كيفية تربية القطط

كيفية تربية القطط

القطط هي نوع من أنواع الحيوانات الأليفة المحبب لدي الكثير ويسهل التعلق بها ولكن يواجه البعض صعوبة في تربية القطط في المنزل وكيفية التأقلم مع هذا الحيوان الأليف ويوجد عدة نقاط هامة لا بدَّ من معرفتها إذا كنت تود اقتناء قط في المنزل.

 

لكن أولًا لابدَّ وان تعلم ان للقطط انواع عديدة والانواع الشائعة منها الشيرازي والسيامي والهيمالايا والسيبريان وغيرهم، وبما أن القط حيوان أليف لايشكل خطر أو عدوان على أي شخص، أصبحت اغلب المنازل الآن يقتنون قطط ويهتمون بتربيتها بشكل ملحوظ.

 

حيث هذا ليس فقط بغرض تربية القطط وحسب ولكن من أجل اللعب والمرح أيضًا، وكما يعرف أن القطط حيوانات كسولة وليلية حيث تنام كثيرًا نهارًا وتستيقظ ليلًا، وخلال هذا المقال سوف يتم الاجابة عن السؤال المتداول دائما لهواة تربية القطط في المنزل وهو كيفية تربية القطط،

 

كيفية تربية القطط

 

1. حدد ما ان كنت تريد هرة صغيرة أو قط كبير

من أجل معرفة كيفية تربية القطط لا بدَّ وان تحدد أي نوع من القطط تريد حيث إن القطط الصغيرة غالبًا ما تكون مفضلة عن القطط الكبيرة لانها مثل أي طفل صغير مليء بالحيوية والنشاط ولكن لا بدَّ وان تعرف مدي تحملك للمسؤلية أولًا.

 

ذلك لان تربية قط صغير يتطلب مجهود كبير عن تربية القط الكبير، في الغالب القطط الكبيرة تختلف سلوكها عن القطط الصغيرة نسبة إلى سنها كما انها أكثر هدوء ولكن لا بدَّ والعلم ان للقطط مخالب وذلك أمر طبيعي إذ تم خدش أي شيء أو حصلت على خربشة منها.

 

2. المتابعة الطبية

المتابعة الطبية من أولي الخطوات اللازمة للاجابة على سؤال كيفية تربية القطط، إذ قررت تربية القطط عليك والقيام بزيارة شهرية إلى الطبيب البيطري وذلك من أجل فحص قطتك الخاصة لأنها في حاجة إلى رعاية صحية مثل الإنسان تمامًا.

 

لكن الفرق ان القطط لا تستطيع البوح عما تشعر به خصوصا إذا كانت تتألم، لذلك يتوجب على هواة القطط دائمًا أعينهم على قططتهم الخاصة إذا لاحظوا تغيير في سلوكهم أو اضطراب في أوقات الطعام لديهم أو انسداد في الشهية على الفور يرجي التوجه إلى المشفي أو عيادة الطبيب البيطري لفحص القط الخاص بك.

 

بالإضافة إلى ضرورة التطعيمات التي تأخذها القطط التي تحميها من الاصابة بأي مرض وهي تطعيمات شهرية أو كل ثلاث شهور حسبما يخبرك طبيبك البيطري بذلك.

 

3. خصص وقت لقطتك

على الرغم من ان القطط حيوانات أليفة لاتحتاج للخروج إلى التنزه مثل الكلاب، الا انها في حاجة إلى تخصيص وقت لهم من أجل اللعب مع اصحابها، لذلك لا بدَّ وان يحرص هواة القطط على تخصيص وقت للعب مع قططتهم خصوصا القطط الصغيرة المليئة بالطاقة والحيوية والنشاط والتي لا بدَّ والعمل على إخراج الطاقة التي بداخلها حتى لا تصاب بالاكتئاب.

 

ذلك عن طريق اللعب معها بأي من ذلك كرة صغيرة أو تحريك اصابعك بطريقة سريعه وسوف تسعي جاهدة للقفز كي تمسك بها، كما يمكن باستخدام ضوء الليزر الصغير مع توجيهه إلى الأرض ومن ثم تحريكه وسوف تسعي القطة راكضة كي تمسك به وغيره من الألعاب الممكن لعبها مع القطة.

 

إلى جانب ذلك عليك ان تعرف ان القطط حيوانات غيورة للغاية وما ان لاحظت ان مالكاها لايعيرها اهتمام سوف تبدأ بالبعد عنه وذلك لعدم شعورها بالراحة أو الأمان معه.

 

وأثبتت دراسات خاصة بـ كيفية تربية القطط ان متوسط اعمار القطط يتراوح بين 13- 17 عام وذلك ما توصلت اليه الأبحاث ولكن في واقع الأمر لا يستطيع أحد معرفة أو تخمين متي سوف تموت قطته لأن الاعمار بيد الله سبحانه وتعالي وقد تعيش القطط إلى أكثر من ذلك.

 

4. درب قططتك على استخدام الصندوق الرملي من أجل قضاء حاجتها (الليتر بوكس)

هذه المرحلة هي أهم مرحلة في معرفة كيفية تربية القطط بشكل سليم، قد تُفضل بعض القطط استخدام الصندوق الرملي لقضاء حاجتهم أو اتخاذهم أحد ارجاء المنزل، لذلك يعاني الكثير من مربي القطط حدوث ذلك الأمر ان قططتهم لا ترغب باستخدام الصندوق ويتخذون ارجاء المنزل كـ حمام لهم وفي هذه الحالة كل ما عليك اتخاذه هو اتباع الاتي:

 

  • قم بـ رش المكان التي تقوم باستخدامه قطتك دائمًا كحمام لها بـ ملح وفلفل.

  • إذا توجهت قطتك إلى قضاء حاجتها في مكان ما في المنزل قم بحملها وضعها في الصندوق الرملي الخاص بها.

  • احرص على نظافة الليتر بوكس الخاص بقطتك.

  • في حالة عدم نظافته سوف تضطر القطة باستخدام مكان اخر لقضاء حاجتها فيه.

  • إذا كنت تربي أكثر من قطة على سبيل المثال قططتين عليك بوضع 4 صناديق رملية في أماكن مختلفة في المنزل.

  • احرص على اريحية الصندوق وانه يسع قطتك وفي مكان بعيد عن الضوضاء ويُفضل في مكان هادئ.

  • يرجي عدم التنويع في شراء نوع رمل للقطط و يفضل عدم شراء الرمال ذات العطر الشديد.

  • لا تستخدم صناديق عالية أو غير واسعه من أجل راحة قطتك سواء كانت صغيرة أو كبيرة.

 

5. الخدش (الخربشة)

إذ رأيت قطتك تخدش الأثاث المنزلي كـ الكنب أو الكراسي هذا أمر طبيعي لا تقلق حياله وذلك لأن القطط لديها مخالب والخدش أمر طبيعي في سلوك القطط، ولا يوجد طريقة تدريب كي تخرج القطط عن ذلك السلوك.

 

لكن يمكنك تقديم للقطط ما يسمي بالخداشة أو اللوح الخدشي والذي يساعد على قدوم القطط نحوه من أجل الخدش أو الخربشة بدلًا من الاثاث والمصنوعات الخشبية كما انه يوجد بعض القطط تتلذذ في خدش السجاد.

 

6. امنع قطتك من الذهاب إلى الأسطح

القطط كائنات فضولية للغاية ومحبة للاستكشاف ولا بدّ من منعها إلى الذهاب إلى الاماكن التي بها أسطح متل النوافذ أو الشرفات تجنبًا لوقوعها وحفاظًا على سلامتها لانه من الممكن ان يختل توازن القطة وتسقط أرضًا.

 

كما تستطيع ابعادها بواسطة رش بعض قطرات المياه حين اقتراب القطط كي تذهب من المكان الغير مرغوب وجودها فيه أو استخدام بعض الاحجار الخفيفة ورميها بجانب القطة واحرص على عدم إصابة القطة مباشرة.

 

لكن المقصود هنا هو تعليم القطة ان هذا المكان غير مرغوب بوجودها فيه مع العلم انه يمكنك استخدام اسلوب المخاطبة واللعب بـ نبرة صوتك تجاه القطة حيث ان القطة عندما تنظر إلى مالكها أو صاحبها فأنها تعلم ما يقصده من تعابير وجهه وصوته ومع الوقت سوف تتمكن من التحكم في قطتك بسهولة ولكن الأمر في حاجة إلى بعض المعاناة من أجل معرفة كيفية تربية القطط.

 

ما هو طعام القطط 

 

1. قرر أي نوع من الطعام تود تقديمه لقطتك:

يُفضل عدم تقديم نوع واحد من الطعام للقطط لا بدَّ والتنويع لهم وكما يُعرف من أجل كيفية تربية القطط كل ما عليك وهو تعليم وتدريب القطط على النظام أي يقدم الطعام 3 مرات في اليوم وجبات متنوعة، هناك مجموعة واسعه وكثيرة من اطعمة القطط منها: الطعام المجفف والطعام شبه الرطب والمعلب والطعام العادي، دعونا نبدأ بتوضيح كل نوع ومدي فائدته للقطط.

 

الطعام المجفف والذي يعرف باسم (الفريسكس) وهي عبارة عن حبوب طعام مجففة تقدم للقطط وبها نكهات كثيرة كالدجاج واللحم والسمك، وصرح بعض الأطباء بأن كثرة الطعام المجفف قد يُشكل خطورة على قطتك وخصوصًا القطط الذكور قد يتسبب في تعرضهم إلى احتباس بولي.

 

بينما الطعام الشبه رطب أو الطعام المعلب فهي عبارة عن قطع وشرائح لحم تقدم للقطط وبمختلف النكهات ايضًا، أما الطعام العادي هو الطعام الذي يأكله الإنسان العادي في يومه ويمكن تقديمه للقطط ولكن بطرق معينة: يمكن تقديم البيض إلى القطط سواء مسلوق أو مقلي، أو الحليب، الجبن المثلثات، أو اللحوم وخلطها مع الأرز، والخبز وطحنه مع التونة أو السلمون.

 

ملاحظة هامة: احرص على عدم تقديم المثلجات أو الشوكولاته أو السكريات وغيرها من الاطعمة الضارة إلى قطتك لان كل ذلك يشكل خطر جسيم ويضر قطتك وقد يتسبب في اصابتها بالسكر.

 

2. اطعم قطتك على حسب عمرها:

من أجل معرفة كيفية تربية القطط بشكل صحي وسليم عليك واتخاذ نظام غذائي صحي لضمان صحة جيدة لقطتك وذلك وفقًا للعمر والوزن والنشاط يتم اطعامها ولا بدّ وان تأخذ استشارة طبيبك البيطري حيال هذا الأمر.

 

3. لا تطعم قطتك كثيراً:

ان اطعام القطة كثيرًا قد يتسبب في اصابتها بالسمنة وهي أكثر المشاكل الشائعة التي تواجه القطط اليوم وهذا ضار على الصحة العامة بالنسبة للقطط ويساهم في اصابتها بالتهاب المفاصل وامراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية.

 

 كيفية الحفاظ على الصحة العامة للقطط

 

1. تمشيط قطتك يومياً:

قد لا يهتم البعض بتمشيط قطتهم الأليفة يوميًا لانها تلعق نفسها دائمًا ولكن هذا بالتأكيد أمر خاطئ ، لأن القطط في الواقع تحتاج إلى التمشيط يوميًا نظرًا لغرازة وبرهم.

 

خصوصًا ان كان نوع القطة شيراز فهذا النوع من القطط يحتاج إلى التمشيط الدائم وذلك لتجنب مشكلة الوبر أو وقوع شعر القطط الدائم الذي يلتصق بالملابس أو بالأثاث وغيرهم، كما أن التمشيط يحافظ على عدم تكوين كرات شعر ملتصقة ببعض في قطتك هذا يسبب ألم لقطتك وانت لا تشعر بذلك لذلك احرص على تمشيطها باستمرار.

 

2. ضرورة متابعة جلد قطتك:

يُفضل فحص جلد قطتك دائمًا لتجنب وجود أمراض جلدية أو براغيث أو نتوءات أو احمرار فقط لسلامة قطتك وان تم وجود أي من الاعراض توجه إلى طبيبك البيطري لفحص تلك المشكلة منعًا لتفاقمها.

 

في البداية عند اتخاذك لقرار تربية القطط سوف تشعر انه أمر سهل ولا يستحق العناء ولكن بعد اتخاذ هذا القرار سوف تجد العكس تمامًا، سوف يتطلب هذا الأمر استنزاف طاقتك كاملة من أجل بناء صحة قط جيدة وحياة آمنة ومستقرة له.

 

كما يحكي انه دخلت امراءة عجوز النار بسبب قطة وملخص لتلك القصة (ان قطة دخلت منزل العجوز فا حبستها وماتت القطة تضهور جوعًا دون رأفة أو لين قلب من تلك السيدة) لذلك احرص على قطتك كما تحرص على حياتك لأن الحيوان روح لايتكلم.

 

المراجع:

  1. Wiki How: Take Care Of A Cat
error: Content is protected !!

Send this to a friend