كيفية فطام الطفل ومتى بالتحديد؟

كيفية فطام الطفل

العديد من الأمهات خاصة الأمهات الجدد يجهلن كيفية فطام الطفل وهذا ما يجعلن في مأزق وحيرة عند محاولة فطام أطفالهن حيث يشعرون بصعوبة القيام بهذا الأمر ليس صعوبة بالنسبة لهم فقط ولكن الصعوبة الأكثر دائماً تبقى بالنسبة للطفل نفسه.

 

ولأن الأمر القرأني جاء بأن يُفطم الطفل عند العامين فإنه من الضروري على الأم أن تتعرف على كيفية فطام الطفل وتقوم بالتحضير لذلك قبل العامين بفترة كافية، ومن أجل ذلك سنتحدث في هذا المقال بالتفصيل عن كيفية فطام الطفل وما تحتاجه الأم تفصيلاً من أجل القيام بهذه الخطوة بسهولة وسرعة.

 

لا يوجد خطوات معينه وثابته من أجل فطام الطفل ولكن هناك بعض الاشياء والعوامل التي تساعد على الأم على القيام بهذه الخطوة بسهولة دون معاناة كثيرة، إليكم أهم هذه العوامل:

 

1. تراجعي عن الرضاعة الطبيعية شيئاً فشيئاً

عليك البدء باستبدال الحليب الطبيعي بحليب آخر مثل حليب الأبقار أو الحليب الصناعي، لابد أنك تعرفين الأوقات التي يتناول فيها الطفل رضعته لذلك يمكنك تقديم له هذه الأشياء البديلة مرة تلو الأخرى حتى يبدأ في الاعتياد عليها.

 

الأفضل أن تقومين بهذه الخطوة مرة واحدة يومياً على مدار بضع أسابيع حتى يعتاد الطفل ويمكنك فيما بعد تزويد حصة الحليب الصناعي أو البقري شيئاً فشيئاً ومع التكرار سيعتاد الطفل وسيتم فطامه بسهولة.

 

هذا الأمر مفيد ليس فقط للطفل وإنما أيضاً للأم حيث أن هذه الخطوة ستساعد على تقليل الحليب الموجود في ثدييها شيئاً فشيئاً وسيجنبها حدوث الاحتقان أو الالتهاب الذي أحياناً ما يلي الفطام.

 

2. حاولي تقليل مدة الرضاعة الطبيعية

من الخطوات المهمة التي يمكنك القيام بها من أجل فطام طفلك هي تقليل مدة الرضاعة الطبيعية، على سبيل المثال إذا كنت تقومين برضاعة طفلك لمدة دقائق في المرة الواحدة يمكنك تقليصها إلى دقائق، ومن أجل إرضاء جوع طفلك يمكنك تحصير وجبه خفيفة صحية له ليتناولها بعض الرضعة، يمكنك أيضاً في هذه الحالة الاستعانه بالحليب البقري أو الصناعي.

(مقال متعلّق)  اضرار الكراوية للرضع

 

3. قومي بتأجيل ميعاد الرضاعة وتشتيت الطفل

من الأمور الهامة التي يجب أن تعرفينها عن كيفية فطام الطفل هي أنه لابد أن تقومين بتشتيت الطفل وإلهائه عن الرضاعة الطبيعية، عندما يطلب منك الطفل الرضاعة عليك محاولة تشتيت تفكيره بتقديم الألعاب أو الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها حتى ينسى.

 

على سبيل المثال إذا طلب منكِ الطفل الرضاعة ليلاً يمكنك إخباره أن عليه الانتظار حتى موعد النوم كي تقوم برضاعته، هذه الطريقة تكون اسهل إذا كان للطفل أخ أو أخت كبرى لأن الأم يمكن أن تستعين بهما في إلهاء الطفل.

 

4. عليك إيجاد الموعد المناسب

اختيار الموعد المناسب هو أهم الاشياء التي يجب أن تضعينها في الاعتبار عند القيام بخطوة الفطام، عليك معرفة أن هذه الخطوة ليس بالهينة لذلك يفضل أن تكونين متفرغة تماماً من أجل هذه الخطوة.

 

لا يفضل القيام بأي نشاط جانبي مثل بدء عمل جديد أو الانتقال من منزل إلى آخر أو حتى أن يكون الطفل لديه مشكلات أخرى مثل أن يكون الطفل يسنن وهكذا لأن الفرص في نجاح خطوة الفطام ستكون أقل.

 

5. اطلبي المساعدة من المحيطين

لا تتردين في طلب المساعدة من أحد الأشخاص المحيطين للطفل خاصة المحببين بالنسبة له، فعلى سبيل المثال إذا رفض الطفل تناول الحليب البديل عن الحليب الطبيعي يمكن لأحد هؤلاء الأشخاص القيام بذلك عوضاً عنك خاصة في عدم وجودك في المكان.

 

6. قومي بتغيير بعض العادات

تغيير العادات الخاصة بالرضاعة من شأنه أن يساعد الطفل على التأقلم السريع مع الفطام على سبيل المثال يمكنك تغيير المكان الذي اعدتي فيه على رضاعة طفلك الرضاعة الطبيعية هذا من شأنه أن يشعره بشيئاً من التغيير.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر السابع

 

كما يمكنك ارتداء ملابس يصعب على الطفل التعامل معها من أجل الرضاعة الطبيبعة مثل الملابس التي تحتوي على أزرار أو المغلقة تماماً حتى يصعب على الطفل الوصول إلى ثدي الأم كما هو المعتاد.

 

7. قومي بجعل الطفل يختار بنفسه

واحدة من الخدع الذكية التي يمكنك القيام بها اثناء فطام طفلك هي جعله يختار بنفسه ما يريد أن يتناول، هذه الطريقة تليق أكثر بالأطفال الأكبر سناً أي الأكثر من عام ونصف.

 

كل ما عليك فعله هو تحضير مشروب مخصوص من المواد التي تفضلين إعطائها لطلفك (يفضل الحليب أو الحليب مخلوطاً بمواد أخرى مث العسل) قومي بسؤال طفلك هل تريد تناول المشروب هذا المشروب أم القيام بالرضاعة إذا قمتي بتقديم هذا المشروب بشكل يستفز فضول الطفل فهناك احتمالية كبيرة أن يختار هذا المشروب، خاصة أنه سيشعر أنه هو من اتخذ القرار.

 

مرة تلو الأخرى سيحب الطفل هذا المشروب وسيعتاد على تناوله، يمكنك البد في تقديم عدد آخر من المشروبات حينما تشعرين باعتياده على تناول المشروب الأول حتى لا يشعر بالملل.

 

8. عليك التحلي بالصبر

لا أحد يزعم أن الأمر هيناً، فالفطام يحتاج إلى الصبر والإصرار شأنه شأن تربية الطفل، عليك التحلي بالصبر والتمهل في الخطوات التي تأخذينها من أجل فطام الطفل فالأمر لن يحدث بين ليلة وضحاها، ومن المهم أن تقومين بتجربة العديد من الحيل والطرق حتى تستطيعين الوصول للهدف، من المهم ايضاً طلب المساعدة إذا شعرت بالسأم أو الإحباط.

 

9. قومي باختيار الأطعمة المناسبة من أجل الفطام

ترك الطعام الذي اعتاد عليه الطفل لشهور طويلة لن يكون أمراً سهلاً، لذلك يجب أن تقومين بتعويض طفلك بالطعام المناسب، على سبيل المثال يمكنك تجربة البوريه (العصيده) المصنوعة من الفواكة أو الخضراوات مثل التفاح، الكمثري، البطاطا، البطاطس، الجزر والقرنبيط أو الموز. الحرص على إعطاء الطفل الأطعمة ذات الطعم الحلو المميز أمر ضروري من أجل الفطام الناجح.

(مقال متعلّق)  كم مدة الرضاعة الطبيعية ؟

 

10. ابدئي بكمية قليلة

عليك القيام بالاكتفاء بتقديم كمية قليلة من الطعام المناسب لطفلك عوضاً عن الرضاعة الطبيعية، يكفي تقديم كمية قليلة من بوريه على ملعقة صغيرة أو حتى على اصبع الأم (عليك فقط الحرص أن تكون يديك نظيفه)، وذلك لأن رؤية الطفل لطبق كبير من الطعام الذي يراه لأول مرة قد يكون أمراً غير محبباً بالنسبة إليه وقد يتسبب في رفض الطفل لتناول الطعام.

 

11. اتركي لطفلك الفرصة للاكتشاف

الطفل يقوم بالاكتشاف دائماً، وكما أنه يقوم باكتشاف العالم من حوله فإنه سيحاول اكتشاف الطعام الذي تقدمينه له، لذلك عليك ترك طفلك يلعب باصبعه في الطعام الذي تقدمينه، لا تقلقي بشأن الفوضى التي قد تحدث فهي أمر طبيعي خلال هذه المرحلة، اتركي الطفل يستكشف طعامه بنفسه لأن ذلك سيزيد من فرص إقبال الطفل على تناول هذا الطعام.

 

كانت هذه أهم الأشياء والخطوات عن كيفية فطام الطفل، وكما ذكرنا فإن تجربة الحيل المختلفة مهم بل ضروري من أجل الوصول إلى الهدف وعليك معرفة أن كل طفل له شخصيته المختلفة وله طرقه المختلفة التي تصلح معه ويمكن ألا تصلح مع أطفال أخرين لذلك عليك المراقبة والصبر حتى تتعرفين على أفضل طريقة لفطام طفلك.

 

المراجع:

  1. Baby Center: Weaning: When and how to stop breastfeeding
  2. Parents: How to Wean Your Child from Breastfeeding
  3. Mama Natural: Weaning Toddler: 5 Easy and Natural Tips
  4. Bounty: How to start weaning your baby
error: Content is protected !!

Send this to a friend