كرفس

كرفس
كرفس

فوائد الكرفس

يعد نبات الكرفس من الأغذية العالية في قيمتها الغذائية ويرجع ذلك الى غناه بالألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية، بالاضافة الى خواصه المقاومة للالتهابات والمضادة للبكتريا ومن فوائد الكرفس قدرته على تخفيض مستويات ضغط الدم المرتفع وتقليل مستويات الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية وهو أيضا قادر على تنظيف الجسم من السموم وحماية صحة الكبد، وله خواص مدرة للبول ما يجعل منه غذاءا مثاليا للصحة بوجه عام.

 

وبالاضافة الى ذلك يمكن للكرفس أن يضفي نكهة رائعة على الأطباق المختلفة واضافة كرفس الى الحساء أو سلطة الخضراوات أو زبدة الفول السوداني أي من الأطباق يمكن أن يحسن من طعم الطبق ويزيد من قيمته الغذائية.

 

وعشبة كرفس هي غنية بمضادات الأكسدة وبالانزيمات المفيدة للجسم بالاضافة الى غناها بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ك وفيتامين جـ والبوتاسيوم والفولات وفيتامين ب6.

 

وعلى مدى عقود طويلة تمكنت عشبة كرفس من اثبات فاعلية عالية في حماية الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية فهو يعمل كمضاد للالتهابات كما يحسن من مستويات ضغط الدم ومن مستويات الكوليستيرول في الدم بالاضافة الى غناه بمضادات الأكسدة ما يجعل منه الغذاء الأفضل لحماية القلب والأوعية الدموية.

 

ويمكن لعشبة كرفس أن تساعد على الحفاظ على وزن صحي ويرجع ذلك الى محتواها من الماء والألياف وعملها كمدر للبول وهي قادرة على تقليل الانتفاخات وتمد الجسم بمركبات البولي فينول والفلافونويد التي تعمل كمضادات للأكسدة ويمكن لها أن تحسن من صحة الكبد والجلد والعين وتعزز من الصحة العقلية ويعمل على تحسين عملية أيض الدهون ويقلل من مستويات الدهون الضارة بالدم وبالكبد.

 

الحقائق الغذائية لكوب كرفس

إن أغلب الناس يفضلون تناول سيقان كرفس حيث يمكن اضافتها الى العديد من الوصفات الغذائية بسهولة إلا أن أوراق النبات وبذوره أيضا يحتويا على قدر هائل من المغذيات وخاصة مضادات الأكسدة حيث تحتوي البذور على زيوت عديمة الرائحة غنية بمضادات الأكسدة والمغذيات الأخرى كما يمكن أن تضفي أوراق كرفس النكهة الرائعة على الحساء ويمكنكم تجربتها لهذا الغرض والتمتع بقيمتها الغذائية العالية.

 

ويمكنكم الحصول على بذور كرفس سواء في صورتها الكاملة أو في صورة مستخلص أو مسحوق البذور وللبذور العديد من الفوائد الصحية حيث أنها تساعد على تقليل الالتهابات وتقاوم البكتريا.

 

في بعض مناطق العالم يتم زراعة الكرفس من اجل الاستفادة بالبذور والتي تستخدم كنوع من التوابل يتم طحنها لاستخراج ما بها من زيت يعرف باسم ابيول ويتم استخدامه في العديد من الأغراض الطبية وأيضا يستخدم في اضافة النكهة على الأطباق المختلفة ويحتوي كوب يزن حوالي 101 جرام على المغذيات التالية:

 

  • السعرات الحرارية: 16.2 سعر حراري

  • الكربوهيدرات: 3.5 جرام

  • البروتين: 0.7 جرام

  • الدهون: 0.2 جرام

  • الألياف: 1.6 جرام

  • فيتامين ك: 29.6 ميكروجرام أو 37% من حاجة الجسم اليومية

  • الفولات: 36.5 ميكروجرام أو 9% من حاجة الجسم اليومية من الفيتامين.

  • البوتاسيوم: 263 ميلليجرام أو 8% من الاحتياجات اليومية.

  • فيتامين جـ: 3.1 ملليجرام أو 5% من حاجة الجسم اليومية.

  • منجنيز: 0.1 ملليجرام أو 5% من الاحتياجات اليومية.

  • فيتامين ب6: 0.1 ملليجرام أو 4% من حاجة الجسم اليومية.

  • الكالسيوم: 40.4 ملليجرام أو 4% من حاجة الجسم اليومية.

  • الريبوفلافين: 0.1 ملليجرام أو 3% من حاجة الجسم اليومية.

  • مغنيسيوم: 11.1 ملليجرام أو 3% من حاجة الجسم اليومية.

  • يحتوي أيضا على نسبة من السكر وفيتامين هـ والنياسين وحمض بانتوثينيك والحديد والفسفور والزنك والسيلينيوم.

 

(مقال متعلّق)  فوائد الكرفس

فوائد عشبة كرفس للصحة

 

  • يساعد على تخفيض مستويات الكوليستيرول الضار بالجسم

  • يقاوم الالتهابات

  • يحمي من الاصابة بضغط الدم المرتفع ويعالج الضغط العالي

  • يقاوم القروح

  • يحمي صحة الكبد

  • يساعد على تقليل الوزن

  • يحسن من الهضم ويقلل من الانتفاخ

  • لديه خواص مقومة للبكتريا كما أنه يكافح الاصابة بالعدوى الميكروبية.

  • يقي من الاصابة بالتهابات قناة مجرة البول والجهاز البولي.

  • يساعد على وقاية الجسم من الاصابة بالسرطان.

 

1. تقليل ضغط الدم المرتفع:

تتضمن فوائد عشبة كرفس القدرة على تخفيض ضغط الدم المرتفع ما يساهم في حماية صحة القلب ويحتوي كرفس على مادة فريدة من نوعها تعرف باسم 3-ن-بيوتيلفيثالايد تعمل على تقليل مستويات الدهون بالدم كما يعتقد الباحثون أن عشبة كرفس يمكن أن تحقق فوائد اخرى عديدة للجسم لاحتوائها على مركبات فعالة اخرى مازالت قيد الدراسة.

 

وفي دراسة أجريت في قسم الصيدلة بجامعة سنغافورة تم تغذية احد الفئران على نظام عالي الدهون لمدة ثمانية أسابيع وبعد اعطائه مستخلص كرفس انخفضت لديه مستويات الدهون بصورة ملحوظة.

 

ويمكن لمستخلص كرفس أن يساعد على تقليل مستويات الكوليستيرول بالدم وخاصة مستويات الكوليستيرول المنخفض الكثافة الضار بالأوعية الدموية وكذلك يخفض من مستويات الدهون الثلاثية.

 

2. يقلل من الالتهابات:

تحتوي عشبة كرفس على نسبة عالية من مضادات التأكسد والسكريات العديدة وكلاهما يقاومان الالتهابات وخاصة مركبي الفلافونويد والبولي فينول وكلاهما يدعمان صحة الجسم بوجه عام وخاصة مع التقدم في العمر.

 

وتعمل هذه المركبات على تقليل الشوارد الحرة التي يمكنها أن تسبب التلف للخلايا وتزيد من علامات التقدم في العمر، حيث تعمل كمضادات للشيخوخة، ويمكن للشوارد الحرة أن تتسبب في حدوث التهابات داخل الجسم ولذلك فإن مضادات التأكسد يمكنها أن تساعد على حماية الجسم من الاصابة بالالتهابات.

 

وترتبط الالتهابات عادة بإصابة الجسم بالعديد من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والتهابات المفاصل وغيرها من المشكلات الصحية.

 

وأظهرت الدراسات أن عشبة كرفس تحتوي على عدد كبير من المركبات المضادة للتأكسد والتي يمكنها أن تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية كما يمكنها ان تعالج أيضا الكثير من المشكلات التي تتأثر بالالتهابات مثل ألم المفاصل والنقرس ومشكلات الكلى والكبد والعدوى البكتيرية وأمراض الجلد والقولون العصبي والتهابات الجهاز البولي.

 

3. يعالج ضغط الدم المرتفع:

يحتوي مستخلص بذور الكرفس على خواص يمكنها أن تساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع والذي يعد أحد الأسباب الرئيسية للاصابة بأمراض القلب والتي تعد أيضا من أهم أسباب الوفيات حول العالم.

 

ويمكن باستخدام مستخلص بذور كرفس المساعدة على التخلص من مشكلات ارتفاع ضغط الدم المزمن ونرجع قدرته على تخفيض ارتفاع ضغط الدم الى احتوائه على مركبات الهيكسنك والميثانوليك ومستخلص الايثانوليك المائي وكلها مركبات تحسن من الدورة الدموية وتتحكم في مستويات ضغط الدم.

 

4. الوقاية من القرح:

يمكن ان تحمي الجسم من القرح المؤلمة كما انها تعمل على تقليل هذه القرح وفي دراسة نشرتها دورية الصيدلة الحيوية تبين أن الكرفس يحتوي نوع من مستخلصات الايثانول يمكن أن يحمي بطانة المعدة والجهاز الهضمي من القرح.

 

وباستخدام مستخلصه يمكن تحفيز انتاج الغشاء المخاطي المبطن للقناة الهضمية ما يساعد على حماية الثغور الدقيقة الموجودة في بطانة المعدة من تأثيرات الحمض المعدي.

 

5. حماية صحة الكبد:

أجريت دراسة في جامعة حلوان المصرية بقسم التغذية تم فيها تغذية الفئران على مستخلص بذور كرفس حيث تبين أن لهذا المستخلص القدرة على تقليل مستويات الدهون الضارة المتراكمة في الكبد (دهون الكبد).

(مقال متعلّق)  فوائد الكرفس

 

وتشير الدراسة الى أن تناول الكرفس مع نظام غذائي غني بالكوليستيرول حسن من انتاج انزيمات الكبد بشكل ملحوظ ومن مستويات الدهون في الدم حيث تبين أن تناول الكرفس يمكن أن يكون له دورا فعالا في حماية صحة الكبد.

 

6. تحسين الهضم وتقليل الانتفاخ:

تحتوي بذور كرفس على مركب زيتي بدون رائحة يعمل كمدر للبول ويساعد على تنظيف الجسم من السموم وفي دراسة اجريت على الفئران تبين أنه يزيد من كميات البول التي ينتجها الجسم زيادة ملحوظة مقارنة بمن لم يتناولوا أي كمية منه.

 

7. يحتوي على مواد مضادة للميكروبات:

تم استخدام مستخلص بذور الكرفس لمئات السنين في العديد من بلدان العالم بسب خواصها المضادة للميكروبات حيث يحتوي الكرفس على مركبات كيماوية يمكنها أن تعمل كمذادات للبكتريا وهذه المركبات تتواجد في بذور النبات بكميات وافية حيث يمكن باستخدام مستخلص بذور الكرفس التغلب على العدوى البكتيرية الضارة.

 

وللكرفس قدرة خاصة على حماية الجهاز البولي من العدوى البكتيرية حيث يزيد من انتاج البول ما يعمل على غسيل الجهاز البولي بشكل منتظم ويمنع البكتريا من الالتصاق بجدار المثانة ما يقلل من قدرتها على اصابتها بالالتهابات.

 

8. الوقاية من مرض السرطان:

أحد أهم الفوائد الصحية التي يمكن أن تمنحها عشبة الكرفس للانسان هي الوقاية من مرض السرطان ويرجع ذلك الى محتواها العالي من المواد المضادة للتأكسد والتي تتمتع بها أيضا النباتات التي تنتمي لنفس العائلة مثل الجزر والشمر وغيرها.

 

حيث تحتوي هذه النباتات على مركب بولي اسيتيلين وهو مركب مقاوم للخلايا السرطانية وسام بالنسبة لهذه الخلايا الضارة بالجسم حيث يثبط نموها ولذلك فهو يقي الجسم من السرطان وخاصة سرطان الثدي وسرطان الأمعاء وسرطان الدم.

 

9. تقليل الوزن:

من مزايا الكرفس الأخرى هي قدرته على تقليل الوزن بسبب احتوائه على كميات قليلة للغاية من السعرات الحرارية وهو يعد من الأغذية العالية القيمة في حالات الالتزام بنظام غذائي يقلل الوزن بسبب قدرته على امداد الجسم بكميات وافرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والمغذيات الضرورية للجسم.

 

ومن مزايا نبات كرفس لتقليل الوزن أيضا أنه ينظم عملية أيض الدهون وهو ايضا غني بالألياف ويزيد من الشعور بالشبع بكميات أقل من الغذاء  ويمنح الجسم الشعور بالشبع لفترات أطول ويحسن من عملية الهضم.

 

10. يحمي من عدوى الجهاز البولي:

تناول الكرفس يمكنه أن يساعد على التخلص من حمض البوليك الزائد الذي يتسبب في حدوث مرض النقرس ويعزز من انتاج البول وهي خاصة يمكنها أن تحمي الجهاز البولي من الاصابة بالعدوى الميكروبية وهو يعمل مثل التوت البري في قدرته على حماية قناة مجرى البول والمثانة من الالتهابات الميكروبية حيث يمنع البكتريا من الالتصاق على جدار المثانة ويقلل من قدرتها على احداث الالتهابات.

 

تاريخ الكرفس

نبات كرفس من النباتات القديمة للغاية والتي استخدمت منذ الاف السنين ووجد اثرها في مقبرة الملك الفرعوني الشهير توت عنخ أمون، والذي توفي في عام 1323 قبل الميلاد حيث وجدت في مقبرته أوراق كرفس كما أستخدمت اوراق كرفس في الحضارة اليونانية القديمة في صناعة التيجان التي كانت تقدم للأبطال في ذلك العصر وجاء ذكر الكرفس أيضا في الأوديسا حيث كانت الخيل التي تربى في طروادة تتغذى على كرفس بري.

 

وفي الماضي كان الكرفس ينمو في فصل الشتاء وبداية فصل الربيع وكان الناس يتناولون كرفس من أجل تنقية اجسادهم من السموم حيث عرف الناس قدرته على مقاومة الأمراض كما استخدمت بذور كرفس للتخلص من الألم الناتج عن التهابات المفاصل وغيره من المشكلات الصحية الالتهابية.

(مقال متعلّق)  فوائد الكرفس

 

وصفات كرفس

إن اعداد نبات كرفس بطريقة الانضاج بالبخار هي الوسيلة الأفضل للحفاظ على ما به من مغذيات ومضادات أكسدة مقارنة بسلق الكرفس أو شيه حيث أن مركبات الفلافونويد والبولي فينول من المركبات الحساسة التي تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة ويمكن للكرفس أن يفقد ما به من مغذيات اذا ما تم طهيه لفترات طويلة.

 

ومن الأفضل أن تتناول كرفس في حالته الطازجة للحصول على قيمته الغذائية أو تعريضه للبخار لعدة دقائق قليلة للحفاظ على قيمته الغذائية ويمكن اضافة كرفس على السلطة الخضراء أو سلطة البيض أو على قدر من الحساء لاعداد وجبة منخفضة في السعرات الحرارية وعالية في قيمتها الغذائية.

 

1. وصفة حساء الدجاج بالخضر:

 

المكونات:

 

  • أربعة حبات من الجزر وبصلة يتم تقطيعهم جيدا

  • ثلاثة الى أربعة سيقان كرفس مقطعة

  • صدور دجاج عضوية

  • كوب من حساء الدجاج

  • ملح وفلفل اسود

  • 60 جرام من الجبن الخام

 

الاعداد:

 

  • قطع البصل والكرفس والجزر على الدجاج المخلي

  • ضع الدجاج والخضراوات في اناء عميق وغطيها بالماء البارد

  • اغلي المكونات بدون تغطية القدر وحتى نضوج الدجاج ويستغرق ذلك حوالي نصف ساعة تقريبا.

  • صفي الخضر من الدجاج واعد الخضر الى القدر مرة اخرى.

  • ثم اضف اليها حساء الدجاج والتوابل واتركها على النار لمدة عشرة دقائق اخرى.

  • ارفع الخضر من على النار واضف اليها الجبن وقدمها ساخنة.

 

2. وجبة الكرفس الممتعة:

وهي وجبة يمكن اعدادها للأطفال حيث توفر لهم الشكل الجميل والطعم الرائع بالاضافة الى القيمة الغذائية العالية.

 

المكونات:

 

  • حفنة كرفس مقطعة

  • ملعقة كبيرة من زبدة الكاجو

  • ملعقة الى ملعقتين من الزبيب

 

طريقة التحضير:

 

  • قطعي الكرفس الى قطع في حدود 10 سنتيميتر للقطعة

  • أضيفي اليها زبدة الكاجو

  • اضيفي الزبيب الى زبدة الكاجو

 

3. عصير كرفس:

 

المكونات:

 

  • 120 ملليلتر من ماء جوز الهند

  • أربعة سيقان كرفس

  • حبة خيار واحدة

  • ليمونة واحدة

 

طريقة الاعداد:

استخدمي ماكينة صنع العصير واعصري فيها سيقان الكرفس والخيار والليمون ثم اضيفي اليهم ماء جوز الهند وقلبي المخلوط برقة ثم يشرب على الفور.

 

يعد ماء جوز الهند واحدا من اكثر المواد الغذائية المرطبة للجسم وهي قليلة في محتواها من الدهون وغنية بالأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والانزيمات وعوامل النمو والأملاح المعدنية والفيتامينات، ويمكن تناول هذه المشروب يوميا للحصول على فوائده العديدة للجسم مع الكرفس والليمون والخيار.

 

محاذير

على الرغم من ان حساسية الكرفس نادرة للغاية الا أن الكرفس يمكن أن يتسبب في ظهور نوع من الحساسية الغذائية الشديدة ولا يجب على من يعاني من االحساسية ضد الكرفس أن يتعرض أي من مكوناته مثل زيت كرفس أو اوراقه أو غيرها من أجزاء أو مستخلصات النبات.

 

الخلاصة

  • إن أهمية نبات الكرفس تعود الى غناه بمضادات الأكسدة وبالانزيمات الهامة للصحة هذا بالاضافة الى احتوائه على الفيتامينات والأملاح المعدنية وفيتامينات ك، جـ والبوتاسيوم والفولات وفيتامين ب6.

 

  • ان القدرة على تقليل ضغط الدم المرتفع احد المزايا التي يمكن أن يمنحها نبات كرفس للانسان حيث أنه يقلل من مستويات ضغط الدم المرتفع بالاضافة الى قدرته على حماية الجسم من الاصابة بارتفاع ضغط الدم.

 

  • نبات كرفس يحمي الجسم من القرح وينظف الكبد ويدر البول ويقي من مرض السرطان ويمنع عدوى الجهاز البولي وهو يقاوم العدوى الميكروبية.

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: Chicken Vegetable Soup Recipe
  2. Dr. Axe: Benefits Of Celery

قد يهمك ايضا :