كيفية تربية الاطفال العنيدين

كيفية تربية الاطفال العنيدين وما هي اسس تربيتهم

واحدة من المشكلات التي تواجه الأب والأم اثناء التربية، هو أن يكون طفلهما طفل عنيد للغاية، وهو ما يتطلب معه طريقة مختلفة تماما في التعامل والتربية، خاصة وأن كيفية تربية الاطفال العنيدين تتطلب طرق خاصة جدا.

 

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تعين الآباء في تربية هؤلاء الأطفال، الذين يمتازون بالرغبة الدائمة في عدم تنفيذ الأوامر، أو التصرف بعكس ما يطلب منه.

 

هناك اعراض أخرى تظهر على الأطفال العنيدين، منها رغبتهم الدائمة في التصرف بشكل مخالف، أو الاصرار على ما يريدونه إن تم رفض هذا الطلب. بل ويعمل دائما على عدم إطاعة التوجيهات والنصائح من الأبوين أو الآخرين.

 

وغالبا ما تظهر سلوكيات الطفل العنيد في سن السادسة من العمر، فتلاحظ مثلا أن يصر على ارتداء نفس الملابس كل يوم، وغيرها من سلوكيات العناد وفيما يلي بعض الطرق والنصائح التربوية والنفسية التي يمكن الاستعانة بها في التعرف على كيفية تربية الاطفال العنيدين، وهي ما يلي:

 

1. كيفية تربية الاطفال العنيدين بالاستماع لهم

من أهم طرق تغيير طباع الأطفال العنيدين هو الاستماع لهم والتواصل معهم، فالتواصل هو طريقة تحدث في اتجاهين بينك وبين الطفل إذا أردت أن يستمع لك طفلك العنيد، فعليك أولا بطبيعة الحال أن تكون مستعدًا للاستماع له أولاً.

 

قد يكون الطفل العنيد ذو رأي، أو له فكرة معينة يريد أن يوصلها للاسرة من خلال هذه اتصرفات، عليك التحدث مع الطفل بهدوء عما يفكر فيه، وأن تحترم رأيه.

 

ويمكننا تقديم مثال على كيفية تربية الاطفال العنيدين من خلال الاستماع لهم والتواصل معهم، فمثلا إن كان طفلك يصر على مشاهدة التلفزيون في وقت متأخر قبل النوم، هنا عليك أن تظهر له الاهتمام بما يشاهده، وأن تخبره أنك تريد أن تشاهد معه هذا في الغد، فس وقت آخر.

 

2. امنح طفلك الاختيارات

الأطفال لديهم طريقة تفكير مختلفة، ولا يحبون إخبارهم بما يجب عليهم فعله، يمكنك أن تقدم دائما للطفل العديد من الاختيارات التي يمكنه القيام بها هنا سيشعر الطفل أنه حر الإرادة وأنه يقوم بفعل الشيء وفقا لرغبته هو.

(مقال متعلّق)  علاج العناد عند الاطفال

 

مثال على ذلك: يمكنك أن تمنح الطفل الاختيار بين اللعب بلعبة معينة أو بين التنزه اليوم، إن كان الطفل يصر على التنزه بعناد، هنا سيقوم الطفل بالاختيار.

 

مثال آخر: يمكنك بدلا من تطلب منه الذهاب للنوم الآن، أن تسأله إن كان يريد قراءة قصة قبل النوم، ولا تقل له بشكل آمر: أذهب للنوم.

 

مثال آخر على كيفية تربية الاطفال العنيدين من خلال الاختيارات: قد يطلب الطفل ارتداء نفس الملابس بشكل متكرر لأنها يفضلها، عليك أن تفتح له خزانه ملابسه، وتمنحه بعض الاخيارات مثل نوعين أو ثلاثة من الملابس التي اخترتها أنت، ويقوم هو بالاختيار من بينها.

 

3. كن هادئًا مع طفلك العنيد

الصراخ والصوت العالي مع الطفل العنيد، يأخده الطفل على أنه نوع من التحدي له أو القتال اللفظي بينك وبينه أو نوع من التحدي عليك أولا مساعدة طفلك على فهم ما تريده منه، وأن تناقشه بهدوء.

 

4. كيفية تربية الاطفال العنيدين باحترامهم

إذا كنت تريد أن يحترم طفلك العنيد ما تريده منه، عليك أولا أن تحترم قراراته وآرائه، فلن يقبل طفلك السلطة منك إذا أجبرته عليها ومن الطرق التي تظهر لطفلك أنك تحترمه:

 

  • اطلب منه التعاون معك في القيام بالأمور والمهام

  • لا تصر على أن يلتزم بتنفيذ توجيهاتك حرفيا

  • دع أطفالك يفعلون ما يريدون هم بأنفسهم

  • عليك أن تخبر الطفل بأنك تثق به

  • عليك أن تفعل ما تقوله للطفل بالضبط، ولا تشعر الطفل أنك تخدعه

  • استخدم مع الطفل العنيد عبارات مثل (لنفعل هذا سويا)

 

5. أن يفهم الطفل نفسه

في الكثير من الأحيان يتصرف الطفل بعض اتصرفات وهو لا يفهم لماذا يتصرف بتلك الطريقة، أو يتصرف هكذا لأنه لا يفهم ما يريده فعلا من الضروري التعرف على كيفية تربية الاطفال العنيدين من خلال أن تدفع الطفل إلى أن يفهم نفسه وما يريده أولا وهناك ثلاثة طرق عليك أن تستخدمها وعبارات تستخدمها مع الطفل العنيد ليفهم نفسه، حين يريد عمل شيء:

(مقال متعلّق)  كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر السنتين

 

  • (أنت لا تريد …………..)

  • (أنت لا تحب ذلك)

  • (أنت تتمنى لو يمكنك أن تفعل ………………. بدلاً من ……)

 

هنا يفهم الطفل ما يريده بعبارات واضحة، وما لا يريده، تبسيط تلك الأفعال والأوامر يدفع الطفل إلى أن يفهم الموقف بصورة أكبر، وسترى الفرق في سلوك الطفل بعد ذلك.

 

6. عليك أن تفهم رسائل الطفل المخفية

في الغالب ما يتمكن الأطفال من التعبير عن أنفسهم أو عما يريدونه من خلال الحركات برؤسهم أو من خلال البكاء أو الفرحة وغيرها من طرق الأطفال في التعبير عما يشعرون به.

 

قد يكون طفلك لا يستطيع استخدام تلك الطرق للتعبير عما يفكرون أو يشعرون به، وهنا تظهر السلوكيات العنيدة والتي تسير دائما ضد رغبتك أو أوامرك كنوع من الاعتراض المبطن.

 

عليك أن تتعرف أولا على الرسائل المخفية التي يريد طفلك أو يوصلها لك من خلال تلك الأفعال العنيدة، خاصة وأن كل سلوك يقوم به الطفل يحمل رسالة لك.

 

عليك التحدث مع طفلك بحرية وأن تفهم ما الذي يضايقه، أو يشعره بالغضب، فقد تلاحظ أن الطفل يرفض ترتيب غرفته بسبب أنك لا تريده أن يذهب للعب أو التنزه.

 

في بعض الحالات قد يعبر الطفل عن غضبه من مشكلات الأسرة أو المشكلات بين الأب والأم من خلال عدم رغبته في تنفيذ أوامرهم، لذا فمن الضروري أن تفهم أولا سبب سلوك الطفل، وإن كان الطفل يريد أن يوصل لكم رسائل خفية من خلال هذا السلوك.

 

7. كيفية تربية الاطفال العنيدين بفهم الأوامر

عليك أن تفهم أن الطفل بعض الأحيان قد يقول لا أو لن أفعل، بسبب أنه لا يفهم ما تريده منه أن يفعل، أو لا يفهم سبب تلك الأوامر وعليك إن كنت تريد أن ينفذ طفلك ما تطلبه منه، أن تكون تلك الأمور واضحة في كيفية تنفيذها أولا، وأن تكون مفهومة السبب كذلك.

 

يمكنك التحدث مع الطفل عن سبب طلبك منه أن ينام مبكرا، أو عن سبب لطلبك منه أن يرتب ألعابه وأن يزيلها من غرفة الصالة، بسبب وصول ضيوف مثلا، أو أنها تسبب الأذى عند المشي عليها. وعليك كذلك ان تساعد الطفل في تنفيذ تلك الطلبات.

(مقال متعلّق)  خطة تعديل سلوك العناد عند الاطفال

 

8. طريقة الطلب تصنع فارقًا كبيرًا

تماما مثما يحدث مع الكبار، فإن طريقة تقديمك لطلب من شخص تصنع فارقًا كبيرًا. وهنا مثل الأطفال، فطريقتك في طلب منه شيء هي ما تؤدي إلى أن طفلك قد لا يريد تنفيذها.

 

طريقتك الآمرة أو بطريقة الصوت العالي أو الصراخ في وجه الطفل، أو أن تطلب منه أن يقوم بعمل شيء دون سبب واضح، أو يفعله بدون نقاش، هي من أهم أسباب ظهور السلوك العنيد للطفل.

 

يمكنك التعرف على كيفية تربية الاطفال العنيدين من خلال طريقة الطلب بأن تتواصل معه، أن تدفعه إلى أن يقترب وتواصل معه بطريقة هادئة، أن شعرت أن الطفل لا يريد ما تطلبه منه أو يريد أن يبكي ويصرخ، قم بتهدئته من خلال عناق طفلك وما لم يتأكدوا أنك تلقيت رسالتهم ، فسوف يستمرون في محاولة التواصل بأي طريقة يعرفونها. حتى لو كان ذلك يعني عصيان.

 

9. نحن نحبك كما أنت

نحن لا نريدك أن تتغير.. نحن نحبك كما أنت.. نحن نريدك أن تكون سعيدًا.. نحن نريد مصلحتك. هذه العبارات من الضروري على كل أب وأم أن يفهموها جيدًا عن التعرف على كيفية تربية الاطفال العنيدين.

 

هذه المفاهيم يجب أن تصل إلى الطفل، وأن يفهم تلك الرسائل من الأسرة، بأن أسرته تحبه وتريد له مصلحته، وليس تحديه أو اغضابه، والأمر ليس صراع سلطة أو صراح تحدي بينكم وبينه ومن هذه المفاهيم إن وصلت للطفل العنيد فهي تساعده في السيطرة على هذه الرغبة بعصيان الأوامر وضبط النفس.

 

المراجع:

  1. The Military Wife: 5 Highly Effective Tips for Parenting a Strong Willed Child
  2. Kids Spot: Stop fighting your stubborn toddler; try these 13 genius tricks
  3. Mom Junction: Ten Ways To Deal With A Stubborn Child
error: Content is protected !!

Send this to a friend