ماسك العسل والكركم

ماسك العسل والكركم

ماسك العسل والكركم

فوائد ماسك العسل والكركم

منذ قديم الازل استخدم الكركم كـ علاجي طبيعي لعدة مشاكل خاصة بالبشرة على الرغم من انه نوع من التوابل الطبيعية والتي تستخدم في عدة آكلات الا ان له فعالية كبري على البشرة وبشكل ملحوظ للغاية.

 

يتميز الكركم بـ لونه الأصفر وبخصائصه العلاجية لعدة مشاكل شائعة تصيب جسم الإنسان مثل: ارتفاع نسبة الكولسترول وبعض مشاكل الكبد، أضف إلى ذلك آلام المعدة والتهاب المفاصل إلى جانب بعض مشاكل الحيض.

 

علاوة على ذلك يعتبر الكركم علاج طبيعي لبعض مشاكل البشرة الشائعة كـ انتشار البثور وحبوب الشباب في البشرة، مسكن للآلم والكدمات، بالإضافة إلى بعض الامراض الجلدية التي ينتج عنها الالتهابات والخطوط الحمراء أو الحساسية.

 

أولًا: الكركم والبشرة

وفقًا لبعض الأبحاث التي قد أجريت عام 2016 بخصوص الكركم تم اثبات ذلك ان لـ الكركم خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما ان له خصائص مضادة للميكروبات وخصائص مضادة للأورام.

 

والذي يساهم في علاج مجموعة متنوعة من الامراض الجلدية، وأثبتت الدراسات فائدة ماسك العسل و الكركم داخليًا وخارجياً على البشرة، أضف إلى ذلك يدخل الكركم في عدة وصفات تعطي نتيجة مذهلة وفعالة.

 

ثانيًا: العسل والبشرة

كما عرف من قبل ان العسل هو مكون طبيعي وفعال للغاية على البشرة والشعر منذ اقدم الحضارات، ان العسل يحتوي على مضادات البكتريا ويستخدم ماسك العسل و الكركم كـ مطهر للبشرة ويساعد على التخلص من الرؤس السوداء والشوائب المتواجدة في البشرة.

 

بالإضافة إلى انه يحارب التجاعيد والخطوط الحمراء المتواجدة في البشرة و يمنح البشرة نعومة ونضارة ملحوظة، أضف إلى ذلك يستخدم الكركم عادتًا مع العسل من أجل الحصول على فعالية علاجية كبيرة لـ علاج بعض إصابات الحروق والجروح، بالإضافة إلى علاج بعض المشاكل الخاصة بالشعر مثل التخلص من القشرة وعلاج بعض الامراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس والتي منها الصدفية،

(مقال متعلّق)  تنظيف البشرة

 

تطبيق ماسك العسل والكركم

علاوة على ذلك إذا رغبتي في الحصول على بشرة ناعمة دون أي شحوب وعيوب، أو وجود أي علامات وتجاعيد بها إذًا استخدمي ماسك العسل والكركم معًا.

 

كل ما تحتاجه:

 

  • ملعقة من العسل

  • ملعقة من مسحوق الكركم

  • ½ ملعقة من زيت جوز الهند

 

طريقة الاستخدام:

 

  • يتم خلط جميع المكونات معًا في وعاء صغير

  • مع مراعاة الاستمرار بـ تقليب الخليط جيدًا حتى يتم الحصول على دهان متماسك

  • يجب تنظيف الوجه جيدًا قبل وضع الماسك على البشرة،

  • وإذا كنتِ ممن يضعون مستحضرات التجميل تأكدي من ازالة الميك اب من على البشرة تمامًا

  • بعد ذلك يُدهن الماسك على البشرة في كل المناطق مع مراعاة تجنب ملامسة الماسك للعين والفم

  • يترك الماسك على البشرة لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة ثم تُغسل البشرة جيدًا بالماء

 

ملحوظة:

إذا وجود بعض الشوائب ملتصقة في الوجه بسبب الماسك عليكِ باستخدام كرة من القطن وغمرها في زيت الزيتون ثم ازالة الشوائب من المناطق الصفراء في الوجه.

 

مدة الاستخدام:

يستخدم ماسك العسل والكركم مرة في الأسبوع من أجل أفضل النتائج يُفضل المداومة عليها.

 

فوائد ماسك العسل والكركم على البشرة

1. مضاد للالتهابات:

عندما يتعلق الأمر بالالتهابات يأتي الكركم على القائمة العلاجية الرئيسية لعلاج التهابات الجسم الداخلية والخارجية، ومن الالتهابات الشائعة مثل: التهاب المفاصل الروماتيدي، والتهابات المفاصل والعضلات.

 

أما بالنسبة إلى فوائد ماسك العسل والكركم من جهة الالتهابات الخارجية التي تتواجد على البشرة مثل: البقع الداكنة والخطوط الحمراء والالتهابات الاخري التي تظهر نتيجة التعرض الدائم لاشعة الشمس الضارة أو أحد العوامل الخارجية، لذلك للكركم فائدة علاجية وهو حل مثالي لعلاج البشرة بشكل فعال.

(مقال متعلّق)  تنظيف البشرة الدهنية

 

2. القضاء على التجاعيد:

يحتوي الكركم على خصائص فعالة تساهم في مكافحة ظهور التجاعيد والتي تظهر نتيجة للتقدم في العمر أو الشيخوخة أو فقر البشرة لبعض الفيتامينات التي تمنحها حيويتها، كما  ان هذا النوع من التوابل غني بالعديد من العناصر المغذية للبشرة والفيتامينات والتي جميعها تساعد في القضاء على التجاعيد.

 

و الجدير بالذكر ان التجاعيد تظهر في البشرة نتيجة فقدان البشرة لبعض العناصر الغذائية أو استجابة لبعض التهيجات التي تحدث في البشرة، ومن خصائص ماسك العسل و الكركم العلاجية انها تعد واقي لجميع الالتهابات والتهيجات التي تصيب البشرة وهذا من خلال استخدامه كـ كريم للبشرة.

 

3. علاج سريع المفعول:

إذا كانت لديكي على بشرتك أي علامات تمدد أو خدوش أو عيوب لا تستطيع علاجها أو التخلص منها لا تيأسي بعد الآن، ان الكركم هو الحل!، إضافة على ذلك في عام 2015 قد أجريت تجربة بموجب اكتشاف إلى أي مدي فعالية ماسك العسل و الكركم العلاجية.

 

حيث وُجد ان كريم الكركم هو علاج للجروح الناجمة عن الولادة القيصرية للنساء، تمت ملاحظة ان الجروح تلتئم سريعًا مع أقل المضاعفات مما يسرع عملية الشفاء، وتم اثبات ان الكركم مكون علاجي سريع المفعول.

 

4. التحكم في افراز الزيوت للبشرة الدهنية:

تفرز البشرة الزيوت الطبيعية من أجل ترطيب وتغذية البشرة وحمايتها من الجفاف أو التقشر، وقد يؤدي الافراز الزائد للزيوت الطبيعية في البشرة والذي يعرف باسم الزهم إلى الحصول على بشرة دهنية والتي يتم التعرف عليها من خلال الزيوت المتواجدة بها كثيرًا وتسبب بعض المشاكل لهؤلاء الأشخاص من الاصابة بـ حبوب الشباب والبثور، بالإضافة إلى الخُراجات وبعض الامراض الجلدية الاخرى.

 

و المزيد عن ذلك ان الأشخاص الذين يهتمون بوضع مستحضرات التجميل تتسبب البشرة الدهنية في اذابة المستحضرات المطبقة على البشرة، كما جاء في مجلة تروبيكال جورنال أوف فارماسيوتيك ان اصحاب البشرة الدهنية الذين يعانوا من فرط افراز الزهم في البشرة.

(مقال متعلّق)  طريقة تنظيف البشرة

 

ولكن بعد وضعهم لكريم العسل و الكركم  قد تم التحكم في افراز الزيوت في غضون 4 أسابيع فقط، وهذا يثبت فعالية ماسك العسل و الكركم الإيجابية على البشرة الدهنية، وتم توضيح ذلك ” أنه على مدار ثلاثة أشهر كان كريم الكركم قادرًا على خفض إنتاج الدهون الزائدة بنسبة 25%.

 

5. مضاد للبكتريا ومغذي للبشرة:

يحتوي ماسك العسل و الكركم على مضادات البكتريا التي تساعد في القضاء على الالتهابات الجلدية وعلاج حبوب الشباب والبثور التي قد تنتج بسبب البكتريا الضارة.

 

بالإضافة إلى ان العسل يحتوي على الفيتامينات والعناصر المغذية والانزيمات الطبيعية الفعالة لصحة وتغذية البشرة، وذلك إلى جانب مضادات الاكسدة كما انه يطهر البشرة من الشوائب أو الاتربة التي تتراكم في البشرة، وهو علاج سحري لجميع انواع البشرة.

 

6. مرطب طبيعي للبشرة:

يعتبر العسل مرطب طبيعي للبشرة حيث انه يحتوي على الانزيمات النشطة التي تساعد على ترطيب البشرة وابقائها صحية ويكسبها نضارة.

 

7. منظف ومطهر للبشرة:

من خصائص ماسك العسل و الكركم انه مطهر طبيعي فعال للمسام ويعتبر منظف طبيعي للبشرة ويساهم في التخلص من الرؤس السوداء خاصة في منطقة الانف، كما ان مضادات البكتريا والاكسدة المتواجدة في العسل تساعد على تنظيف المسام والتخلص من الشوائب الملتصقة في البشرة، كما انه يحارب التجاعيد والخطوط التي تتواجد في البشرة.

 

المراجع:

  1. Home Made For Elle: Homemade Turmeric and Honey Mask
  2. The Alternative Daily: 8 Reasons To Put This Turmeric And Honey Recipe On Your Face
error: Content is protected !!

Send this to a friend