كيف تكون قوي الشخصية

كيف تكون قوي الشخصية

كيف تكون قوي الشخصية، وما هي أفضل الطرق للوصول لذلك؟

إن معرفة كيف تكون قوي الشخصية هو حلم يراود الكثيرين، ولكن مع الغموض الذي يكتنف الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك الحلم، يستسلم الكثير من الأشخاص ويظلوا كما هم.

 

وفين حين أنه من الصعوبة بمكان تحديد ماهية الشخصية القوية؛ لأن التعريف قد يختلف من شخص لآخر، فلا تزال هناك بعض الجوانب الأكثر شيوعًا عند تعريف الشخصية القوية ووفقًا للمعتقدات الشائعة، فإن الشخص الذي يمتلك شخصية قوية يجب أن يكون مؤثرًا وقوي وقائدًا بدلًا من أن يكون مجرد تابع.

 

هل لاحظت تصرفات الأشخاص الذين يكونوا محور الاهتمام طوال الوقت؟ فهم يمتلكوا نوعية رائعة من الصفات الشخصية، والتي تجعل الناس ينجذبوا لهم. لذا كيف يستطيعوا القيام بذلك أو كيف تكتسب شخصية قوية؟ أو لنسأل كيف أكون شخصية جذابة وقوية مثلهم؟ حسنًا، الجواب بسيط للغاية، فهم يكتسبوا هذه الصفات الشخصية، والهالة التي تحيط بهم لا يتعلموا صنعها فقط، ولكنها انعاكس لذواتهم.

 

وفي الواقع، بإمكان أي شخص وكل شخص أن يطور مثل تلك الشخصية، ولكن من أجل الوصول لمعرفة كيف تكون قوي الشخصية سيتوجب عليك تعلم المهارات اللازمة، والتي ستساعدك على إتقان هذا الفن. فدعنا نستكشف معًا ما هي الطرق الممكنة لمعرفة كيف تكون قوي الشخصية، وكيف تطور من شخصيتك.

 

سواء كنت شخصية انطوائية، أو لديك انخفاض في ثقتك بنفسك، فيمكن تعلم هذا الفن وممارسته حتى تصل إلى التميز. سوف نقدم لك في هذا المقال أفضل النصائح والطرق لتكتسب تلك الشخصية القوية الجذابة والمذهلة.

 

بعض النصائح السلوكية لمعرفة كيف تكون قوي الشخصية

 

1. كُن شخصًا صالحًا:

من المهم ألا تتظاهر فقط بمساعدة الآخرين وأن تملك شخصية صالحة، فيجب أن تفعل ذلك بإخلاص وصدق لتصبح شخصًا صالحًا. على سبيل المثال، إذا أدركت أن شخصًا ما في حاجة لمساعدة، فيمكنك أن ترشده وتوجهه لمن يستطيع مساعدته في حل مشكلته.

 

أو يمكنك إعطاؤه نصيحة بسيطة إذا كنت تعرف حلًا لمشكلته تلك. فإن الرضا والارتياح الذان تشعر بهما بعد مساعدتك لشخص ما في غاية الروعة، وسينعكس ذلك على تطور شخصيتك بالتأكيد.

 

2. هل تحتاج إلى التغيير حقًا؟

دعنا نعرف معًا متى يحين الوقت بالنسبة لك للتغيير؟ فلنفترض بأنك تتحدث مع شخص ما، وهذا الشخص يرد عليك بالإيماء وغير مهتم بكلامك أو بالموضوع الذي تتحدث فيه، وينظر لساعته أثناء كلامه معك.

 

ثم يتجه هذا الشخص فجأة لشخص آخر، ويتحدث معه لعدة ساعات. كما يخيم الصمت على الغرفة بمجرد دخولك إليها. لذلك، يبدو أن الوقت قد حان لتخرج من شرنقتك، وأن ترى العالم بعيون غير متحيزة. وسوف تكتشف قريبًا أنك بحاجة إلى التكيف مع البيئة الجديدة.

(مقال متعلّق)  علامات الشخصية القوية

 

3. العمل على الجمال الداخلي:

نحاول جميعنا الحفاظ على المظهر الخارجي، ولكن عندما تتحدث فإن ذلك يعكس كل شيء بداخلك، ويظهر ما إذا كنت مغرورًا أو متسلطًا أو أنانيًا أو غير مهتم. فمن خلال أفعالك وطريقة تصرفك وكلامك سينعكس كل شيء.

 

لذا من المهم أن تتأكد من العمل على الجمال الداخلي لديك. فحتى تحصل على مظهر خارجي جميل قد يستغرق ذلك بضع شهور، ولكن لتحصل على شخصية قوية ستحتاج للعمل لسنوات لتطور تلك الهالة والثقة اللازمتين.

 

4. هل لديك عدم ثقة بنفسك؟

في كثير من الأحيان، يكون الأشخاص مخلصين وصالحين، وبإمكانهم الاعتماد على أنفسهم، ولكن لديهم نقص في مستويات الثقة بأنفسهم، ولا يمكنهم التعبير عن مشاعرهم وحالتهم بشكل صحيح. يتملك منهم الخوف، بداخلهم. ما رأي الناس في شخصيتي، هل يسخرون مني؟

 

تسيطر على تفكيرك هذه الأسئلة، والتي تنتج عن عدم الثقة في النفس. وفي كثير من الأحيان، يعرف هؤلاء الأشخاص أكثر بكثير مما يعرفه غيرهم. ولكن مشكلة الثقة في النفس تعوقهم وتجعلهم يفكروا بهذه الطريقة.

 

5. تحسين مستوى الثقة بالنفس:

تحتاج إلى اتباع سلوك يساعدك للوصول لراحة البال، كن واثقًا بنفسك، تحتاج للتفكير دائمًا. سوف يتحدث عنك الآخرين بالسوء لأنهم يغاروا منك، أو لأنهم لا يريدوا لك أن تكون محور الاهتمام. وعندما تكون مع أصدقائك، ويبدأ الحديث عن موضوع ما.

 

خذ زمام المبادرة وشارك وتحدث في هذه النقاشات معهم. تكلم أقل، ولكنه كلام له علاقة وثيقة بموضوع النقاش. وبذلك يمكنك اكتساب مزيدًا من الثقة بنفسك، وسيعرف الآخرين من حولك أنك تستطيع التحدث وأن تقدم رأيك الخاص في الموضوع.

 

6. تعلم من الأخطاء:

إذا كنت تتعلم أي شيء جديد، فبالتأكيد سوف ترتكب بعض الأخطاء، كن على استعداد أن تعتذر اعتذارًا حقيقًا مخلصًا. فعند الاعتذار ستتمكن من نيل احترام زملائك وأصدقائك. تعلم من أخطائك، سامح نفسك وامضِ قدمًا. ولا تتوقف حتى تكون قد تعلمت من أخطائك السابقة كلها.

 

قد يستغرق ذلك سنوات، ولكن على الأقل أنت تبذل قصارى جهدك في التعلم. فأنت بهذا ستصبح أفضل بآلاف المرات من الأشخاص الذين لا يحاولوا على الإطلاق، ويخجلوا من مواجهة أنفسهم.

 

7. النقد والتقييم من الآخرين:

حافظ على تقييم نفسك على فترات منتظمة. وفي بعض الأحيان سوف تتلقى التقييم أو النقد من أصدقائك، فمثلا يمكنك أن يخبرك أحدهم أنه لم يكن يعرف أنك تتفاوض جيدًا، أو يمكنك النقاش بصورة متحضرة. أو كيف يمكنك حل هذه المشاكل بتلك السهولة؟

(مقال متعلّق)  كيف اجعل ابني قوي الشخصية

 

إذا كانت مثل هذه التقييمات هي ما تسمعها، فأنت على الطريق الصحيح لتعرف كيف تكون قوي الشخصية كما يمكنك التحسن تدريجيًا. ولكن إذا لم تتلقى النقد أو التقييم، فقد حان التعرف على آلية أخرى يمكنك بها الحصول على التقييم الذي تحتاجه.

 

8. التقييم الذاتي:

لبدأ هذا التقييم، اكتب الملاحظات حول سمات الشخصية التي تحتاج إلى العمل عليها. مثل الخطابة، وتعزيز الثقة بالنفس، وخفة الدم، ومساعدة الآخرين، والاجتماعيات، وهكذا. وسوف تحتاج لمعرفة ما الذي يجب أن تبدأ في العمل عليه أولًا من بين هذه السمات الشخصية.

 

دونها على الورق بالتاريخ، وقم بالبحث عن أفضل الطرق لتعلمها. ابحث عن هذه الطرق في جوجل، إذا لم تمتلك معلمًا. ومن خلاله سوف تحصل على نصائح لما يجب عليك القيام به أولًا. حاول تحسين سمة شخصية واحدة كل مرة، أتقنها وتميز بها ثم انتقل للأخرى.

 

9. طور شبكة معارفك:

نحن نعيش اليوم في عصر الشبكات، حاول أن تكون اجتماعيًا مع الأشخاص الآخرين، ويجب أن تذهب للخارج مع أصدقائك، وسوف تكون معرفة خاصة بك حول الأشياء المختلفة، وتمتلك الثقة الكافية بنفسك كي تسافر بمفردك.

 

من خلال تطوير شبكة معارفك، ستعرف كيف تتكلم وتتفاعل مع الآخرين، ومتى تشاركهم وتساعدهم بما لديك. ومتى وكيف ترفض بدون إيذاء أحد، سوف تتعلم كل هذه الأمور الأساسية عندما يحيط بك مختلف الأشخاص من كل اتجاه.

 

10. اتخذ مثلًا أعلى:

إذا كنت تعرف شخصًا ما لديه القدرة على القيادة ويمتلك شخصية قوية، فحاول ملاحظة ما يفعل وتقليده، حاول أن تتعلم منه معظم الوقت كيف يفعل هذه الأشياء. فكلما قضيت وقتًا للتعلم والملاحظة كلما فهمت أكثر حول نقاط قوته وضعفه.

 

بالطبع تحتاج إلى تبني نقاط قوته فقط، وتجنب نقاط ضعفه. ليس عيبًا أن تتعلم من الآخرين، أو أن تتخذ مثلًا أعلى لك. وفي بعض الأحيان، قد تتخذ شخصًا أو اثنين لتتعلم منهم كيف تكون قوي الشخصية.

 

11. تكيف:

يمكنك أن تتعلم عندما تعرف كيف تتكيف، فإذا كنت متزمتًا لآرائك فسيكون من المستحيل تقريبًا أن تتعلم أشياءً جديدة، ومن ضمنها تعلم كيف تكون قوي الشخصية.

 

12. كُن محبًا للمرح:

إذا كنت تعمل دائمًا من أجل الوصول لأهدافك بجدية وملل، فلن تستطيع تكوين صداقات وممارسة أمور مرحة، تحتاج لأن تحب المرح، وأن تضيف بعض الفكاهة للنقاشات الجدية مع الآخرين، وهذا من شأنه أن يكسر الإيقاع الرتيب للحياة. ومع ذلك، حاول القيام بذلك بطريقة معقولة، ولا تبالغ فيه.

(مقال متعلّق)  كيف تكتسب شخصية قوية

 

13. مهارات إدارة الوقت:

من الضروري جدًا الالتزام بالوقت، فسيسمح لك بتحديد أولوياتك، بالإضافة لاتخاذ القرارات اللازمة، ما الذي يجب عليك فعله ومتى تفعله، فهذا بالتأكيد سيساعدك على معرفة كيف تكون قوي الشخصية. عن طريق مهارات إدارة الوقت سوف تتعلم تنظيم أولوياتك، وهذا سوف يعكس صفات القيادة لديك، وسيجعلك في مركز يسمح لك بذلك. أولًا حاول إدارة وقتك، ثم بعد ذلك إدارة فريقك.

 

14. كُن شجاعًا:

أحد الصفات الهامة هي اتخاذ مواقف لقراراتك، ولكنك تحتاج لتعلم كيف تعبر عن أفكارك وعن هذه القرارات أيضًا. القرارات التي ترضي الجميع هي النهج الأفضل، ولكن في بعض المواقف ستحتاج للتمسك بقرار صارم، ويجب أن تتحلى بالشجاعة الكافية من أجل التمسك بهذا القرار.

 

15. كُن مضيفًا رائعًا:

فلنفرض أنك في حفلة، لا يهم أنها في بيتك أم لا، المهم هو إظهار الاهتمام بالآخرين عن طريق أن تطلب منهم أن يأكلوا بعض الوجبات الخفيفة مثلا، أو هل تناولوا بعض المشروبات. أو أنك سوف تحضر لهم بعض الطعام، وبهذا تظهر لهم كم أنت مضيفًا رائعًا، وهو من أهم الصفات للحصول على شخصية قوية.

 

16. جامل الآخرين:

فعند رؤية شخص ما بمظهر جيد، فمن الجميل دائمًا أن تجامله، فسوف يحبك من أجل هذه المجاملة. وهذا لا ينطبق فقط على المظهر والملابس، ولكنه يسري أيضًا عند تحقيقه لأي نجاح، أو أي صفة رائعة أخرى يمتلكها الشخص.

 

17. اقرأ:

إذا اتخذت من القراءة عادة لك، فسوف تجلب لك المعجزات. كما أن التغييرات التي تحاول تحقيقها منذ زمن طويل، سوف تأتيك بصورة تلقائية من داخلك. فسوف تحولك القراءة من داخلك، وتساعدك على استحضار قوتك الداخلية الخفية، والتي كنت لا تعلم بوجودها حتى وقت قريب.

 

المزيد من القراءة يساعدك في التأمل حول نفسك وشخصيتك، وعندما تقوم بالتأمل اليومي ستزداد فرصك في تطوير شخصيتك، وستتأكد من معرفة كيف تكون قوي الشخصية بالفعل.

 

18. اختيار ملابسك:

اختار ملابسك وفقا للبيئة المحيطة بك ولوضعك الاجتماعي، فإذا كنت ذاهبًا لحفل رسمي مثلًا، فحاول اختيار الملابس الرسمية للسهرة مثل الفستان والبدلة، وللنساء بعض المجوهرات الأنيقة، ووضع المكياج بطرق جميلة وصحيحة. وحاول أن تميز بين الملابس الرسمية اليومية للعمل، وملابسك في المنزل.

 

يمكنك استخدام ملابس للتمرين، وملابس للنوم، وملابس للتسوق، وهذا سيجعلك أكثر ثقة في نفسك، وأكثر انتعاشًا كل يوم. فالمظهر والاهتمام بالملابس أحد أهم الصفات للوصول لمعرفة كيف تكون قوي الشخصية.

 

المراجع:

  1. 2know Myself: How to have a strong personality
  2. Educba: 10 Unique Ways to Develop a Strong Personality
error: Content is protected !!

Send this to a friend