مع البرودة الشديدة او الحرارة الشديدة بحسب دراسة اجريت في اليابان في عام 2010.

 

اذا كان العمل يسبب لك التوتر الشديد

الام التي تتعرض لضغوط نفسية شديدة تميل لانجاب الاناث وكذلك الاب الذي يعمل في بيئة ملوثة او تسبب التوتر العصبي.

 

المراجع:

  1. Parents: How Soon Can You Find Out the Sex of Your Baby
  2. LOL Wot: 15 Ways To Determine An Unborn Baby’s Gender Before A Doctor Can
  3. Baby Center: When and how can I find out my baby’s sex
error: Content is protected !!

Send this to a friend