كيف اكون ايجابي

كيف اكون ايجابي

كيف اكون ايجابي بالخطوات

على الرغم من خطوات تكوين أو الحصول على الشخصية الايجابية أمر في منتهي البساطة، إلا أن سؤال كيف أكون ايجابي لا يزال يردده ويبحث عن إجابته الكثيرين.

 

في البداية تؤكد العديد من الدراسات النفسية العلاقة بين التفكير الإيجابي والنجاح. وعن الأثر الكبير الذي يمكن أن تحققه الايجابية في حياتنا. وفي الواقع يمكن الوصول إلى تحقيق الشخصية الايجابية من خلال بعض الطرق البسيطة، والتي تعتمد على طريقة تغيير نمط تفكيرنا كيف اكون ايجابي في خطوات بسيطة.. لنتعرف على تلك الخطوات:

 

1. الشعور بالامتنان:

واحدة من أسرع طرق لتحويل طريقة تفكيرك بعيداً عن السلبية، والشعور بخيبة الأمل، هي أن تدرك الأشياء التي تشعر بالامتنان تجاهها مثلا عليك أن تشعر بالامتنان أن حصلت على أسرة رائعة، أو على وظيفة قد لا يجدها آخرين، أو حتى أنك حصلت على أطفال رائعين، أو أصدقاء في منتهى اللطف.

 

دعك حتى من هذه الأمور الكبيرة، لنتحدث عن الأمور الأكثر بساطة، مثل الشعور بالامتنان أنك بصحة جيدة، أو أنك تنام في سريرك كل ليلة، وأن هناك أشخاص يحبونك ويهتمون بك.

 

هذا الشعور بالامتنان يمكن أن يغير تماما من طريقة تفكيرك، بل ويدفعك لتقبل الحياة كما هي ويساعدك عند حدوث أي شيء سلبي في حياتك، بأن تتغلب عليه من خلال تذكر هذه الأشياء الايجابية في حياتك التي تقدر قيمتها.

 

2. أوقف التفكير السلبي:

عليك بوقف تدفق الأفكار السلبية إلى عقلك، وهذا التحول من التفكير السلبي إلى التفكير الايجابي يستغرق بعض الوقت، لكن كن صبورا مع نفسك والبداية هي أن تلاحظ أولا أن تفكر بطريقة سلبية.

 

مع ملاحظة أنماط أفكارك، عليك بوقف التركيز على فشلك في التفكير، أو التركيز على الذكريات السيئة، أو الشكوى من العمل، أو انتقاد نفسك أو جسمك وعندما تلاحظ هذه الأفكار، يمكنك وقفها والتغلب عليها من خلال واحدة أو اثنين من الملاحظات الإيجابية أو الأشياء التي تشعر بالفخر والامتنان بها.

(مقال متعلّق)  ادارة الوقت

 

3. الجسم الإيجابي:

عند بحثك عن إجابة لسؤال كيف اكون ايجابي قد تندهش إن عرفت أن وضع جسمك وطريقة تفكيرك لهما علاقة سويا. حيث هناك العقل والجسم علاقة قوية، ولكل منهما تأثير على الآخر.

 

إذا كنت تريد الحصول على الشخصية الايجابية، عليك ان تدفع جسمك إلى عمل حركات تساعدك على هذا، عليك أن تدفع عنك التفكير السلبي من خلال القيام والوقوف، وأن تحرك جسمك، مثلا حاول الوقوف بشكل مستقيم ورفع الذقن عاليا، أو مد ذراعيك للأمام هذه الحركات الجسدية قد تشعرك بالحياة وبالقوة وبالتالي قد تشعر بالإيجابية.

 

4. السر في الابتسامة:

هناك طريقة أخرى لخداع جسمك وعقلك، لتصبح أكثر إيجابية، وهي من خلال الابتسام، نعم فحركة الابتسام البسيط حتى وإن لم يكن لديك أي شيء تبتسم من أجله.

 

الابتسامة هذه يمكن أن تغير على الفور من الطريقة التي تشعر بها داخليًا، وسواء حتى إن كنت تجلس في مكتبك أو تقود سيارتك أو تسير في الشارع، يمكنك أن تبتسم.

 

ستندهش بكيفة تفاعل عقلك مع هذه الابتسامة.. حاول أن تبتسم لزميل في العمل أو شخص غريب حتى تمر به على الرصيف أو في المقهى، ستلاحظ أن طريقة التفكير السلبية أو الطاقة السلبية للتفكير تراجعت بشكل ملحوظ خلال اليوم.

 

5. تخلص من الاشخاص السلبيين:

عليك أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين طول القوت، وسواء كان ذلك في محيط الاصدقاء، أو في العمل. خاصة وإن كنت تبحث عن كيف اكون ايجابي صحيح أنه من الصعب الحفاظ على نوعية من يحيطون بك بشكل كبير، لكن مثلا إن لاحظت أن هناك منظور سلبيى لأحد معارفك، أو وقعت في محادثة سلبية، فحاول تغيير الموضوع إلى شيء أكثر إيجابية وعلى الجانب الآخر، يمكنك البقاء وقتا أطول مع الاشخاص الايجابيين.

(مقال متعلّق)  انواع الشخصيات

 

6. كيف اكون ايجابي .. قم بعمل شيء:

من السهل أن نشكو من عالمنا.. سواء هذا العالم الذي يمتليء بسوء الحظ أو الفشل والاخفاقات والاحداث السلبية، نعم هذا سهل. ولكن عليك الخروج من هذه الحالة الروتينية من التفكير من خلال مساعدة شخص آخر.

 

عليك بأن تغير أنت هذا العالم من حولك.. نعم أنت تستطيع، فقط قم بالاتصال بأحد أفراد أسرتك وأخبره بأنك تحبه وتقدره.. قم بمساعدة شخص يحتاج إلى كلمة طيبة، أو حتى مجاملة شخص غريب، أو مساعدة أحد زملائك في إكمال مهمة ما، أو حتى انضم إلى أحد المؤسسات الخيرية التي تهتم بمساعدة الايتام أو المحتاجين.

 

7. أنت لست مرآة:

لا يجب عليك أن تحمل في داخلك سلبية الآخرين. أو أن تكون مثلهم في أي شيء.. أنت غير مجبر أن تكون مثل والدك أو معلمك أو أي شخص آخر في الحياة.

 

لا أنت يمكنك أن تكون نسخة مختلفة تريدها أنت من نفسك. عليك أن تعرف هذا، وعليك أن تختار أن تكون سعيدا. تجنب الانغماس في المحادثات التي تتحدث عن مواقف سلبية أو عن أشخاص سلبيين هناك مقوله تقول: (إذا لم يعجبك شيء، فقم بتغييره. فإذا كنت لا تستطيع تغييره، غير مكانك أنت).

 

8. كيف اكون ايجابي ؟.. اختر أن تكون ايجابيا:

نعم هذا الامر باختيارك.. أنت الذي تختار أن تكون، وأنت الذي تحدد طريقة كيف اكون ايجابي التي تبحث عنها، فطريقة تعاملك وتفكيرك مع الأشياء من حولك هي التي تحول الاشياء من نقيض إلى نقيض والابتعاد عن طريقة التفكير السلبية لا تحدث في يوم وليلة، بل تحتاج منك إلى بذل مجهود، وتعود، فتغير طباعك في طريقة التفكير سوف تستغرق بعض الوقت.

 

في بعض الاحيان ستلاحظ أن التفكير السلبي عاد عاود مرة أخرى لعقلك، عليك أن تقاومه وأن تتذكر المرات التي فكرت وتعاملت فيها بشكل ايجابي، وكيف كانت أفضل حالا وأتت بنتائج أفضل.

(مقال متعلّق)  النجاح في الحياة

 

ولا نقول هنا أنه عليك الغاء أن تشعر بالعواطف، فهو أمر انساني بالطبع، لكن عليك أن تختار رؤية الجانب المشرق، والدروس والفرص التي يمكن استغلالها من تلك المواقف السيئة.

 

9. استغل الاحداث السلبية:

من أفضل الطرق التي يمكن أن تساعد من يبحثون عن كيف اكون ايجابي هو استغلال الاشياء السيئة، قد يبدو هنا الأمر غريبا بعض الشيء، لكن لنفهم الأمر أكثر.

 

الاشياء السيئة تحدث لكل الناس وتحدث بشكل يومي متكرر.. ولكن هل يمكن استغلال تلك الاشياء السيئة أو لنقل تطويعها، في صالحنا؟ هل يمكن تحويل الاشياء السلبية مثل انتهاء عقد العمل، في الذهاب لفرصة عمل أخرى مختلفة تنمى مهاراتك؟

 

هل يمكن لأشياء سيئة أن تحدث مثل أن تصاب بنوبة برد، في أن تقضي وقتا أطول للراحة أو للقراءة أو قضاء وقت مع العائلة نعم من الضروري أن تدفع الاشياء السئية وتطوعها لتحصل منها على شيء ايجابي ينفعك.

 

10. التكرار:

الكثير ممن يقرأون أو يبحثون عن كيف اكون ايجابي قد يشعرون بالضيق لأنه يحاولون فعل كل تلك النصائح، لساعة أو ليوم، ولكنهم يفشلون، ويعود التفكير السلبي أو الشخصية السلبية في السيطرة والعودة من جديد.

 

من الضروري أن تعرف أن هذا أمر طبيعي للغاية. لذلك تحدثنا في بداية المقال، بأن عليك ان تقوم بتدوين تلك النقاط في مفكرتك، وتتذكرها بين فترة وأخرى.

 

عليك بتكرار المحاولة، وعدم نسيان تكرار المحاولة.. في كل مرة تشعر أن هناك تفكير سلبي، أو تراخي في شخصيتك، ومحاولة من عقلك للعودة إلى السلبية من جديد، عاود المقاومة وانطلق نحو الايجابية.. مرة ومرة، وستجد أن التفكير السلبي يختفي تماما.

 

المراجع:

  1. Psychology Today: 6 Ways to Become More Positive Today
  2. Mind Valley: How To Be Positive And Change Your Life Instantly
error: Content is protected !!

Send this to a friend