كيف يتم الاجهاض بالخطوات

كيف يتم الاجهاض

في بعض الحالات تلجأ المرأة الى الإجهاض بسبب وجود معاناتها من مشكلات صحية يمنعك وقد تؤثر عليها وعلى الجنين سلبا، أو بسبب وجود تشوهات خطيرة في الجنين يمكن ان تتسبب في اعاقته، أو لأسباب اجتماعية.

 

وهناك القليل فقط من الأساليب التي يمكن بها اجراء الإجهاض بالصورة الصحية الخاضعة للرعاية الطبية والتي لا تمثل خطورة على صحة الأم وحياتها، ومن خلال الفقرات التالية يمكنكم معرفة كيف يتم الاجهاض بالوسائل الجراحية والعلاجية وأي هذه الوسائل هي الأكثر أمنا على صحة المرأة الحامل.

 

كيف يتم الاجهاض الجراحي

هو الإجهاض الذي يتم عمله في المستشفيات والعيادات الطبية بواسطة أشخاص مؤهلين لإجراء هذا العمل وفي الظروف الصحية الملائمة ولمعرفة كيف يتم الاجهاض في هذه الحالة يجب أن نعرف مرحلة الحمل التي تسعى خلالها المرأة للإجهاض.

 

كيف يتم الاجهاض في المرحلة الأولى من الحمل؟

يتم الإجهاض في المرحلة الاولى من الحمل وقبل أن يكمل الجنين ثلاثة عشرة أسبوعا بواسطة استخدام الشفاط.

 

كيف يتم الاجهاض في المرحلة الثانية من الحمل؟

في هذه المرحلة لا يكون استخدام الشفاط كافيا للتخلص من الحمل وانما يتم اجراء توسيع لعنق الرحم أولا يليه استخدام للشفاط للتخلص من الحمل بشكل كامل.

 

كيف يتم الاجهاض في المرحلة الثالثة من الحمل؟

بعد المرحلة الثانية من الحمل يكون حجم الجنين كبيرا ولا يمكن اجهاضه بواسطة الشفاط فيتم اجراء توسيع لعنق الرحم في هذه الحالة ويستخرج الجنين بالوسائل الجراحية من الرحم ولا يحتاج هذا الاجراء الى البقاء في المستشفى حيث يمكن اجراءه في العيادات الخارجية والخروج في نفس اليوم.

 

خطوات اجراء الإجهاض

 

1. تحديد الموعد وتلقي التعليمات السابقة للعملية:

عندما تسعى المرأة الى الإجهاض تقوم اولا بتحديد موعدا مع الطبيب المختص ونيل التعليمات الخاصة بالاجراء الجراحي مثل الامتناع عن تناول الطعام الليلة السابقة لاجراء العملية.

(مقال متعلّق)  ادوية الاجهاض

 

2. يوم العملية:

تحضر المرأة الحامل الى المستشفى أو العيادة لملأ بعض الأوراق الخاصة بالعملية والاجابة عن بعض الأسئلة حول التاريخ المرضي لها وما اذا كانت تعاني من أحد المشكلات الصحية أو الأمراض المزمنة.

 

ويجب أن تحضر أيضا كل الفحوصات السابقة مثل اختبار الحمل والفحوصات المعملية والطبية وفحص الأمراض المنقولة جنسيا وصور الموجات الفوق صوتية والتي تبين العيوب الموجودة بالجنين أو المشيمة أو الرحم، وكل هذه البيانات سيناقشها الطبيب معك قبل اجراء العملية.

 

4. مسكنات الألم:

سيتحدث اليك الطبيب ايضا حول الخيارات المتاحة لكِ من أجل تخفيف الألم الناتج عن عملية الإجهاض ويمكن أن يعطي الطبيب للمرأة التخدير الموضعي حيث يكون عنق الرحم مصابا بالخدر ولا تشعر المرأة بما يتم من اجراءات خلال العملية ويمكن للمرأة أن تتناول ابيبروفين 600 – 800 ملليجرام للتخلص من الألم بعد زوال أثار التخدير الموضعي.

 

انواع الاجهاض

 

1. الإجهاض بالشفط:

عادة ما تنصح المرأة باجراء الإجهاض في المرحلة الأولى من الحمل وقبل الاسبوع الثالث عشر حيث يتم الإجهاض باستخدام الشفط وفي هذه المرحلة من الحمل ولا تحتاج المرأة الحامل الى اجراء توسيع لعنق الرحم.

 

أما في حالة كان عمر الجنين يزيد عن ثلاثة عشرة شهرا فيمكن في هذه الحالة اجراء توسيع لعنق الرحم وحتى يتمكن الطبيب من ادخال الأدوات الخاصة بالإجهاض الى الرحم وامتصاص السوائل المحيطة بالجنين تمهيدا لاخراجه من الرحم ومن أجل اجراء الإجهاض يطلب من المرأة الصعود على السرير الخاص بكشف الحوض واتخاذ نفس وضعية الكشف المعتادة.

 

بعد نيل المسكنات يقوم الطبيب بتركيب المنظار لابقاء المهبل مفتوحا ويقوم بمسح المهبل وعنق الرحم بالمطهرات مثل البيتادين ويتم تخدير عنق الرحم موضعيا لجعله خدرا حتى لا تشعر المرأة بالألم عند ادخال الأدوات الجراحية الى الرحم وتبدأ عملية الشفط وحتى التخلص من محتويات الرحم وهي عملية تستغرق من بدايتها وحتى نهايتها دقائق قليلة.

(مقال متعلّق)  الاجهاض في الشهر الاول

 

2. الإجهاض بالتوسيع والشفط:

في حالة كانت المرأة حاملا في المرحلة الثانية من الحمل اي تجاوز الحمل 12 – 13 اسبوعا تقريبا، يطلب منها الطبيب اجراء فحص بالموجات الفوق صوتية ويمكن للطبيب ان يقوم بعملية الإجهاض مستخدما الشفاط وحتى نهاية الاسبوع الرابع عشر من الحمل تقريبا حيث يتم توسيع عنق الرحم حتى لا يتضرر من العملية قبل اجراء التفريغ.

 

ويمكن اجراء توسيع عنق الرحم بالعديد من الوسائل منها الأدوية الموضعية والتي تعطى عن طريق الفم كما يمكن استخدام ادوات جراحية من أجل تحقيق هذا الغرض.

 

ويمكن في هذه الحالة ايضا استخدام الملقط وبعض الأدوات الجراحية الأخرى كما يمكن للطبيب ان يقوم بعملية الإجهاض مع فحص الموجات الفوق صوتية لمشاهدة المواقع التي سيقوم فيها باجراء الشفط وللتأكد من أن استخراج الانسجة قد تم بشكل كامل.

 

في بعض الحالات يتم حقن البطن بدواء يثبط عمل قلب الجنين قبل الشروع في اجراءات الإجهاض وتستغرق العملية في هذه الحالة من عشرة الى عشرين دقيقة تقريبا ثم تبقى المرأة تحت الملاحظة لنصف ساعة أخرى.

 

كيف يتم الاجهاض في المراحل المتأخرة من الحمل؟

عادة ما يلجأ الطبيب الى اجراء الإجهاض في المراحل المتأخرة من الحمل نتيجة لوجود عيوب او مشكلات صحية خطيرة تهدد الأم أو الجنين ويحتاج الإجهاض في هذه الحالة الى طاقم طبي مدرب وتتضمن عملية الإجهاض في هذه الحالة تناول الأدوية التي توسع من عنق الرحم ومسكنات الألم والأدوية المخدرة كما هو الحال في الطريقة السابقة.

 

ويمكن ان يتم الإجهاض في هذه الحالة باستخدام الطلق الصناعي والأدوية التي تحفز من انقباض الرحم او باستخراج الجنين جراحيا أو بازالة الرحم بشكل كامل بحسب ما تقتضي الحالة.

(مقال متعلّق)  ما هي اسباب الاجهاض ؟

 

الاجراءات المتبعة بعد عملية الإجهاض

بعد انتهاء العملية تبقى المرأة تحت الملاحظة مدة نصف ساعة ويمكن ان تبقى في غرفة الافاقة وحتى تستعيد قدرتها على الحركة، وفي حالة كانت قد اجهضت تحت تأثير المخدر فيجب أن يكون معها من يصحبها الى المنزل حيث لا يجب عليها القيادة في هذه الحالة.

 

ويمكن أن تعاني المرأة من ألم وتقلصات لعدة أيام بعد اجراء العملية كما يمكن ان تلحظ نزول نزيف مهبلي خفيف ولمدة اسبوعين تقريبا وفي أغلب الحالات يمكن علاج التقلصات والألم بواسطة الأدوية المسكنة التي تصرف بدون وصفة طبية مثل اسيتامينوفين وابيبروفين.

 

وعلى المرأة في هذه الحالة نيل اجازة من اعمالها والراحة في المنزل لمدة يوم على الأقل في حالات الإجهاض المبكر أو لأكثر من يوم في حالات الإجهاض التي تتم في المراحل المتأخرة من الحمل.

 

في حالة الاصابة بالحمى او النزيف الزائد فيجب الاستعانة بالخدمات الطبية بشكل عاجل، وفي حالة سار كل شئ على ما يرام يمكن للمرأة أن تزور طبيبها بعد مرور اسبوع الى اربعة اسابيع على عملية الإجهاض.

 

وعليك التاكد من أنك قد تعافيت بشكل كامل من عملية الإجهاض ومن أن الحمل قد تم انزاله بالفعل ويمكنك الاستعانة بفحص الموجات الفوق صوتية للتأكد من أنه لم يعد هناك جنين في الرحم ومن أن العملية سارت بالشكل الصحيح.

 

المراجع:

  1. Web MD: What Are the Types of Abortion Procedures
error: Content is protected !!

Send this to a friend