كيفية ترتيب البيت

كيفية ترتيب البيت

كيفية ترتيب البيت

كيفية ترتيب البيت بسهولة وسرعة

يعد الحصول على بيت جميل ومنظم، هو مفتاح النجاح في كل جوانب الحياة، وذلك لأن الحياة في بيت جميل، تمدّنا بالطاقة والسعة النفسية، اللازمة لممارسة الأنشطة الحياتية المختلفة، كما أنها تعطينا القدرة على تنفيذ الأعمال الضرورية الواجب القيام بها خلال اليوم.

 

لذا قررنا أن يكون موضوعنا عن كيفية تنظيم البيت والحصول على بيت هادىء ومنظم وجميل، نستطيع أن نمارس حياتنا فيه بطريقة صحيحة وجيدة ولا عجب أن نجد أن فن ترتيب البيت، من الفنون ذات البحر الواسع، وذلك لما لذلك الأمر من أهمية كبيرة سبق وأشرنا اليها.

 

وسنحاول اليوم أن نغطي هذا المجال بطريقة مبسّطة  في عدة نقاط ، كي يمكنكم بسهولة أعزائي القراء، معرفة الطرق الصحيحة لـ كيفية ترتيب البيت.. من خلال تدابير منزلية التي تصنع الفارق:

 

أولاً: الأمور الواجب مراعاتها عند ترتيب البيت

 

1. عدم تخزين الأشياء دون الحاجة إليها:

أكبر خطأ نقع فيه جميعاً، هو الإحتفاظ بالأشياء القديمة المتهالكة رغم حصولنا على بدائل لها، وقد يصل الأمر في كثير من الأحيان الي تخصيص غرفة مستقلة في المنزل للمتروكات!

 

رجاءً يا سيدتي قاومي تلك العادة غير الجيدة بشدة، وتخلصي من المتروكات التي لافائدة منها بشكل دوري، عن طريق الجرد والتنظيف مرتين كل شهر على الأقل، سيساعدك ذلك، على توفير مساحات كبيرة، تمكنّك من تخزين إحتياجاتك الفعلية بشكل أفضل وأكثر راحة عند الإستخدام.

 

2. وضع الأشياء المتشابهة مع بعضها في مكان واحد

تظهر أهمية ترتيب الأشياء المتشابهة مع بعضها كأحد طرق كيفية ترتيب البيت في المطبخ على وجه التحديد، على سبيل المثال، سنجد أن  وضع المعلبات مع بعضها، والتوابل بمختلف أنواعها في مكان واحد، وكل العناصر الأخرى بنفس الطريقة.

 

سيسهل عليكي جداً عملية الطبخ، التي يجدها البعض شاقة وغير مفضلة، بسبب سوء تنظيم المطبخ، الذي يسبب حالة من الإرتباك، يصحبها عدم القدرة على الإنجاز، أو إنجاز رديء على أقصي تقدير.

(مقال متعلّق)  جدول تنظيم الوقت لربة المنزل

 

3. وضع علامات تعريف للأشياء المخزنة:

من الأشياء غير العملية بالمرة، أن نبحث في كل الخزانات، ونفتح كل الصناديق والأدراج ووحدات التخزين المقفلة، لنحصل على شيء واحد نريده، ولتفادي تلك العملية المزعجة بسهولة، عليكِ أن تقومي بوضع ملصقات تعريفية على وحدات التخزين لديكِ، لتعرفي ما بها دون الحاجة لفتحها كل مرة.

 

سيعمل ذلك على تسهيل عملية البحث، واختصار وقتها إلى أقل ما يمكن وهذه أحد طرق كيفية ترتيب البيت المضمونة يمكنك أيضاً ياسيدتي، القيام بتصميم تلك العلامات بنفسك دون الحاجة لشرائها، وذلك عن طريق إستخدام برامج التصميم والطباعة في الحاسب الألي وهو أمر أجد به أنا شخصياً الكثير من الإبداع والممتعة.

 

4. إعادة التنظيم:

من المفيد جداً أن تقومي كل فترة، بإعادة ترتيب الأشياء المخزنة لديكِ، بحيث تكون الأشياء الأكثر استخداما، في الأماكن سهلة الوصول.

 

5. التغيير المستمر:

القيام بتغيير نظام  كيفية ترتيب البيت هو أمر مطلوب ولو على فترات طويلة، وذلك لما يسببه التغيير من كسر الروتين اليومي، مما يعمل على تحسين الحالة المزاجية، كما أنه مناسب وعملي وفقاً للتغير الحاصل  للأولويات في حياتنا والآن بعد أن وضحنا النقاط الأساسية، التي توضح كيفية ترتيب البيت، دعونا ننتقل الي أولويات الترتيب.

 

كيف نبدأ عملية ترتيب البيت

 

1. ترتيب مساحات التخزين:

عليكم البدء دائماً بترتيب مساحات التخزين لديكم، فالحصول على مساحات تخزين نظيفة مرتبة، للملابس والأحذية والأدوات والأجهزة المنزلية والكتب والأوراق، هو أساس كيفية ترتيب البيت لأن ترتيب وحدات التخزين، سيعرفك يا عزيزي على ما تحتاج الي شراؤه أو التخلّص منه بالضبط، مما يعمل على الحد من الفوضى والحصول على بيت منظم.

 

ونصيحتي لك هنا ياعزيزي وعزيزتي أيضاً..  قوموا بالترتيب بترتيب، بمعنى.. لا تقوم باخراج كل الأشياء الموجودة في وحدات التخزين مرة واحدة، ستشعر إن قمت بذلك بالضيق الشديد والإزدحام وعدم القدرة على المواصلة لذا  فمن الأفضل  لك بالطبع، أن تقوم بترتيب الوحدات بالترتيب، فلا تقوم بإفراغ وحدة جديدة لترتيبها الإ بعد الإنتهاء تماماً من ترتيب الوحدة السابقة.

(مقال متعلّق)  تدابير منزلية

 

2. ترتيب المساحات المشتركة أولاً:

حيث أن ترتيب الوحدات التي يتشارك كل أفراد المنزل في استخدامها، كغرفة المعيشة وغرفة الطعام والمطبخ والحمامات والشرفات، يُشعر القائم بالتنظيم والترتيب،  بأنه تخلّص من عبء كبير،  لما تتطلبه عملية التنظيم لتلك الوحدات من جهد كبير.

 

كما سيشعر المشاركين في إستخدام  تلك الوحدات بالمسئولية، التي تدفعهم الي تنظيم وحداتهم الخاصة بأنفسهم، بل ربما أيضاً المشاركة في تنظيم الوحدات المشتركة بعد ذلك.

 

3. ترتيب المساحة الشخصية:

كترتيب حجرة النوم أو المكتب، وهو أمر أجده في الحقيقة ممتعاً، لأنه يجري وفقاً لذوقي الخاص دون أي تدخل غير مرغوب فيه، مما يحقق لي الخصوصية الكافية، والحميمة أيضاً عند تمكّني من إضافة لمستي الخاصة للمكان.

 

4. ترتيب المساحات الصغيرة، قليلة الاستخدام إلى حد كبير:

أخيراً يمكنك ترتيب المساحات غير المستخدمة كثيراً كغرف الضيوف والصالون، لأنها لا تتطلب الجهد الكبير المبذول في ترتيب باقي المساحات السابق ذكرها، كونها مساحات يتم استخدامها في أضيق الحدود لكن ترتيبها مهم جداً أيضاً، لانها تحقق لك الشعور، بأن منزلك على درجة عالية من الكفاءة، وفي حالة إستعداد دائم لإستقبال الوافدين.

 

كانت تلك هي أهم النقاط التي توضح  لك كيفية ترتيب البيت والحصول على بيت جميل، ولكن قبل أن أترككم، أود أن أضيف لموضوعنا اليوم، بعض اللمسات الديكورية البسيطة، التي ستعمل على ظهور بيتك في أجمل صورة..

 

5. الحصول على أثاث ملائم لمساحة البيت:

أول وأهم النقاط الواجب التركيز عليها لإعداد بيت جميل، هو اختيار أثاث مناسب لمساحات الغرف.. لا تختاري قطع أثاث كبيرة إن كان منزلك صغير، بل اختاري القطع المريحة المناسبة لمساحة بيتك، ذات الألوان الفاتحة، فالألوان الفاتحة تعطي قطعة الأثاث في ذهن الناظر لها، مساحة إضافية أكبر من مساحتها الحقيقية، كما أنها في الواقع ستعطي حرية ومجال أكبر للحركة.

(مقال متعلّق)  تدابير منزلية

 

6. دهانات الحوائط:

يناسب البعض اختيار ألوان دهانات الحوائط، التي تعطي حرية أكبر في اختيار ألوان قطع الأساس، كالألوان الترابية مثلاً، التي تناسب معظم ألوان الأثاث، كما أنها تلاءم كافة أنواع الديكور المختلفة، وهو أمر صحيح وله وجاهته بالطبع.

 

ولكن إختيار الوان دهانات زاهية، يعطي للمنزل قدر كبير من الحيوية، فلا تترددوا أعزائي في تجربة ألوانكم المفضلة كدهانات للحوائط، ولو في غرفكم الخاصة.

 

7. استخدام وحدات تخزين زخرفيه الشكل:

بدلاً من تخزين أشيائك في صناديق تحت الآسرة أو خزانات خشبية بلا أي شكل جمالي، عليكِ يا عزيزتي اختيار وحدات تخرين لها شكل زخرفي جميل، يمكن استخدامها كقطعة ديكور داخل المنزل، ليظهر منزلك بشكل أجمل.

 

8. الأرفف العائمة:

إن استخدام أرفف صغيرة عائمة مثبتة في الجدران، وتزينها بالصور التحف الصغيرة، يعطي شكل جمالي كبير للبيت، كما انه لا يأخذ أي مساحة تذكر تؤثر على مساحة بيتك مهما كان صغيراً.

 

9. الستائر:

الاهتمام بها من أهم طرق كيفية ترتيب البيت والتجديد والتغيير المستمر في شكل وألوان الستائر وقضبانها، يعطي لبيتك اختلاف محبب وجميل، ومظهر أكثر سطوعاً،  وهو أمر لا يتطلب مجهود أو وقت كبير  لإعداده.

 

10. السجاد:

اختيار الألوان الداكنة تعد اختيار مناسب جداً لأغطية الأرض، لما تعطيه تلك الألوان  من دفء وفخامة، كما أنها تتحمل الاستهلاك بدرجة أكبر ولوقت أطول من الأغطية فاتحة اللون.

 

المراجع:

  1. Just A girl and her blog: HOW TO ORGANIZE EVERY SPACE IN YOUR HOUSE
  2. The Spruce: Where to Begin When Organizing Your Home
  3. Wiki How: How to Decorate Your Home

مواضيع ذات صلة ب : كيفية ترتيب البيت

جدول تنظيم الوقت لربة المنزل جدول تنظيم الوقت لربة المنزل
تدابير منزلية تدابير منزلية
error: Content is protected !!

Send this to a friend