الامراض النفسية

كيف تتخلص من الاكتئاب

كيف تتخلص من الاكتئاب

عندما تصاب بالاكتئاب تشعر بأنك لن تستطيع أبدا الفكاك من هذه الظلال الرمادية الداكنة التي تغطي كل ما في حياتك، والحقيقة أن الغالبية العظمى من حالات الاكتئاب يمكن علاجها وحتى تلك الحالات الحادة، فقط إذا عرفت كيف تتخلص من الاكتئاب.

 

إن الاكتئاب يعوق الانسان عن ممارسة حياته بالطريقة الطبيعية والتي يتمناها لنفسه فإذا شعرت بأن الاكتئاب يعوقك عن ممارسة حياتك فلا يوجد حرج في أن تتجه لطلب المساعدة الطبية ودعم المحيطين والمتخصصين الذين لديهم الخبرة والمؤهلات الكافية لدعمك وتعريفك كيف تتخلص من الاكتئاب والبحث عن خياراتك العلاجية واتخاذ القرار الصحيح تجاه ما يناسبك.

 

فهناك العديد من الوسائل التي يتم بها علاج الاكتئاب ومنها العلاج الدوائي والعلاج بالجلسات النفسية والعلاج بتغيير نمط الحياة والعديد من السبل التي يمكنك عبرها التخلص من الاكتئاب واستعادة السعادة والسلام النفسي.

 

كيف تتخلص من الاكتئاب وما هي العلاجات المتاحة

إن علاج الاكتئاب يختلف من شخص الى أخر كما ان الاكتئاب نفسه يختلف من حالة الى أخرى فلا يوجد علاج واحد يمكنه أن يتناسب مع جميع الحالات وما يثبت نجاحه مع حالة قد لا يحدث تقدما في حالات اخرى وهناك نصائح تساعدك على اختيار العلاج المناسب:

 

1. تعلم قدر استطاعتك عن الاكتئاب الذي تعاني منه:

من المهم للغاية أن تتفهم حالة الاكتئاب الخاصة بك وما اذا كانت ترجع لوجود مشكلة طبية ففي هذه الحالة يمكن علاج المشكلة الصحية التي تعاني منها أولا، كما يجب تحديد مستوى الاكتئاب ومدى حدته فكلما زادت حدة الاكتئاب كلما احتاج الى علاج مكثف.

 

2. قد تحتاج الى وقت قبل الوصول الى العلاج المناسب:

قد تحتاج الى الكثير من الوقت وتمر ببعض التجارب الخاطئة قبل أن تعرف كيف تتخلص من الاكتئاب وتصل الى العلاج المثالي المناسب لحالتك فعلى سبيل المثال اذا ما كنت اخترت العلاج بالجلسات النفسية فقد تمر بأكثر من معالج قبل أن تجد المعالج المناسب الذي يفهمك ويعالج حالتك بالصورة الصحيحة.

 

وقد تلتمس العلاج الدوائي فتضطر لتجربة أكثر من مضاد اكتئاب قبل أن تصل الى النوع والجرعة الصحيحة التي تحدث فارقا لديك وتجعلك تتغلب على مشاعر الاكتئاب عليك أن تنفتح على التجارب والمحاولات وحتى الوصول الى الشخص المناسب والعلاج المناسب لأن النتيجة في النهاية تستحق منك المحاولة والانتظار.

 

3. لا تلجأ الى تناول علاجات بدون اشراف طبي:

قد تتمكن بعض مضادات الاكتئاب من علاج حالتك ولكنها غير مصممة للاستخدام على المدى الطويل ويمكن لممارسة الرياضة والجلسات النفسية أن يكون لها نفس فاعلية هذه الأدوية وهي علاجات صالحة على المدى الطويل وليس لها أي أثار جانبية.

(مقال متعلّق)  اكتئاب الحمل

 

وعليك أن تعرف أن العلاجات المختلفة يمكنها أن تعدك بنتائج باهرة إذا ما ترافقت مع تغيير نمط حياتك ليصبح أكثر ملائمة ويحسن من صحتك وحالتك بشكل عام.

 

4. عليك الحصول على الدعم الاجتماعي:

الانخراط في علاقات اجتماعية صحية أحد السبل التي تساعدك على معرفة كيف تتخلص من الاكتئاب ويمكنها أن تحميك من عودة مشاعر الاكتئاب بعد علاجه لا تتردد في الحديث الى الأهل والأصدقاء عن مشاعرك أو التمس الانضمام الى أحد مجموعات الدعم الخاصة بمن يعانون من الاكتئاب.

 

ان طلب المساعدة والدعم لا يعني انك انسان ضعيف ولكن يعني أنك تثق بالاخرين ويمكن بالحديث مع شخص تثق به وتحبه وجها لوجه أن يفعل مفعول السحر في علاج الاكتئاب.

 

5. العلاج يحتاج الى وقت والتزام:

إن علاجات الاكتئاب المختلفة تحتاج الى وقت لتؤتي ثمارها كما تحتاج منك لالتزام بالعلاج، قد تنتابك لحظات تشعر فيها بالاحباط بسبب بطء التحسن في حالتك أو تشعر بأنك تتحمل فوق طاقتك وكل هذه مشاعر طبيعية لا يجب أن تثنيك عن الاستمرار في تلقي العلاج وحتى تشفى بشكل كامل.

 

كيف تتخلص من الاكتئاب عبر تغيير نمط العيش

إن تغيير نمط العيش أمرا بسيطا ولكن له نتائج مشجعة وكبيرة، وهو بمثابة أداة هامة في كيفية معالجة الاكتئاب وقد تكون هي كل ما تريده وتبحث عنه، وحتى لو كنت في حاجة الى صنوف العلاجات الأخرى فإن نغيير نمط الحياة يمكن أن يشكل عاملا فعالا في تقدم العلاج وتحسين الحالة والتخلص من الاكتئاب بسرعة وفاعلية ويحميك من عودة المرض مرة أخرى.

 

1. ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام:

يمكن أن تكون ممارسة التمرينات الرياضية بصورة منتظمة أحد وسائل علاج الاكتئاب الفعالة وليس ذلك فقط لأن التمرينات الرياضية تحفز انتاج السيراتونين والاندورفين وبعض الكيماويات الأخرى في الدماغ والمتعلقة بالشعور بالسعادة والراحة النفسية ولكنها أيضا تحفز انتاج الدماغ لخلايا جديدة ووصلات عصبية جديدة كما هو الحال لدى الأشخاص الذين لا يعانون من الاكتئاب.

 

ومن الجيد أنك لست بحاجة للتدربيات العنيفة وكأنك ستشارك في المارثون أو الألعاب الأوليمبية ولكن يمكنك الحصول على كل الفوائد السابق ذكرها من ممارسة التمرينات البسيطة لنصف ساعة يوميا ولأفضل النتائج يمكنك ممارسة تمرينات الايروبكس يوميا لفترات تتراوح بين نصف ساعة الى ساعة يوميا تقريبا.

 

2. الدعم الاجتماعي:

ان تكوين شبكة اجتماعية قوية يمكن أن يقلل من شعورك بالوحدة والوحدة هي اخطر مفتاح في الاصابة بالاكتئاب، عليك الحرص على التواصل مع اصدقائك بصورة روتينية والجلوس مع الأهل والانضمام الى بعض الفصول التعليمية أو التطوع في احد الأنشطة الاجتماعية وكلها مشاركات يمكنها أن تساهم في علاج الاكتئاب وحمايتك من مخاطره.

 

3. التغذية:

إن التغذية السليمة ضرورية للحفاظ على صحة الجسم والعقل معا، عليك تناول كميات صغيرة من الأطعمة الصحية المفيدة للجسم لتعزيز طاقتك وتقليل اضطرابات المزاج.

(مقال متعلّق)  ما هو علاج الاكتئاب المزمن

 

وحتى اذا كنت تشعر بأن الأغذية الحلوة تشعرك بتحسن سريع فعليك عدم الاستسلام لهذا الشعور وتناول الكربوهيدرات المعقدة التي تمنح الجسم الطاقة ببطء ولا ترفع من مستويات السكر في الدم بشكل سريع.

 

4. النوم:

إن للنوم تأثير كبير على المزاج وعندما لا تنال قسطا وافرا من النوم تزيد لديك أعراض الاكتئاب حدة، وتسبب اضطرابات النوم مشاعر التهيج والحزن والارهاق.

 

عليك الحرص على نيل قسطا وافرا من النوم ليلا فالقليل من الناس هم من يمكنهم تقديم اداءا جيدا على مدار اليوم بعد ساعات نوم تقل عن سبعة ساعات يوميا.

 

5. تقليل الضغوط العصبية:

عليك عمل التغيرات اللازمة في حياتك للتخلص من الضغوط العصبية أو ادارة هذه الضغوط بحيث لا تسبب لك تأثيرات خطيرة وتسبب الضغوط النفسية الشديدة مخاطر الاصابة بالاكتئاب عليك تغيير العمل الذي تجد نفسك فيه تحت ضغط شديد طوال الوقت.

 

أو عدم البقاء في علاقة شخصية تسبب لك الضغط العصبي طوال الوقت أو على الأقل عليك ايجاد طريقة لتقليل تأثير هؤلاء على حالتك النفسية إذا لم يكن هناك بد من البقاء في هذا العمل أو هذه العلاقة.

 

كيف تتخلص من الاكتئاب الناتج عن اسباب طبية

إذا لم يفلح تغيير نمط الحياة في علاج الاكئتاب فعليك البحث عن المساعدة الطبية، فإذا وجد الطبيب أنه عليك تناول الأدوية والجلسات العلاجية فعيك الالتزام بهذه العلاجات، حيث أن الاكتئاب الذي له اسباب طبية لا يمكن أن يختفي من تلقاء نفسه وعليك نيل العلاج المناسب له.

 

وسيقوم الطبيب بالبحث عن الأمراض التي يمكنها أن تظهر اعراض تحاكي الاكتئاب كما أنه سيتأكد مما اذا كنت تتناول أدوية يمكنها أن تظهر أعراض الاكتئاب كأثر جانبي لتناولها مثل الارهاق والحزن وفقدان القدرة على الاستمتاع بالحياة وبعض الأمراض مثل كسل الغدة الدرقية أو قلة نشاطها يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية للانسان وخاصة لدى النساء.

 

وكل شخص وخاصة من كبار السن الذين يتناولون أدوية يومية لعلاج الأمراض المزمنة يمكن أن تنتابهم مشاعر مشابهة لأعراض الاكتئاب في حالة تضارب تاثيرات بعض الأدوية التي يتناولونها وكلما زادت أعداد الأدوية التي يتناولها الانسان يوميا كلما ارتفعت مخاطر الاصابة بالاعراض الاكتئابية لديه.

 

كيف تتخلص من الاكتئاب بالجلسات النفسية

عندما لا يكون هناك سبب طبي وراء الاصابة بمشاعر الاكتئاب يمكن للعلاج بالتحدث أن يفيد في التخلص من الاكتئاب ويمكن لهذا النوع من العلاج أن يساعد على علاج الاكتئاب ويمنع عودته وهناك ثلاثة طرق معتمدة تندرج تحت هذا النوع من العلاجات وهي:

 

  • العلاج السلوكي المعرفي

  • والعلاج الداخلي للشخصية

  • والعلاج النفسي الحركي

 

بعض هذه الطرق يمكنها أن تعلمك كيف تتعامل بشكل صحيح مع الأفكار السلبية والبعض الأخر يعلمك أن تصل الى جذور المشكلة التي تشعرك بالاكتئاب وتساعدك على حلها وما هي المحفزات التي تعيد اليك هذه المشاعر السلبية وما الذي عليك فعله للتمتع بالصحة النفسية.

(مقال متعلّق)  اكتئاب بعد الولادة

 

علاج الاكتئاب

من اعراض الاكتئاب شعور الانسان بأنه يتحمل فوق طاقته وأنه غير قادر على التركيز ويمكن للعلاج أن يعلم الانسان كيف يتغلب على هذه الضغوط وكيف يتعامل معها بشكل صحيح وكيف يمكن تغيير ما يمكنه تغييره ويمكن أن يحدث ذلك من خلال التالي:

 

1. العلاقات:

إن محاولتك تفهم العلاقات التي تعيشها يمكنك من بناء علاقات أفضل وتحسين علاقاتك الحالية وتقليل الشعور بالوحدة وهي خطوة فعالة لحماية الانسان من الاكتئاب.

 

2. تعلم وضع الحدود الصحية:

إذا كنت تشعر بأنك تحمل فوق طاقتك ولا تتمكن من قول (لا) لمن يفرض عليك مسئوليات أو أعمال اضافية فإن العلاج يمكنه أن يعلمك كيفية وضع الحدود وعلاج الضغوط العصبية وادارتها.

 

3. علاج المشكلات الحياتية:

ان التحدث مع شخص موثوق به كالمعالج النفسي يمكن أن يعطي نتائج جيدة ويساعد على مواجهة التحديات اليومية التي يعيشها الانسان.

 

كيف تتخلص من الاكتئاب عبر الانضمام لمجموعات الدعم

يعتقد الكثير من الناس ان العلاج يستلزم وجود مريض واحد مع معالجه، ولكن العلاجات الجماعية اظهرت نتائج واعدة ويمكن اعتبارها علاج فعال للعديد من المشكلات وخاصة الاكتئاب.

 

ففي العلاجات الفردية تقوم بعمل روابط وثيقة مع شخص واحد بينما في العلاج الجماعي تمتد هذه الروابط لتشمل العديد من الأشخاص. والعلاج الجماعي يجمع بين اشخاص يكافحون في سبيل التخلص من مشاكل متشابهة وكل واحد منهم ينقل للأخرين تجربته الذاتية ويعرفهم كيف تغلب على بعض المشكلات التي قد يكون أحدهم فشل في التغلب عليها.

 

ويمكن لمثل هذه المجموعات أن تعزز من ثقة الانسان بنفسه وتشعره بأنه ليس وحده من يصارع هذا المرض وقد يتمكن الانسان من الحصول على أفكار جيدة وملهمة تمكنه من مواجهة مشكلته الشخصية وهي وسيلة لتقليل الوحدة وزيادة شبكة العلاقات الاجتماعية وايجاد اشخاص يمكنهم تفهم ما تمر به بصورة افضل.

 

كيف تتخلص من الاكتئاب بالعلاج الدوائي

قد يكون العلاج الدوائي للاكتئاب هو الذي يحصل على أكثر دعاية ممكنة ولكن لا يعني ذلك أنه الأكثر تاثيرا في علاج الاكتئاب فعلاج الاكتئاب لا يقتصر فقط على اعادة الاتزان لكيمياء الدماغ، ولكن الأهم هو علاج المشكلات الصحية والاجتماعية المختفية تحت هذه الأعراض وقد يفلح مضاد الاكتئاب في علاج بعض اعراض الاكتئاب المتوسطة والحادة ولكنه لن يعالج اسس المشكلة.

 

كيف تتخلص من الاكتئاب بالعلاجات التكميلية

يمكن تناول بعض الفيتامينات والاعشاب للمساهمة في علاج الاكتئاب وكذلك يمكن استخدام علاج الوخذ بالابر الصينية وتقنيات الاسترخاء المختلفة.

 

المراجع:

  1. Help Guide: Depression Treatment
السابق
فوائد الكيوي للحامل
التالي
اعراض مرض السل