كيف أزيل العلك من الملابس

كيف أزيل العلك من الملابس

كيف أزيل العلك من الملابس بسرعة وفعالية

واحدة من أكثر المواقف التي ترفع الضغط، هى التصاق العلكة أو اللبان في الملابس. هو بطبيعة الحال موقف سخيف، وقد يتسبب بإصابتك بالضيق الشديد، خاصة إن كانت الملابس جديدة، أو في أثناء خروجنا من المنزل، وهو ما يدفع الكثيرين للبحث عن كيف أزيل العلك من الملابس.

 

من الضروري أن تعرف أن التصاق العلك في الملابس لا يعني أنها نهاية الأمر، فهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من العلكة في الملابس، خاصة وأنه موقف يحدث كثيرا، وبشكل خاص مع الأطفال في المدارس.

 

كيف أزيل العلكة من الملابس.. هذا هو سؤال مقالنا الأساسي، والذي سنبدأ على الفور بالاجابة عليه، من خلال بعض النصائح والطرق المفيدة للتخلص من التصاق اللبان في الملابس، وذلك من خلال طرق مثل التجميد، والبخار والتزييت وغيرها.. لنتابع..

 

1. طريقة التجميد للتخلص من العلكة من الملابس

لا تقف هكذا متوترا لتسأل كيف أزيل العلكة من الملابس.. فالمبرد في ثلاجتك يحمل الحل، وهي الطريقة الأكثر شيوعا لإزالة العلكة من الملابس، وهي طريقة التجميد.

 

عليك بوضع قطعة القماش أو الملابس في كيس ووضعها في الفريزر، وعليك التأكد من أن العلكة نفسها لا تلتصق بالكيس، ويمكن استخدام هذه الطريقة مع جميع أنواع الأقمشة.

 

من الضروري ترك قطعة الملابس في الفريزر لمدة لا تقل عن ساعتين. وسريعا حتى لا تعود العلكة إلى حالتها الطبيعية قبل الجميد، وقم بإزالة العلكة سريعا بأطراف أصابعك أو بأداة حادة ولكن بحذر حتى لا تتضرر الملابس.

 

في حالة بقاء أي أثر للعلكة على الملابس، فيمكنك الاستعانة بالغسيل في الماء والصابون، بعد إزالة الجزء الكبير من العلكة إذا لم يكن بإمكانك وضع قطعة الملابس في الفريزر، يمكنك الاستعانة بقطع من مكعبات الثلج، ووضعها فوق العلك، ثم فرك فرك مكعب ثلج على العلك حتى يحدث تجمد لها بنفس طريقة المبرد.

(مقال متعلّق)  تدابير منزلية

 

2. طريقة الليمون لإزالة العلكة من الملابس

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكننا من خلالها أن نجيبك عن كيف أزيل العلك من الملابس، وهي طريقة الليمون، وهي تساعدك على التخلص من العلكة دون التسبب في أي ضرر للأقمشة أو الملابس.

 

فقط يمكنك القيام بنقع الملابس في عصير الليمون ثم بعد دقائق، يمكنك كشط اللبان من على الملابس بنفس الطريقة السابقة مع الحذر عند إستخدام أداة حادة. كذلك من الضروري شطف الملابس وغسلها في أقرب وقت، حتى لا تتأثر برائحة الليمون.

 

3. طريقة الخل لإزالة العلك من الملابس

لكن كيف أزيل العلك من الملابس بالخل؟ هذا السؤال قد يراودك عند قراءة العنوان، وفي الواقع أنها طريقة سهلة للغاية مثلها مثل طريقة الليمون فقط ستقوم بتدفئة أو تسخين القليل من الخل، ثم تقوم بوضعه على القطعة الملتصق بها العلك لبضع دقائق.

 

ثم كل ما عليك هو أن تقوم بنزع وكشط قطعة اللبان من على الملابس إن كنت تشعر بالضيق من رائحة الليمون أو الخل على يديك، يمكنك ارتداء قفازات مطاطية أثناء عمل هذه الطريقة.

 

4. كيف أزيل العلك من الملابس بالكي؟

الطريقة الرابعة لإزلة اللبان أو العلك من الملابس، هي طريقة الكي، ويمكنك وضعة قطعة من الورق المقوى فوق الملابس أو العلكة، وبين الملابس وبين المنضدة، حتى لا تلتصق العلكة بها هنا ستقوم بتسخين أداة الكي إلى درجة حرارة متوسطة بدون البخار، خاصة وأن السخونة الزائدة سوف تعمل على إزابة قطعة العلك وهو ما لا نريده.

 

فقط ما سنحاول فعله هو تسخين العلكة بحيث ترخيتها من الملابس، لتسهيل إزالتها دون أن تبقى منها أي أثر على القماش، تماما مثل طريقة التجميد لاحظ أنه يجب أن جزء الملابس الملتصق بالعلك متجه إلى أسفل على الورق الذي وضعته بين الملابس والمنضدة، وستقوم بالكي على الجزء العلوي من الملابس، حتى تكون الأقمشة حاجز بين العلك وبين أداة الكي.

(مقال متعلّق)  كيفية ترتيب البيت

 

5. طريقة السوائل الساخنة لإزالة العلك من الملابس

يمكنك استخدام السوائل الساخنة لإزالة العلك من الملابس، وهناك طرق عديدة حول كيف أزيل العلك من الملابس بعدة طرق مختلفة يمكنك القيام بها، وهي ما يلي:

 

  • الماء الساخن:

اغلي قليل من الماء في وعاء، وضع فيه الأقمشة أو الملابس التي تلتصق بها العلك، وهو ما سيسهل كثيرا إزالة العلك الملتصق، وذلك لعدة دقائق، وسيتم تخفيف الالتصاق عن طريق حرارة الماء. فقط تأكد من أنها تراخت عن القماش، وإن لم تجد ذلك عليها تركها وقتا أطول أو زيادة درجة حرارة الماء.

 

  • البخار الساخن:

يمكنك وضع غلاية الشاي على النار، وبعد أن تتأكد من وصول درجة حرارة الماء لمستوى عال من السخونة، قم بوضع قطعة الملابس في الجزء الملتصق بالعلك على فوهة الغلاية، وتأكد من أن البخار يتجه صوب العلك، حتى تحصل على اذابتها تماما من الملابس، مثل طريقة المياة الساخنة.

 

من الضروري أن تتأكد أن القماش يمتص البخار الساخن، كذلك من الضروري أن تعيد القيام بتسخين سواء الماء أو الحصول على المزيد من البخار عدة مرات مع هذه الطرق، حتى يتم التخلص تماما من العلك من على قطعة القماش.

 

كذلك يمكنك استخدام بعض السوائل الحارة مثل الخل، وهي الطريقة التي تحدثنا عنها سابقا. كذلك إن كنت تشعر بالقلق أو الحذر من إصابة قطعة الملابس بأي خدوش أو ضرر بسبب نزع العلك بأداة حادة أو سكين، يمكنك استخدام فرشاة الأسنان والقيام بالكشط ثم عليك أن تقوم بغسل الملابس في الغسالة أو من خلال الغسيل اليدوي، للتخلص من أي بقايا للعلك من ملابسك.

 

6. كيف أزيل العلك من الملابس بزبدة الفول السوداني

تعد زيدة الفول السوداني من الحلول السهلة لكيفية إزالة اللبان أو العلك من الملابس، فقط تأكد من أن العلك مغطى تماما بزبدة الفول السوداني من خلال طبقة سميكة حولها.

(مقال متعلّق)  جدول تنظيم الوقت لربة المنزل

 

اترك زبدة الفول السوداني على العلك أو الملابس لمدة دقيقة، وهي فترة قصيرة حتى لا تلوث زيدة الفول السوداني الملابس وتسبب لها حدوث البقع، خاصة مع الملابس الفاتحة الألوان لا يفضل استخدام هذه الطريقة ثم قم بكشط قطعة العلك من خلال أظافرك أو السكين حتى تتم إزالة كل قطعة العلك ومعها زبدة الفول السوداني.

 

كذلك يمكنك التخلص من أي بقع على المنطقة التي وضعت عليها زبدة الفول السوداني من خلال وضع مزيل للبقع الخاص بالأقمشة، فعلى الرغم من أن الزيوت في زبدة الفول السوداني هي سر إزالة العلك، إلا أن هذه الزيوت يمكن كذلك لأن تسبب البقع على الملابس فنحن نحاول أن نجيبك على كيف أزيل العلك من الملابس، وليس كيفية إضافة البقع للملابس.. فقط كن حذرا.

 

7. إزالة العلك من الملابس بزيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من الزيوت الرائعة لإزالة العلك من الملابس، فقط كل ما عليك هو وضع قطرات من زيت جوز الهند في صحن  وتسخينه لمدة قصيرة فقط تاكد من أنه وصل لمرحلة التسخين، وليس الغليان.

 

ثم قم بوضع الزيت على البقعة الملوثة أو المصابة من الملابس وغمسها في الزيت، ويمكنك غسل الملابس بعد التأكد من إزالة العلك، كذلك يمكنك تكرار نفس الطريقة، إن كانت هناك بعض آثار العلك لا تزال على الاقمشة.

 

المراجع:

  1. Cleanipedia: How to remove chewing gum from clothes
  2. Wiki How: How to Get Chewing Gum off Clothes 
error: Content is protected !!

Send this to a friend