الحياة الاجتماعية

كيف تكتسب شخصية قوية

كيف تكتسب شخصية قوية
كيف تكتسب شخصية قوية
كيف تكتسب شخصية قوية

هل سبق وكنت في مناسبة اجتماعية أو اجتماع في العمل، والتقيت بأحد الاشخاص الذين يتميزون بالكاريزما أو الشخصية القوية، ولاحظت أن الاشخاص من حوله ينجذبون له، وقلت لنفسك أنك تتمنى أن تكون مثله أو كيف تكون قوي الشخصية مثله؟. أو قد تسأل نفسك كيف تكتسب شخصية قوية.

 

يعتقد بعض الأشخاص أن امتلاك شخصية قوية يعني الصوت العالي أو الخشونة في التعامل أو طرق المعاملة بالترهيب، في حين أن هذا الأمر خاطيء تماما في هذه المقالة سنتناول بعض النصائح التي يقدمها خبراء علم النفس والشخصية، وبعض وسائل تقدم لك إجابة لسؤالك عن كيف تكتسب شخصية قوية.

 

كيف تكتسب شخصية قوية

وفيما يلي 10 طرق ونصائح سريعة ومركزة لتطوير سمات الشخصية القوية.. لنبدأ..

 

1. استمع أولا

عليك الاستماع أولا قبل أن تتكلم، هذا لا يعني ضعف الشخصية أو الخجل، فالاستماع الجيد للآخرين، يمنحك المزيد من التواصل القوي معهم، ويمنحهم شعور بتفهمك لما يتحدثوا عنه.

 

عليك أن تقضي وقتا أطول في فهم ما تسمعه، قبل أن تتحدث أو أن تعطي ردا أو إجابة، وهو ما يمنحك ميزة في التحدث لاحقا وإثبات وجهة نظرك، وهو ما يجذب انتباه الجميع لك فهذه هي طريقة كيف تكتسب شخصية قوية فقط من خلال الاستماع الجيد.

 

2. الأفعال أقوى من الكلام

يقولون أن التصرفات  تتحدث نيابة عنك، فالكثير يتحدثون عن صولاتهم وجولاتهم وما يفعلونه من بطولات، ولكن في المواقف الحقيقية سرعان ما تتكشف حقيقة الشخصيات والطباع.

 

عليك ألا تقدم الوعود إلا إذا كنت قادرا على تحقيقها، سواء كان ذلك في المحيط الأسري أو الاجتماعي أو المهني، فقط لا تتحدث عن نفسك كثيرا، بل عليك أن تثبت ما تمتلكه من صفات قيادية أو مهارات من خلال تصرفاتك وأفعالك، وهو ما يعطي إنطباع جيد عنك.

 

3. أقبل الثناء لكن لا تنس الآخرين

يمكنك دائما قبول الثناء من الآخرين أو شكرهم على ما فعلته لهم فهذا حقك، ولكن كذلك من الضروري بعد ذلك أن تمنح الآخرين حقهم في ما فعلوه.

(مقال متعلّق)  كيف اجعل ابني قوي الشخصية

 

نعم أحصل على نصيبك العادل من الثناء من وقت لآخر، ولكن عليك أن تذكر مجهود فريق العمل مثلا، أو فضل والديك عليك في تربيتك أو تعليمك، أو حتى مجهود من يمنحك الثناء نفسهالقاعدة الذهبية في كيف تكتسب شخصية قوية هي كون المرء متواضعا، نعم أن يثق في نفسه ولكنه يمنح الآخرين ما يستحقونه من عرفان.

 

4. عدم السعي للحصول على موافقة الآخرين

في مرحلة المراهقة غالبا ما يسعى الشخص إلى السعي للحصول على قبول الآخرين ورضاهم، ويظل يفكر دائما ماذا يظن الآخرين بي؟.. إن كنت تبحث عن كيف تكتسب شخصية قوية، عليك أولا أن تتوقف عن التفكير بهذه الطريقة.

 

إن كنت تقلق كثيرا حول قبول الآخرين لك ولأفعالكن فأنت ستظهر دائما بشخصية ضعيفة أو تابعه، كل ما عليك أن تقوم بعمل الأشياء وفقا لما تراه أنت صحيحا، ولن تحتاج وقتها إلى الرغبة بأن افعالك مقبولة.

 

5. لا تخطط طول الوقت

لا مشكلة في أن تخطط لما ترغب في القيام به، سواء من أفعال وتصرفات أو مشاريع أو خطوات جادة في حياتك الأسرية والعملية، ولكن.. التخطيط طوال الوقت يهدر الوقت ويضعك في دائرة لا تخرج منها بأي أفعال مؤثرة.

 

المشكلة الأخرى في التفكير والتخطيط الزائد عن الحد، هي الشعور بالخيبة من عدم تحقيق شيء، ستجد من حولك حتى يسألونك عما أنجزته فيما كنت تخطط له، وفي النهاية ستجيبهم بأنك لم تفعل شيء، وهو ما يمنحك ويمنح الآخرين من حولك بخيبة أمل كبيرة وشعور بالفشل.

 

6. اثبت وجودك

كما ذكرنا في البداية أن البحث عن كيف تكتسب شخصية قوية لا يتعلق فقط بمدى نبرة الصوت أو الحزم في القرارات، بل بالأفعال.. عليك دائما أن تثبت وجودك في المكان أو المهام الموكله إليك.

(مقال متعلّق)  علامات الشخصية القوية

 

سرعة إتمام المهام أو الانتهاء منها في أتم صورة وفي الوقت المحدد يمنح شخصيتك الكثير من الايجابية، وهي من أهم عوامل الشخصية القوية. كذلك عليك دائما أن تثبت تواجدك في الأسرة بمساعدة من حولك.

 

كذلك من الضروري أن تثبت وجودك بنفعك للآخرين، تقديمك للمساعدة لمن حولك سيضعك في مكانة خاصة للغاية  وسطهم، هذه المكانة ستمنحك الكثير من التقدير والاحترام الذي تستحقه.

 

7. عالج ما ينقص شخصيتك

كيف تكتسب شخصية قوية وأنت تعاني من الأنطوائية أو الأنانية أو الخجل أو الشعور بالرهبة من المواقف الاجتماعية؟. عليك أولا أن تحدد ما ينقص شخصيتك للحصول على شخصية قوية.

 

يمكنك عمل قائمة بسيطة تحتوي على أهم السلبيات التي تعاني منها، أو يمكنك كذلك الاستعانة بمن حولك بالحديث عن السلبيات أو الايجابيات التي تتعلق بك وبتصرفاتك. فعمل هذه القائمة سيسهل عليك التعرف على ما ينقص شخصيتك.

 

كذلك يمكنك أن تتعرف على أهم المواقف التي تصرفت فيها بشكل خاطيء، من خلال سؤال الأسرة أو زملاء أو فريق العمل، وما هي الأخطاء التي ارتكبتها، ولكن دون أن ينقص ذلك من قدرك.

 

8. الثقة بالنفس

هل لديك شك ذاتك أو قدراتك؟ إن كنت ممن تنقصهم مشاعر الثقة في أنفسهم، أو تشعر أنه لا يمكنك التعبير عن قدراتك بالشكل الصحيح، فأنت بحاجة إلى مراجعة نفسك، قبل أن تبحث عن كيف تكتسب شخصية قوية.

 

عليك أن تتوقف عن التفكير حول ماذا سيفكر الناس بك، وعن إن كانوا سيسخرون منك، أو أن تعود خطوة للوراء كلما طلب منك شيء أو مهمة، عليك أن تتخذ خطوات للأمام، وأن تخرج من تلك الدائرة التي حصرت نفسك داخلها بسبب عدم الثقة بالنفس.

 

الثقة بالنفس شيء يكتسب، فهو ليس شيء ستحصل عليه بماء على قرار شخصي، فهي محصلة بعض الأمور التي ستقوم بها وستنجح فيها، وتحصل على التقدير والثناء من الآخرين ممن حولك، فعلم النفس يقول أن النجاح يؤدي إلى النجاح.

(مقال متعلّق)  كيف تكون قوي الشخصية

 

9. تعلم من الأخطاء

إذا كنت تتعلم أو تقوم بأي شيء جديد فمن الطبيعي أن ترتكب بعض الأخطاء، لكن القاعدة الذهبية الأخرى هنا حول كيف تكتسب شخصية قوية، هي أن تتعلم من تلك الأخطاء، وأن تكون لديك القدرة بل والشجاعة على أن تعتذر عن تلك الأخطاء.

 

قدرتك على تطوير نفسك من الأخطاء والاعتذار وتقبل تحمل المسؤولية عنها، سيزيد من ثقة واعتزاز الآخرين من حولك عنك، ولا تدع حتى تلك الأخطاء توقفك عن التقدم، بل تعلم من أخطائك واغفر لنفسك وحاول من جديد.

 

10. ابحث عن القدوة

إذا كنت تعرف شخصا ما من حولك، أو حتى واحدا من المشاهير أو الشخصيات التاريخية ويتمتع بالشخصية القوية، عليك أن تضعه كقدوة لك عليك أن تلاحظ هذا بشكل جيد لتتعلم منه، وكيف يفعل مثل هذه الأشياء التي تبني شخصيته.

 

كيف ستصرف في مواقف بعينها. ولا نقصد هنا بطبيعة الحال أن تكون مقلدا له في كل شيء، بل عليك أن تحصل على شخصيتك الخاصة والمتفردة بك، فقط هذه الشخصية ستكون مثالا لك.. أو دعنا نقول كيف تكتسب شخصية قوية خاصة بك ومتفرده عمن حولك.

 

الحياة الاجتماعية – الشخصية القوية.

 

المراجع:

  1. Edu CBA: 10 Unique Ways to Develop a Strong Personality
  2. Live Bold And Bloom: 8 Ways Introverts Can Develop a Strong Personality
السابق
ترطيب الشعر
التالي
ما هي السعادة