صحة

ماسكات للبشرة : افضل 5 وصفات

ماسكات للبشرة
ماسكات للبشرة
افضل ماسكات للبشرة الدهنية

دائماً من تحتاج البشرة إلى عناية خاصة؛ لكي تحتفظ برونقها وجمالها، وعلى الرغم من تعدد الوسائل الطبية التي يمكنها أن تحقق ذلك، إلا أن الوصفات الطبيعية وخاصة ماسكات للبشرة مازالت تحظى بشعبية كبيرة، ويعتمد عليها الكثيرين في الحفاظ على بشرتهن ونضارتها.

 

لذلك حاولنا من خلال هذا التقرير، إلقاء الضوءعلى أفضل الماسكات الطبيعية وأكثر فائدة للبشرة، بالإضافة إلى الطرق الصحيحة لتطبيق هذه الوصفات (الماسكات) على البشرة، فقط من خلال السطور التالية.

 

أفضل ماسكات للبشرة

هناك العديد من الماسكات الطبيعية التي اثبتت فاعليتها في علاج العديد من مشكلات البشرة، ومن أهم هذه الماسكات ما يلي:

 

الوصفة الأولى: ماسك الأفوكادو

يعد ماسك الأفوكادو من أهم ماسكات للبشرة، والتي تمنحها الترطيب الكافي، ووفقاً لتصريحات جوتشرا زيشنر مدير الأبحاث التجميلية في مستشفي ماونت سيناي في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي أشار إلى أن الأحماض الموجودة في ثمرة الأفوكادو وزيت الزيتون، تساعد على سد الشقوق والتجاعيد الموجودة بين خلايا الجلد.

 

بالتالي يساعد على التخلص من التجاعيد، فضلاً عن أن الأفوكادو من المواد الطبيعية التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين سي؛ والضروري في تبيض الوجه وإليك مكونات هذه الوصفة:

 

  • 1 ثمرة من الأفوكادو

  • 2 ملعقة من الزبادي (الحليب الرائب)

  • 1 ملعقة من زيت الزيتون

  • 1 ملعقة من العسل الأبيض

 

خطوات التحضير:

 

  • نقوم أولاً بتقطيع ثمرة الأفوكادو وهرسها جيداً

  • ثم يضاف إليه العسل الأبيض مع خلط المكونات؛ حتى نحصل على خليط متجانس.

  • في الخطوة التالية، نضيف الزبادي وزيت الزيتون إلى الخليط

  • نقلب جيداً حتى نحصل على خليط متجانس، وبعدها يتم تطبيق الخليط على الوجه لمدة من 20 إلى 30 دقيقة.

  • بعد انتهاء المدة، يتم تنظيف الوجة بالماء الدافئ ثم الماء البارد.

 

يناسب هذا الماسك جميع أنواع البشرة، وخاصة الجافة منها والمختلطة المائلة إلى الجفاف، وينصح المتخصصون بتكرار الخطوة السابقة من مرتين إلى ثلاث مرات إسبوعياً؛ للحصول على نتائج سريعة.

(مقال متعلّق)  تبييض المناطق الحساسة

 

الوصفة الثانية: ماسك العسل مع بياض البيض

يعد ماسك البابايا والعسل مع بياض البيض من أفضل ماسكات للبشرة التي تمنحها التغذية المثالية، وتساعد على التخلص من الشحوب والذي يعاني منه الكثيرين؛ وذلك لإحتواء البابايا على العديد من المقشرات الطبيعية التي تساعد على التخلص من الجلد الميت، وتمد البشرة بالعديد من الفيتامينات اللازمة لنضارتها.

 

كما يعد العسل وبياض البيض من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على شد البشرة والتخلص من التجاعيد، كما أنهما يساعدان على تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة الموجودة بها وإليك مكونات هذه الوصفة:

 

  • 1/2 كوب من قطع البابايا المهروسة جيداً.

  • 1 ملعقة من العسل الأبيض

  • 1 بياض بيضة

 

خطوات التحضير:

في الخطوة الأولى، نقوم بوضع البابايا مع العسل ونبدأ في التقليب حتى نحصل على خليط متجامس بعدها نبدأ بإضافة المكونات الآخرى تدريجياً مع التقليب على نحصل على قوام متماسك، وبعد تنظيف البشرة جيداً، نبدأ في فرد هذه الخليط على الوجه بعد تنظيفه جيداً.

 

نتركه على البشرة من 30 إلى 35 دقيقة أو حتى يجف تماماً، نبدأ في تقشيره أو إزالته بالماء الدافئ ثم الماء البارد حيث ايضاً يناسب هذا الماسك جميع أنواع البشرة، ولكن ينصح به المتخصصين للأشخاص الذين يعانون من بهتان أو اصفرار البشرة وينصح بتكراره مرتين على الأقل إسبوعياً؛ للحصول على نتائج مرضية في وقت قصيرة.

 

الوصفة الثالثة: ماسك الموز مع صودا الخبز

وهي من أفضل ماسكات للبشرة التي تناسب البشرة الدهنية والمختلطة المائلة إلى الدهنية، وهذا ما أشار إليه البروفيسور زيشنر، والذي أكد على أن الموز من أغنى المصادر الطبيعية بفيتامين A؛ والذي يعزز من اكتمال الدورة الحياتية للخلايا ويساعد على تجديدها بشكل سريع، كما أنه يساعد على نقاء المسام نظيفة، ويقي من تراكم البكتيريا و المسببة لتكون الحبوب على البشرة.

 

كما تعد صودا الخبز من المواد الطبيعية التي تساعد على امتصاص الزيوت الزائد من البشرة، وتساهم في التخلص من الجلد الميت في البشرة، مما يساعد على تفتيحها والتخلص من الآثار الضارة التي تنتج عن دهنية البشرة وإليك مكونات هذا الماسك :

(مقال متعلّق)  ماسك لنضارة البشرة

 

  • 1 ثمرة من الموز مهروسة

  • 1/2 ملعقة صغيرة من صودا الخبز

  • 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم

 

خطوات التحضير:

نقوم اولاً بخلط جميع المكونات جيداً؛ حتى نحصل على خليط متجانس في الخطوة التالية نبدأ في تنظيف البشرة جيداً بواسطة الماء الدافئ ثم الماء البارد، وبعدها نقوم بفرد الخليط على الوجه، ونتركه لمدة من 20 إلى 30 دقيقة في الخطوة التالية، نترك الخليط حتى يجف تماماً، وبعدها نبدأ في إزالته بواسطة الماء الدافئ ثم الماء البارد.

 

ينصح المتخصصون بتطبيق هذا الخليط من مرتين إلى ثلاث مرات إسبوعياً، ويناسب البشرة الدهنية أو المختلطة المائلة إلى الدهنية، والبشرة التي يوجد بها حب الشباب أو المعرضة لذلك، ولا ينصح به- على الاطلاق- للأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة.

 

الوصفة الرابعة: ماسك الخيار مع العسل

كما يعد ماسك الخيار والعسل من أفضل ماسكات للبشرة والتي تناسب البشرة الحساسة أو البشرة التي تعاني من تراكم الجلد الميت على البشرة، حيث يساعد العسل والخيار على توفير أعلى درجات الترطيب للبشرة، كما يساعد السكر البني على تقشير البشرة والتخلص من تراكم الجلد الميت الموجود على سطح البشرة وإليك مكونات هذه الوصفة:

 

  • 1/2 ثمرة من الخيار المهروس

  • 3 ملاعق من الحليب المنزوع الدسم.

  • 1 ملعقة من السكر البني

  • 1 ملعقة من العسل

 

خطوات التحضير:

في الخطوة الأولى نقوم ببشر ثمرة الخيار ثم نقوم بعصرها، حتى نحصل على كمية من عصير الخيار الخالي من الألياف بعد ذلك نضيف إليه ملعقة من العسل مع أخرى من السكر البني، وربع ملعقة من الحليب، ونقلب الخليط جيداً حتى نحصل على خليط متجانس.

 

في الخطوة التالية وبعد تنظيف الوجه جيداً، نبدأ في فرد المزيج على الوجه مع التدليك بحركات دائرية من أسفل لأعلى لمدة 5 دقائق باتجاه عكس عقارب الساعة ثم نترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة آخرين، وبعدها نقوم بإزالته بالماء الدافئ ثم الماء البارد، ستلاحظ نعومة البشرة ونقائها بشكل فوري.

(مقال متعلّق)  تفتيح البشرة بـ 10 خلطات

 

ينصح بتطبيق هذا الخليط على الوجه مرتين إسبوعياً على الأقل، حتي يمكن الحصول على نتائج سريعة، وينصح بهذا الماسك لأصحاب البشرة الحساسة؛ حيث يساهم في التخلص من إحمرار الوجه وإضفاء النضارة عليه.

 

الوصفة الخامسة: ماسك الزبادي (الحليب الرائب) مع الكاكاو

كما يعد هذا الماسك من أفضل ماسكات للبشرة التي ينصح به المتخصصين لأصحاب البشرة الحساسة، والذي يعانون باستخدام من احمرار البشرة وتوهجها.

 

ذلك لإحتوائه على عنصر الزبادي وهو من أغنى العناصر الطبيعية التي تحتوي على مركبات البروبيوتيك والبروتينات المهدئة للبشرة، بالإضافة إلى أن العسل والكاكاو يساعدان على شد البشرة ومنها الترطيب والنضارة التي تحتاجها وإليك مكونات هذه الوصفة:

 

  • 1 ملعقة من الزبادي

  • 1 ملعقة من العسل

  • 1 ملعقة من مسحوق الكاكاو

 

خطوات التحضير:

في الخطوة الأولى نقوم بخلط جميع المكونات جيداً، حتى نحصل على خليط متجانس بعد ذلك نبدأ بتنظيف البشرة بواسطة الماء الدافئ، ثم بعد ذلك نقوم بفرد الخليط على الوجه لمدة من 15 إلى 20 دقيقة، وبعدها نقوم بإزالته بالماء البارد ينصح المتخصصون بتطبيق هذا الخليط على الوجه من مرتين إلى ثلاث مرات إسبوعياً.

 

المراجع:

  1. Allure: 8 Skin-Transforming Face Masks You Can Make Out of Food
  2. Reader’s Digest: 9 Must-Follow Recipes for the Perfect Homemade Face Mask
  3. Marie Claire: 6 Super-Easy DIY Face Masks for Bright, Glowing Skin
السابق
فوائد وطريقة استخدام الصبار للوجه
التالي
اهمية ورق العنب وفوائده