الامراض النفسية

كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب

التعامل مع مريض الاكتئاب

إن مرور شخص بتجربة الاكتئاب أمر صعب ليس عليه فقط ولكن على المحيطين به أيضاً، حيث أنه عندما يصاب أحداً من أفراد العائلة أو الأصدقاء بهذا الاضطراب النفسي يتطلب من المحيطين به التعامل بطريقة معينة، ويساعد كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب في معافاته وفي التخلص من هذا الاضطراب بشكل أسرع، لذا فإنه من الضروري على الأشخاص المحيطين بمريض الاكتئاب التعرف على كيفية التعامل معه خلال هذه المرحلة ليساعدوه في المرور من هذه الفترة بسلام.

 

عليكم مساعدة مريض الاكتئاب عن طريق جعله يواكب أعراض الاكتئاب ويتغلب على المشاعر السلبية ويستعيد طاقته المفقودة وإقباله على الحياة ورغبته في ممارسة أنشطته اليوميه المعتادة، في هذا المقال سنقدم لكم بعض النصائح التي عليكم اتباعها عن كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب ولكن نتعرف سريعاً على ماهية الاكتئاب.

 

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو نوع من أنواع الاضطرابات النفسية الخطيرة ولكن يمكن معالجتها بسهولة إذا لجأ المريض إلى طبيب نفسي واتبع التعليمات التي يمليها عليه كاملة، وإذا استطاع الأشخاص المحيطين بالشخص المصاب بالاكتئاب من مساعدته خلال هذه الفترة.

 

الاكتئاب يصيب ملايين الأشخاص على مستوى العالم من أعمار مختلفة، ويؤثر على جميع نواحي حياة هذا الشخص، حيث يتسبب الاكتئاب في شعور الشخص بالكثير من الألم، الحزن، الإحباط، الغضب الشديد، الخوف، والشعور الشديد بالندم، لذا عليك الحذر عندما تتعامل مع مريض الاكتئاب حيث أن كونه حساس للغاية أثناء هذه الفترة من شأنها أن تؤثر عليه بشكل سلبي.

 

كيف لي أن أعرف أن هذا الشخص مصاب بالاكتئاب؟

لأن الاكتئاب يظهر في نواحي شتى من حياة الأشخاص و تصرفاته فإنه من السهل ملاحظتها حتى قبل أن يلاحظها الشخص نفسه، وعليكم التسلح بمعرفة هذه الأمور حتى يتسنى لكم ملاحظة ذلك بشكل سهل، إليكم بعض الأعراض:

 

– عندما تلاحظ أن الشخص فقد الرغبة في القيام بالأنشطة التي اعتاد القيام بها فيما قبل كالعمل والهوايات، كما أنه فقد إقباله على الحياة وانسحب من دائرة عائلته وأصدقائه.

 

– عندما يبدأ الشخص في الحديث عن الحياة بشكل سلبي للغاية أو محبط، أو إذا لاحظت أن الشخص دائماً ما يكون حزين، سريع الغضب، ينتقد بكثرة ومزاجه متغير.

 

– أن يشكو الشخص من آلام مستمرة خصوصاً الصداع، آلام البطن وآلام الظهر، أو أن يشكو من الإحساس بالتعب وأنه مستنزف طوال الوقت.

(مقال متعلّق)  علاج الاكتئاب بالاعشاب

 

– إذا لاحظت أن الشخص يعاني من الأرق، أو أنه ينام أكثر من المعتاد، أو إذا لاحظت كونه متردد كثيراً، كثير النسيان أو غير منظم.

 

– إذا لاحظت أن الشخص يأكل أكثر من المعتاد أو أنه أصبح لا يأكل كثيراً وقد أثر ذلك على وزنه بالزيادة أو النقصان.

 

نصائح عن كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب

 

1. لا تستهن بمريض الاكتئاب:

يعتقد بعض الناس خطئاً ان الاكتئاب شأنه شأن حالة الحزن أو الإحباط العابرة التي ربما نمر جميعاً بها بسبب الأحداث اليومية أو الإحباطات، ولكن في الاكتئاب الأمر ليس كذلك، عليك أن تدرك بأن الاكتئاب حالة خطيرة وأن مريض الاكتئاب يُضمر مشاعر سلبية أكثر مما يُظهر، لذا لا يجب عليك الاستهانه بالأمر بل عليك إعداد نفسك للتعامل معه.

 

2. لا تتحسس:

للاسف فإن الاكتئاب يجعل الشخص لا يستطيع أن يبادل الأشخاص المحيطين به قدر الحب الذي يعطونه له، بل إن مريض الاكتئاب لا يملك الطاقة شئ كي يعطيها للآخرين حتى وإن كانت طاقة عاطفية.

 

بالإضافة إلى أنه ربما يتفوه بكلمات قد تزعجك وتجرحك ويكون فيها الكثير من الانتقاد، عليك فقط معرفة أن هذه الأمور هي من أعراض الاكتئاب، لذا لا تأخذ كلامه بشكل شخصي، تذكر أن من يتحدث هو الاكتئاب و ليس الشخص الذي تحب.

 

3. لا تخفي المشاكل:

إذا كانت هناك مشكلة ما تحدث في محيطك انت ومريض الاكتئاب المقرب منك فلا تحاول إخفائها أو الكذب عليه، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى نتيجه عكسية تماماً فقد يشعر المريض بمزيد من المشاعر السلبية لإخفاء أمر معين عنه أو الكذب عليه في شأن ما، ما يؤدي إلى عدم رغبته في العلاج.

 

4. إصلاح المشكلة ليست مهمتك:

عليك أن تعرف أن لست مسئولاً عن معافاة الشخص المريض بالاكتئاب و أنه لا يمكنك القيام بذلك، مهمتك هي أن تساعده في المرور بهذه الفترة الصعبة لذا لا تستمر في إلقاء اللوم على نفسك أنك لا تستطيع أن تخرجه من حالته تلك، فمهمة المعافاة لها خطوات وعوامل كثير بداية من رغبته في الشفاء مروراً باللجوء إلى الطبيب والمواظبة على العلاج وانت فقط جزء من هذه الخطوات.

 

5. عليك معرفة أن العلاج هو الحل:

كما ذكرنا فإن المشكلة ليس بهذه السهولة وأنه لابد من اللجوء للطبيب والبدء في العلاج، أما محاولاتك لمداواة من تحب هي جزء من الحل وليس الحل، مهتمك الأكبر هي مساعدته على الذهاب إلى الطبيب لأنه ربما لا يود القيام بذلك.

(مقال متعلّق)  اعراض الاكتئاب الخفيف

 

تحدث عن أهمية ذلك معه، اصطحبه إلى الطبيب، أدمج نفسك في عملية العلاج، اعرف مواعيد الجرعات الخاصة به ومواعيد زيارة الطبيب وتابع معه، فمريض الاكتئاب يريد أن يشعر بأن هناك شخص يهتم لأمره.

 

6. اهتم بمشاعرك أيضاً:

هذه النصيحة هامة للغاية، لأنه ربما و أنت في سعيك لمساعدته الشخص المصاب بالاكتئاب خلال هذه الفترة الصعبة أن تتأثر كثيراً لدرجة تؤثر على صحتك النفسية أيضاً، لذا الحديث عن الاهتمام بمشاعرك ليس من منطلق أناني وإنما عليك معرفة أنك لابد أن تتأكد من صحة مشاعرك وحالتك النفسية لكي تستطيع مساعدة غيرك في المرور بهذا.

 

استمر في ممارسة أنشطتك اليومية من رياضة وهوايات تعتني فيها بصحتك الجسدية والنفسية، استمر في مقابلة الأصدقاء والخروج في نزهة، تأكد دائماً أن تشعر بالامتنان والرضا.

 

7. كيف تتحدث مع مريض الاكتئاب؟

ربما يخشى الأشخاص المحيطين بمريض الاكتئاب من التحدث معه كثيراً حتى لا يؤثر عليه بشكل سلبي، ولكن عليك معرفة أنه عليك أن تتحدث وتهتم كثيراً بمريض الاكتئاب، ولكن تذكر أن تستمع بحب واهتمام وتقدم الكثير من الدعم له وألا تعطيه أية نصائح فمريض الاكتئاب لا ينتظر النصيحة وإنما ينتظر الحب والعطف.

 

كونك مستمعاً جيداً له وكونك تشجعه على إخراج ما في قلبه من شأنه أن يساعده بشكل كافٍِ وإذا كنت مازلت تجد صعوبة في الحديث مع مريض الاكتئاب إليك بعض الإرشادات التي ربما تساعدك على ذلك:

 

طرق لتبدأ مناقشة مع مريض الاكتئاب

عليك أن تشعره بالاهتمام الشديد والكف عن لومه لذا يمكنك البدء بجملة مثل ” لقد لاحظت بعض التغيرات عليك في الفترة الأخيرة وأنا قلق عليك للغاية، هل تريد التحدث في هذا الأمر..” وهكذا.

 

أسئلة يمكنك أن تلقيها عليه:

 

  • متى بدأت في الشعور بهذا الأمر؟
  • هل حدث شئ ما جعلك تشعر بهذه المشاعر؟
  • كيف يمكنني مساعدتك بالشكل الأمثل؟
  • هل فكرت في أنه يجب أن تحصل على مساعدة؟

 

ما يمكنك قوله لمريض الاكتئاب كي تساعده:

 

  •  أنت لست وحدك، أنا هنا من أجلك.
  •  يمكن ألا تصدق ذلك، ولكن ما تشعر به الآن سوف يتغير.
  •  ربما لا أعرف بالظبط ماذا تشعر، ولكن أنا اهتم بك كثيراً و أريد مساعدتك.
  •  إذا شعرت أنك تريد الاستسلام، اخبر نفسك أنه عليك المواصلة ليوم آخر، لساعة أخرى أو ربما لدقيقة أخرى.
  •  انت مهم بالنسبة لي، وحياتك مهمة بالنسبة لي.
  •  أخبرني شيئاً أستطيع أن أقوم به لأساعدك.
(مقال متعلّق)  علاج الاكتئاب : احدث الطرق

 

ما عليك تجنب قوله لمريض الاكتئاب:

 

  • أنت تتوهم فقط.
  • كلنا مررنا بفترات مثل هذه.
  • انظر للجانب المشرق.
  • لديك اشياء كثيرة لتعيش من أجلها، لماذا تود أن تموت؟
  • لا استطيع عمل أي شئ حيال ما تشعر به.
  • توقف عن الشعور بهذا.
  • ماذا دهاك؟
  • ألم يجب أن تكون أفضل الآن؟

 

8. لا تحكم عليه أو تنتقده:

تذكر دائماً أن مريض الاكتئاب ينتظر الحب والعطف، لا الانتقاد أو الحكم لذا تجنب الأفعال أو الأقوال التي ربما تشعره بأنك تنتقده أو أنك سئمت حالته تلك أو أنك تستهين بما يشعر، تذكر أن ذلك له تأثير كبير على حالته النفسية.

 

9. الأشياء البسيطة تحدث فارقاً كبيراً:

الاشياء البسيطة التي تعبر عن مدى الحب والعطف الذي تكنه لمريض الاكتئاب من شأنها أن تشعره بالامتنان وتساعده في المعافاه، عليك أن تشعره بالاهتمام، أن تستمع له جيداً، أن ترسل له باقة ورد أو رسالة حب أو تقوم بالطبخ له أكله يحبها.

 

10. تجنب الحب الصارم:

بعض الناس لديهم اعتقاد خاطئ بأنه عندما إذا كانوا صارمين قليلاً مع من يحبون كأن يخبروهم بأنه إما أن يخرجوا من حالتهم هذه وإما سيرحلون، هذا الاعتقاد لا يناسب أبداً حالات الاكتئاب بل إن من شأنه أن يزيد من حالتهم النفسية السيئة.

 

11. تجنب المقارنة:

لا تقارن بين حالة الشخص القريب منك المصاب بالاكتئاب وحالة شخص آخر مصاب بالاكتئاب، رغم أن ربما أن يكون نيتك في هذه الأمر هي مساعدته فإنه ذلك للأسف يشعره بمشاعر سلبية بشكل أكثر.

 

12. كن صبوراً:

لا يمكن أن نخبرك عن كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب من دون أن ننصحك أن تكون صبوراً لأن مرحلة الاكتئاب تحتاج لجهد من قبل المحيطين فعليك أن تتحلى بالصبر حتى تتمكن ن التعامل الصحيح مع هذا الشخص، كما أن كونك صبوراً من شأنه أن يؤثر بشكل إيجابي على مريض الاكتئاب لأنه سيشعر بأن مهما طالت هذه الفترة فإن هناك شخصاً ما بجانبه.

 

المراجع:

  1. Help Guide: Helping Someone with Depression
  2. Health: How to Help Someone Who’s Depressed
  3. Psych Center: 9 Best Ways to Support Someone with Depression
السابق
لائحة فوائد الرياضة الصباحية
التالي
علاج حروق الشمس بطرق طبيعية و بالادوية