الحمل

كيفية استخدام حبوب منع الحمل

كيفية استخدام حبوب منع الحمل

تتلخص كيفية استخدام حبوب منع الحمل في ابتلاع قرص صغير يوميا وهو امر بسيط للغاية اذا ما تمكنت المرأة من تذكر هذا الأمر وتناول الحبة في موعدها يوميا، للحصول على أفضل النتائج.

 

وما تحتاج المرأة الى معرفته بالاضافة الى كيفية استخدام حبوب منع الحمل هو انواع حبوب الحمل وكيفية عمل هذه الحبوب وما الذي عليها فعله اذا ما نسيت اخذ الحبة في موعدها.

 

انواع حبوب منع الحمل وكيفية استخدام كل نوع

لا يوجد الا أنواع محدودة من حبوب منع الحمل وهذه الأنواع هي:

 

1. الحبوب المختلطة:

تحتوي حبوب منع الحمل المختلطة على نوعين من الهرمونات هما الاستروجين والبروجيسترون وهذا النوع هو النوع الأكثر شيوعا بين الناس وعادة ما يأتي هذا النوع من الحبوب على شكل علبة بها 28 قرصا أو علبة بها 21 قرصا.

 

وستكوني محمية من حدوث الحمل اذا ما تناولتِ من هذا النوع من الحبوب حبة واحدة يوميا، وليس عليكِ تناول الحبة في نفس الموعد بدقة، ولكن اذا فعلت ذلك فستتعودي على تناول الحبة يوميا وسيصبح الامر بمثابة عادة لكِ.

 

ويمكنك استخدام العديد من الوسائل التكنولوجية الحديثة ووسائل التنبيه لتتذكري تناول الحبة يوميا كضبط المنبه او تسجيل الموعد على مذكرتك الالكترونية او استخدام تطبيق منع الحمل.

 

كيفية استخدام حبوب منع الحمل المختلطة

 

  • كيفية استخدام حبوب منع الحمل في العلبة التي تحتوي على 28 قرصا:

تناولي قرصا واحدا كل يوم ولمدة 28 يوما (أربعة أسابيع) وابدأي في استخدام علبة جديدة في اليوم التاسع والعشرين ولا تحتوي الحبوب الأخيرة في العلبة ال28 قرص على هرمونات، ويتوقف عددد الحبوب التي لا تحتوي على هرمونات في العلبة ال28 قرص على العلامة التجارية وأغلب الشركات تضع في عبواتها سبعة اقراص خالية من الهرمونات وفي بعض الاحيان يكون العدد اقل من سبعة.

 

وتعرف الحبوب الخالية من الهرمونات باسم الحبوب المذكرة حيث انه تساعد المرأة على تذكر تناول الحبة يوميا وعلى البدء في استخدام العبوة الجديدة في موعدها بدون تأخير وحتى ولو لم تتناول المرأة هذه الحبوب ستكون محمية من الحمل خلال الأيام الخاصة بهذه الحبوب وحتى لو مارست الجنس خلال تلك الأيام بدون وسائل وقاية وفي بعض الاحيان تضع الشركات حبوب الحديد لحماية المرأة من الأنيميا خلال فترة نزول الدورة الشهرية.

(مقال متعلّق)  اعراض حبوب منع الحمل

  • كيفية استخدام حبوب منع الحمل في العبوة التي تحتوي على 21 قرصا:

تناولي حبة واحدة يوميا كل يوم ولمدة 21 يوما (ثلاثة اسابيع) وتوقفي عن تناولها اسبوع كامل سبعة ايام، وخلال هذا الاسبوع الذي لا تتناولي فيه الحبوب ستأتي الدورة الشهرية.

 

وهذا النوع من العبوات لا يحتوي على الحبوب المذكرة الخالية من الهرمونات ولذلك عليك الحرص على البدء في استخدام العبوة الجديدة في موعدها لتكوني محمية من حدوث الحمل وتكون المرأة في أمان من حدوث الحمل خلال الاسبوع الرابع وحتى لو مارست الجنس الغير محمي خلال تلك الفترة.

 

وعليك البدء في استخدام العبوة الجديدة في اليوم السابع ويفضل في هذه الحالة استخدام المذكرة الالكترونية او التطبيقات الخاصة بحبوب منع الحمل لتذكر الموعد بدقة.

 

  • كيفية استخدام حبوب منع الحمل في العبوة التي تحتوي على 91 قرصا:

بعض حبوب منع الحمل المختلطة تأتي في عبوات مصممة للاستخدام لمدة 12 اسبوعا تحتوي كلها على الهرمونين عدا سبعة من الحبوب وهي الحبوب المذكرة، وهذه الحبوب لن تسمح بنزول الدورة الشهرية الا مرة واحدة كل ثلاثة أشهر ويمكن لهذه الحبوب ان تحمي المرأة من حدوث الحمل وحتى اذا مارست الجنس الغير محمي خلال الاسبوع الذي لا تناول فيه الهرمونات.

 

2. حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون واحد (حبوب البروجيسترون):

 

  • كيفية استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون واحد:

تحتوي حبوب البروجيسترون على هرمون واحد فقط وهي لا تحتوي على اي نسبة من الاستروجين ويجب ان تؤخذ هذه الحبوب يوميا في نفس الموعد تقريبا وخلال فترة لا تتجاوز ثلاثة ساعات تقريبا من كل يوم حتى تكون فعالة.

 

فإذا كنتِ تناولت الحبة في الساعة التاسعة ليلا على سبيل المثال فيجب ان تتناولي الحبة التالية قبل الساعة الثانية عشرة ليلا حتى لا تفقد الحبوب فاعليتها وتصبحي معرضة للحمل، ويفضل استخدام التطبيقات الخاصة بحبوب منع الحمل في هذه الحالة لتحري الدقة.

 

وتأتي عبوات البروجيسترون في هيئة 28 قرصا كله تحتوي على الهرمون وعليكِ أخذ حبة واحدة يوميا طوال ال28 يوما لتكوني محمية من حدوث الحمل ولا يوجد في هذ النوع من العبوات أي حبوب خالية من الهرمونات وقد تأتيك الدورة الشهرية خلال الاسبوع الرابع كما أنك قد تجدي بعض البقع الدموية في اي وقت من الشهر وقد لا تنزل الدورة على الاطلاق.

 

كيفية استخدام حبوب منع الحمل لمنع نزول الدورة الشهرية

ان استخدام حبوب منع الحمل لمنع نزول الدورة الشهرية امرا في غاية السهولة عليك فقط التأكد من تناول حبة من حبوب الهرمونات النشطة يوميا ويمكنك عمل ذلك بطريقتين مختلفتين:

 

يمكنك تناول الحبوب التي تأتي في عبوة صالحة للاستخدام لثلاثة اشهر متتالية ما يعني ان الدورة الشهرية ستأتي أربعة مرات فقط خلال العام الواحد ويمكنك استخدام العبوات ال28 قرصا المختلطة وبدلا من تناول الحبوب الخالية من الهرمونات تناولي الحبوب المحتوية على الهرمونات من عبوة جديدة ويمكنك اتباع هذه الطريقة في حال كانت لديك مناسبة لا تودي فيها نزول الدورة الشهرية.

(مقال متعلّق)  حبوب منع الحمل مارفيلون Marvelon

 

قد تتعرضي عند استخدام هذه الطريقة لنزول بعض البقع الدموية من المهبل، وهذا الامر طبيعيا ولا يسبب القلق واذا ما استمريتِ في تناول الحبوب الهرمونية يوميا لمدة ستة اشهر متتالية ستختفي تماما هذه المشكلة ولا يوجد اي مشكلة صحية قد تحدث عند استخدام حبوب منع الحمل لمنع نزول الدورة الشهرية والامر يكون مفيدا في حالة كنت المرأة لديها مناسبة خاصة تريد الاستمتاع بها بدون ان تتعرض لمتاعب الدورة الشهرية.

 

كيفية استخدام حبوب منع الحمل في حالة نسيان الحبة

تعمل حبوب منع الحمل بالصورة الصحيحة والمثالية في حالة تذكرت المرأة موعد تناولها الحبة وتناولت الحبة يوميا في نفس الموعد، ولكن كل امرأة يمكن أن تنسى في يوم ما تناول الحبة ومن المهم للغاية ان تعرف كيف تتصرف المرأة في هذه الحالة.

 

وفي حالة نسيان تناول الحبة عليك تذكر نوع واسم الحبوب التي تتناولينها ومعرفة اسم الشركة المنتجة وسؤال الصيدلي او الطبيب حول ما يجب عليك عمله في هذه الحالة.

 

في حالة لم تتذكري اسم الحبوب والشركة المنتجة ولم يكن هناك وسيلة سريعة تمكنك من معرفتها، عليك استخدام وسيلة موضعية لمنع الحمل اثناء ممارسة الجنس مثل العازل الذكري او الانثوي اما اذا كنت قد مارست الجنس الغير محمي خلال خمسة ايام من نسيانك تناول الحبة عليك استخدام خطة الطواريء.

 

متى يمكنك البدء في استخدام حبوب منع الحمل؟

ان موعد بدء استخدام حبوب منع الحمل احد الامور التي عليك معرفتها للتعرف على كيفية استخدم حبوب منع الحمل ويمكنك البدء في تناول حبوب منع الحمل في اي يوم من ايام الشهر ولا يمنع هذا انه في بعض الحالات ستحتاجي لاستخدام وسيلة وقاية اخرى من الحمل مثل العازل لمدة محددة (حوالي سبعة أيام) قبل ان تصبح الحبوب فعالة في حمايتك وحدها من حدوث الحمل.

 

1. الحبوب المختلطة:

يمكنك البدء في تناول حبوب منع الحمل المختلطة في اي يوم من ايام الشهر مع اخذ الامور التالية في الاعتبار اذا كنت قد تناولت الحبوب خلال خمسة ايام من موعد نزول الدورة الشهرية ستكوني أمنة من حدوث الحمل على الفور ولن تحتاجي لاستخدام وسيلة حماية موضعية.

 

وعلى سبيل المثال، اذا ما بدأت الدورة الشهرية لديك يوم الاثنين فيمكنك البدء في تناول حبوب منع الحمل في اي يوم وحتى يوم السبت ولن تحتاجي لاستخدم وسيلة حماية اضافية عند ممارسة الجنس في هذه الحالة.

(مقال متعلّق)  كل شيئ عن حبوب منع الحمل

 

اما اذا تناولت حبوب منع الحمل بداية من اي يوم اخر ستكوني محمية من حدوث الحمل بعد تناولها بسبعة ايام وعليك استخدام وسيلة اخرى موضعية مثل العازل خلال هذه الايام السبعة عند ممارسة الجنس.

 

2. حبوب البروجستين:

يمكنك البدء في تناول حبوب البروجستين في اي يوم من الشهر وتبدأ حبوب البروجستين في حميتك من الحمل بعد مرور 48 ساعة فقط على تناولها ويجب عليك تناول حبوب البروجستين يوميا في نفس الموعد واذا ما لم تتناولي الاقراص خلال ثلاثة ساعات من نفس الموعد يوميا فعليك استخدام وسيلة وقاية موضعية لمدة 48 ساعة عند ممارسة الجنس في هذه الحالة.

 

كيفية استخدام حبوب منع الحمل بعد الوضع

يمكن للمرأة ان تحمل خلال فترة قصيرة من الوضع ولذلك يفضل ان تتحدث الى طبيبها عن موعد تناول حبوب منع الحمل بعد الولادة ويمكن للمرأة ان تتناول حبوب البروجستين بعد تعرضها للاجهاض مباشرة وكذلك بعد الولادة مباشرة كم يمكن للمرأة تناول الحبوب المختلطة فورا بعد حدوث الاجهاض او بعد ثلاثة اسابيع من الولادة، وذلك في حالة كنت ترضع طفلها رضاعة طبيعية.

 

ما الذي عليك عمله عندما تخططين للحمل؟

اذا كنتِ تخططين للحصول على طفل عليك التوقف عن تناول الحبوب بغض النظر عن نوعية الحبوب التي تتناوليها ويمكن ان تحمل المرأة فور توقفها عن تناول حبوب منع الحمل وقد تحتاج الى عدة اشهر لتعود لها القدرة على الحمل وتعود اليها دورتها الشهرية المعتادة.

 

الاثار الجانبية المتوقعة لتناول حبوب منع الحمل

ان تناول حبوب منع الحمل يمكن ان يكون له بعض الاثار الجانبية وعادة ما تختفي هذه الاثار خلال شهرين الى ثلاثة اشهر من بداية تناول الحبوب وقد تعاني بعض النساء من الصداع او الغثيان او تورم الثديين او تنزف بعض البقع الدموية بين الدورتين بعد تناول حبوب منع الحمل.

 

وعادة ما تختفي كل هذه الاعراض بعد مرور شهرين تقريبا من تناول الحبوب فإذا كنتٍ مازلت منزعجة من الاثار الجانبية للحبوب بعد مرور الشهرين عليك التحدث الى طبيبك بهذا الشأن للبحث عن وسيلة اخرى تناسبك لمنع الحمل.

 

ان تناول حبوب منع الحمل يغير طبيعة دورتك الشهرية فقد تصبح اخف او تختفي تماما وخاصة اذا كنتِ تتناولي الحبوب بصفة مستمرة للتخلص من الدورة الشهرية.

 

وعلى الرغم من ان احتمالية حدوث الحمل تكون ضعيفة للغاية اذا ما عرفت كيفية استخدام حبوب منع الحمل الا انه عليك اجراء اختبار حمل في حالة تأخرت الدورة عن موعدها للاطمئنان.

 

المراجع:

  1. Planned Parenthood: How do I use the birth control pill
السابق
اعراض نقص فيتامين ب12 الحاد
التالي
وصفات لانقاص الوزن والتخلص من الكرش