الحياة و العائلة

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب

يعتبر الأطفال الكذب وسيلة لحل المشاكل، وطريقة سهلة للابتعاد عن اللوم والعقاب، ومن المهم قبل أن تغضب عند اكتشاف كذب طفلك, و من المهم جداً ان نعلم اسباب الكذب عند الاطفال و كيفية التعامل مع الطفل الكذاب .

 

أن الكذب هو بالطبع صفة سيئة، ولكنها طبيعية، فهدئ من روعك حتى البالغين يكذبون يوميًا بشأن أمور قد يرونها صغيرة ولكنها تعتبر كذبًا، فمثلًا عندما تقابل شرطي مرور ويتم إيقافك بسبب السرعة، فإنك تقلل السرعة قبل أن يراها الشرطي مباشرة، أليس ذلك في حد ذاته كذبًا؟

 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب : 

من المؤكد أن الكذب هو الطريقة الخاطئة لحل المشاكل، وهذا هو دورنا كأولياء أمور تعليم الأطفال كيف يمكنهم حل مشاكلهم وأخطائهم بطريقة أفضل فاعلية بعيدًا عن تزوير الحقائق.

 

ولكن إذا كنت ممن يحاولون إبعاد أطفالك عن الكذب بالتوبيخ والتهديد، فأنت مخطئ حيث أثبتت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يقوم أولياء أمورهم بتوبيخهم على الكذب أكثر استخدامًا له، على عكس الأطفال الذين يعلمهم آباءهم قيمة الصدق والأمانة بهدوء, ولذلك فإن استراتيجية التوبيخ والتهديد مرفوضة تمامًا في مثل تلك المواقف.

 

اما عن الطرق و كيفية التعامل مع الطفل الكذاب : 

 

1. معرفة الأسباب كذب الاطفال : 

كيفية التعامل مع الطفل الكذاب تتطلب أولًا معرفة أسباب إخفاء الطفل للحقيقة وهي تختلف من طفل لآخر، فهناك من يكذب بسبب خوفه من والديه ومن العقاب، وهناك من يحاول تجنب مشاكل معينة، أو لوضع نفسه في مركز اجتماعي لائق.

 

وهناك أطفال تخاف من جرح شعور الآخرين فتجاملهم كذبًا، وغيرها من الأسباب، فعليك كولي أمر أولًا محاولة معرفة السبب وراء الكذب، لتعرف كيف تحل المشكلة، وحتى تتأكد أن ذلك الكذب ليس مرضيًا.

 

2. فكر قبل أن تتصرف :

إذا كنت اكتشفت كذب طفلك لا تتصرف مباشرة، لأنك عندها تكون تحت تأثير الغضب، فيمكنك عندها أن تذهب بعيدًا عن الطفل، وخذ وقتًا في التفكير مع شريكك، أو صديق تثق في رأيه، عن الطريقة المثلى للتعامل مع طفلك بعد اكتشاف كذبه.

(مقال متعلّق)  اسباب الكذب عند الاطفال

 

انتبه كيف ستوضح للطفل أنك عرفت أنه لا يخبرك بالحقيقة، وكيف ستتعامل مع ذلك، ومن الضروري أيضًا التفكير في ماذا سيكون رد فعل الطفل وتأثير ذلك الحوار عليه، حاول أن تفكر بالمنطق أكثر بعيدًا عن العاطفة.

 

3. لا تلقي محاضرة عليه :

ابتعد عن أسلوب المحاضرات والنصائح الطويلة التي لا بد أن يكون الطفل سمعها من قبل مرارًا وتكرارًا ولم يعمل بها، بدلًا من ذلك حاول أن تلفت انتباهه أنك لاحظت سلوكه وكذبه، وأنك غير راضي عن مثل ذلك التصرف.

 

4. كن واضح ومحدد :

كن واضحًا ومحددًا عند التعامل مع الطفل، فإذا كان كذبه بشأن عدم حل الواجب الدراسي، قل له ذلك مباشرة بطريقة واضحة، أنك عرفت أنه يكذب ولم يحل الواجب الدراسي، لأنك مثل هذه الكذبات يكون لها توابع.

 

ومن الأفضل عدم سؤال الطفل الأسئلة التي يمكن أن تعطيه مجالًا للكذب مثل “هل رتبت غرفتك اليوم؟”، فبدلًا من السؤال قل له ” لقد لاحظت أنك لم ترتب غرفتك اليوم” هنا تكون الرسالة واضحة ولا تعطيه مجال للكذب عليك.

 

5. اجعلك رسالتك بسيطة : 

اجعل لغة التواصل بينك وبين طفلك بسيطة وهادئة، اسمع منه أولًا لماذا اضطر إلى الكذب، أسبابه ومشاعره، ابني بينك وبينه جسر ثقة ليصارحك ولا يكذب عليك مرة أخرى، لانه عادة ما يكون الكذب عند الأطفال وسيلة لحل مشكلة.

 

لذلك كن على استعداد أن تسمع تلك المشكلة، ووفر له البيئة الآمنة والهادئة لمصارحتك، فإذا لم يشعر بالراحة ليخبرك بالأسباب في المرة الأولى، اترك له مجالًا من الوقت ليصارحك في مرة أخرى واحترم حرية عدم رغبته في البوح في المرة الأولى.

 

6. ابحث عن الحلول بدلًا من اللوم :

بدلًا من إلقاء اللوم وسؤال الطفل لماذا لم يحل واجبه الدراسي، أو هل قام بترتيب غرفته، حاول أن تجد حلًا لمشكلته، بسؤاله ماذا سنقعل بشأن الواجب الدراسي؟، أو كيف ستنظف غرفتك اليوم، هنا سيجد الطفل تشجيع ومبادرة لفعل الشئ وعد الاحتياج إلى الكذب بشأنه.

(مقال متعلّق)  طرق عقاب الطفل فى المراحل العمرية المختلفة

 

7. خذ وعدًا من طفلك بقول الحقيقة : 

قبل أن تبدأ في سؤال الطفل عن ماذا حدث خذ وعدًا منه بأنه سيقول لك الحقيقة، ذلك الوعد يوضح للطفل تمامًا ما تريده منه، كما يضع للصدق وقول الحقيقة أولوية عند الطفل.

 

8. اجعل الصدق مرساة النجاة :

أثبتت بعض الدراسات أن تهديد الطفل بالعقاب إذا كذب لن يكون له الأثر الإيجابي الذي تريده، بل يمكن أن يجعله ذلك يخاف أكثر من الحقيقة، على العكس من ذلك عليك بإخباره أن صدقه وقوله الحقيقة سيبعده عن العقاب وسيجعلك سعيد وأنك تثق به.

 

9. اقرأ له القصص الملهمة عن الأمانة : 

قراءة القصص التي تحمل بين صفاحتها تعليم الأطفال الأخلاق الحميدة ومنها الصدق والأمانة دائمًا ستكون بمثابة إلهام له في المواقف المختلفة.

 

فمثلًا قصة عن كيف أن الصدق كان سبيلًا للطفل للنجاة من العقاب، ستكون وسيلة جيدة لإبعاده عن الكذب بسبب الخوف والوقوع في المشاكل، أو قصة من الواقع عن نموذج ومثال يمكن أن يقتدي به الطفل في الصدق والأمانة، تلك الحكايات ستكون بمثابة ضوء يرشده في الأوقات التي لا يجد فيها مفر من الكذب.

 

10. كن قدوة له :

من المهم عند نصح الأطفال بالصدق أن تكون أنت صادق معهم، وقد أثبتت دراسة أٌجريت في جامعة كاليفورنيا أن الأطفال الذين سمعوا كذبة الكبار المتكررة عن الحلوى في الغرفة الأخرى، أو إخبار الجار بعدم وجود الوالد في المنزل على الرغم من وجوده، كانوا أكثر عرضة لاستخدام الكذب حين يتعلق الأمر بتبرير مواقفهم، وذلك لأن كذبات الكبار تعطي انطباعًا للصغار أن الكذب لا بأس به وليس شئ خاطئ.

 

11. ضع خطة لمنع تكرار الأكاذيب :

من المهم أن يتعلم الأطفال كيف يستفيدون من أخطائهم، وان تلك الأخطاء ما هي إلا فرص لنكون اشخاصًا أفضل في المستقبل، ولذلك لن يشعر الأطفال بالسوء نتيجة أخطائهم فيضطرون إلى إخفائها أو الكذب بشأنها.

(مقال متعلّق)  كيف اتعامل مع الطفل العنيد

 

ومن اساليب و كيفية التعامل مع الطفل الكذاب ان تعرّف طفلك دائمًا أنه محبوب، لأن أغلب الأطفال يخافون من قول الحقيقة حول أخطائهم خوفًا على مشاعر أبويهم وإحباطهم.

 

12. لا تتحكم في أفعالهم :

السيطرة على أفعال الأطفال وعدم إعطائهم الحرية التي يستحقونها، والتحكم في اختياراتهم وقراراتهم، تجبرهم على الكذب لنيل قسط من الحرية التي يستحقونها وإرضاء آبائهم بنفس الوقت واعتقادهم أنهم يفعلون ما يؤمرون.

 

اذا كنت تريد طريقة فعّالة في كيفية التعامل مع الطفل الكذاب اترك لطفلك مساحة من الحرية للخطأ وفعل ما يريدون سيقلل كثيرًا من احتياجهم للكذب, وعلى أولياء الأمور إدراك أن كذبة الطفل لا تجعله شخص سئ فقد يكذب الطفل دون علمه أن ما يقوم به شئ خاطئ، لذلك النصيحة والحوار والقصص الملهمة والقدوة الحسنة من أفضل ما يمكن أن يقدمه أولياء الأمور لأطفالهم لتوفير بيئة أمنة لهم لا تجعلهم يضطرون إلا الكذب فيها.

 

وعند اكتشاف كذبة صغيرة أو كبيرة عند الطفل، محاولة تفهم ان ذلك الأمر طبيعي عند الأطفال، فحتى الطفل ذو العامين قد يكذب إذا كسر إحدى القواعد خوفًا من غضب أمه عليه، ولكن في نفس الوقت يجب التعامل مع الكذب عند الأطفال حتى لا يصبح الطفل كذاب، وما يزال يكذب، حتى يصبح رجلًا كذابًا.

 

المراجع

  1. pbs.org : Why Kids Lie and What to Do About It
  2. Empoweringparents : How to Deal with Lying in Children and Teens
  3. Time: Punishing Kids for Lying Only Makes Them Lie More

 

السابق
لماذا يسرق الطفل ؟
التالي
نصائح غذائية هامة لكل انسان