كيف يحدث الاحتلام

كيف يحدث الاحتلام
كيف يحدث الاحتلام

كيف يحدث الاحتلام عند الرجال والنساء

هل سبق لك وأن استيقظت في الصباح لتجد أن ملابسك الدخلية مبللة بفعل السائل المنوي؟ وتسآلت كيف يحدث الاحتلام، وسواء كنت ممن تحدث لهم هذه الحالة كثيرا أو نادرا، فمن المدهش حقا أن نعرف كيف تحدث عملية الاحتلام بالظبط.

 

في البداية حتى نتعرف على كيف يحدث الاحتلام، ينبغي أن نعرف ماهية الاحتلام أولا، حيث يعرفه العلماء بأنه حالة من القذف للسائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية، والتي تحدث للرجال أثناء النوم، وفي الغالب ما تحدث بسبب الأحلام التي تحمل إثارة جنسية، وذلك بشكل لا إرادي، فهي تحدث دون أي تحفيز متعمد.

 

وعلى الرغم من وصول الرجال إلى حالة النشوة أثناء النوم، وهو ما يصل بهم إلى مرحلة القذف، إلا أن الكثير منهم في الصباح لا يتذكرون بالضبط ماهية الأحلام التي كانت تراودهم أثناء الليل، وتسببت في الاحتلام.

 

وعلى الرغم من ارتباط الاحتلام بالرجال بشكل أكبر، إلا أن الدراسات الطبية تؤكد أنها كذلك حالة تحدث للرجال والنساء عل حد سواء، إلا أنها تحدث للرجال بصورة أكثر شيوعا.

 

كذلك فإن الاحصاءات الطبية تشير إلى أن 8% من محتوى الأحلام التي ترادونا أثناء النوم، تحتوي على محتوى له علاقة بالجنس، إلا أن 4% فقط من هذه الأحلام يقترن معها الاحتلام أو القذف، وهي نسبة ضئيلة من الأأحلام التي نصل معها إلى النشوة الجنسية.

 

ما الذي يسبب الاحتلام؟

وحتى نتعرف أكثر على كيف يحدث الاحتلام، دعونا نتحدث بشكل أكثر تفصيلا على ما يحدث في الجسم خلال الاحتلام، وكيفية وصولنا إلى النشوة الجنسية أثناء النوم.

 

في البداية فإنه أثناء مرحلة البلوغ يبدأ الجسم بإنتاج هرمون الذكورة، أو هرمون التستوستيرون، بشكل منتظم خلال اليوم، ويعد إفراز هذا الهرمون بكميات محددة هو المسؤول الأول عن حدوث الاحتلام، فهو الهرمون الذي يحفز على إنتاج الحيوانات المنوية.

(مقال متعلّق)  الاحتلام

 

وأثناء مرحلة البلوغ كذلك فمن الطبيعي أن يحدث الانتصاب في أوقات مختلفة من يومك، حتى بدون أسباب جنسية واضحة، سواء كنت في العمل أو في الجامعة أو وأنت تستحم أو أثناء النوم، ويأتي هنا دور الحيوانات المنوية المتراكمة في الخصيتين أثناء هذا الإنتصاب ليتم قذفها أثناء الاحتلام. لذا يمكننا أن نحدد كيف يحدث الاحتلام بالخطوات المبسطة التآلية:

 

  • يحدث الاحتلام أثناء وبعد فترة البلوغ.

  • يتم إفراز هرمون الذكورة بشكل متواتر خلال اليوم

  • يحدث الإنتصاب على مدار اليوم بغض النظر عن وجود إثارة جنسية أم لا

  • وبالضرورة يحدث الانتصاب أثناء النوم سواء نتيجة لأحلام جنسية أم لا.

  • يحدث تراكم الحيوانات المنوية في الخصيتين.

  • يتم قذف هذه الحيوانات المنوية كنوع من التفريغ أثناء الانتصاب الليلي.

 

وقد يسأل البعض إن كنت قد وصلت لمرحلة البلوغ، ويحدث لدي الانتصاب بشكل طبيعي، ولكن لا يحدث لدى الاحتلام، هل أنا أعاني من مشكلة ما؟ ويجيبنا الأطباء بأن الاحتلام جزء طبيعي من عملية البلوغ، وسواء كنت يحدث معك الاحتلام أم لا فلا يوجد أي مشكلة في صحتك الجنسية.

 

وإذا عرفنا كيف يحدث الاحتلام، فكم مرة إذا من الممكن أن يحدث للشخص العادي؟ كذلك الاحصاءات الطبية تخبرنا بأن الاحتلام من الممكن أن يحدث عدة مرات في الأسبوع، في حين أن البعض الآخر من الرجال ربما قد يحدث لهم الاحتلام عدة مرات فقط طوال حياتهم.

 

ولكن هل كذلك توجد علاقة بين كيف يحدث الاحتلام والممارسة الجنسية الطبيعية أو العادة السرية؟ في الواقع نعم، ولكن العلاقة هنا عكسية، فكلما زادت عدد المرات التي تقوم فيها بقذف الحيوانات المنوية سواء عن طريق العلاقة الحميمية أو عن طريق الاستمناء، فعدد مرات الحتلام يكون أقل.

(مقال متعلّق)  اسباب عدم الاحتلام

 

حقائق وأساطير عن كيف يحدث الاحتلام

هناك العديد من الحقائق العلمية الصحيحة والأساطير الغير صحيحة حول كيف يحدث الاحتلام، والتي ربما قد تعرفها لأول مرة، وهي ما يلي:

 

1. الاحتلام لا يقلل عدد الحيوانات المنوية:

بعض الناس يعتقدون أن الاحتلام يعمل على تقليل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل، أو يقلل من خصوبته، وهذا الاعتقاد خاطيء تماما، على الرغم من أنه شائع للغاية بين المراهقين والشباب.

 

فحين تعرفنا على كيف يحدث الاحتلام ذكرنا أن الحيوانات المنوية المتراكمة في الخصيتين هي التي تندفع أثناء الانتصاب أثناء النوم وهو ما يسبب الاحتلام، فالاحتلام هنا هو وسيلة من الخصية لتفريغ الحيوانات المنوية القديمة الزائدة، والمساعدة في إنتاج حيوانات منوية جديدة وصحية.

 

2. الاناث أيضا لديهن احتلام:

الكثير من الناس يربطون بين الاحتلام والرجال فقط، في حين أن هذا الاعتقاد خاطيء أيضا، فصحيح أن الرجال أو المراهقين هم الأكثر شيوعا في حدوث الاحتلام، إلا أن النساء كذلك يحدث لديهن إفرازات مهبلية أثناء النوم.

 

3. الأحلام الرطبة لا تضعف المناعة:

يعتقد بعض الناس أن كثرة حدوث الاحلام الرطبة التي تحدث أثناء النوم يضعف مناعة الجسم، أو التسبب في كلما كانت لديك عدد مرات احتلام أكثر كلما قلت مناعتك، وهي أيضا أسطورة خاطئة.

 

فكما تحدث عن كيف يحدث الاحتلام، فهو أمر طبيعي للغاية هي فقط عملية تساعد على تقليل عدد الحيوانات المنوية الزائدة في الخصية، بل وهو الأمر الذي يحافظ على صحة الجهاز التناسلي في النهاية.

 

4. الأحلام الرطبة تحدث فقط خلال سن البلوغ:

يرتبط دائما سؤال كيف يحدث الاحتلام بسؤال آخر، وهو ما هي عدد المرات التي من المفترض أن يحدث فيها الاحتلام بالشكل الطبيعي. صحيح أن الاحتلام يرتبط بشكل أكبر مع سن البلوغ، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، إلا أنها كذلك تحدث للرجال والنساء على حد سواء في أي مرحلة عمرية.

(مقال متعلّق)  اسباب الاحتلام

 

إلا أنها تميل فقط للحدوث بكثرة خلال فترة البلوغ بسبب التغيرات الهرمونية. أو لانهم لم يمارسوا العادة السرية بشكل معتاد ولم يمارسوا العلاقة الحميمية، فمن الطبيعي أن يكون لديهم عدد مرات أكثر من الاحتلام.

 

5. الاحتلام ليس علامة على المرض:

كذلك فإن من الأساطير حول كيف يحدث الاحتلام هو أن حدوثها نتيجة لوجود مرض مان أو حالة طبية جنسية ما، بل الأمر الصحيح هو العكس تماما. يخبرنا الطب بأن الاحتلام يحدث مع الاشخاص الأصحاء جسديا وجنسيا، وهو دليل على أن جهازك التناسلي يعمل على ما يرام، وليس علامة على الصعف الجنسي كما قد يظن بعض المراهقين.

 

6. الاحتلام لا يقلص حجم القضيب:

يعتق بعض الناس كذلك ان تكرار حدوث الاحتلام، من الممكن أن يسبب في تقليص حجم القضيب، إلا أنه حتى الآن لا توجد أي أدلة علمية على هذه الأسطورة الغير صحيحة. فليس هناك أي أمراض أو حالات طبية معروفة يمكنها أن تتسبب في تقليص حجم الجهاز التناسلي للرجل.

 

7. النوم على المعدة قد يسبب الاحتلام:

آخر الحقائق معنا والتي ترتبط مع كيف يحدث الاحتلام، هي تلك المعلومات التي تتحدث عن أن النوم على منطقة البطن أو المعدة، يتسبب في حدوث الاحتلام.

 

وفي الواقع هذا الامر صحيح إلى حد بعيد، حيث تشير إحدى الدراسات الطبية إلى أن نوم الشخص على المعدة يزيد من احتمالية تعرض الشخص إلى حلم به إثارة جنسية، وهو ما يعود على الأرجح إلى تحفيز الجهاز التناسلي بسبب الاحتكاك مع الفراش.

 

المراجع:

  1. Web MD: Wet Dream FAQ
  2. Medical News Today: Everything you need to know about wet dreams