صحة

ما هي الغدة الدرقية

ما هي الغدة الدرقية :

الغدة الدرقية هي غدة صماء وهي جزء من الجهاز الصماوي الذي يتكون من عدة غدد تنتج الهرمونات وتفرزها إلى الدم مباشرة. والغدة الدرقية مسئولة عن إفراز هرمون الدرقية وهو: هرمون ثلاثي أيود ثيرونين والذي يحتوي على ثلاث ذرات من اليود وهو الشكل النشط من هرمون الدرقية.

 

إضافة لهرمون الثيروكسين T4 الذي يحتوي على أربع ذرات من اليود ويتحول داخل خلايا الجسم إلى الشكل الفعال من الهرمون وهو ثلاثي أيود ثيروسين T3.

 

يلعب هذان الهرمونان (T4 و T3) دوراً مهماً في تنظيم عمليات الاستقلاب والنمو. كما تنتج الغدة الدرقية هرمون الكالسيتونين الذي يلعب دوراً مهماً في تنظيم مستوى الكالسيوم في الجسم.

 

تقع الغدة الدرقية في الجانب الأمامي من العنق أمام الحنجرة والقصبة الهوائية (مباشرة تحت تفاحة آدم) وتتكون من فصين يتصلان ببعضهما بجسر من نسيج الغدة الدرقية يسمى بالبرزخ طوله سنتميتر تقريباً ليشكلا حرف H أو U.

 

يبلغ طول كل فص من 5-6 سنتميترات ويبلغ وزن الغدة الدرقية من 10 – 25 جرام ويزداد وزنها خلال الحمل والدورة الشهرية. يقع خلف الغدة الدرقية زوجان من الغدة جار الدرقية.

 

يبدأ تكون الغدة الدرقية في اليوم الرابع والعشرون من الإخصاب أمام الغدة النخامية تنشأ من الأديم البلعومي وتنحدر إلى العنق. ترتبط الغدة الدرقية مع اللسان بواسطة القناة الدرقية اللسانية التي تختفي مع تطور الجنين حوالي الأسبوع السابع من الحمل.

 

البنية التشريحية:

للإجابة الوافية علا سؤال ( ما هي الغدة الدرقية ) لا بد ان نشرح عن بنية الغدة الدرقية التشريحية, وتحاط الغدة الدرقية بغشاء رقيق ويتكون نسيجها من جُريبات أو حويصلات تمثل الوحدات الهيكلية والإفرازية للغدة الدرقية. تتكون كل حويصلة من طبقة من خلايا الظهارة البسيطة تحيط بمادة غروانية تحتوي على جليكوبروتين سكري ميودن وطلائع هرمونات الغدة الدرقية والعديد من البروتينات.

 

تختلف خلايا الجريب في الحجم ويبلغ متوسط قطر الخلية 300 ميكرون.

 

تنقسم خلايا الجريب إلى نوعين:

 

1. خلايا جريبية مسئولة من إنتاج هرمون الدرقية.

2. خلايا مجاورة للجريب مسئولة عن إنتاج هرمون الكالستونين.

 

التروية الدموية:

تتميز الغدة الدرقية بتروية دموية غزيرة بمعدل 5 مل/جرام كل دقيقة، وفي حين أن وزن الغدة الدرقية يمثل 0.4% من وزن الجسم إلا أنها تتمتع ب2% من جريان الدم الكلي حيث تغذيها أربعة شرايين شريانيين علويين ينشآن من الشريان السباتي الظاهر وشريانيين سفليين من ينشآن من الشريان تحت الترقوة.

(مقال متعلّق)  اعراض انخفاض و خمول الغدة الدرقية

 

في بعض الحيان يكون هناك شريان خامس يسمى الشريان الدرقي الأصفل ينشأ من قوس الأبهر. يتم التصريف الوريدي عبر ثلاث أزواج من الأوردة تصب في الوريد الوداجي الغائر والوريد الرأسي العضدي وفي بعض الأحيان في الوريد الوداجي الأمامي.

 

التغذية العصبية:

يغذي الجهاز العصبي المستقل بشقيه الودي واللاودي الغدة الدرقية. تأتي الالياف الودية من من العقدة العنقية وتدخل إلى الغدة الدرقية مع الأوعية الدموية، أما الألياف اللاودية فتأتي من العصب المبهم إلى الغدة الدرقية مع العصب الحنجري.

 

كيف يتم تنظيم إنتاج هرمونات الدرقية:

يقوم الوطاء (Hypothalamus) والغدة النخامية (Pituitary Gland) بالتواصل مع الغدة الدرقية عن طريق التغذية الراجعة من المحور الوطائي النخامي من أجل تنظيم مستوى هرمون الثيروكسين في الدم.

 

يقوم الوطاء بإنتاج العامل المطلق للهرمون المنبه للدرقية الذي يحفز الغدة النخامية على إنتاج الهرمون المحفز للدرقية وفقاً لمستوى هرمون الثيروكسين في الدم.

 

فإذا كان مستوى هرمون الثيروكسين في الدم منخفضاً فإن الغدة النخامية تزيد من إنتاج الهرمون المحفز للدرقية ويرتفع بالتالي إنتاج هرمون الثيروكسين.

 

وإذا كان مستوى هرمون الثيروكسين في الدم مرتفعاً فإن الهرمون المخفز للدرقية ينخفض ويقل بالتالي انتاج هرمون الثيروكسين من الغدة الدرقية.

 

دور اليود في عمل الغدة الدرقية

يتم تصنيع هرمونات الدرقية من الحمض الأميني تيروسين واليود. يتناول الإنسان الأوروبي حوالي 150 ميكروجرام من اليود يومياً وتستخدم الغدة الدرقية 125 ميكروجرام من اليود الذي يتم تناوله يومياً لتصنيع هرمونات الدرقية.

 

يوجد اليود بشكل رئيسي في المأكولات البحرية ويعتمد توفره في الخضروات والفواكه على نوع التربة التي زرعت فيها، حيث تقل نسبة اليود في المناطق المرتفعة.

 

اليود الذي يتم تناوله في الطعام يكون في شكل يوديد iodide يتم نقله إلى الغدة الدرقية بواسطة ناقل اليوديد حيث يتحول إلى يود iodide ويرتبط مع التيروسين ليكون أحادي يودوتايروسين وثنائي يودوتايروسين اللذان يتحدان معاً لتكوين T3 و T4.

 

بعد إنتاج هرمونات الدرقية يتم تخزينها داخل الحويصلات في الغدة الدرقية ويتم إفرازها إلى الدم تحت تأثير الهرمون المحفز للغدة الدرقية. يفرز 100 ميكروجرام من هرمونات الدرقية يومياً إلى الدم 90% منه في هيئة ثيروكسين T4 و10% في هيئة الهرمون النشط.

 

يؤدي تناول كميات أقل من 25 ميكروجرام من اليود يومياً إلى عدة إعراض منها تضخم الغدة الدرقية ويظهر في هيئة بروز في الجزء الأمامي من العنق.

 

يؤدي نقص اليود عند الأطفال في مرحلة الجنين عندما تكون الأم مصابة بنقص اليود أو بعد الولادة إلى حدوث ما يسمى بالفدامة cretinism حيث يحدث اعتلال شديد في التطور الجسدي والعصبي للطفل. بينما تؤدي زيادة تناول اليود إلى فرط نشاط الغدة الدرقية.

(مقال متعلّق)  سرطان الغدة الدرقية واعراضها

 

وظيفة هرمونات الغدة الدرقية:

اذا كنت تريد ان تعرف ما هي الغدة الدرقية فأفضل طريقة هي التعمق بوظيفة الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية, وتؤثر هرمونات الدرقية على كل خلايا الجسم تقريباً، وبما أنها هرمونات ذائبة في الدهون فهي تستطيع عبور جدار الخلايا بسهولة حيث تؤثر على:

 

1. معدل الاستقلاب:

حيث تعمل على زيادة إنتاج الإنزيمات التي تلعب دوراً في السلسلة التنفسية كما تعمل على زيادة حجم وعدد المتقدرات داخل الخلايا. يؤدي قصور الدرقية إلى انخفاض معدل الاستقلاب وزيادة الكولسترول بينما يؤدي فرط الدرقية إلى زيادة معدل الاستقلاب.

 

2. القلب:

لهرمونات الدرقية تأثير إيجابي على التقلص العضلي للقلب inotropic وميقاتية القلب chronotropic، تؤدي زيادة هرمون الدرقية إلى زيادة معدل ضربات القلب وربما الرجفان الأذيني وما قد يتبعه من مضاعفات خطيرة.

 

3. الهيكل العظمي:

تؤثر الغدة الدرقية على تكون العظام وكثافة المعدن في العظم bone mineral density حيث يؤدي فرط الدرقية إلى تخلخل العظام osteoporosis وزيادة معدلات الكسور حتى بعد تلقي العلاج لفرط الدرقية.

 

4. الجهاز العصبي:

تؤدي إصابة الأم بقصور الغدة الدرقية خاصة في الأشهر الأولى من الحمل إلى خلل في نمو وتطور الجهاز العصبي للجنين حيث يقل معدل الذكاء.

 

كما أن الإصابة بقصور الدرقية لدى الأطفال يؤدي إلى الفدامة منا ذكر سابقاً. كما أن قصور الدرقية يصاحبه بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب، وجدت بعض الدراسات علاقة بين فرط الدرقية دون السريري والإصابة بالخرف.

 

5. الجلد:

تصاحب مرض جريفز بعض الأعراض الجلدية كما أن قصور الدرقية قد يصاحبه وذمة مخاطية.

 

6. الجهاز الهضمي:

يؤثر هرمون الثيروكسين على حركة الأمعاء فينتج الإسهال بسبب فرط الدرقية بينما ئؤدي قصور الدرقية إلى الإمساك.

 

الغدة الدرقية والحمل:

يزداد حجم الغدة الدرقية بشكل طبيعي أثناء الحمل بنسبة 10-15% بينما تكون الزيادة في الحجم بشكل أكبر عند الإصابة بنقص اليود. يعتمد الجنين على هرمون الدرقية من الأم خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

 

ومع بداية الشهر الرابع تبدأ الغدة الدرقية لدى الجنين بالعمل ويعتمد على اليود الذي تتناوله الأم. توصي منظمة الصحة العالمية بتناول الحامل 200 ميكروجرام يومياً من اليود.

 

امراض الغدة الدرقية :

 

1. فرط الدرقية:

يصف نشاط الغدة الدرقية حيث يزداد إنتاج الهرمونات الدرقية ويقل إنتاج الهرمون المحفز للغدة الدرقية، ينتج عن ذلك العديد من الأعراض منها ارتفاع معدل ضربات القلب وزيادة معدل الاستقلاب ونقص الوزن والإسهال والقلق. من أهم أسباب فرط الدرقية هو داء جريفز.

 

2. قصور الدرقية:

يصف نشاط الغدة الدرقية حيث يقل إنتاج هرمونات الدرقية ما يؤدي إلى انخفاض معدل ضربات القلب ومعدل الاستقلاب وقد يصاب المريض بالاكتئاب وزيادة الوزن وضعف التركيز. ينتج قصور الدرقية و انخفاض افرازها من العديد من الأسباب من أهمها داء هاشيموتو.

(مقال متعلّق)  نشاط الغدة الدرقية و اسبابها

 

3. تضخم الغدة الدرقية:

زيادة حجم الغدة الدرقية بسبب نقص اليود أو داء هاشيموتو. قد ينتج من ذلك صعوبة البلع أو التنفس إذا كان حجم الغدة الدرقية كبيرا\ً بحيث أدى للضغط على المريء أو القصبة الهوائية.

 

4. التهاب الغدة الدرقية:

ويكون عادة بسبب إصابة فيروسية أو أمراض المناعة الذاتية مثل داء هاشيموتو أو داء جريفز. كما قد يحدث ذلك بعد الولادة.

 

5. سرطان الغدة الدرقية:

نادر الحدوث ويعالج بالجراحة، الإشعاع أو الهرمونات.

 

6. قصور الدرقية الخلقي:

بسبب خمول الغدة الدرقية أو عدم تكونها، وإذا لم يتم اكتشافه وعلاجه في وقت مبكر قد يؤدي إلى اختلال التطور العقلي والنمو.

 

يصاب الوليد بالعديد من الأعراض منها كثرة النوم والإمساك وضعف النمو. يتم في بعض البلدان إجراء فحص الغدة الدرقية بشكل روتيني للمواليد من أجل الكشف المبكر عن قصور الغدة الدرقي وعلاجه.

 

كيفية تشخيص امراض الغدة الدرقية

هناك العديد من الطرق لتشخيص الأمراض المختلفة التي تصيب الغدة الدرقية مثل:

 

1. فحص وظائف الغدة الدرقية:

بأخذ عينة من الدم لقياس مدى نشاط الغدة الدرقية، يتم قياس مستوى هرمونات الدرقية (T3 و T4) والهرمون المحفز للدرقية TSH.

 

في حالة فرط الدرقية تكون مستويات هرمونات الدرقية مرتفعة في الدم مع انخفاض مستوى الهرمون المحفز للدرقية وفي حال قصور الغدة الدرقية تكون مستويات الغدة الدرقية في الدم منخفضة مع ارتفاع مستوى الهرمون المحفز للدرقية.

 

2. الموجات الصوتية للغدة الدرقية:

لاكتشاف أي خلل في نسيج الغدة الدرقية.

 

3. مسح الغدة الدرقية:

باستخدام اليود المشع حيث تلتقط الأنسجة المنتجة لهرمونات الدرقية اليود.

 

4. خزعة من الغدة الدرقية:

من أجل الفحص المجهري لأنسجة الغدة الدرقية فحص أضداد الدرقية عند الاشتباه في أن سبب المرض هو المناعة الذاتية.

 

علاج امراض الغدة الدرقية:

 

1. العقاقير المضادة للغدة الدرقية وتوصف في حالة فرط نشاط الغدة الدرقية.
2. الثيروكسين ويوصف في حالة قصور الغدة الدرقية.
3. اليود المشع ويستخدم في حالة السرطان كما يمكن استخدامه في فرط نشاط الغدة الدرقية.
4. الإشعاع في حالة السرطان.
5. الجراحة في حالة السرطان أو تضخم الغدة الدرقية أو فرط الدرقية.

 

المراجع: 

  1. Thyroid UK : Hypothyroidism
  2. Med Scape : Thyroid Cancer
  3. American Thyroid Association : Hypothyroidism
السابق
ما اسباب حرقان المهبل
التالي
ما هي فوائد البابونج ؟